الصمت في حرم الجمال

الصمت في حرم الجمال

الصمت في حرم الجمال جمال

قصيدة لنزار قبّاني، وتعرف باسم (إلى تلميذة)، من القصائد الرومنسية التي وصفت عاطفته، وتحدّثت عن الحب والمرأة. في مقالنا هذا نقدّم لكم القصيدة كاملة، إضافة إلى بعض من قصائده الأخرى.

قصيدة إلى تلميذة

قُلْ لي – ولو كذباً – كلاماً ناعماً

قد كاد يقتُلُني بك التمثالُ

مازلتِ في فن المحبة .. طفلةً

بيني وبينك أبحر وجبالُ

لم تستطيعي، بَعْدُ، أن تَتَفهَّمي

أن الرجال جميعهم أطفالُ

إنِّي لأرفضُ أن أكونَ مهرجاً

قزماً .. على كلماته يحتالُ

فإذا وقفت أمام حسنك صامتاً

فالصمتُ في حَرَم الجمال جمالُ

كَلِماتُنا في الحُبِّ .. تقتلُ حُبَّنَا

إن الحروف تموت حين تقال..

قصص الهوى قد أفسدتك .. فكلها

غيبوبةُ .. وخُرافةٌ .. وخَيَالُ

الحب ليس روايةً شرقيةً

بختامها يتزوَّجُ الأبطالُ

لكنه الإبحار دون سفينةٍ

وشعورنا ان الوصول محال

هُوَ أن تَظَلَّ على الأصابع رِعْشَةٌ

وعلى الشفاهْ المطبقات سُؤالُ

هو جدول الأحزان في أعماقنا

تنمو كروم حوله .. وغلالُ..

هُوَ هذه الأزماتُ تسحقُنا معاً ..

فنموت نحن .. وتزهر الآمال

هُوَ أن نَثُورَ لأيِّ شيءٍ تافهٍ

هو يأسنا .. هو شكنا القتالُ

هو هذه الكف التي تغتالنا

ونُقَبِّلُ الكَفَّ التي تَغْتالُ

لا تجرحي التمثال في إحساسهِ

فلكم بكى في صمته .. تمثالُ

قد يُطْلِعُ الحَجَرُ الصغيرُ براعماً

وتسيل منه جداولٌ وظلالُ

إني أُحِبُّكِ من خلال كآبتي

وجهاً كوجه الله ليس يطالُ

حسبي وحسبك .. أن تظلي دائماً

سِراً يُمزِّقني .. وليسَ يُقالُ ..

من قصائد نزار قبّاني

من قصائد نزار قبّاني الأخرى، اخترنا لكم ما يأتي:

حب بلا حدود

يا سيِّدتي:

كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العامْ.

أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ

بعد ولادة هذا العامْ..

أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ.

أنتِ امرأةٌ..

صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ..

ومن ذهب الأحلامْ..

أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوامْ..

يا سيِّدتي:

يالمغزولة من قطنٍ وغمامْ.

يا أمطاراً من ياقوتٍ..

يا أنهاراً من نهوندٍ..

يا غاباتِ رخام..

يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ..

وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ.

لن يتغيرَ شيءٌ في عاطفتي..

في إحساسي..

في وجداني.. في إيماني..

فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ..

يا سيِّدتي:

لا تَهتّمي في إيقاع الوقتِ وأسماء السنواتْ.

أنتِ امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كلَِ الأوقاتْ.

سوف أحِبُّكِ..

عند دخول القرن الواحد والعشرينَ..

وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ..

وعند دخول القرن التاسع والعشرينَ..

و سوفَ أحبُّكِ..

حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ..

وتحترقُ الغاباتْ..

يا سيِّدتي:

أنتِ خلاصةُ كلِّ الشعرِ..

ووردةُ كلِّ الحرياتْ.

يكفي أن أتهجى إسمَكِ..

حتى أصبحَ مَلكَ الشعرِ..

وفرعون الكلماتْ..

يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ..

حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ..

وتُرفعَ من أجلي الراياتْ..

يا سيِّدتي

لا تَضطربي مثلَ الطائرِ في زَمَن الأعيادْ.

لَن يتغيرَ شيءٌ منّي.

لن يتوقّفَ نهرُ الحبِّ عن الجريانْ.

لن يتوقف نَبضُ القلبِ عن الخفقانْ.

لن يتوقف حَجَلُ الشعرِ عن الطيرانْ.

حين يكون الحبُ كبيراً..

والمحبوبة قمراً..

لن يتحول هذا الحُبُّ

لحزمَة قَشٍّ تأكلها النيرانْ...

يا سيِّدتي:

ليس هنالكَ شيءٌ يملأ عَيني

لا الأضواءُ..

ولا الزيناتُ..

ولا أجراس العيد..

ولا شَجَرُ الميلادْ.

لا يعني لي الشارعُ شيئاً.

لا تعني لي الحانةُ شيئاً.

لا يعنيني أي كلامٍ

يكتبُ فوق بطاقاتِ الأعيادْ.

يا سيِّدتي:

لا أتذكَّرُ إلا صوتُكِ

حين تدقُّ نواقيس الآحادْ.

لا أتذكرُ إلا عطرُكِ

حين أنام على ورق الأعشابْ.

لا أتذكر إلا وجهُكِ..

حين يهرهر فوق ثيابي الثلجُ..

وأسمعُ طَقْطَقَةَ الأحطابْ..

ما يُفرِحُني يا سيِّدتي

أن أتكوَّمَ كالعصفور الخائفِ

بين بساتينِ الأهدابْ...

ما يَبهرني يا سيِّدتي

أن تهديني قلماً من أقلام الحبرِ..

أعانقُهُ..

وأنام سعيداً كالأولادْ...

يا سيِّدتي:

ما أسعدني في منفاي

أقطِّرُ ماء الشعرِ..

وأشرب من خمر الرهبانْ

ما أقواني..

حين أكونُ صديقاً

للحريةِ.. والإنسانْ...

يا سيِّدتي:

كم أتمنى لو أحببتُكِ في عصر التَنْويرِ..

وفي عصر التصويرِ..

وفي عصرِ الرُوَّادْ

كم أتمنى لو قابلتُكِ يوماً

في فلورنسَا.

أو قرطبةٍ.

أو في الكوفَةِ

أو في حَلَبٍ.

أو في بيتٍ من حاراتِ الشامْ...

يا سيِّدتي:

كم أتمنى لو سافرنا

نحو بلادٍ يحكمها الغيتارْ

حيث الحبُّ بلا أسوارْ

والكلمات بلا أسوارْ

والأحلامُ بلا أسوارْ

يا سيِّدتي:

لا تَنشَغِلي بالمستقبلِ، يا سيدتي

سوف يظلُّ حنيني أقوى مما كانَ..

وأعنفَ مما كانْ..

أنتِ امرأةٌ لا تتكرَّرُ.. في تاريخ الوَردِ..

وفي تاريخِ الشعْرِ..

وفي ذاكرةَ الزنبق والريحانْ...

يا سيِّدةَ العالَمِ

لا يُشغِلُني إلا حُبُّكِ في آتي الأيامْ

أنتِ امرأتي الأولى.

أمي الأولى

رحمي الأولُ

شَغَفي الأولُ

شَبَقي الأوَّلُ

طوق نجاتي في زَمَن الطوفانْ...

يا سيِّدتي:

يا سيِّدة الشِعْرِ الأُولى

هاتي يَدَكِ اليُمْنَى كي أتخبَّأ فيها..

هاتي يَدَكِ اليُسْرَى..

كي أستوطنَ فيها..

قولي أيَّ عبارة حُبٍّ

حتى تبتدئَ الأعيادْ.

قارئة الفنجان

جَلَسَت والخوفُ بعينيها

تتأمَّلُ فنجاني المقلوب

قالت:

يا ولدي.. لا تَحزَن

فالحُبُّ عَليكَ هوَ المكتوب

يا ولدي،

قد ماتَ شهيداً

من ماتَ على دينِ المحبوب

فنجانك دنيا مرعبةٌ

وحياتُكَ أسفارٌ وحروب..

ستُحِبُّ كثيراً يا ولدي..

وتموتُ كثيراً يا ولدي

وستعشقُ كُلَّ نساءِ الأرض..

وتَرجِعُ كالملكِ المغلوب

بحياتك يا ولدي امرأةٌ

عيناها، سبحانَ المعبود

فمُها مرسومٌ كالعنقود

ضحكتُها موسيقى و ورود

لكنَّ سماءكَ ممطرةٌ..

وطريقكَ مسدودٌ.. مسدود

فحبيبةُ قلبكَ.. يا ولدي

نائمةٌ في قصرٍ مرصود

والقصرُ كبيرٌ يا ولدي

وكلابٌ تحرسُهُ.. وجنود

وأميرةُ قلبكَ نائمةٌ..

من يدخُلُ حُجرتها مفقود..

من يطلبُ يَدَها..

من يَدنو من سورِ حديقتها.. مفقود

من حاولَ فكَّ ضفائرها..

يا ولدي..

مفقودٌ.. مفقود

بصَّرتُ.. ونجَّمت كثيراً

لكنّي.. لم أقرأ أبداً

فنجاناً يشبهُ فنجانك

لم أعرف أبداً يا ولدي..

أحزاناً تشبهُ أحزانك

مقدُورُكَ.. أن تمشي أبداً

في الحُبِّ .. على حدِّ الخنجر

وتَظلَّ وحيداً كالأصداف

وتظلَّ حزيناً كالصفصاف

مقدوركَ أن تمضي أبداً..

في بحرِ الحُبِّ بغيرِ قُلوع

وتُحبُّ ملايينَ المَرَّاتِ...

وترجعُ كالملكِ المخلوع.

القصيدة المتوحّشة

أحبّيني .. بلا عقد

وضيعي في خطوط يدي

أحبّيني .. لأسبوع .. لأيام .. لساعات..

فلست أنا الذي يهتم بالأبد..

أنا تشرين .. شهر الريح

والأمطار .. والبرد..

أنا تشرين فانسحقي

كصاعقة على جسدي..

أحبيني ..

بكل توحش التتر..

بكل حرارة الأدغال

كل شراسة المطر

ولا تبقي ولا تذري..

ولا تتحضّري أبدا..

فقد سقطت على شفتيك

كل حضارة الحضر

أحبّيني..

كزلزال .. كموت غير منتظر..

وخلّي نهدك المعجون..

بالكبريت والشرر..

يهاجمني .. كذئب جائع خطر

وينهشني .. ويضربني ..

كما الأمطار تضرب ساحل الجزر..

أنا رجل بلا قدر

فكوني .. أنت لي قدري

وأبقيني .. على نهديك..

مثل النقش في الحجر..

أحبّيني .. ولا تتساءلي كيفا..

ولا تتلعثمي خجلا

ولا تتساقطي خوفا

أحبّيني .. بلا شكوى

أيشكو الغمد .. إذ يستقبل السّيفا؟

وكوني البحر والميناء..

كوني الأرض والمنفى

وكوني الصحو والإعصار

كوني اللين والعنفا..

أحبّيني .. بألف وألف أسلوب

ولا تتكرّري كالصيف..

إنّي أكره الصيفا..

أحبّيني .. وقوليها

لأرفض أن تحبّيني بلا صوت

وأرفض أن أواري الحب

في قبر من الصّمت

أحبّيني .. بعيداً عن بلاد القهر والكبت

بعيداً عن مدينتنا التي شبعت من الموت..

بعيداً عن تعصبها..

بعيداً عن تخشبها..

أحبّيني .. بعيداً عن مدينتنا

التي من يوم أن كانت

إليها الحب لا يأتي..

إليها الله .. لا يأتي ..

أحبّيني .. ولا تخشي على قدميك

- سيدتي - من الماء

فلن تتعمّدي امرأة

وجسمك خارج الماء

وشعرك خارج الماء

فنهدك .. بطة بيضاء ..

لا تحيا بلا ماء ..

أحبّيني .. بطهري .. أو بأخطائي

بصحوي .. أو بأنوائي

وغطيني ..

أيا سقفاً من الأزهار ..

يا غابات حناء ..

تعرّي ..

واسقطي مطراً

على عطشي وصحرائي ..

وذوبي في فمي .. كالشمع

وانعجني بأجزائي

تعرّي .. واشطري شفتي

إلى نصفين .. يا موسى بسيناء.

30أشعار حب
مزيد من المشاركات
ملخص عن الفتاق

ملخص عن الفتاق

الفتاق من حكمة الله أن أحاط الأعضاء الداخليّة في البطن بجدار عضليّ يُسمّى الصفاق (بالإنجليزيّة: Peritoneum) وذلك للحفاظ عليها في المكان المخصّص لها، وفي حال وجود أي ضُعف أو ثُقب في الجدار فهذا يسمح بخروج الأعضاء والأنسجة من مكانها، لينتج عن ذلك بروز أو نتوء في المنطقة، ويُعرف هذا النتوء بالفتق أو الفتاق (بالإنجليزيّة: Hernia).وعلى الرغم من أنّ مُشكلة الفتاق من الممكن أن تحدث في عدّة مناطق من الجسم ومنها؛ أعلى الفخد، والسرّة، والبطن، وغيرها، إلا أنّ البطن يُعتبر أكثر أجزاء الجسم عرضة للإصابة
فوائد أكل لحم البط

فوائد أكل لحم البط

فوائد أكل لحم البط نذكر فيما يأتي بعض الفوائد الصحيّة التي يوفرها لحم البط: مصدر غني بالبروتين: يُعدّ محتوى لحم البط من البروتين أحد أهمّ جوانبه التغذوية، حيث إنّ كمّية البروتينات الموجودة في 100 غرامٍ من لحم البط قد تُغطّي ما يُقارب 23% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من البروتينات، وذلك بالإضافة إلى كَونها من البروتينات عالية الجودة التي تحتوي على مُختلف الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، وقد أظهرت بعض الدراسات أنّ تناول البط أو غيره من البروتينات الحيوانية بالإضافة إلى تناول
التهاب المهبل للحامل

التهاب المهبل للحامل

التهاب المهبل للحامل كما يُشير المصطلح فإنّ التهاب المهبل (بالإنجليزية: Vaginitis) يتمثل بوجود عدوى في المنطقة المهبليّة لدى المرأة، وقد تكون المرأة في فترة الحمل أكثر عُرضةً لبعض أنواع العدوى التي تستلزم إخضاعها للعلاج المُناسب فوراً، نظراً لما قد يُسببه العديد منها من مُضاعفاتٍ أكثر خطورة في حال إبقاء العدوى دون علاج، ويتطلب ضرورة استشارة الطبيب مهما بدت العدوى بسيطة، وفيما يأتي بيان لأكثر أنواع التهابات المهبل شيوعاً خلال فترة الحمل: العدوى الفطرية المهبلية تُعتبر العدوى الفطريّة المهبليّة
الفرق بين التربية البيئية وعلم البيئة

الفرق بين التربية البيئية وعلم البيئة

الفرق بين التربية البيئية وعلم البيئة من حيث المفهوم يمكن الاطلاع على الفرق بين التربية البيئية وعلم البيئة على النحو الآتي: مفهوم التربية البيئية التربية البيئية (بالإنجليزية: Environmental Education) لغويًّا هي عملية تزويد الطلاب والعامة بالمعرفة البيئية التي يحتاجون إليها. التربية البيئية أو التعليم البيئي هي عملية منهجية تتيح للأفراد استكشاف البيئة، والقضايا البيئية المختلفة، والمشاركة في حل مشكلاتها، و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسينها. ونتيجة لذلك، يطوّر الأفراد فهمًا أعمق للقضايا البيئية
ما مفهوم اللغة

ما مفهوم اللغة

مفهوم اللغة يُمكن التعبير عن اللغة بأنّها نظام مكوّن من مجموعةٍ من الرموزٍ المكتوبةٍ أو اليدويّةٍ أو التي يُمكن النّطق بها، وتقدّم اللغة العديد من الوظائف كالتّواصل مع الآخرين، والتعبير عن النّفس، واللعب، والتعبير عن الأفكار الموجودة في مخيّلة الإنسان، والإفصاح عن المشاعر الخاصّة به أيضاً، لذلك قام الإنسان باستخدامها منذ البداية في التعبير عن نفسه والانخراط بالجماعات الأخرى والاشتراك في ثقافاتهم. هُناك العديد من التعريفات الخاصّة بمفهوم اللغة، ومنها تعريف علماء اللغويّات الأمريكيين برنارد بلوخ
أسهل طريقة لعلاج قشرة الشعر

أسهل طريقة لعلاج قشرة الشعر

استعمال شامبو خاص للقشرة يجب استخدام شامبو خاص ضد القشرة، وتوصي جامعة ميشيغان باستعماله مرتين خلال الاستحمام ، بحيث يُغسل الشعر مرة دون تنظيف بصيلات الشعر تماماً، والثانية بعد ترك الشامبو حوالي خمس دقائق على الشعر؛ ليعطي الشامبو مفعوله المقاوم للقشرة، وتُعدُّ طريقة غسل الشعر بالشامبو مهمة جداً، وبالأخص تدليك فروة الرأس به جيّداً، وغسل الشعر مرتين عند استعمال الشامبو، ووفقاً لمايو كلينك فإنّه يجب استعمال الشامبو ضد القشرة يومياً حتى يتمّ التخلّص منها نهائياً، وبعدها يتمّ استعمال الشامبو مرتين
كيف أتحكم في تفكيري

كيف أتحكم في تفكيري

طرق للتحكم في التفكير من الأمور التي تساعد الإنسان على التحكّم في تفكيره اتّباع بعض الطرق الخاصة بذلك، منها: اتّباع طريقة المقاطعة والاستبدال، وتكمن في أن يتخلّى العقل عن الأفكار السلبية، ويستبدلها بأخرى إيجابية، فيتمرّن بذلك على التفاؤل والتفكير بإيجابيّة. ممارسة التمارين الرياضية، والتنفس بعمق، الأمر الذي يساهم في التقليل من الأفكار التي تدور في الذهن. تركيز التفكير على الحاضر، فكثير من الناس يتمسّكون في الماضي أو يركّزون تفكيرهم على المستقبل، ممّا يقلّل من تفاعلهم وتركيزهم مع ما يحصل معهم
طريقة القضاء على الصيبان بالخل

طريقة القضاء على الصيبان بالخل

الصيبان يتعرض الأطفال إلى مشاكل مزعجة وخطيرة في الوقت نفسه كانتشار القمل والصيبان في الرأس، والذي يسبب الإصابة بالحكة الشديدة، وتتعدد طرق انتشاره إذ ينتقل عند الاحتكاك المباشر بالمصاب أو عند استخدام أدوات المصاب الخاصة كالمشط، أو القبعة، أو المنشفة، وهي من المشاكل التي يسهل حلها بطرق طبيعية وآمنة سنتعرف عليها في هذا المقال. طريقة القضاء على الصيبان بالخل ضعي الخل على الشعر بعد خلطه بكمية من الماء، ثمّ ادعكي فروة الرأس جيداً به واتركيه لمدة عشر دقائق، ثمّ مشطي الشعر بالمشط ذي الأسنان الرفيعة