احكام الميم الساكنة

احكام الميم الساكنة

علم التجويد

تعدّدت تعريفات علم التجويد عند العلماء؛ أحد هذه التعريفات أنّه تلاوة القرآن الكريم على حسب ما أنزله الله -تعالى- على نبيّه محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم، بإخراج كلّ حرفٍ من مخرجه، وإعطائه صفةً من الصفات مكملاً من غير تكلّفٍ، ولا تعسّفٍ، ولا إفراطٍ، ولا تفريطٍ، ولا ارتكاب ما يخرجه عن القرآن الكريم ، ولقد عدّ علماء الأمة تعلّم أحكام التجويد فرض عينٍ على كلّ مسلمٍ ، فالله -تعالى- يقول :(وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)، وصحابة نبيّ الله -صلّى الله عليه وسلّم- أخذوا هذا الأمر بقوّةٍ، فقد سمع ابن مسعود رجلاً يقرأ قول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ)، مرسلةً؛ أي دون أحكامٍ أو مدودٍ، فأنكر عليه ذلك بأن النبيّ -عليه السلام- لم يُقرؤها لهم هكذا، ثمّ أعادها له كما أقرأهم إيّاها رسول الله -عليه السلام- بالمدّ وباقي الأحكام، ولقد كان جبريل -عليه السلام- يدارس نبيّ الله القرآن في السنة مرّةً واحدةً، إلّا في السنة الأخيرة، فإنّه أقرأه إيّاه مرتين، كان يقرأ فيها النبي القرآن بأحكامه كاملةً لا يترك منها شيئاً، وهذا هو الوجه الصحيح لتلاوة القرآن.

أحكام الميم الساكنة

ورد تعريف الميم الساكنة على أنّها الميم التي تأتي ساكنةً في الوصل والوقف، وذلك كما في كلمتي: الحمْد، قمْتم، وقد تأتي الميم الساكنة في الاسم والفعل والحرف، وفي وسط الكلمة أو متطرّفةً في آخرها، ولا تأتي الميم الساكنة قبل حروف المدّ الثلاثة، وذلك منعاً لالتقاء الساكنين، وأحكام الميم الساكنة كما فصّلها العلماء ثلاثة أحكامٍ؛ هي: الإخفاء الشفوي، والإظهار الشفوي، وإدغام المثلين الصغير، وفي ما يأتي بيان ذلك مع الأمثلة على كلٍّ منهم:

  • الإخفاء الشفويّ، وحرفه الباء؛ فإذا وقعت الميم الساكنة في آخر الكلمة، وتلاها حرف الباء في الكلمة التالية فإنّ الميم تُخفى في الباء، مع مراعاة الغنّة بمقدار حركتين، وعلّة الإخفاء أنّ الحرفين اشتركا في المخرج ، وتجانسا في الانفتاح والاستفال، فثقُل الإظهار والإدغام المحض، فوقع الإخفاء، ومثال ذلك في قول الله تعالى: (وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)، ولا يكون الإخفاء الشفوي إلّا في كلمتين منفصلتين، وقد سمي الإخفاء الشفوي إخفاءً؛ لإخفاء الميم في الباء، وسمّي شفويّاً لأنّ مخرج الميم والباء من الشفتين.
  • إدغام المثلين الصغير؛ وحرفه الميم، فإذا وقع بعد الميم الساكنة ميماً متحرّكةً في كلمةٍ واحدةٍ أو في كلميتن، فإنّ الميم الأولى تُدغم في الميم الثانية، مع إظهار غنةٍ بمقدار حركتين، ومثال ذلك في قول الله تعالى: (كَمْ مِنْ فِئَةٍ)، وقوله أيضاً: (يُعَمَّر)، فالميم المشدّدة تأخذ حكم الميم الساكنة التي تليها ميماً متحرّكةً.
  • الإظهار الشفويّ؛ وحروفه جميع حروف اللغة العربية باستثناء الميم والباء؛ فإذا تلا حرف الميم الساكن أي حرفٍ من حروف الإظهار الشفويّ، سواءً كان ذلك في كلمة أو في كلمتين، فإنّ الميم الساكنة تُظهر، ولا يلحق بها أي تغييرٍ أو غنةٍ، وقد سمّي الإظهار الشفوي إظهاراً لإظهار الميم عند إلحاق أيّ حرفٍ من حروف الإظهار الشفويّ بها، وسمّي شفوياً لأنّ الميم تخرج من الشفتين، وعلّة حكمه التباعد بين الميم مخرجاً وصفةً مع معظم حروف الإظهار الشفوي، ومثال ذلك في القرآن الكريم كثيرةً جداً، يُذكر منها: (أَمْشَاجٍ)، وقوله أيضاً: (يَومِكُم هـذا)، وهناك حكمٌ يتفرّع من الإظهار الشفوي، وهو أشدّ حالات الإظهار الشفوي من بين الحروف كلّها، والحكم لحرفين؛ هما: الواو والفاء، فإذا وقع أحد الحرفين بعد الميم الساكنة فإنّ ذلك يعدّ أشدّ حالات الإظهار الشفويّ، وينبّه عليها المتعلّم لأحكام التجويد ؛ ذلك أنّ حرف الواو مشتركٌ في المخرج مع حرف الميم، ولقرب مخرج حرف الفاء مع مخرج الميم فيُخشى على القارئ أن يسبق إلى الإخفاء فيهما، فنوّه العلماء إلى أنّهما أشدّ حالات الإظهار لتأكيد ذلك.

فضل تعلّم القرآن الكريم وتلاوته

أنزل الله -تعالى- القرآن الكريم، وجعل فيه نوراً وهدىً للناس، إذ بيّن لهم الصراط المستقيم الذي أفلحوا إن التزموه، ثمّ حذّرهم أن يتركوا الكتاب الكريم زاهدين فيه راغبين إلى سواه؛ لأنّ في ذلك خسرانٌ لهم وندمٌ، وإنّ ممّا لا شكّ فيه أنّ تطبيق القرآن وفهمه لا يكون إلّا في دراسته، وتلاوته، والإقبال عليه، ولقد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- المسلمين على تعلّم القرآن الكريم وتدبّره، وذلك في العديد من المواضع، فقال في موضعٍ: (خيرُكم مَن تعلَّم القرآنَ وعلَّمه)، ومرّةً قال: (مثَلُ المؤمِنِ الَّذي يَقرَأُ القرآنَ كمَثَلِ الأُترُجَّةِ؛ رِيحُها طيِّبٌ وطَعمُها طيِّبٌ، ومثَلُ المؤمِنِ الَّذي لا يَقرَأُ القرآنَ كمَثَلِ التَّمرَةِ؛ لا رِيحَ لها وطَعمُها حُلوٌ)، وذلك ترغيباً للمسلم أن يتعلّم القرآن ويطبّقه في حياته، وإنّ لمن تعلّم القرآن وأقبل عليه أجوراً عظيمةً، منها:

  • الخيريّة لأهل القرآن في الدنيا والآخرة في العموم، وذلك بشهادة النبيّ عليه السلام، حيث قال: (خيرُكم مَن تعلَّم القرآنَ وعلَّمه).
  • رفع درجات ومنازل قارئ القرآن في الآخرة عمّن سواه، وفي ذلك قال النبيّ عليه السلام: (مثَلُ الَّذي يقرَأُ القرآنَ، وهو حافِظٌ له، مع السَّفَرةِ الكِرامِ البرَرةِ، ومثَلُ الَّذي يَقرَأُ القرآنَ، وهو يتَعاهَدُه، وهو عليه شَديدٌ، فله أجرانِ).
  • حفظة القرآن هم أهل الله وخاصّته، كما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
  • تغشّي رحمة الله لمن جلس مجلساً يُقرأ فيه القرآن، ليتدبّره ويتعلّمه، حيث قال النبيّ عليه السلام: (وما اجتمعَ قومٌ في بيتِ من بيوتِ اللهِ، يتلون كتابَ اللهِ، ويتدارسونه بينهم، إلّا نزلتْ عليهم السكينةُ، وغشيتْهم الرحمةُ وحفّتهم الملائكةُ، وذكرَهم اللهُ فيمن عنده).
19قرآن
مزيد من المشاركات
الاستعلام عن فواتير الكهرباء في عمان

