الفرق بين آلة الكمان والفيولا
الفيولا
بدأ ظهور الفيولا دا جامبا من القرن السادس عشر، وقد تطور الكمان والفيولا المعاصران بمرور الوقت، وكانت فيولا دا جامبا في الواقع المصطلح العام المستخدم لوصف عائلة فيول من الآلات الوترية المنحنية، والتي ظهرت لأول مرة في إسبانيا وإيطاليا في منتصف إلى أواخر القرن الخامس عشر، وقد تم العزف عليها بشكل مستقيم، وهي مدعومة بين أرجل العازفين، فقد اختلف تصميمها، ومقدار الأوتار كثيرًا عن الفيولا في الوقت الحالي.
الكمان
الكمان هو آلة وترية خشبية إيطالية تقليدية وهو النموذج الأصلي لعائلة الكمان الأصلية، وتصدر صوتًا جميلًا وعالي النبرة، وتعتبر من أصعب الآلات الموسيقية في العزف، وقد اشتهر القرنان الثامن عشر والتاسع عشر بموسيقى الكمان، حيث كان الموسيقيون في تلك الأيام يفضلون صوت هذه الآلة، ومن أشهر ماركات الكمان التي تم إنشاؤها في ذلك الوقت Stradivari و Guarneri و Amati و Brescia و Cremona، ثم اشتهر الكمان لدرجة أنه استخدم كنموذج للعديد من الآلات الأخرى، حيث اخترع الموسيقيون في عصر النهضة بإيطاليا مصطلح عائلة الكمان (فيولاس دا براشيو)، بحيث يمكن تمييزها بسهولة عن عائلة الفيولا ومنذ ذلك الحين، اندمجت هذه العائلات لتشكل قائمة بأكثر الآلات استخدامًا.
الفروقات بين الكمان والفيولا
الفروقات بين الكمان والفيولا هي كالآتي:
الحجم
من أهم الاختلافات بين الكمان والفيولا والأكثر وضوحًا بين الكمان والفيولا هو الحجم، حيث يعتبر الكمان أكبر، ويبلغ طول الكمان عادة حوالي 35 سم، ويمكن أن يصل إلى 45 سم، كما تعتبر الفيولا أوسع.
المفتاح الموسيقي
أحد الاختلافات الرئيسية بين الكمان والفيولا هو المفتاح الذي تستخدمه كل آلة، حيث يتم العزف على الكمان في المفتاح الثلاثي، ويُعرف الكمان باسم "صوت السوبرانو"، وهو أعلى آلة في عائلة الأوتار، كما تستخدم الفيولا ألتو كليف أو سي كليف، وأحد الأشياء الرائعة في الفيولا هو أنها الأداة الوحيدة التي تستخدم هذا المفتاح الموسيقي للتدوين.
الأوتار
من الصعب ملاحظة الاختلاف في الأوتار بين الآلتين، حيث أن ترتيب أوتار الكمان من الأدنى إلى الأعلى هو G، D، A، E، لكن أوتار الكمان تبدأ من C إلى أسفل، كما يجب أن تكون أوتار الكمان أيضًا أكثر سمكًا، والاختلاف الآخر هو الطريقة التي يصدر بها الصوت من كل آلة، فالفيولا تصدر صوتاً أقل من الكمان، حيث يكون صوتها أكثر هدوءًا، كما أنه يستغرق وقتًا أطول ليتم سماعه.
القوس
القوس هو الجزء الذي يتم حمله في نهاية الآلة، وهو عبارة عن شريحة ملونة ودائرية صغيرة، وأقواس فيولا أثقل بشكل عام، وأحيانًا يكون القوس منحنيًا بدلاً من الحواف المستقيمة.
مكانهم في الأوركسترا
إذا كان العازفون يجلسون بالقرب من المقدمة على الجهة اليمنى، فيمكنك تمييزهم على أنهم عازفو كمان، لكن إذا كانوا يجلسون في وسط الأوركسترا، بجانب التشيلو ، فهم عازفو الفيولا.