أجمل قصائد الحب

أجمل قصائد الحب

قصيدة أجمل حب

يقول محمود درويش :

كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة

وُجدنا غريبين يوماً

وكانت سماء الربيع تؤلف نجماً.. ونجماً

وكنت أؤلف فقرة حب..

لعينيكِ... غنيتها!

أتعلمُ عيناكِ أني انتظرت طويلاً

كما انتظرَ الصيفَ طائرْ

ونمتُ... كنوم المهاجرْ

فعينٌ تنام، لتصحوَ عين.. طويلاً

وتبكي على أختها

حبيبان نحن إلى أن ينام القمر

ونعلم أن العناق وأن القبل

طعام ليالي الغزل

وأن الصباح ينادي خطاي لكي تستمر

على الدرب يوماً جديداً!

صديقان نحن فسيرى بقربيَ كفاً بكف

معاً نصنع الخبز والأغنيات

لماذا نسائل هذا الطريق.. لأي مصير

يسير بنا؟

ومن أين لملم أقدامنا؟

فحسبي وحسبك أنا نسير..

معاً للأبد

لماذا نفتش عن أُغنيات البكاء

بديوان شعر قديم؟

ونسأل: يا حبنا! هل تدوم؟

أحبكِ حُبَّ القوافل واحةَ عشب وماء

وحب الفقير الرغيف!

كما ينبت العشب بين مفاصل صخرة

وجدنا غربيين يوماً

ويبقى رقيقين دوماً

قصيدة يعلمني الحب أَلا أحب

يقول محمود درويش أيضاً:

يُعلِّمُني الحُبُّ ألاَّ أحِبَّ، وَأَنْ أفْتَحَ النَّافِذَهْ

عَلَى ضِفَّة الدَّرْبِ. هَل تَسْتَطيعين أنْ تَخْرُجي مِنْ نداءِ الحَبَقْ

وَأَنْ تقسمِيني إلى اثْنَيْن: أَنْتِ، وَمَا يَتَبِقَّى مِنَ الأُغْنِيَة؟

وَحُبٌ هو الحُبُّ. فِي كُلِّ حُبِّ أرى الحُبَّ مَوْتاً لِمَوْتٍ سَبَقْ،

وَريحاً تُعَاوِدُ دَفْعَ الخُيُول إلَى أمِّهَا، الرِّيحِ بَيْنَ السَّحَابَة والأوْدِيَهة

أًلا تَسْتَطِيعينَ أَنْ تَخْرُجِي مِنْ طَنينِ دَمي كَيْ أْهَدْهِدَ هَذَا الشَّبقْ؟

وكَيْ أُسْحَبَ النَّحْلَ مِنْ وَرَق الوَرْدَةِ المُعْدِية؟

وَحُبٌ هو الحُبُّ، يَسْأًلُنِي: كَيْفَ عَادَ النَّبِيذُ إلَى أْمِّه واحْتَرقْ

وَمَا أًعْذَبَ الحُبَّ حِينَ يُعذب، حِينَ يُخرِّب نَرْجسَةَ الأْغْنية

يُعَلِّمُني الحُبِّ أن لاَ أُحِبَّ، وَيَتْرُكُني في مَهَبِّ الوَرَقْ

قصيدة ومضة حب

يقول عبدالرحمن العشماوي:

ما الحبُّ إلاَّ ومْضةٌ في خافِقي

بشُعاعِها يتألَّقُ الوجْدانُ

لولا الوَفاءُ لها لَمَاتَ وَمِيضُه

وَمُمِيتُها في قلبهِ الخُسرانُ

هيَ ومْضةٌ تجلو الظلامَ إذا سما

قصد المُحِبِّ وصانَها الإحسانُ

أمَّا إذا ساءتْ مقاصِدُ عاشقٍ

فهيَ اللَّظى في القلب و النيرانُ

ما الحُبُّ إلاَّ وَمضة لمَّاحة

بعطائِنا و وفَائِنا تزدانُ

قصيدة في رحاب الحب

يقول فاروق جويدة :

جعلتك كعبة من الأرض يأتي

إليك الناس من كل البقاع

وصغت هواك للدنيا نشيدا

تراقص حالما مثل الشعاع

وكم ضمتك عيناي اشتياقاً

وكم حملتك في شوق ذراعي

وكم هامت عليك ظلال قلبي

وفي عينيك كم سبحت شراعي

رجعت لكعبتي فوجدت قبراً

وزهرا حوله تلهو الأفاعي

عبدتك في الهوى زمنا طويلاً

وصرت اليوم أهرب من ضياعي

قصيدة إكسير الحياة

يقول حمد بن خليفة أبو شهاب:

