الجمل الاسمية والفعلية في سورة الإنسان

الجمل الاسمية والفعلية في سورة الإنسان

أنواع الجمل

تقسم الجمل في اللغة العربية إلى فعلية واسمية، الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر، والجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل وأحيانًا مفعول به.

الجمل الاسمية والفعلية في سورة الإنسان

تضم سورة الإنسان مجموعة من الجمل الفعلية والاسمية، وما يأتي تمثيلاً عليها:

الجمل الاسمية في سورة الإنسان

تتجلى الجمل الاسمية في سورة الإنسان فيما يأتي:

  • "لم يكن شيئًا مذكورًا"

يكن: فعل مضارع ناقص مجزوم بالسكون، اسم كان ضمير مستتر تقديره هو، شيئًاً: خبر كان منصوب بالفتح.

  • "إنّا خلقنا الإنسان من نطفة"

إن: حرف توكيد ونصب، ا: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن، خلقنا الإنسان: الجملة الفعلية في محل رفع خبر إنّ.

  • "إنّا هديناه السبيل"

إن: حرف توكيد ونصب، ا: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن، هديناه السبيل: الجملية الفعلية خبر إن.

  • "إنّا أعتدنا للكافرين سلاسل"

إن: حرف نصب وتوكيد، ا: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن، أعتدنا سلاسل: الجملة الفعلية اسم إن.

  • "إن الأبرار يشربون من كأس"

إن: حرف توكيد ونصب، الأبرار: اسم إن منصوب بالفتح، يشربون: الجملة الفعلية خبر إن.

  • "كان مزاجها كافورا"

كان: فعل ماضٍ ناقص، مزاجها: اسم كان مرفوع بالضمة، كافورًا: خبر كان منصوب بالفتح.

  • "كان شرّه مستطيرًا"

كان: فعل ماضٍ ناقص، شره: اسم كان مرفوع بالضمة، مساطيرًا: خبر كان منصوب بالفتح.

  • "إنا نخاف من ربنا يومًا عبوسًا قمطريرًا"

إن: حرف توكيد ونصب، ا: ضمير متصل مبني في محل نصب اسم إن، من ربنا: جار ومجرور شبه الجملة في محل رفع خبر إن.

  • "كان مزاجها زنجبيلًا"

كان: فعل ماضٍ ناقص، مزاجها: اسم كان مرفوع بالضمة، زنجبيلا: خبر كان منصوب بالفتح.

  • "عاليهم ثياب سندس"

عاليهم: ظرف مكان منصوب وهو مضاف، هم: ضمير متصل مضاف إليه ، شبه الجملة الظرفية خبر مقدم، ثياب: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة.

  • "إن هذا كان لكم جزاءً"

إن: حرف توكيد ونصب، هذا: اسم إشارة في محل نصب اسم إن، كان: فعل ماضٍ مبني على الفتح واسمها ضمير مستتر تقديره هو، جزاء: خبر كان منصوب، جملة كان لكم جزاء في محل رفع خبر إن.

  • "كان سعيكم مشكورًا"

كان: فعل ماضٍ ناقص، سعيكم: اسم كان مرفوع، مشكورا: خبر كان منصوب.

  • "إنا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلًا"

إن: حرف توكيد ونصب، ا: ضمير متصل في محل نصب اسم إن، نزلنا عليك القرآن: الجملة الفعلية خبر إن.

  • "إن هؤلاء يحبون العاجلة"

إن: حرف توكيد ونصب، هؤلاء: اسم إشارة في محل اسم إن، يحبون العاجلة: الجملة الفعلية خبر إن.

  • "نحن خلقناهم"

نحن: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، خلقناهم: الجملة الفعلية خبر.

  • "إن هذه تذكرة"

إن: حرف توكيد ونصب، هذه: اسم إشارة في محل اسم إن، تذكرة: خبر إن منصوب.

  • "إن الله كان عليمًا حكيمًا"

إن: حرف نصب وتوكيد، الله: لفظ الجلالة اسم إن منصوب، كان: فعل ماضٍ ناقص اسمها مستتر (هو)، عليمًا خبر كان أول، حكيمًا: خبر كان ثانٍ، جملة كان عليمًا حكيمًا في محل رفع خبر إن.

الجمل الفعلية في سورة الإنسان

الجمل الفعلية في سورة الإنسان فيما يأتي:

  • "هل أتى على الإنسان حينٌ من الدهر"

أتى: فعل ماضٍ مبني على الفتح، حين: فاعل مرفوع بالضم.

