اجمل ما قيل في الحب

اجمل ما قيل في الحب

الحب

الحب من أجمل المشاعر وأرقاها في الوجود، فهو يعبر عما بداخل الشخص من عواطف جيّاشة وأحاسيس مرهفة لأجل شخص آخر، وهو عبارة عن فيض من المشاعر الملتهبة التي يحسها الشخص اتجاه الآخر، والاستعداد للقيام بأي شيء للمحبوب، وله درجات عديدة مثل العشق والغرام والهوى وغيرها.

عبارات في الحب

هذه بعض العبارات الجميلة التي قيلت في الحب ، وهي كما يأتي:

  • الحياة تعلمك الحب والتجارب تعلمك من تحب والمواقف تعلمك من يحبك
  • أكره قوتى عندما أجرح من أحب دون قصد، وأكره دموعى حين تنزل على من لايستحقها رغماً عني، وأكره حبي حين يمحو كبريائي وكرامتي.
  • من يحبك يرى فيك جمالاً لم تره أنت في نفسك.
  • سأظل أحبك ولو طال انتظاري فإن لم تكن قدري فأنت اختياري.
  • إذا أحبك مليون شخص فأنا منهم، وإذا أحبك شخص واحد فهو أنا، وإذا لم يحبك أحد فاعلم اني مت.
  • أحبك يا أحلى من كل البشر، يا توأم الروح وأقـرب من نبضي ودمي.
  • صورتك محفورة بين جفوني، وهي نور عيوني.
  • الحب لا يتقن التفكير والأخطر أنه لا يملك ذاكرة.
  • لو أن الحب كلمات تكتب، لانتهت أقلامي، لكن الحب أرواح توهب، فهل تكفيك روحي؟
  • فكرت بأن أهديك عمري واكتشفت بأنه ملكك.
  • الحب عذاب في قلوب الشباب، الحب نبات في قلوب البنات، الحب أسطورة في القلوب المكسورة، الحب شر لا بد منه.
  • حبيبتي إن في قلبي أحاسيس ومشاعر تضطرب كلما رأيتك، فكأني أريد أن أختفي من هذه الدنيا، وأندمج في روحك، لأن نفسي تواقة إليك، مولعة بك فأصبحت لا أستطيع أن أستغني عنك فرفقاً بي، بيديك سعادتي.
  • إليك أسطّر أحرف الحب من دماء القلب.
  • الحب جحيم يطاق . . والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق.
  • الحب تجربة حية لا يعانيها إلا من يعيشها.
  • الحب لا يعرف أي قانون.
  • الحب الحقيقي هو أن تحب الشخص الوحيد القادر على أن يجعلك تعيساً.
  • الإهمال يقتل الحب، والنسيان يدفنه.
  • حينما تتوقف روحي عن عشق روحك، سيتوقف قلمي عن عشق الحروف وتقبيل الورق.
  • للعيون لغه لا يفمها إلا المحبون، يخيّم الصمت فيها عندما تبدأ بالكلام.
  • أروع ما قد يكون أن تشعر بالحب، ولكن الأجمل أن يشعر بك من تحب.
  • من الجميل أن تزرع وردة في بستان، لكن من الأجمل أن تضع الحب في قلب إنسان.
  • فكرت أن أهديك عيونى .. ولكن خفت أن أشتاق إليك فلا أراك.
  • كنت أعلم أن فى الحب موتي، وبالرغم من ذلك أحببت، وها أنا الآن أحتضر وأموت فى صمت.
  • ليسـت الروعة أن ترى من تحب كل يوم … و لكن الروعة أن تشعـر بوجوده حولك … حتى وإن كان بعــيداً عنك.

أبيات شعرية في الحب

  • وما كنت ممن يدخل العشق قلبه

ولكن من يبصر جفونك يعشق.