أرى الشعر إلا فيك تزهو سطوره

وينساب من فرط السرور نميره

فأنت له يا قرة العين واحة

يحف بها روض تهادى غديره

فإن حلقت ألفاظه وتألقت

معانيه فالحب الجميل أميره

يوجهه للبيّنات فيرتوي

من المنهل العذب المصفى شعوره

فأنت له يا نفحة العمر ظله

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

وأنفاسه من طيب رياك تنتشي

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما غنى على البان ساجع

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولولاك ما حلو الزمان ومره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

فحبك إكسير الحياة وروحه

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

سواك وأما في سواك فليس لي

مراد وقلبي ما سواك يثيره

وما قلت من شعر ففيك نظيمه

وما قلت من نثر ففيك نثيره

أبى الشعر إلا فيك يا غاية المنى

تضيء بنور الرائعات سطوره

قصيدة لقد لامني يا هند في الحب لائم

يقول أحمد شوقي :

لقد لامني يا هند في الحب لائم

محب إذا عُدّ الصحاب حبيب

فما هو بالواشي على مذهب الهوى

ولا هو في شرع الغرام مريبُ

وصفت له من أنتِ ثم جرى لنا

حديثٌ يهمُ العاشقين عجيبُ

وقلت له صبراً فكل أخي هوى

على يد من يهواه سوف يتوب

قصيدة زدني بفرط الحب فيك تحيرا

يقول ابن الفارض :

زِدْني بفَرْطِ الحُبّ فيك تَحَيّرا

وارْحَمْ حشىً بلَظَى هواكَ تسعّرا

وإذا سألُتكَ أن أراكَ حقيقةً

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرى

يا قلبُ أنتَ وعدَتني في حُبّهمْ

صَبراً فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

إنَّ الغرامَ هوَ الحياةُ فمُتْ بِهِ

صَبّاً فحقّك أن تَموتَ وتُعذرا

قُل لِلّذِينَ تقدَّموا قَبلي ومَن

بَعدي ومَن أضحى لأشجاني يَرَى

عني خذوا وبي اقْتدوا وليَ اسمعوا

وتحدّثوا بصَبابتي بَينَ الوَرى

ولقد خَلَوْتُ مع الحَبيب وبَيْنَنَا

سِرٌّ أرَقّ منَ النسيمِ إذا سرى

وأباحَ طَرْفِي نَظْرْةً أمّلْتُها

فَغَدَوْتُ معروفاً وكُنْتُ مُنَكَّرا

فَدُهِشْتُ بينَ جمالِهِ وجَلالِهِ

وغدا لسانُ الحال عنّي مُخْبِرا

فأَدِرْ لِحَاظَكَ في محاسنِ وجْهه

تَلْقَى جميعَ الحُسْنِ فيه مُصَوَّرا

لو أنّ كُلّ الحُسْنِ يكمُلُ صُورةً

ورآهُ كان مُهَلِّلاً ومُكَبِّرا

قصيدة حب بلا حدود

يقول نزار قباني :

1

يا سيدتي:

كنت أهم امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العام.

أنت الآن.. أهم امرأةٍ

بعد ولادة هذا العام..

أنت امرأةٌ لا أحسبها بالساعات وبالأيام.

أنت امرأةٌ..

صنعت من فاكهة الشعر..

ومن ذهب الأحلام..

أنت امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوام..

2

يا سيدتي:

يالمغزولة من قطنٍ وغمام.

يا أمطاراً من ياقوتٍ..

يا أنهاراً من نهوندٍ..

يا غابات رخام..

يا من تسبح كالأسماك بماء القلب..

وتسكن في العينين كسرب حمام.

لن يتغير شيءٌ في عاطفتي..

في إحساسي..

في وجداني.. في إيماني..

فأنا سوف أظل على دين الإسلام ..

3

يا سيدتي:

لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات.

أنت امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كل الأوقات.

سوف أحبك..

عند دخول القرن الواحد والعشرين..

وعند دخول القرن الخامس والعشرين..

وعند دخول القرن التاسع والعشرين..

و سوف أحبك..

حين تجف مياه البحر..

وتحترق الغابات..

4

يا سيدتي:

أنت خلاصة كل الشعر..

ووردة كل الحريات.

يكفي أن أتهجى إسمك..

حتى أصبح ملك الشعر.. وفرعون الكلمات..

يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلك..

حتى أدخل في كتب التاريخ..

وترفع من أجلي الرايات..

5

يا سيدتي:

لا تضطربي مثل الطائر في زمن الأعياد.

لن يتغير شيءٌ مني.

لن يتوقف نهر الحب عن الجريان.

لن يتوقف نبض القلب عن الخفقان.

لن يتوقف حجل الشعر عن الطيران.

حين يكون الحب كبيراً..

والمحبوبة قمراً..