الاستعلام عن فواتير الكهرباء في عمان

يمكن الاستعلام عن فواتير الكهرباء في عمان في حال عدم وصولها لمنزلك من خلال زيارة أي فرع من فروع شركة الكهرباء الموزعة في مدينة عمان، ذلك من خلال إحضار فاتورة سابقة أو صورة عن العداد، كما يُمكن الاستعلام عن فواتير الكهرباء إلكترونيًا من خلال عدة طرق، نذكر أبرزها فيما يلي: موقع شركة الكهرباء الأردنية يستطيع مشتركين شركة الكهرباء الأردنية الاستعلام عن فواتيرهم عن طريق موقع شركة الكهرباء الأردنية من خلال الخطوات الآتية: الدخول إلى موقع شركة الكهرباء الإلكتروني من خلال هذا الرابط (
شروط تعدد الزوجات

شروط تعدد الزوجات

تعدد الزوجات يُعتبر الزواج من سنن الله -سبحانه وتعالى- في هذا الكون، وهو وسيلة للتكاثر والتناسل بين البشر؛ والتي تهدف إلى استمرار الحياة البشرية على وجه الأرض، ويُعتبر الزواج من المواضيع بالغة الأهمية التي يتم النقاش بها، وممّا يدخل في هذا الباب، ويكثر النقاش فيه موضوع تعدُّد الزوجات، الذي سيتم بيان أهمّ مسائله على النحو الآتي: شروط تعدد الزوجات أباح الله -سبحانه وتعالى- تعدد الزوجات، وقد حددت الشريعة الإسلامية شروطاً لهذا التعدد ؛ وفيما يأتي بيان ذلك: العدد حيث قال الله -سبحانه وتعالى- في
ما هي اللغة اللاتينية

ما هي اللغة اللاتينية

اللغة اللاتينية تُعرفُ أيضاً بمسمّى اللغة الرومية؛ وهي من اللغاتِ القديمة التي كانت مستخدمةً في منطقةِ لاتيوم، والتي تضمُ إيطاليا (روما ومدينة الفاتيكان)، والمملكة الأرمينية، ومجموعةٍ من الدول الأوروبية التي انضمت إلى الإمبراطورية الرومانية، وتعتبرُ العديدُ من اللغاتِ في أوروبا مشتقةً من اللغة اللاتينية، ومنها اللغة الإسبانية، واللغة الإيطالية، واللغة البرتغالية، واللغة الفرنسية، وتعتبرُ اللغة الإنجليزيّة المُعاصرة المستخدمة في كافةِ أنحاء العالم من اللغاتِ التي حصلتْ على العديدِ مِن الحُروف،
الفرق بين توحيد الربوبية والألوهية

الفرق بين توحيد الربوبية والألوهية

الفرق بين توحيد الربوبية والألوهية يعد كلاً من توحيد الربوبية والألوهية قسمان من أقسام التوحيد الثلاثة؛ أمّا توحيد الربوبية فيُقصد به إفراد الله -سبحانه- بالخلق والتدبير والملك، والاعتقاد بأنّه الخالق الوحيد، ولا يمكن لأحدٍ خلق ما خلق الله، مع الاعتقاد أيضاً بأنّ الله -تعالى- مدبّر أمور المخلوقات جميعاً وحده دون شريكٍ، وتوحيد الربوبية أقرّه المشركون واعتقدوا به إلّا أنّ ذلك لم ينفعهم ولم يجعلهم مسلمين بسبب اتخاذهم آلهةً أخرى دون الله، أمّا توحيد الألوهية فيُقصد به إفراد الله -سبحانه- بجميع
بحث عن فلسطين