  • أغرك مني أن حبك قاتلي

وأنك مهما تأمر القلب يفعل

  • أنت النعيم لقلبي والعذاب له

فما أمرّك في قلبي و أحلاك

  • وما عجبي موت المحبين في الهوى

ولكن بقاء العاشقين عجيب

  • لقد دب الهوى لك في فؤادي

دبيب دم الحياة إلى عروقي

  • خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما

قتيلاً بكى من حب قاتله قبلي

  • لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم

ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً

  • فياليت هذا الحب يعشق مرة

فيعلم ما يلقى المحب من الهجر

  • عيناكِ نازلتا القلوب فكلها

إما جريح أو مصاب المقتلِ

  • وإني لأهوى النوم في غير حينه

لعل لقاءً في المنام يكون

  • ولولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشق

ولكن عزيز العاشقين ذليل

  • إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها

ففي وجه من تهوى جميع المحاسن

  • لا تحارب بناظريك فؤادي

فضعيفان يغلبان قوياً

  • إذا ما رأت عيني جمالك مقبلاً

وحقك يا روحي سكرت بلا شرب

  • كتب الدمع بخدي عهده للهوى

والشوق يملي ما كتب

  • أحبك حُبين حب الهوى

وحباً لأنك أهل لذاك

  • رأيت بها بدراً على الأرض ماشياً

ولم أر بدراً قط يمشي على الأرض

  • قالوا الفراق غداً لا شك

قلت لهم بل موت نفسي من قبل الفراق غداً

  • قفي و دعينا قبل وشك التفرق

فما أنا من يحيا إلى حين نلتقي

  • لأخرجن من الدنيا

وحبكم بين الجوانح لم يشعر به أحد

  • تتبع الهوى روحي في مسالكه

حتى جرى الحب مجرى الروح في الجسد

  • أحبك حباً لو يفض يسيره على الخلق

مات الخلق من شدة الحب

  • ولي فؤاد إذا طال العذاب به

هام اشتياقاً إلى لقيا معذبه

  • ما عالج الناس مثل الحب من سقم

و لابرى مثله عظماً ولا جسداً

  • هجرتك حتى قيل لا يعرف الهوى

وزرتك حتى قيل ليس له صبراً

  • قالت جننت بمن تهوى فقلت لها

العشق أعظم مما بالمجانين

  • ولو خلط السم المذاب بريقها

وأسقيت منه نهلة لبريت

  • وقلت شهودي في هواك كثيرة

وأَصدَقهَا قلبي و دمعي مسفوح

  • أرد إليه نظرتي وهو غافل

لتسرق منه عيني ما ليس دارياً

  • لها القمر الساري شقيق

وإنها لتطلع أحياناً له فيغيب

  • و إن حكمت جارت علي بحكمها

ولكن ذلك الجور أشهى من العدل

  • ملكت قلبي وأنت فيه

كيف حويت الذي حواك

  • قل للأحبة كيف أنعم بعدكم

وأنا المسافر والقلب مقيم

  • عذبيني بكل شيء سوى الصدّ

فما ذقت كالصدود عذاباً

  • وقد قادت فؤادي في هواها

وطاع لها الفؤاد وما عصاها

  • خضعت لها في الحب من بعد عزتي

وكل محب للأحبة خاضع

  • ولقد عهدت النار شيمتها الهدى

وبنار خديك كل قلب حائر

  • عذبي ما شئت قلبي عذبي

فعذاب الحب أسمى مطلبي

  • بعضي بنار الهجر مات حريقاً

والبعض أضحى بالدموع غريقاً

  • قتل الورد نفسه حسداً منك

وألقى دماه في وجنتيك

  • اعتيادي على غيابك صعب

