أجمل قصص الرسول مع أصحابه

أجمل قصص الرسول مع أصحابه

أجمل قصص الرسول مع أصحابه

اسْتَوِ يَا سَوَادُ

تتحدَّث هذه الواقعة عن الصحابيِّ سوادِ بن غَزِيَّةَ الأنصاريِّ يوم بدرٍ، حيث كان النَّبيُّ -عليه الصلاة والسلام- يتفقَّد المُقاتلين ويُسوِّي الصُّفوف، وكان سوادُ مُتقدِّماً خطوةً عن باقي الجُند، ممّا جعل الصَّف غير مستوٍ، فأرجعه النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- إلى الوراء بواسطة سهمٍ بلا نصلٍ كان يحمله ويسوِّي به الصُّفوف، فقال سواد للرَّسول إنّه أوجعه ويريد أن يقتصَّ منه.

ولم تُغضب هذه الشَّكوى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، بل على العكس قَبِل القصاص وكشف عن بطنه وأمر سواداً بأن يأخذ حقّه فيضربه بالسَّهم كما فعل له، وإذا بسوادٍ يُقبِل على النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- ويُقبِّل بطنه الشَّريفة! فعجب النَّبيُّ من فعله وسأله لِم صنع ذلك، فأخبر سوادٌ -رضي الله عنه- رسول الله أنّ وقت الحرب والقتال قد حلَّ، فأراد أن يكون آخر عهدٍ له في هذه الدنيا هو أن يمسَّ جلدُه جلدَه -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فدعا له رسول الله بالخير.

وقد وردت هذه الحادثة في السنة النبوية بإسنادٍ حسنٍ؛ إذ ثبت: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عدَّلَ صفوفَ أصحابِه يومَ بدرٍ وفي يدِه قدحٌ يعدِّلُ به القومَ، فمرَّ بسوادِ بنِ غَزيَّةَ حليفَ بني عدي بنِ النَّجارِ وهو مُسْتنتِلٌ من الصفِّ، فطعن في بطنِه بالقدحِ، وقال: استوِ يا سوادُ، فقال: يا رسولَ اللهِ أوجَعْتَني، وقد بعثك اللهُ بالحقِّ والعدلِ فأقِدْني، قال: فكشف رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن بطنِه وقال: استقِدْ، قال: فاعتنقَه فقبَّل بطنَه، فقال: ما حملكَ على هذا يا سوادُ، قال: يا رسولَ اللهِ، حضَر ما ترى، فأردتُ أن يكون آخرُ العهدِ بك أن يمَسَّ جلدي جلدَك، فدعا له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بخيرٍ، وقال له: استوِ يا سوادُ).

والعبرة المُستفادة من هذه الحادثة هي تسليط الضَّوء على ضرورة ترابط وتواضع قائد الجيش مع جنوده كما فعل رسول الله -عليه السلام- مع الصَّحابي سوادٍ -رضي الله عنه-، وضرورة تحلِّي القائد بالعدل والأخلاق الحميدة؛ كالحلم، والتَّسامح، وضبط النَّفس تجاه الجنود الآخرين.

لكنك عند الله غالٍ

كان الصَّحابي زاهر الأسلميُّ -رضي الله عنه- أعرابيّاً كلَّما قدم إلى المدينة أحضر الهدايا من البادية لرسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، كما كان الرسول أيضاً يُهدي له ويقول فيه: (زاهِرٌ بادِيَتُنا ونحنُ حاضِرَتُه). وفي يومٍ كان زاهرٌ في السُّوق، فرآه رسول الله ولم ينتبه زاهرٌ له، فأتى النبي من خلفه بخفَّةٍ وأمسكه من الخلف واحتضنه وقال -عليه السلام-: (من يشتري هذا العبد)؟ فالتفت زاهرٌ فإذا به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يُمازحه.

فألصق زاهرٌ ظهره بصدر النَّبيِّ وسأله: أتجدني كاسداً يا رسول الله؟ أي قليل السِّعر؛ مُعتقداً ذلك بسبب قُبح شكله، فأجابه -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنّه غالٍ عند الله -تعالى-، فقد روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- هذه القصة فيقول: (فأتاه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يبيعُ متاعَه فاحتضَنه مِن خلْفِه والرَّجُلُ لا يُبصِرُه فقال: أرسِلْني، مَن هذا؟ فالتفَت إليه فلمَّا عرَف أنَّه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جعَل يُلزِقُ ظهرَه بصدرِه فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَن يشتري هذا العبدَ؟ فقال زاهرٌ: تجِدُني يا رسولَ اللهِ كاسدًا قال: لكنَّك عندَ اللهِ لَسْتَ بكاسدٍ أو قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: بل أنتَ عندَ اللهِ غَالٍ).