لن يتحول هذا الحب

لحزمة قشٍ تأكلها النيران...

6

يا سيدتي:

ليس هنالك شيءٌ يملأ عيني

لا الأضواء..

ولا الزينات..

ولا أجراس العيد..

ولا شجر الميلاد.

لا يعني لي الشارع شيئاً.

لا تعني لي الحانة شيئاً.

لا يعنيني أي كلامٍ

يكتب فوق بطاقات الأعياد.

7

يا سيدتي:

لا أتذكر إلا صوتك

حين تدق نواقيس الآحاد.

لا أتذكر إلا عطرك

حين أنام على ورق الأعشاب.

لا أتذكر إلا وجهك..

حين يهرهر فوق ثيابي الثلج ..

وأسمع طقطقة الأحطاب..

8

ما يفرحني يا سيدتي

أن أتكوم كالعصفور الخائف

بين بساتين الأهداب...

9

ما يبهرني يا سيدتي

أن تهديني قلماً من أقلام الحبر..

أعانقه..

وأنام سعيداً كالأولاد...

10

يا سيدتي:

ما أسعدني في منفاي

أقطر ماء الشعر..

وأشرب من خمر الرهبان

ما أقواني..

حين أكون صديقاً

للحرية.. والإنسان...

11

يا سيدتي:

كم أتمنى لو أحببتك في عصر التنوير..

وفي عصر التصوير..

وفي عصر الرواد

كم أتمنى لو قابلتك يوماً

في فلورنسا .

أو قرطبةٍ .

أو في الكوفة

أو في حلبٍ.

أو في بيتٍ من حارات الشام...

12

يا سيدتي:

كم أتمنى لو سافرنا

نحو بلادٍ يحكمها الغيتار

حيث الحب بلا أسوار

والكلمات بلا أسوار

والأحلام بلا أسوار

13

يا سيدتي:

لا تنشغلي بالمستقبل، يا سيدتي

سوف يظل حنيني أقوى مما كان..

وأعنف مما كان..

أنت امرأةٌ لا تتكرر.. في تاريخ الورد..

وفي تاريخ الشعر..

وفي ذاكرة الزنبق والريحان...

14

يا سيدة العالم

لا يشغلني إلا حبك في آتي الأيام

أنت امرأتي الأولى.

أمي الأولى

رحمي الأول

شغفي الأول

شبقي الأول

طوق نجاتي في زمن الطوفان...

15

يا سيدتي:

يا سيدة الشعر الأولى

هاتي يدك اليمنى كي أتخبأ فيها..

هاتي يدك اليسرى..

كي أستوطن فيها..

قولي أي عبارة حبٍ

حتى تبتدئ الأعياد

12أشعار حب
مزيد من المشاركات
إعراب معلقة الأعشى

إعراب معلقة الأعشى

إعراب معلقة الأعشى تتكون معلقة الأعشى من 66 بيتًا وفيما يأتي إعراب أول أربعة منها: البيت الأول وَدِّع هُرَيرَةَ إِنَّ الرَكبَ مُرتَحِلُ وَهَل تُطيقُ وَداعاً أَيُّها الرَجُلُ الإعراب: ودّع: فعل أمر مبني على السكون. الفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره (أنتَ). هريرةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، ولم ينون لأنّه ممنوع من الصرف. إنّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب. الرّكب: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. مرتحلُ: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه
كيف تحصل على المال

كيف تحصل على المال

تعليم الطلاب إن الطريقة المُثلى للحصول على المال هي تدريس الطلاب في المنزل خاصة إذا كان الإنسان متعلماً، ومن الضروري الصبر في بداية الطريق، والتحضير المسبق، وتحديد جلسات التدريس، وبشكلٍ عام يُمكن للموسيقيين والفنانين المحترفين الإعلان عن دروس خاصة في مجالاتهم إذا كان لديهم متّسع من الوقت. الحرف اليدوية يُمكن كسب المال من الأعمال الفنية والحرف اليدوية، مثل: اللوحات الفنية، والنحت، والسيراميك، والمجوهرات المزينة بالخرز، والمطرزات التقليدية، والزجاج الملون، حيث يتم عرضها في المعارض الفنية
الجامعة التكنولوجية (جامعة عراقية حكومية)

الجامعة التكنولوجية (جامعة عراقية حكومية)

نبذة عن الجامعة التكنولوجية تعد الجامعة التكنولوجية من أكبر الجامعات العراقية، وتقع في الجانب الشرقي من مدينة بغداد ، وتتميز مباني الجامعة بالتصميم الحديث، ويبلغ عدد المدرسين فيها 1545 مدرساً موزعين على 16 قسماً، وبلغ العدد الكلي لتخصصات الجامعة 115 تخصصاً، إضافة إلى أنها تحتوي على 8 مراكز للأبحاث واللغات. رؤية الجامعة تسعى الجامعة لأن تكون إحدى أكثر الجامعات تميزاً بالإبداع والريادة ضمن مجالات تخصصاتها الهندسية والعلمية، بما يتوافق مع متطلبات المجتمع المتجددة تماشياً مع التطورات التكنولوجية.
تعريف السيدا

