التعريف بالمجاز اللغوي

التعريف بالمجاز اللغوي

ما هو المجاز اللغوي

المجاز اللغوي هو قسمٌ من أقسام التعبير المجازي إلى جانب المجاز العقلي، وفي المجاز اللغوي يتم استخدام لفظ معين في موضعٍ جديد غير الموضع المتعارف عليه مع وجود علاقة بين الاستخدام الجديد والاستخدام الأصلي للفظ.

فمثلا عندما نقول " أرسلنا عيناً إلى أعدائنا" فنحن لا نعني العين حرفياً بل استخدمناها لتدل على الشخص الذي يقوم بأعمال المراقبة، وهذا هو المقصود بالاستخدام الجديد، ولا بد من الإشارة إلى وجود مانع من اعتبار الجملة حقيقية وهو الفعل "أرسلنا"؛ لأنه لا يمكن إرسال العين، بل يمكن إرسال الشخص نفسه، لذلك يكون الاستخدام مجازياً.

وللمجاز اللغوي في البلاغة نوعان حسب نوع العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي، هما:

  • المجاز المرسل: في هذا المجاز تكون العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي عدم المشابهة، فلا يوجد تشابه بينهما بل توجد علاقة أخرى بين المعنيين.
  • الاستعارة : َفي هذا النوع تكون العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي علاقة مشابهة، فهناك تشابه بينهما على عكس المجاز المرسل.

المجاز المرسل

كما سبق فالمجاز المرسل هو استعمال كلمة في موضع جديد لها مع وجود علاقة بين المعنى الجديد والقديم، وسُمي مرسلاً لأنه أرسل؛ أي أطلق من أن يتقيد بعلاقة واحدة، بل توجد عدة علاقات بين الاستخدام المجازي والاستخدام الحقيقي،ومن علاقات المجاز المرسل :

علاقة السببية

نقصد بها أن نستخدم في الجملة كلمة تدل على السبب في شيء ما، ونحن نقصد الشيء المُسبب عن هذا السبب، ومن الأمثلة على ذلك:

  • {وَجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها فَمَنْ عَفا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}.

المجاز هنا في كلمة "سيئة" الثانية فالمراد منها هو القصاص، فالسيئة هي سبب للقصاص، والمجاز مرسل علاقته السببية أطلق السبب وأراد المسبب.

العلاقة المسببية

وهي أن يذكُر فيها المسبب أي النتيجة، والمراد هو السبب الذي أدى إلى ذلك، ومن الأمثلة:

  • {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آياتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّماءِ رِزْقاً وَما يَتَذَكَّرُ إِلاَّ مَنْ يُنِيبُ}.

المجاز هنا في كلمة "رزقاً" فالذي ينزل من السماء هو الماء وليس الرزق، فالمجاز مرسل علاقته المسببية، أطلق المسبب وأراد السبب.

العلاقة الجزئية

وهو أن يذكر الجزء ويكون المقصود به الكل، ومن الأمثلة على ذلك:

  • {وَالَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْ نِسائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِما قالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.

المجاز هنا في كلمة "رقبة" فكان المقصود ليس تحرير الرقبة وحسب، بل تحرير العبد بالكامل، فالمجاز مرسل علاقته الجزئية، أطلق الجزء وأراد به الكل.

العلاقة الكلّية

وهو أن يذكر الكل ويقصد منه الجزء فقط، ومن الأمثلة على ذلك:

  • {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيهِ ظُلُماتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِي آذانِهِمْ مِنَ الصَّواعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ}.

المجاز هنا في كلمة "أصابعهم" لأنه من غير الممكن إدخال كل الأصابع في الأذن، فالمجاز مرسل علاقته الكلية، أطلق الكل وأراد به الجزء.

علاقة اعتبار ما كان

المقصود بذلك هو أن يعبر عن الشيء باسم ما كان عليه في السابق، ومن الأمثلة على ذلك:

  • {إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيها وَلا يَحْيى}.

المجاز هنا في كلمة "مجرماً" وهنا سُمّي مجرماً باعتبار ما كان عليه في الدنيا، فالمجاز مرسل علاقته اعتبار ما كان.

علاقة اعتبار ما يكون

وهو أن يعبر عن الشيء باعتبار ما سيكون مستقبلاً، ومن الأمثلة على ذلك:

  • {وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيانِ قالَ أَحَدُهُما إِنِّي أَرانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ}.

المجاز هنا في كلمة "خمراً" فالخمر لا يعصر وإنما كان المقصود هو ما سيكون عليه العنب، والمجاز مرسل علاقته اعتبار ما يكون.

علاقة المحلية

وهي أن يذكر في الجملة المحل ولكن يقصد به الحال، ومن الأمثلة على ذلك:

  • {وَاسأل الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيها وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنا فِيها وَإِنَّا لَصادِقُونَ}.

المجاز هنا في كلمة "القرية" فلا يمكن أن تسأل القرية بل أهلها، والمجاز مرسل علاقته المحلية، أطلق المحل وأراد به الحال.

علاقة الحالية

وهي أن يذكر الحال ولكن يكون المقصود به هو المحل، ومن الأمثلة على ذلك:

  • {وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَتِ اللَّهِ هُمْ فِيها خالِدُونَ}.

المجاز هنا في كلمة "رحمة" فالرحمة ليست مكاناً بل المقصود به هو الجنة، فالمجاز مرسل علاقته الحالية، أطلق الحال وأراد به المحل.

علاقة الآلية

وهو أن يعبر عن الشيء باسم الآلة ويكون المقصود به هو الأثر لهذه الآلة، ومن الأمثلة على ذلك:

  • {وَما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.

وقع المجاز في كلمة "بلسان" لأنه قصد به اللغة وليس اللسان بحد ذاته، والمجاز مرسل علاقته الآلية.

علاقة المجاورة

هي أن يدل على الشيء باستخدام ما يجاوره، ومن الأمثلة على ذلك:

  • نقول "ركب الفرسان سروجهم".

المجاز وقع في كلمة "سروجهم" لأن الفرسان ركبوا الخيل وليس سروج الخيل ولكن استخدمنا السروج لكثرة ملازمتها للخيل، فالمجاز مرسل علاقته المجاورة.

الاستعارة

وهو الأسلوب الذي تكون العلاقة فيه بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي الجديد علاقة مشابهة أي يكون هناك وجه شبه بينهم، وعلى عكس المجاز المرسل الذي يحتوي عدة علاقات لا تعتمد على المشابهة، ومن أنواع الاستعارة :

الاستعارة التصريحية

وهي التي يكون فيها المشبه به مذكوراً أي مصرحاً به في الجملة، ويكون المشبه محذوفاً، مع وجود وجه شبه بين المشبه والمشبه به، ومن الأمثلة على الاستعارة التصريحية :

  • أسقط الأسد خصمه على الحلبة.

العلاقة بين المشبه والمشبه به هي المشابهة، حيث شبّه الرجل بالأسد في قوته وشدّته، فالاستعارة تصريحية حيث ذكر المشبه به وهو الأسد أو الحيوان المفترس وحذف المشبه وهو الإنسان.

الاستعارة المكنية

وهو على عكس الاستعارة التصريحية، فيكون المشبه مذكورًا والمشبه به محذوفاً مع وجود وجه شبه بينهما، ومن الأمثلة على ذلك:

  • افترس الملاكم خصمه افتراساً.

العلاقة بين المشبه والمشبه به هي المشابهة، حيث شبه الملاكم بالأسد أو الحيوان المفترس على سبيل الاستعارة المكنية، فذكر المشبه وهو الملاكم وحذف المشبه به وهو الأسد وترك شيئا من لازمه ليدل عليه وهو ( افترس).

50تعليم
مزيد من المشاركات
كيف تكتشف ذاتك

كيف تكتشف ذاتك

اكتشاف الذات قبل أن يقوم أيّ مديرٍ أو مدرب أو معلّمٍ أو أيّ شخصٍ على الإطلاق بالاستثمار في شخصٍ آخر فإنّه يفهم طبيعته ويعرف نقاط قوته وضعفه وشخصيته، وهذا هو الأمر الذي لا يعي أهميته العديدون عندما يأتي الوقت ليستثمر الشخص في نفسه، فكلّ خطوةٍ تخطوها وكلّ فعلٍ تقوم به هو في الواقع استثمارٌ تستثمره في نفسك وستحصد نتيجته في يومٍ من الأيام سواءً كانت هذه النتيجة سلبيةً أم إيجابية، ولكن كيف لك أن تستثمر في نفسك إن لم تعلم من أنت، فالعديدون يعيشون حياتهم بأكملها ولا يعرفون من هم في الحقيقة، ما هي
تعريف الحج للأطفال

تعريف الحج للأطفال

إنّ للعبادة أثر عظيم في حياة كلّ مسلمٍ؛ فهي تقوّي إيمانه، وتربّيه التربية الصحيحة، فتردّه إلى الطريق الصحيح، ومن أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى: فريضة الحجّ. فقد أمر الله -عزّ وجلّ- نبيّه إبراهيم أن ينادي بالناس للحجّ؛ فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ* وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ
فيفيان لي (ممثلة بريطانية)

فيفيان لي (ممثلة بريطانية)

نبذة عن فيفيان لي فيما يأتي جدول يوضح أبرز المعلومات عن فيفيان لي: الاسم الحقيقي فيفيان ماري هارتلي الاسم الفني فيفيان لي المهنة ممثلة بريطانية تاريخ الولادة 5 نوفمبر 1913 تاريخ الوفاة 8 يوليو 1967 مكان الولادة بنجاب/ الهند الجنسية بريطانية نشأة فيفيان لي ولدت الممثلة فيفيان لي في دارجيلينغ في مقاطعة بنجاب في الهند ، في تاريخ 5 نوفمبر عام 1913، وقد تنقلت فيفيان مع عائلتها في مقاطعات عديدة أثناء مرحلة طفولتها وشبابها، ولذلك كانت قد تلقت تعليمها من مدارس عدّة، وبعد تخرجها من المدرسة عملت في شركة
أفضل مكاتب العقار في جدة

أفضل مكاتب العقار في جدة

قائمة بأفضل مكاتب العقار في جدة يُمكن التعرف على أفضل مكاتب العقارات في السعودية داخل مدينة جدة من خلال السطور الآتية: مكتب كنان العقاري تُعدّ شركة كنان الدولية للتطوير العقاري واحدةً من أفضل مكاتب العقار في مدينة جدة، كما يعمل أيضًا في مدينة الرياض منذ تأسيسه في عام 2003 م، حيثُ يختص في مجال تطوير الوحدات السكنية والمراكز التجارية على اختلاف مساحاتها من خلال كادر مؤهل في قطاع العقارات السعودية، الأمر الذي جعله يُحقق أرباحًا كبيرة. يقع المكتب في المركز السعودي للأعمال - الطابق الثالث عشر طريق
مدينة قليوب

مدينة قليوب

موقع مدينة قليوب قليوب هي مدينة تقع في قمة دلتا نهر النيل في دولة مصر تحديداً في الشمال من مدينة القاهرة بالقرب من الضفة اليمنى لنهر النيل ودلتا النيل، وهي المسؤولة عن تقسيم مياه النيل إلى روزيتا وفروع دمياط، وتقع مدينة قليوب بين خط العرض 30.18 وخط الطول 31.21، وترتفع 22 متراً فوق مستوى سطح البحر. معلومات عن مدينة قليوب بنيت مدينة قليوب من المواد التي أخِذَتْ من أنقاض مصر الجديدة، والتي كانت تقع على بعد بضعة أميال إلى الجنوب الشرقي من مصر، وأول وجود لها في التاريخ هو في عام 641 ميلادي، أي بعد
طريقة صناعة الزيوت في المنزل

طريقة صناعة الزيوت في المنزل

طريقة صناعة زيت جوز الهند تتعدّد استخداماتُ جوز الهند بشكل عامّ، بحيثُ يمكن استخدامه نيئاً، أو مطبوخاً، أو حتى استخلاص الزيت منه، إذ تتمّ عملية استخراج زيت جوز الهند في المنزل باتّباع بعض الخطوات البسيطة، وهي كما يلي: تقشيرُ ثمرة جوز الهند من الغلاف الخارجي، والذي يشبه القشّ، ثمّ استخراج الماء الموجود بداخلها. تقطيعُ ثمرة جوز الهند، وتخليص الثمرة من القشر نهائياً، ووضع قطع الثمرة في وعاء. إضافةُ الماء في الوعاء بنسبة (2:3) مثلاً ثلاثة أكواب ماء مقابلَ كوبين من ثمرة جوز الهند، ثمّ وضعها في
حكم عن الدنيا والناس

حكم عن الدنيا والناس

جمعتُ لكم في مقالي هذا حكم جميلة عن الدنيا والناس، أتمنى أن تنال أعجابكم. حكم عن الدنيا والناس لو كانت الدنيا كلها خيراً لما عرفنا كيف نحارب الشر عندما نتورط فيه. لا شيء مجاني في هذه الدنيا. الدنيا التى أحلم بها نغم لا عراك. لا يضيع الدنيا الذين مع أو الذين ضد.. لكن يضيعها المتفرجون. إذا الأمس لم يرجع فإن لنا غداً.. نضيء به الدنيا ونملأها حمداً. ولكني مثل كل الآخرين، فأنا أرى الدنيا على نحو ما أرغب في أن تكون لا كما هي عليه بالفعل. أحب دائما أن يقول لي الناس أنك لا تستطيع أن تفعل ذلك، لأنهم
مدينة غراس

مدينة غراس

غراس مدينة غراس أو كراس هي مدينة من المدن الفرنسية التي تتبع إقليم الألب البحري ضمن منطقة بروفنس ألب كوت دازور، تعد مدينة غراس عاصمة صناعة العطور على مستوى العالم، وتشتهر المدينة في الخيال الثقافي المعاصر بأنّها فضاء مكاني لأحداث رواية العطر لباتريك زوسكيند. الجغرافية والمناخ تقع مدينة غراس بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسّط على بعد قرابة 12كم من الجهة الشمالية لمدينة كان، وتبعد عن العاصمة الفرنسية باريس قرابة 677كم من الجهة الجنوبية، وتتمتع المدينة بمناخ متوسّطي بمتوسّط درجات حرارة تتراوح