لقد كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يُحبُّ ممازحة أصحابه وإدخال البسمة على قلوبهم، وقد وُصف رسول الله بالبشاشة وكثرة التَّبسُّم واللُّطف، وقد أخرج الإمام الترمذيُّ -رحمه الله- في سننه عن عبد الله بن الحارث -رضي الله عنه- قال: (ما رأيتُ أحدًا أكثرَ تَبَسُّمًا من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم)، وكان -عليه الصلاة والسلام- رغم المُزاح لا يقول إلا صدقاً، فقوله: (من يشتري العبد)؟ كان مُزاحاً فيه حقيقةٌ؛ وهي أنّ الجميع عباد الله -تعالى-.

هذا عرقك، نجعله في طيبنا، وإنه أطيب الطيب

قصد النَّبيُّ -عليه الصلاة والسلام- ذات نهارٍ بيت أنس بن مالك -رضي الله عنه- وقد استراح نائماً وقت قيلولة الظُّهر، فإذا به -صلَّى الله عليه وسلَّم- يتعرَّق في نومه، فقدمت أمُّ أنس -رضي الله عنها- بقارورةٍ تحملها لتجمع من عرق جبينه -عليه السلام-، ولما استيقظ النَّبيُّ -عليه السلام- سألها عن صنيعها هذا، فأخبرته بأنّهم يضعون هذا العرق في طِيبهم، وإنّه أطيب الطِّيب.

وقد أخرج الإمام مسلم -رحمه الله- هذه الحادثة في صحيحه عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (دَخَلَ عَلَيْنَا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ عِنْدَنَا، فَعَرِقَ، وَجَاءَتْ أُمِّي بقَارُورَةٍ، فَجَعَلَتْ تَسْلِتُ العَرَقَ فِيهَا، فَاسْتَيْقَظَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا أُمَّ سُلَيْمٍ ما هذا الذي تَصْنَعِينَ؟ قالَتْ: هذا عَرَقُكَ نَجْعَلُهُ في طِيبِنَا، وَهو مِن أَطْيَبِ الطِّيبِ). ولم يكن عرق رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كباقي البشر، بل كان يمتاز برائحةٍ عطرةٍ كرائحة المسك.

ما بالك باثنين الله ثالثهما

هاجر رسول الله مع صاحبه أبي بكرٍ -رضي الله عنه- عندما أذن الله -تعالى- له بالهجرة، فلمّا سمعت قريش بذلك بدأت بمُلاحقتهما، فاختبأ النَّبيُّ وأبو بكرٍ في الغار، وكان الله -تعالى- قد هيَّأ لهما المكوث فيه حِرصاً على عدم اقتراب المُشركين منهما، إلّا أنّ أبا بكرٍ روادته مشاعر الخوف، فأخبر النَّبيَّ بأنّه لو نظر أحدٌ إلى الأسفل لرآهما.

إلّا أنّ النَّبيَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- طمأنه وقال له: (ما ظنّك باثنين الله ثالثهما)؟ فارتاح أبو بكرٍ لكلام رسول الله، ومكثا في الغار ثلاثة أيّامٍ، ثمّ أكملا مسيرهما إلى المدينة المنورة. وقد روى أبو بكرٍ الصديق -رضي الله عنه- ما حصل قائلاً: (كُنْتُ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الغَارِ فَرَأَيْتُ آثَارَ المُشْرِكِينَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، لو أنَّ أحَدَهُمْ رَفَعَ قَدَمَهُ رَآنَا، قالَ: ما ظَنُّكَ باثْنَيْنِ اللَّهُ ثَالِثُهُمَا).

الأسباب الجالبة لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم

تتعدَّد الأسباب الجالبة لمحبَّة النَّبيِّ -عليه الصلاة والسلام-، وبيان بعضها فيما يأتي:

  • الحرص على اتّباع ما أمرنا به رسول الله والابتعاد عمّا نهانا عنه؛ فطاعة رسول الله من طاعة الله -تعالى-، وقد بيّن ذلك الله -تعالى- في القرآن الكريم بقوله: (مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّـهَ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا).
  • الإكثار من الصلاة على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كما أمرنا الله -تعالى- بقوله: (إِنَّ اللَّـهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).
  • حبُّ النَّبيِّ -عليه السلام- وحبُّ من يحبُّه وبُغض ما يبغضه، والشَّوق لمُلاقاته بالآخرة، والحرص على نيل القُرب من منزلته في الجنة.
  • احترامه -صلَّى الله عليه وسلَّم- حتى بعد وفاته، ويكون ذلك بخفض الصَّوت عند قبره، وتوقيره وتعظيمه عند ذكر سيرته.
  • حبُّ آل البيت والحرص على احترامهم عند ذكرهم، فقد قال الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن الحسن بن فاطمة الزَّهراء -رضي الله عنهما-: (اللَّهُمَّ إنِّي أُحِبُّهُ، فأحِبَّهُ وَأَحْبِبْ مَن يُحِبُّهُ).
  • تعظيم شعائر الله -تعالى- والمواظبة عليها، وفعلها حبّاً لله -تعالى- وطمعاً بنيل رضاه وجنّته.
  • استذكار واستشعار سيرة النَّبيِّ -عليه السلام- بكلِّ أمور حياتنا، وتعليمها للأطفال وزرعها في قلوبهم من الصِّغر.
  • الاقتداء بالرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- من خلال الالتزام والمداومة على سُننه من أفعالٍ وأقوالٍ، والتَّخلُّق بأخلاقه وصفاته، قال -تعالى-: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا)، بالإضافة إلى الدِّفاع عنه وعن سنَّنه.
  • تقديم كلام رسول الله على أيِّ كلامٍ آخر، واتّباعه بجميع الأمور التي لفت النَّظر إليها وحثَّنا على فعلها، قال -تعالى-: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
  • الدعاء لرسول الله والمواظبة على ذلك، وقد كان أصحابه -رضوان الله عليهم- يحرصون على الإكثار من الدعاء للنَّبيِّ، فعن أُبيِّ بن كعبٍ -رضي الله عنه- قال: (يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ، قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).
  • تقديم محبَّة الرسول -عليه السلام- على جميع المخلوقات؛ إذ يجب على العبد أن يحرص على حبِّ النَّبيِّ أكثر من أمه وأبيه وزوجه وأولاده ونفسه، قال -تعالى-: (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ).
3إسلام
مزيد من المشاركات
علاج مرض أديسون

علاج مرض أديسون

علاج مرض أديسون يلجأ الأطباء عادةً إلى الأدوية البديلة للهرمونات المفقودة للتخفيف من أعراض مرض أديسون (بالإنجليزية: Addison's disease) أو ما يُعرف بقصور الغدة الكظرية الأولي (بالإنجليزية: Primary hypoadrenalism) لدى أغلب الحالات المصابة، ولكن في بعض الحالات يُمكن علاج المرض من خلال معالجة المُسبب، وأمّا في الحال التعرض لنوبةٍ كظرية فإنّه يجدر الذهاب للمستشفى وتلقي العلاج على الفور، وفيما يأتي تفصيل لهذه الحالات وعلاجاتها: العلاج بالهرمونات البديلة تُعد الأدوية الكورتيكوستيرويدية الصناعية
ما هو الطين الأخضر

ما هو الطين الأخضر

الطين الأخضر الطين الأخضر، المعروف أيضاً بالطين الأخضر الفرنسي، يُعَد من أنواع الطين المعدنيّ، الغنيّ ببقايا النباتات المُتحللة، إضافةً إلى العديد من المعادن، مثل: الكالسيوم، والسيليكا، والفسفور، والزنك، والنحاس، والمغنيسيوم، والألمنيوم، ويدخل الطيّن الأخضر في الطبّ البديل، ويُمكن أن يُعالج العديد من المشاكل الصحيّة، ويُعَد من أكثر أنواع الطين استعمالاً في العلاج بالليزر، كما يدخل في العديد من أقنعة الوجه، لعلاج البشرة تجميلياً، وقد تمت الإشارة إلى فوائد الطين الأخضر، في تثبيط الالتهابات
حكم الغدر

حكم الغدر

حكم عن الغدر الغدر هو أحقر الجرائم الإنسانية وأكثرها خسة؛ لأنّ الإنسان يستطيع دائماً أن يفعل ما يريد في مواجهة الآخرين وليس من خلفهم. إذا كان الغدر في الناس موجوداً، فالثقة بكل أحد عجز. الوفاء من شيم الكرام، والغدر من صفات اللئام. اتق شر من أحسنت إليه. اليوميات هي الطريقة الوحيدة للمحافظة على الوقائع ودراستها واستخلاص الدروس منها، سلاحنا ضد الغدر والهزيمة. الأسود عندما تأتي للشرب تفسح لها الغزلان الطريق لكنّها لا تفر، إذ إنّ للافتراس وقت ونذر، وللحياة العادية وقت ونذر، ويبدو أنّ الغدر شيمة
لماذا البطن يصدر أصوات