بحث عن فلسطين

دولة فلسطين وفيما يلي أبرز المعلومات عن دولة فلسطين: الموقع الجغرافيّ تقع دولة فلسطين في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من قارّة آسيا ، وتحديداً عند الجزء الجنوبيّ للساحل الشرقيّ من البحر الأبيض المُتوسِّط، وهي بذلك تُعتبَر نقطة الاتِّصال بين قارَّتَي آسيا، وأفريقيا، وبين البحر الأحمر ، والبحر الأبيض المُتوسِّط، وبين المحيط الهنديّ، والمحيط الأطلسيّ أمّا المساحة الجغرافيّة لدولة فلسطين، بمُدنها، وبُحَيراتها (طبريّا، والحولة)، ونصف مساحة البحر الميِّت، فهي تُقدَّر بنحو 27 ألف كم، وتحتلُّ الضفّة
كيفية تقوية الأظافر

كيفية تقوية الأظافر

نصائح لتقوية الأظافر يُنصح باتّباع الآتي للحِفاظ على قوّة الأظافر: قص الأظافر لتُصبح قصيرةً وذات حواف مدوّرة باستخدام المقص، وذلك بعد الاستحمام أو عند الاغتسال لأنّ الأظافر تكون أكثر ليونة في هذه الأوقات. وضع مرطّب عند ترطيب اليدين ، وفرك الأظافر به. ارتداء القفازات بعد ترطيب اليدين عند الذهاب إلى السرير ليلاً؛ حيث يُمكن أن تساعد القفازات على الحفاظ على الأظافر رطبة وحمايتها من الجفاف. إبقاء الأظافر جافة ونظيفة؛ وذلك لأنّ الترطيب المتكرّر بالماء قد يؤدّي إلى تشقق الأظافر، كما ينبغي ارتداء
ما المقصود بتوزيع السكان

ما المقصود بتوزيع السكان

التوزيع السكاني الكثافة السكانية هي إحصائية بالأرقام للدلالة على متوسط عدد الأشخاص الذين يقطنون في منطقة أو رقعة معينة أو مساحة ، ودلالتها على شكل نسبة لكل ميل مربع أو كيلومتر مربع أو وحدة من وحدات المساحة ويمكن أن تشمل هذه المساحة على مساحة المسطحات المائية من بحيرات أو أنهار أو جداول أو قد لا تشتمل ما ذُكر، ويطلق أيضاً عليها الكثافة الحسابية، على سبيل المثال لا التحديد والدقة، الكثافة السكانية في منطقة دلتا النيل في جمهورية مصر العربية تساوي حوالي 1000 شخص لكل كيلومتر مربع بمعنى، بطريقة أخرى
مواضيع حول الثقافة العامة

مواضيع حول الثقافة العامة

الثقافة الثقافة لغةً هي صقل النفس والمنطق، أمّا الثقافة اصطلاحاً هي محتوى الفن، والمعرفة، والعادات، والتقاليد، واللغة، والأخلاق، والعقيدة، والانظمة الاجتماعيّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة التي اكتسبها الشخص في مجتمعه. ثقافة حول جسم الإنسان يبلغ طول طول الأوعية الدموية في الجسم الإنساني مئة ألف كيلومتر، ويقدّر طولها بمسافة محيط الكرة الأضية مرتين ونصف. تصل سرعة الجزيئات التي تنتج عن اللعاب عند عمليّة العطس مئة وستين كيلومتراً في الساعة. يستغرق نموّ أظافر اليد بشكل كامل مدّة نصف عام. يحتوي الجسم