التورية في اللغة العربية
التورية في اللغة العربية
التّورية هي أحد أنواع الأساليب البلاغيّة في الّلغة العربيّة، وتقع ضمن "عِلم البديع"، أمّا بالنّسبة لمعنى كلمة (تورية) لُغةً فهي من الفِعل (ورى)؛ (ورى الشّيء) أي أخفاه، أمّا بالنّسبة لمعناه الاصطلاحيّ حسب مُعجم المعاني هو "الإتيان بلفظ له معنيان، معنى قريب ظاهر غير مقصود، ومعنى بعيد خفيّ هو المقصود"، كأن تقول لشخص "يدك طويلة"، فيظهر للسّامع أنّك تصف اليد شكليًّا، في حين أنّك تعنى أنّه "سارق"؛ لِما تطالهُ يده من الأمور، وهذا هو وجه التّشابه بين المعنى الظّاهر والمعنى الباطن المقصود، كما تُسمّى التّورية بعدّه مُسمّيات أخرى مِثل (التّخيير، والإيهام، والتّوجيه).
معاني التّورية عند علماء فنّ البديع
تنوّعت الألفاظ التي استخدمها علماء البلاغة في تعريف التّورية، إلّا أنّها اجتمعت في معنى اصطلاحيّ واحد سبق ذِكره، وفيما يلي بيان بعض هذه التّعريفات:
العالِم | التّعريف |
زكيّ الدّين بن أبي الأصبع | عرّفها بأنّها "التّوجيه"، وقال أنّ المتكلّم يستخدم كلام يحتمل معنيين، ويُريد واحدًا منهما ويُهمل الآخر، وأنّ ما أهمله في الكلام هو ما قصده. |
الخطيب القزوينيّ | عرّف التّورية بأنّها "الإيهام"، وفسّرها بأنّها لفظ بمعنيين بعيد وقريب. |
صلاح الدّين الصّفديّ | فسّرها بأنّها "لفظة مُشتركة" بين معنيين قريب وبعيد، ويستخدمها المتكلّم لإيهام السّابع بمعنى، ثمّ يأتي بما يُشير إلى معناه البعيد. |
أمثلة على التورية
فيما يلي أمثلة متنوّعة على التورية:المِثال | الّلفظ | المعنى القريب الظّاهر (غير المقصود) | المعنى البعيد الخفيّ (المقصود) |
قول سراج الدّين الورّاق: وربّ الشِّعر عندهم بغيض.. ولو وافى به لهم حبيب. | حبيب | المحبوب | حبيب بن أوس |
قول بدر الدّين الذّهبيّ: يمرّ بي كلّ وقت.. وكلّما مرّ يحلو. | مرّ | من المرارة، عكس الحلو | المرور |
قول بدر الدّين الحمّاميّ: فالطّير أحسن ما تغرّد عند ما يقع النّدى. | النّدى | المطر الخفيف | الكرم |
قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ ما جَرَحْتُمْ بِالنَّهارِ). | جرحتم | الجرح: تمزيق الجسم | ارتكاب الذّنوب |
أنواع التّورية
تقسم التّورية إلى أربعة أقسام، وذلك بناءً على وجود "لازمة" أو "قرينة"؛ أي ما يُلائم المعنيين فيها، كالأوصاف مثلًا، ولكلّ قسم فرق عن الآخر، وفيما يلي بيان ذلك:
التورية المجرّدة
هي التّورية التي لم تحتوِ على ما يُلائم أو يوافق أيّ من المعنيين القريب أو البعيد، نحو:
المِثال | اللّفظ | المعنى القريب | المعنى البعيد | القرينة |
قول النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أثناء غزوة بدر عندما سُئل: "ممّن أنتم؟"، فأجاب السّائل: "من ماء". | ماء | قبيلة من العرب اسمها ماء | أنّ الإنسان مخلوق من ماء | لا يوجد |
التورية المرشّحة
هي التّورية التي تقترن بما يُلائم المعنى القريب، وقد تأتي قبله أو بعده، كما يعود سبب سميتها لكونها تعمل على تقويته، نحو:
المِثال | الّلفظ | المعنى القريب | المعنى البعيد | القرينة |
كأنّ للمجاورة اقتسمنا فقلبي جارهم والدّمع جاري | جاري | المجاورة | مُنسكب | ما يُلائم المعنى القريب، وهي لفظة "جارهم"، من المجاورة. |
التورية المُبيّنة
هي التّورية المُقترنة بلازمة تُبيّن المعنى البعيد، وهذا سبب تسميتها بـ"المُبيِّنة"، وقد تأتي هذه القرينة إمّا بعده أو قبله نحو:
المِثال | الّلفظ | المعنى القريب | المعنى البعيد | القرينة |
قول البُحتري : ووراء تسدية الوشاح ملية.. بالحُسن تملح في القلوب وتعذّب | تملح | من الملوحة، ضدّ العذوبة | الملاحة، من الحُسن | ما يُلائم المعنى البعيد، وهي لفظة "مليّة بالحُسن". |
التّورية المُهيّأة
هي التّورية التي تقترن بما يُلائم المعنيين القريب والبعيد، فقد تتهيّأ بلفظ قبلهما أو بعدهما، وتعمل هذه القرينة على تهيئة السّامع لهما، وهذا هو سبب تسميتها، وقد ترِد في لفظين لا يُمكن تورية واحد منهما دون وجود الآخر، وفيما يلي مِثال عليها:
المِثال | الّلفظ | المعنى القريب مع دلالته | المعنى البعيد | القرينة |
قول عمر بن أبي ربيعة: أيها المنكح الثريا سهيلا.. عمرك الله كيف يلتقيان؟ | -الثّريا -سهيل | -الثّريّا: اسم نجم، بدلالة وجود لفظ "سهيل". -سهيل: اسم نجم، بدلالة وجود لفظ "ثريّا". | -اسم امرأة -اسم رجل | الثّريّا سهيل؛ فكلّ منهما هيّأ لمعنى الآخر. |
تدريب
- ميّز/ي بين أنواع التّورية في الأمثلة الآتية، مع بيان المعنى البعيد من القريب:
المِثال | نوع التّورية | المعنى القريب | المعنى البعيد | القرينة |
قال تعالى: (الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى). | مجرّدة | الاستقرار في المكان | الاستيلاء والمُلك | لا يوجد |
قال تعالى: (وَالسَّماءَ بَنَيْناها بِأَيْدٍ). | مرشحة | اليد | القوّة وعظمة الخالق | ما يُلائم المعنى القريب، وهو البناء من لفظة "بنيناها" المقترن باليد. |
قول الإمام عليّ -رضي الله عنه- في الأشعث بن قيس أنّه كان يحوك الشّمال باليمين. | مُهيّأة | ضدّ اليمين. | جمع شملة؛ وهي الكساء | لولا ذِكر لفظة "اليمين" بعد لفظة "الشّمال" لَمَا تنبّه السّامع للمعنى. |
أرى ذنب السّرحان في الأفق طالعا..فهل ممكن أنّ الغزالة تطلع؟ | مُبيِّنة | -ذيل الحيوان -أنثى الغزال | -أوّل النّهار -الشّمس | ما يُلائم المعنى البعيد، وهي الألفاظ: -طالعًا. -تطلع. |