لماذا البطن يصدر أصوات

حركة الأمعاء الطبيعية يُعدّ من الطبيعيّ صدور بعض الأصوات أثناء حركة الأمعاء ومرور الطعام فيها، خصوصاً بعد تناول الطعام، وهو ما يدلّ على الحركة الطبيعيّة للأمعاء، وبعد إجراء أحد العمليّات الجراحيّة في الأمعاء قد يطلب الطبيب من الشخص تناول السوائل فقط إلى حين ظهور أصوات البطن أو الأمعاء ممّا يدلّ على استعادتها لنشاطها الطبيعيّ. كسل نشاط الأمعاء قد يكون انخفاض نشاط الأمعاء طبيعيّاً في بعض الحالات، ولكن قد يدلّ على أحد المشاكل الصحيّة في بعض الحالات الأخرى، ومن أسباب كسل نشاط الأمعاء ما يأتي:
نحافة الوجه أثناء الرجيم

نحافة الوجه أثناء الرجيم

نحافة الوجه أثناء الرجيم يُلاحِظ الأشخاص الذين يفقدون قدرًا كبيرًا من وزنهم بسُرعة أنّ وجوههم أصبحت نحيفة للغاية، كما أنّها قد تكون مُترهلة، وحينها ستظهر ملامِح التّعب والإرهاق على الوجه، وتزداد تجاعيد الوجه وُضوحًا، ويُمكن أن يزيد النّظام الغذائي الخاطئ من الوضع سوءًا، لذلك يجب الانتباه لهذه النّقطة والحِفاظ على صحّة الوجه ونضارته. نصائح للتخلص من نحافة الوجه أثناء الرجيم فيما يأتي مجموعة من النّصائح التي تُساعِد على استعادة الخُدود المُمتلئة: مُمارسة تمارين الوجه: تعمل تمارين الوجه على تقوية
فوائد المحلب مع الحناء للشعر

فوائد المحلب مع الحناء للشعر

صحة الشّعر يتعرض الشّعر للكثير من المشاكل الصحيّة مما ينعكس سلباً على مظهر الشّعر ونفسيةِ المرأة، وتُعتبر المستحضرات الكيماوية كالصبغة وبعض أنواع شامبوهات الشّعر هي الخطرُ الحقيقيٌ الذي يُهدد صحةَ الشّعر؛ فحينها تلجأ المرأة إلى استخدام المواد الطبيعية، وينصح باستخدام الحنة والمحلب للشعر؛ فهي من النباتات التي تحتوي على موادَ غذائيةٍ تعمل على ترميم الشعر وإصلاحه. فوائد المحلب مع الحناء للشعر الحناء أو الحنة هي من الأعشاب التي تُستخدم في صبغ الشّعر، وهي من المواد الصحية الآمنة في معالجة سقوط
مساحة سطح المنشور الرباعي

مساحة سطح المنشور الرباعي

مساحة سطح منشور رباعي ذو قاعدة مستطيلة يعد المنشور من المجسمات الهندسية ثلاثية الأبعاد التي يندرج تحتها العديد من الأنواع، إحداها هو المنشور الرباعي ذو القاعدة المستطيلة (بالإنجليزية: Rectangular Prisim)، ويمتاز هذا النوع بأن له 6 أوجه جميعها مستطيلة الشكل، بينما كل وجهين متقابلين فيه يتطابقان تمامًا في أبعادهما، فإنّ شكل مقطعه العرضي على طول محوره مستطيل أيضًا، وبالإضافة إلى ما سبق، فإنّ له 8 رؤوس، و12 حرفًا، وقد يكون إما قائمًا أو مائلًا، و يُطلق عليه في العموم اسم متوازي المستطيلات
لسان الدين بن الخطيب

لسان الدين بن الخطيب

لسان الدين بن الخطيب لسان الدين بن الخطيب هو علامة أندلسي، واسمه الكامل لسان الدين محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله بن سعيد بن علي بن أحمد السلماني الغرناطي، يكنى أبو عبدالله، وينسب من سلمان وهو حي بن مراد، من بنو سلمان بن يشكر بن ناجية بن مراد، من عرب اليمن القحطانيين، ولد بمدينة لوشة، في الأندلس سنة (1313)، هاجرت عائلته قبل ولادته إلى الأندلس ، وأقاموا في قرطبة ثم طليطلة، ثم استقروا في غرناطة، حيث تلقى لسان الدين علومه وثقافته في هذه المدينة. ألقابه اشتهر بالعديد من الألقاب من أهمها ما