  • "نبتليه"

نبتلي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء، الفاعل مستتر (نحن) ه: ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

  • "فجعلناه سميعًا بصيرًا"

جعلناه: فعل ماض مبني على السكون، نا: ضمير الفاعل، ه: ضمير مفعول به أول، سميعًا: مفعول به ثانٍ.

  • "هديناه السبيل"

هديناه: فعل ماض مبني على السكون، نا: ضمير الفاعل، ه: ضمير مفعول به أول، السبيل: مفعول به ثانٍ.

  • "أعتدنا للكافرين سلاسل"

أعتدنا: فعل ماض مبني على السكون، نا: ضمير متصل فاعل، سلاسل: مفعول به منصوب .

  • ""يشربون من كأس"

يشربون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، الواو: ضمير فاعل.

  • "يشرب بها عباد الله"

يشرب: فعل مضارع مرفوع، عباد: فاعل مرفوع بالضمة.

  • "يفجرونها"

فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و: ضمير الفاعل، ها: ضمير مفعول به.

  • "يوفون بالنذر"

يوفون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و: ضمير الفاعل.

  • "يخافون يومًا"

يخافون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و: ضمير الفاعل، يومًا: مفعول به منصوب.

  • "يطعمون الطعام"

يطعمون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و: ضمير الفاعل، الطعام: مفعول به منصوب.

  • "نطعمكم لوجه الله"

نطعمكم: فعل مضارع مرفوع، الفاعل مستتر (نحن) ك: ضمير مفعول به.

  • "لا نريد منكم جزاء"

نريد: فعل مضارع مرفوع، الفاعل مستتر (نحن) جزاء: مفعول به.

  • "إنا نخاف من ربنا يومًا"

نخاف: فعل مضارع مرفوع، الفاعل مستتر (نحن)، يومًا: مفعول به.

  • "فوقاهم الله شر ذلك اليوم"

وقاهم: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة، ه: ضمير مفعول به أول، الله: لفظ الجلالة فاعل، شر: مفعول به ثانٍ.

  • "ولقّاهم نضرةً"

لقاهم: فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل مستتر (هو)، هم: ضمير مفعول به أول، نضرةً: مفعول به ثانٍ.

  • "جزاهم بما صبروا جنةً"

جزاهم: فعل ماض مبني، الفاعل مستتر (هو)، هم: ضمير مفعول به أول، جنة: مفعول به ثانٍ.

  • "لا يرون فيها شمسًا"

يرون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و: ضمير فاعل، شمسًا: مفعول به منصوب.

  • "ذللت قطوفها تذليلًا"

ذللت: فعل ماض مبني للمجهول، قطوفها: نائب فاعل مرفوع.

  • "يطاف عليهم بآنية"

يطاف: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، نائب الفاعل ضمير مستتر(هو).

  • "قدروها تقديرًا"

قدروها: فعل ماضٍ مبني على الضم، و: ضمير فاعل، ها: ضمير مفعول به.

  • "يسقون فيها كأسًا"

يسقون: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون، و: ضمير نائب فاعل، كأسًا: مفعول به ثانٍ.

  • "تسمى سلسبيلا"

تسمى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، نائب الفاعل ضمير مستتر (هي) سلسبيلا: مفعول به ثانٍ.

  • "ويطوف عليهم ولدان مخلدون"

يطوف: فعل مضارع مرفوع، ولدان: فاعل مرفوع.

  • "رأيتَ نعيمًا"

رأيت: فعل ماض مبني على السكون، ت: ضمير فاعل، نعيمًا: ضمير مفعول به.

  • "وحلّوا أساور من فضة"

حلوا: فعل ماض مبني للمجهول، و: ضمير نائب فاعل، أساور: مفعول به ثانٍ.

  • "وسقاهم ربهم شرابًا طهورًا"

سقاهم: فعل ماضي مبني، هم: ضمير مفعول به، ربهم: فاعل مرفوع بالضمة.

  • "نزلنا عليك القرآن تنزيلًا"

نزلنا: فعل ماض مبني على السكون، نا: ضمير فاعل، القرآن: ضمير مفعول به.

  • "فاصبر لحكم ربك"

اصبر: فعل أمر مبني على السكون، الفاعل مستتر (أنت).

  • "ولا تطع منهم آثمًا"

تطع: فعل مضارع مجزوم بالسكون، الفاعل مستتر (أنت)، آثمًا: مفعول به منصوب.

  • "واذكر اسم ربك"

اذكر: فعل أمر مبني على السكون، الفاعل مستتر (أنت)، اسمَ: مفعول به منصوب.

  • "فاسجد له وسبحه"

اسجد: فعل أمر مبني على السكون، الفاعل مستتر(أنت)، سبحه: فعل أمر مبني على السكون، الفاعل مستتر (أنت) ه: ضمير مفعول به.

  • "يحبون العاجلة"

يحبون: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، و: ضمير فاعل، العاجلة: مفعول به منصوب.

  • "ويذرون ورائهم يومًا"

يذرون: فعل مضارع مرفوع، و: ضمير فاعل، يومًا: مفعول به منصوب.

  • "خلقناهم"

فعل ماض مبني، نا: ضمير فاعل، هم: ضمير مفعول به.

  • "شددنا أسرهم"

شددنا: فعل ماض مبني، نا: ضمير فاعل، أسرهم: مفعول به منصوب.

  • "شئنا"

فعل ماض مبني، نا: ضمير فاعل.

  • "بدلنا أمثالهم"

بدلنا: فعل ماض مبني، نا: ضمير فاعل، أمثالهم: ضمير مفعول به.

  • "فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا"

شاء: فعل ماض مبني، الفاعل مستتر (هو)، اتخذ: فعل ماض مبني، الفاعل مستتر (هو)، سبيلا: مفعول به منصوب.

  • "تشاؤون"

فعل مضارع مرفوع، و: ضمير فاعل.

  • "يشاء الله"

يشاء: فعل مضارع منصوب بالفتحة، الله: لفظ الجلالة فاعل.

  • "يدخل من يشاء في رحمته"

يدخل: فعل مضارع مرفوع، الفاعل مستتر (هو) من: اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به، يشاء: فعل مضارع مرفوع، الفاعل مستتر (هو).

  • "أعدّ لهم عذابًا أليمًا"

أعدّ: فعل ماض مبني، الفاعل ضمير مستتر (هو)، عذابًا: مفعول به منصوب.

4تعليم
مزيد من المشاركات
كيف تخرج من حالة نفسية سيئة

كيف تخرج من حالة نفسية سيئة

اللطافة مع النفس يجب أنْ يكون الشخص لطيفاً مع نفسه، فمثلاً لو مر بيوم سيء وسبّب له حالة نفسيّة سيئةً يمكن بأن يفكر بشخص مقرّب له ويتخيّله في مكانه ويفكّر بما قد يرغب أنْ يفعل له ليخفف عنه، ومن ثمّ يعامل نفسه بنفس الطريقة، كما وأنّه لا يجب أن يفكر الشخص على أنّه فاشل بل عليه أن يستغل أخطائه ويتعلّم منها ويحاول أنْ يكون واقعياً ويضع أهدافاً ملموسة لتجنب الخطأ. القيام بنشاط بدني قد تزيد الحالة النفسيّة سوءاً في حال لم يكن الشخص نشيطاً؛ ولذا يُنصح بأنْ يقوم بنشاط بدني محبّب مثل التمارين الهوائية،
أحاديث الحزن على الميت

أحاديث الحزن على الميت

أحاديث في الحزن على الميت هناك العديد من الأحاديث التي تُبيّن حزن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الميت، منها ما يأتي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضى ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون). عن أسامةَ بنِ زيدٍ، قال: (كنَّا عند النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم؛ إذ جاءه رسولُ إحدى بناتِه يدعوه إلى ابنِها في الموتِ، فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: ارجِعْ، فأخْبِرْها أنَّ لِلَّهِ ما أخَذَ وله ما أعطى، وكُلُّ شيءٍ عنده بأجَلٍ مُسَمًّى، فمُرْها
أقوال في الحمد والشكر لله

أقوال في الحمد والشكر لله

أقوال وحكم عن شكر الله الشكر على العطاء ألا تعصي به من أعطاك. العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى. بالشكر تدوم النعم. قيدوا نعم الله بشكر الله. الشكر تجارة رابحة ومكسبة فاضلة. من أضاع الشكر فقد خاطر بالنعمة. كل نعمة على العبد من الله في دين أو دنيا تحتاج إلى شكر. الشكر ليس فقط أعظم الفضائل، بل هو أبو الفضائل. من صفة المؤمن أن يكون في الرخاء شكوراً، وفي البلاء صبوراً. خير أيام المرء: ما أغاث فيه المضطر، واحتسب فيه الأجر، وارتهن فيه الشكر . إذا وَصَلَت إليكم أطراف النعم فلا تنفروا أقصاها بقلة
فوائد السباحة للأطفال

فوائد السباحة للأطفال

رياضة ممتعة للأطفال يحتاج الأطفال لمدة لا تقل عن ستين دقيقة من التمارين الرياضية كل يوم، وتعتبر السباحة تمريناً ممتعاً ومرغوباً للطفل، فلا يشعر الطفل أن عليه ممارسة تمرين روتيني وممل ورسمي، كما أنه يستطيع بأن يمارس السباحة في أوقاته الحرة، أو أن يشارك في دروس سباحة منظمة، أو أن يكون جزءاً من فريق للسباحة مثلاً لزيادة الإثارة والمتعة. تمرين للجسم كاملاً تعتبر السباحة مفيدة جداً لأجسام الأطفال، فالسباحة تعتبر تمريناً للجسم بأكمله، من الرأس إلى أخمص القدمين، فالسباحة تزيد من معدل ضربات القلب دون
قوة ضربات القلب

قوة ضربات القلب

القلب إنّ الدّم داخل جسم الإنسان يتدفّق عن طريق دائرة مغلقة، وتعدّ الأوعية الدمويّة مكونات هذه الدائرة، فالقلب هو المضخّة العضليّة التي توصل الدّم إلى جميع أنحاء الجسم، ويبدأ عمل القلب منذ بدء حياة الإنسان حتّى موته، ويضخّ القلب الدّم أكثر من ألف مرّة إلى جميع أنحاء الجسم. ويتشكّل القلب من مجموعة من الأنسجة العضليّة، ولكن تختلف هذه الأنسجة عن الأنسجة المكوّنة لباقي أجزاء الجسم، فهي أنسجة ذات شكل مخطط ومتشعّب، وتتحرّك بصورة لا إراديّة، كما يتكوّن القلب من نسيج عصبي ويبدأ امتداده من داخل العضلات
تلخيص رواية كلمة الله

تلخيص رواية كلمة الله

تلخيص رواية كلمة الله تدور أحداث رواية كلمة الله للروائي الأردني أيمن العتوم حول التعصب في المسيحية والإسلام، وفيما يأتي ملخص رواية كلمة الله لأيمن العتوم: بداية مريم تبدأ أحداث رواية كلمة الله في واحدة من القرى المسيحية الصغيرة، إذ أعطى الكاتب لمحة مفصلة عن حياة مريم قبل الزواج، وكانت في تلك القرية الصغيرة كنيسة قديمة، وتقع تحديدًا على أعلى مكان في القرية، ويتولَّى الأسقف أبرام الإشراف على الكنيسة، ويساعده في ذلك الشاب دانيال والشاب زئيف إضافةً إلى العديد من الراهبات من تلك القرية. تعيش
كلمات في البحر

كلمات في البحر

أقوال عن البحر ندرج فيما يلي أجمل ما قيل عن البحر: يضم البحر متحفًا تحته ما زال ينتظر زواره المتشوقين لاكتشافه. البحر معجزة يحمل على سطحه السفن الضخمة التي تحركها حركة أمواجه المستمرة، وفيه تعيش الأسماك وعالمها العريق. لا يعلم سر البحر سوى المغامرون الذين يجرؤون على مواجهة مخاطره. لا أحد يشعر بالوحدة عند مقابلته للبحر، البحر بمثابة إنسان يشعر بقربه المرء بمعرفته القديمة له. كل سائل مالح علاج وشفاء؛ فالعرق شفاء، والدمع شفاء، وماء البحر شفاء وعلاج. صوت البحر ورائحته كفيلان بتطهير روح المرء. كل
سياحة أثيوبيا

سياحة أثيوبيا

الوقت المناسب للسياحة في إثيوبيا تعتبر المواسم الجافة في إثيوبيا الفترة المناسبة لزيارتها بالنسبة عند الكثيرين، وهي الفترة الممتدة ما بين شهر تشرين الأول وشباط، حيث يكون المناخ جافاً ومشمساً، هذا إلى جانب موسم الأمطار الذي تقام فيه الكثير من المهرجانات الثقافية، والذي يستمرّ من شهر حزيران حتى شهر أيلول. الأماكن السياحية في أثيوبيا مدينة أكسوم تعتبر دولة إثيوبيا من أكثر الدول الإفريقيّة التي تحتوي على الكثير من المواقع التي تندرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتعدّ مدينة أكسوم (Aksum) أحد