تعريف السيدا

تعريف مرض السيدا السيدا أو الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة (Acquired immunodeficiency syndrome)، هو أحد الأمراض المزمنة (طويل الأمد) ينجم عن الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري (HIV)، حيثُ يقوم هذا الفيروس بمهاجمة جهاز المناعة ويدمره، وبالتالي يُصبح الجسم غير قادر على محاربة العدوى. ما هي أعراض مرض السيدا؟ تنقسم أعراض مرض السيدا إلى عدة مراحل وذلك على النحو الآتي: المرحلة الأولى (فيروس نقص المناعة البشري الحاد) في هذه المرحلة قد لا يُعاني بعض المصابين من أية أعراض على الإطلاق، إلّا أنّ
حكايات من التراث

حكايات من التراث

قصة جحا والمُهر في يومٍ من الأيام كان جحا يسير في طريقٍ طويلٍ ومُشمس، وعندما تعب توجه للجلوس أسفل شجرةٍ ليستظل بها، وتمنى لو أنه كان يملك حمارًا ليركبه، ويريحه من تعب الطرق، وفجأة مر من جانبه فارسٌ وبيده سوط ومعه مهرٌ صغير يبدو عليه متعبًا، وعندما رأى جحا طلب منه أن يقوم، ويحمل المهر على الظهر ليريحه، ولكن جحا رفض ذلك، فقام الفارس وضربه ضربًا مبرحًا بالسوط، ومن الخوف حمل جحا المهر وركض به حتى وصل المدينة في أقل وقتٍ ممكن، ووقع على وجهه، وقال: يا رب تمنيت أن يكون لدى حمارٌ أركبه عندما أتعب،
مظاهر الإعجاز

مظاهر الإعجاز

ما هو الإعجاز الإعجاز لغة هو مصدر مشتق من الفعل الرباعي أعجز؛ أي بمعنى سَبَق فلم يُدْرَك، وأعجز في الكلام؛ أي أتى بِأَبْلَغِ أُسْلوبٍ فصار غيره عاجزاً عن الإتيان بمثله، والإعجاز اصطلاحاً هو أمر خارق للطبيعة مقرون بالسبق وتحدي الآخرين عن الإتيان بمثله أو منافاته ومعارضته. مظاهر الإعجاز الإعجاز في القرن الكريم الإعجاز اللغوي: إعجاز القرآن بأسلوبه الفريد وبلاغته القوية ودقة معانيه، فلم يستطع فصحاء قريش الإتيان بمثل آية منه، وأمام هذا الذهول والاندهاش لم يكن أمامهم إلا أن يوجهوا التهم للنبي محمد
الأسطرلاب وأهميته

الأسطرلاب وأهميته

الأسطرلاب الأسطرلاب (بالإنجليزيّة: Astrolabe) هو آلة تُستخدم لتعيين الارتفاعات الخاصّة في الأجرام السماويّة، كما استُخدمت لتحديد الوقت، والاتجاهات المتنوّعة، ويعدُّ من الأجهزة المُستخدمة لرصد المسافات بين الكواكب ، وتحديد المواقع الخاصة بها. يُعرَّف الأسطرلاب بأنّه أداة تُستخدم في تطبيق القياسات الفلكيّة والملاحة، مثل قياس قيمة خطوط العرض ، ومن التعريفات الأخرى للأسطرلاب هو الوَسيلة المُستخدمة للحصولِ على ارتفاعات النجوم أو الشمس ، وتقديم الحلول للعَديد من القضايا الخاصة في علم الفلك . أهمية
أهمية الماء في الطبيعة

أهمية الماء في الطبيعة

ما هي أهمية الماء في الطبيعة؟ تُعدُّ المياه واحدة من أهم العناصر الطبيعيَّة المسؤولة عن إحياء هذا الكوكب، إذ يتألَّف الماء من عنصريّ الهيدروجين والأكسجين، وليس له طعم أو رائحة أو لون ويمتاز بقدرته على إذابة العديد من المواد التي تُخلط معه، وتُعد تركيبة الماء معقدة بالرغم من عناصره البسيطة، وتتواجد المياه على سطح الأرض بحالتها السائلة في الوضع الطبيعي، وقد تكون غازيَّة عندما تتبخر، أو جليد عندما تتجمد، وللماء الكثير من المزايا التي تعود بالفائدة على الإنسان والحيوان والبيئة ، وهي كما يأتي: