اقتباسات نزار قباني

اقتباسات نزار قباني

وهنا إليكم في مقالي هذا ما جمعتُ لكم من اقتباسات نزار قباني، أتمنى أن تنال أعجابكم.

اقتباسات نزار قباني

  • كفانا نفاق.. فما نفعه كلّ هذا العناق.. ونحن أنتهينا وكلّ الحكايا التي قد حكينا نفاق.
  • كلّ الذي أعرف عن مشاعري أنك يا حبيبتي، حبيبتي وأنّ من يحبّ لا يفكّر.
  • كل المنافي لا تبدد وحشتي.. ما دام منفاي الكبير بداخلي.
  • كلماتنا في الحب تقتل حبنا.. إن الحروف تموت حين تقال.
  • كن مرة أسطورة كن مرة سراباً كن سؤالاً في فمي لا يعرف الجواباً.
  • لا أستطيع التحرّر منك.. ولا أستطيع التحرر مني.
  • لا تسأليني: كيف حالي.. إذا كنت تحبّينني حقّاً.. إسألي: كيف حال أصابعي.
  • لا شيء يدهشني.. فلقد عرفتك دائماً نذلاً.
  • لا يعرف الإنسان كيف يعيش في هذا الوطن.. لا يعرف الإنسان كيف يموت في هذا الوطن.
  • لم يدخل اليهود من حدودنا، وإنما، تسربوا كالنمل من عيوبنا.
  • لماذا أنتى وحدك من دون جميع النساء تغيرين هندسة حياتى وايقاع ايامى.
  • لو أنني أقول للبحر ما اشعر به نحوك لترك شواطئه وأصدافه وأسماكه وتبعني.
  • لولا المحبة في جوانحه.. ما أصبح الإنسان إنساناً.
  • هزمنا.. وما زلنا شتات قبائل تعيش على الحقد الدفين وتثأر.
  • هل شعرت بروعة الأشياء التي أقولها عندما لا أقول شيئا.
  • هل يملك النهر تغييرا لمجراه.
  • وأعد أعد عروق اليد فعروق يديك تسليني وخيوط الشيب هنا وهنا تنهي أعصابي تنهيني.
  • والصبر لا صبر له.. والنوم لا نام وساعة الجدار.. من ذھولھا.. ضّعت الأّم.
  • وحين نكون معاً في الطريق وتأخذ من غير قصد ذراعي أحس أنا يا صديق بشيء عميق.
  • وعدت مراراً وقررت أن أستقيل مراراً ولا أتذكر أني استقلت.
  • وعظمة الشاعر تقاس بقدرته على إحداث الدهشة.
  • يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا قدس يا منارة الشرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول حزينة حجارة الشوارع حزينة مآذن الجوامع يا قدس يا جميلة تلف بالسواد.
  • الشعر هو أن تأتي بغير المتوقع.
  • إن الشعر كلام راق، يصنعه الإنسان لتغيير مستوى الإنسان.
  • ليس هناك خيارات كثيرة أمام الشعر، فهو إما أن يكون مع الناس أو أن يكون ضدهم، ولا قيمة لشعر يقف في الو.
  • ليس هناك مجانية أو عبثية في الشعر.
  • هناك ثقافة واحدة هي ثقافة القوة.حين أكون قوياً، يحترم الناس ثقافتي وحين أكون ضعيفاً، أسقط أنا، وتسقط ثقافتي معي عندما كانت روما قوية عسكرياً، كانت اللغة اللاتينية سيدة اللغات.. وعندما سقطت الإمبراطورية الرومانية، صارت اللغة اللاتينية طبق سباغتي الثقافة، يا سيدتي، ليست في عدد الكتب التي أقرؤها، ولكنها في عدد الرصاصات التي أطلقها.
  • قلت له: يا حضرة السلطان.. لقد خسرت الحرب مرتين.. لانك أنفصلت عن قضية الانسان.
  • الثقافة التي تخاف على نفسها من هجمة قط الجيران.. ثقافة فئران.
  • ابحث عن الشمس التي خبأتها في داخلي.. إن كنت حقاً تعرف النساء.
  • يا امرأة تمسك القلب بين يديها سألتك بالله لا تتركينى فماذا اكون أنا أن لم تكونى.
  • كم أنا أحبك حتى أن نفسي من نفسها تتعجب يسكن الشعر في حدائق عينيك.. فلولا عيناك لا شعر يكتب.
  • أتحبني بعد الذي كانا.. إني أحبك رغم ما كانا ماضيك لا أنوي إثارته.. حسبي بأنك ها هنا الآنا.
  • أترى تضيء لنا الشموع ومن.. ضياها.. نحترق أخشى على الأمل الصغير أن.. يموت.. ويختنق.
  • أحببتها حتى النخاع.. حتى الضياع.
  • اشتقت إليك.. فعلمني أن لا أشتاق علمني كيف أقص جذور هواك من الأعماق.
  • أعبيء جيبي نجوماً.. وأبني علي مقعد الشمس لي مقعداً.
  • أعرف الوجع التي تتركه الكلمات التي تقال وأعرف الوجع الأشد وجعاً الذي تتركه الكلمات التي لا تقال.
  • أعظم الشعراء هم اولئك الذين كتبوا بيت شعر واحدا وماتو بعد كتابته مباشرة.
  • أكثر ما يعذّبني في اللغة.. أنّها لا تكفيك.وأكثر ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتبك.
  • الثورة عندى إما أن تكون شاملة كل الشمول.. أو لا تكون.
  • الحب فى الأرض بعض من تخيّلنا.. إن لم نجده عليها لاخترعناه.
  • الكاتب الحقيقي هو الذي يرتفع من الخاص إلى العام، ومن الجزء إلى الكل.. ومن القوقعة إلى البحر.
  • الكراهية لا يمكن أن تحبل، ولا أن تلد.
  • المسدس هو أكبر أدباء العصر.
  • إن الحروف تموت حين تقال.
  • أنا ألف أحبك.. فابتعدي عني.. عن ناري ودخاني فأنا لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني.
  • أنا أهواكفوق مايشرد الظّن وفوق الهوى.. وفوق الولوع.
  • أنا كما عرفتموني دائما اكون بالشعر.. وإلا لا أريد أن أكون.
  • أنا مضطر إلى حبك حتى.. أعرف الفارق ما بيني.. وما بين الحجر.
  • انت احلى خرافة في حياتي والذي يتبع الخرافات يتعب.
  • إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب.
  • انى كمصباح الطريق.. صديقتى ابكى ولا احد يرى دمعاتى.
  • إني لا أؤمن في حبّ لا يحمل نزق الثوار.. لا يكسر كلّ الأسوار لا يضرب مثل الإعصار.
  • آه يا أرض الكتب المقدسة التي لا قداسة فيها لكتاب.. ويا أرض النبوءات التي أكلت جميع أنبيائها.
  • بعض الهوى لا يقبل التأجيلا.
  • تاريخي.. ما لي تاريخ إني نسيان النسيان إني مرساة لا ترسو جرح بملامح إنسان.
  • حلم من الأحلام لا يحكى.. ولا يفسر.
  • داعبي كل مساء رقمي واصدحي مثل عصافير الكروم كلمة منك.. ولو كاذبة عمرت لي منزلا فوق النجوم.
  • سيحبك.. آلاف غيري وستستلمين بريد الشوق لكنك.. لن تجدي بعدي رجلا يهواك بهذا الصدق.
  • شكرا على زمن البكاء، ومواسم السهر الطويل.. شكراً على الحزن الجميل.
  • طعنوا العروبة في الظلام بخنجر فإذا هم.. بين اليهود يهود.
  • فالتجربة إذن شرط أساسي من شروط الكتابة، والكاتب الذي لا يعاني، لا يستطيع أن ينقل معاناته للآخرين.
  • ففيك شيء من المجهول أدخله وفيك شيء من التاريخ والقدر.
  • فيه مزايا الأنبياء، وفيه كفر الكافرين وداعة الأطفال فيه.. وقسوة المتوحشين.
  • قاتلوا عنا إلى أن قتلوا.. وبقينا في مقاهينا كبصاق المحارة.
  • قولي.. ألا يغريك لون الدنا لعود.. فالطير أتت للعشاش.
  • كانوا يتفرجون على أصابع يدي اليمنى، ظنا منهم أن أصابع الشاعر هي خمسة نهور تتدفق حليباً وعسلاً.
  • وكيف أهرب منه.. إنه قدري هل يملك النهر تغييرا لمجراه.
  • ومابين فصل الخريف، وفصل الشتاء هنالك فصل اسميه فصل البكاء تكون به النفس اقرب من اي وقت الى السماء.
  • يا حبي الأوحد.. لا تبكي فدموعك تحفر وجداني إني لا أملك في الدنيا إلا عينيك.. وأحزاني.
مزيد من المشاركات
تاريخ فتح الأندلس

تاريخ فتح الأندلس

فتح الأندلس الأندلس أو ما يعرف اليوم بإسبانيا فتحت على يد المسلمين الذن حاربوا من أجل الوصول إليها، وشهدت هذه المدينة في عهد المسلمين ازدهاراً واسعاً، وهي أيضاً كانت سبب ازدهار الخلافة الأموية التي أسست في هذه المدينة حضارةً إسلامية كبيرة متميزة بالثقافات المختلفة والآداب والعلوم والفن المعماري العريق الذي يتمثل في مدينة غرناطة الحمراء، وبعد سقوطها خسر المسلمين معظم هذه الآثار، ولكن بعضها بقي حتى يومنا هذا. تاريخ فتح الأندلس فتحت الأندلس في عهد الخلافة الأموية على يد القائد طارق بن زياد وجيشه
الغدة الدرقية وأمراض العين

الغدة الدرقية وأمراض العين

ماهي الغدة الدرقية؟ تقع الغدة الدرقية في المنطقة الامامية للرقبة اما القصبة الهوائية. وهي تشبه في شكلها الفراشة . وتقوم الغدة الدرقية بافراز هرموناتها المسؤولةعن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم. من هم الأكثر عرضة لاصابة العين في امراض الغده الدرقية؟ جميع الفئات العمرية معرضة للاصابة’ ولكن اكثرها عرضة هم الفئة ما بين 40-50 وتكون نسبة اصابة الاناث للذكور ثلاثة الى واحد ماهي اسباب اصابة العين في امراض الغدة الدرقية؟ غالبا ما تكون ناتجة عن اسباب مناعية، حيث يقوم الجسم بانتاج اجسام مضادة غير
دولة الصومال

دولة الصومال

دولة الصومال وهي إحدى دول القرن الإفريقي، تحدُّها من الجهة الشماليّة الغربيّة جيبوتي، ومن الجهة الجنوبيّة الغربيّة كينيا، ومن الشرق المحيط الهندي، ومن الغرب إثيوبيا، وقد كانت الصومال من مراكز التجارة العالميّة المهمة والمركزية بين دول العالم القديم، حيثُ كانت معظم القوافل التجارية تأتي من الصومال وتمر فيها. ويعتقد المؤرخون أن الصومال تقع في مكان وموقع المملكة البنطية القديمة نفسه، ولأهمية موقعها فقد تنافست الكثير من الأمم والدول على إنشاء المستعمرات لها في أفريقيا. الجغرافيا والمناخ في أقصى
تفسير الحلم باسم جمعة

تفسير الحلم باسم جمعة

تفسير الحلم باسم جمعة لقد اتبع علماء تفسير الأحلام في تأويل دلالات الأسماء في المنام على قاعدة تأويل الاسم ومعناه؛ فإن كان الاسم يدل على الخير فالرؤيا محمودة ومبشرة، وإن كان الاسم يدل على معان قبيحة وسيئة؛ فالرؤيا كذلك تدل على السوء. ويمكن تأويل الحلم باسم جمعة في المنام إلى عدة تأويلات بناءً على الصفات التي يتمتع بها المعنى، وهي على النحو الآتي: من رأى اسم جمعة في المنام فقد يشير ذلك إلى السعادة والخير الذي قد يأتيه و الأعمال الصالحة التي يقوم بها والله أعلم. من رأى اسم جمعة في المنام وكان
كيف أعمل خدعاً بصرية

كيف أعمل خدعاً بصرية

كيفية عمل خدع بصرية يهوى الكثير من الأشخاص الألعاب الخفية والخدع البصرية، فيرون بها طريق للمتعة وإدخال الفرح والسرور لقلب الآخرين، بالإضافة لجعلها مصدراً لكسبهم المادي، أمّا المُشاهد للألعاب الخفية فقد يُصدقها ويستغرب كيف تُحوّلشيءٌ لشيء آخر وما سر ذلك، إن الأمر بسيط جداً فقط يحتاج لخفة اليد واستخدام مجموعة من المواد والأدوات الخاصّة، وفي هذا المقال سنتناول مجموعة من الخدع البصرية وكيفية تعلمها. إخراج المناديل من الفم في هذه الخدعة يتم وضع منديل واحد في الفم وتركه بعض الوقت ليخرج خمس مناديل
تعريف يوغرطة

تعريف يوغرطة

حضارة نوميديا ازدهرت الكثير من الحضارات على مرّ العصور وخصوصًا في عصور ما قبل الميلاد، ومن الحضارات التي قامت هي حضارة الرومان؛ فهذه الحضارة واسعةُ الانتشار، وأمّا شمال إفريقيا فقد قامت حضارة نوميديا أو الحضارة الأمازيغية، والتي امتدّت من تونس إلى الجزائر وليبيا وحتى المغرب، وعند التحدّث عن نوميديا لا بد من ذكر شَخصيةٍ عظيمةٍ اشتهرت في تلك الحضارة وهي شخصية يوغرطة، الملك الذي كان يقود صراعاً طويلاً مع الرّومان، فمن هو يوغرطة؟ يوغرطة كلمة يوغرطة هي كلمةٌ أمازيغيةٌ أو نوميدية، وتعني كبير القوم،
داود الشريان (إعلامي وصحفي سعودي)

داود الشريان (إعلامي وصحفي سعودي)

داود الشريان داوود الشريان هو إعلامي وصحفي سعودي، ولد عام 1954 بمدينة عنيزة بالمملكة العربيّة السعوديّة، حصل على شهادة البكالوريوس في الصحافة من جامعة الملك سعود، وبدأ العمل في الصحافة عام 1976م، قدّم العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونيّة ولُقِّب بكبريت الصحافة، وقد كان مديرًا لهيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية، وعُرِف بطرحه الجريء لمواضيع حساسة ومهمة بالنسبة للشعب السعودي. حياته العملية حقّق الإعلامي الشهير داوود الشريان العديد من الإنجازات على الصعيد المهني والشخصي ومن بينها ما يلي:
مرض نقص الخميرة

مرض نقص الخميرة

مرض نقص الخميرة يُطلق مصطلح مرض نقص الخميرة عند عامة الناس على المشكلة الصحية العروفة علمياً بفقر الدمِ الناجم عن عوزِ سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (بالإنجليزية: Glucose-6-phosphate dehydrogenase deficiency) واختصاراً G6PDD، ويُعرف أيضاً عند عامة الناس باسم الفوال أو التفوّل (بالإنجليزية: Favism)، ويمكن تعريف هذا الداء على أنّه نقص في مستوى البروتين المعروف بسداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين والذي يُشكلل أحد الإنزيمات المهمّة التي تدخل في تنظيم الكثير من العمليات الحيوية