واعتيادي على حضورك أصعب

  • قد تسربت في مسامات جلدي

مثلما قطرة الندى تتسرب

  • لك عندي وإن تناسيت عهد

في صميم القلب غير نكيث

  • كأن فؤادي ليس يشفي غليله سوى

أن يرى الروحينِ يمتزجان

  • يا هاجري من غير ذنب في الهوى

مهلاً فهجرك والمنون سواء

  • إن كان ذنبي أن حبك شاغلي

عمن سواك فلست عنه بتائب

  • إن كان تعذيب قلبي في محبتهم

يرضيهم فلهم فيه الذي طلبوا

  • وصالك جنتي لكن نفسي

تفضل في محبتك العذاب

  • وهل لي نصيب في فؤادك ثابت

كما لك عندي في الفؤاد نصيب

  • صليه لعل الوصل يحييه

واعلمي بأن أسير الحب في أعظم الأسر

  • فما غاب عن عيني خيالك لحظة

ولا زال عنها والخيال يزول

  • نَصَبَ الحب عرشه فسألناه

من تراه له فدل عليك

  • والفراشات ملّت الزهر لمّا

حدثتها الأنسام عن شفتيك

  • ما كنت أؤمن في العيون و سحرها

حتى دهتني في الهوى عيناكِ

  • وعذلت أهل العشق حتى ذقته

فعجبتُ كيف يموت من لا يعشق

  • الحسن قد ولاك حقاً عرشه

فتحكمي في قلب من يهواك

  • عذبة أنت كالطفولة كالأحلام

كاللحن كالصباح الجديد

  • نسيت الهوى إلا هواك فإنه

تغلغل في الأعماق و انساب في دمي

  • فإن أَتَيتُ إلى قلبي أعاتبه

ألقاه في غمرات الحب محترقاً

  • أحبك حباً لو تحبين مثله

أصابك من وجدي على جنوني

  • أحبك فوق ما يصف الكلام

ويهجرني إذا غبت المنام

  • إنما الكون لعينيك رؤى

وأنا الليل و أنت القمر

  • ما أخطأ النحل إذا أخلى خمائله

فالخد ورد و هذا الشعر أزهار

  • ناعس الطرف كحيل المقل

رق في وصف حلاه غزلي

  • وأشكو من عذابي في هواكم

وأجزيكم عن التعذيب حباً

  • لو يجازى المحب من فرط شوق

لجزيت الكثير من أشواقي

  • ذقت منها حلواً و مراً

وكانت لذة العشق في اختلاف المذاق

  • حمليني في الحب ما شئت

إلا حادث الصد أو بلاء الفراق

  • بثثت شكواي فذاب الجليد

وأشفق الصخر ولان الحديد

  • أحبك كالبدر الذي فاض نوره على

فيح جنات وخضر تلال

  • أنا والحب توأمان خلقنا

وتلانا في العشق كل حبيب

  • وأدرك الليل سر الحب في قلبي

فظل يهرع خلف الصبح نشواً

  • فتنت منك بأوصاف مجردة في القلب

منها معانٍ ما لها صور

  • فلو كان لي قلبان عشت بواحد

وأبقيت قلباً في هواك يعذب

  • أحبك حتى كأن الهوى تجمع

وارتاح في أضلعي

  • وتعطلت لغة الكلام و خاطبت

عيني في لغة الهوى عيناك

  • أشكو الغرام إليكم فاقبلوا شغفي

ولو شكوت لصخر رق و احترق

  • وتمنى نظرة يشفي بها

علة الشوق فكانت مهلكاً

  • سوف تلهو بنا الحياة وتسخر

فتعال أحبك الآن أكثر

قصائد في الحب

نقدّم لكم قصيدتين في الحب وهما كما يأتي:

أحبك جداً

نزار قبّاني

أحبك جداً 

وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل

وأعرف أنك ست النساء

وليس لدي بديـل

وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى

ومات الكلام الجميل

لست النساء ماذا نقول 

أحبك جداً...

أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى 

وأنتِ بمنفى

وبيني وبينك

ريحٌ

وغيمٌ

وبرقٌ

ورعدٌ

وثلجٌ ونـار

وأعرف أن الوصول لعينيك وهمٌ

وأعرف أن الوصول إليك

انتحـار

ويسعدني

أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية

ولو خيروني

لكررت حبك للمرة الثانية

يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر 

أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر

أحبك جداً

وأعرف أني أسافر في بحر عينيك 

دون يقين

وأترك عقلي ورائي وأركض

أركض

أركض خلف جنونـي

أيا امرأة تمسك القلب بين يديها 

سألتك بالله لا تتركيني

لا تتركيني

فماذا أكون أنا إذا لم تكوني

أحبك جداً

وجداً وجداً

وأرفض من نــار حبك أن أستقيل

وهل يستطيع المتيم بالعشق أن يستقل...

وما همني

إن خرجت من الحب حياً

وما همني

إن خرجت قتيلاً

لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي

المتنبي

لعَيْنَيْكِ ما يَلقَى الفُؤادُ وَمَا لَقي 

وللحُبّ ما لم يَبقَ منّي وما بَقي

وَما كنتُ ممّنْ يَدْخُلُ العِشْقُ قلبَه 

وَلكِنّ مَن يُبصِرْ جفونَكِ يَعشَقِ

وَبينَ الرّضَى وَالسُّخطِ وَالقُرْبِ وَالنَّوَى 

مَجَالٌ لِدَمْعِ المُقْلَةِ المُتَرَقرِقِ

وَأحلى الهَوَى ما شكّ في الوَصْلِ رَبُّهُ 

وَفي الهجرِ فهوَ الدّهرَ يَرْجو وَيَتّقي

وَغضْبَى من الإدلالِ سكرَى من الصّبى 

شَفَعْتُ إلَيها مِنْ شَبَابي برَيِّقِ

وَأشنَبَ مَعْسُولِ الثّنِيّاتِ وَاضِحٍ 

سَتَرْتُ فَمي عَنهُ فَقَبّلَ مَفْرِقي

وَأجيادِ غِزْلانٍ كجيدِكِ زُرْنَني 

فَلَمْ أتَبَيّنْ عاطِلاً مِنْ مُطَوَّقِ

وَما كلّ مَن يهوَى يَعِفّ إذا خَلا 

عَفَافي وَيُرْضي الحِبّ وَالخَيلُ تلتقي

سَقَى الله أيّامَ الصّبَى ما يَسُرّهَا 

وَيَفْعَلُ فِعْلَ البَابِليّ المُعَتَّقِ

إذا ما لَبِسْتَ الدّهْرَ مُستَمتِعاً بِهِ 

تَخَرّقْتَ وَالمَلْبُوسُ لم يَتَخَرّقِ

وَلم أرَ كالألحَاظِ يَوْمَ رَحِيلِهِمْ 

بَعثنَ بكلّ القتل من كلّ مُشفِقِ

أدَرْنَ عُيُوناً حائِراتٍ كأنّهَا 

مُرَكَّبَةٌ أحْداقُهَا فَوْقَ زِئْبِقِ

عَشِيّةَ يَعْدُونَا عَنِ النّظَرِ البُكَا 

وَعن لذّةِ التّوْديعِ خوْفُ التّفَرّقِ

نُوَدّعُهُمْ وَالبَيْنُ فينَا كأنّهُ 

قَنَا ابنِ أبي الهَيْجاءِ في قلبِ فَيلَقِ

قَوَاضٍ مَوَاضٍ نَسجُ داوُدَ عندَها 

إذا وَقَعَتْ فيهِ كنَسْجِ الخدَرْنَقِ

هَوَادٍ لأمْلاكِ الجُيُوشِ كأنّهَا 

تَخَيَّرُ أرْوَاحَ الكُمَاةِ وتَنْتَقي

تَقُدّ عَلَيْهِمْ كلَّ دِرْعٍ وَجَوْشنٍ 

وَتَفري إليهِمْ كلَّ سورٍ وَخَندَقِ

يُغِيرُ بهَا بَينَ اللُّقَانِ وَوَاسِطٍ 

وَيَرْكُزُهَا بَينَ الفُراتِ وَجِلّقِ

وَيَرْجِعُهَا حُمْراً كأنّ صَحيحَهَا 

يُبَكّي دَماً مِنْ رَحمَةِ المُتَدَقِّقِ

فَلا تُبْلِغَاهُ ما أقُولُ فإنّهُ 

شُجاعٌ متى يُذكَرْ لهُ الطّعنُ يَشْتَقِ

ضَرُوبٌ بأطرافِ السّيُوفِ بَنانُهُ 

لَعُوبٌ بأطْرافِ الكَلامِ المُشَقَّقِ

كسَائِلِهِ مَنْ يَسألُ الغَيثَ قَطرَةً 

كعاذِلِهِ مَنْ قالَ للفَلَكِ ارْفُقِ

لقد جُدْتَ حتى جُدْتَ في كلّ مِلّةٍ 

وحتى أتاكَ الحَمدُ من كلّ مَنطِقِ

رَأى مَلِكُ الرّومِ ارْتياحَكَ للنّدَى 

فَقامَ مَقَامَ المُجْتَدي المُتَمَلِّقِ

وخَلّى الرّماحَ السّمْهَرِيّةَ صاغِراً 

لأدْرَبَ منهُ بالطّعانِ وَأحْذَقِ

وكاتَبَ مِن أرْضٍ بَعيدٍ مَرامُهَا 

قَريبٍ على خَيْلٍ حَوَالَيكَ سُبّقِ

وَقَد سارَ في مَسراكَ مِنها رَسُولُهُ 

فَمَا سارَ إلاّ فَوْقَ هامٍ مُفَلَّقِ

فَلَمّا دَنَا أخْفَى عَلَيْهِ مَكانَهُ 

شُعَاعُ الحَديدِ البارِقِ المُتَألّقِ

وَأقْبَلَ يَمشِي في البِساطِ فَما درَى 

إلى البَحرِ يَسعى أمْ إلى البَدْرِ يرْتَقي

ولَمْ يَثْنِكَ الأعْداءُ عَنْ مُهَجاتِهمْ 

بمِثْلِ خُضُوعٍ في كَلامٍ مُنَمَّقِ

وَكُنْتَ إذا كاتَبْتَهُ قَبْلَ هذِهِ 

كَتَبْتَ إليْهِ في قَذالِ الدّمُسْتُقِ

فإنْ تُعْطِهِ مِنْكَ الأمانَ فَسائِلٌ 

وَإنْ تُعْطِهِ حَدّ الحُسامِ فأخلِقِ

وَهَلْ تَرَكَ البِيضُ الصّوارِمُ منهُمُ 

حَبِيساً لِفَادٍ أوْ رَقيقاً لمُعْتِقِ

لَقَد وَرَدوا وِرْدَ القَطَا شَفَرَاتِهَا 

وَمَرّوا عَلَيْها رَزْدَقاً بعدَ رَزْدَقِ

بَلَغْتُ بسَيْفِ الدّوْلَةِ النّورِ رُتْبَةً 

أنَرْتُ بها مَا بَينَ غَرْبٍ وَمَشرِقِ

إذا شاءَ أنْ يَلْهُو بلِحيَةِ أحْمَقٍ 

أراهُ غُبَاري ثمّ قالَ لَهُ الحَقِ

وَما كمَدُ الحُسّادِ شيءٌ قَصَدْتُهُ 

وَلكِنّهُ مَن يَزْحَمِ البَحرَ يَغرَقِ

وَيَمْتَحِنُ النّاسَ الأميرُ برَأيِهِ 

وَيُغضِي على عِلْمٍ بكُلّ مُمَخْرِقِ

وَإطراقُ طَرْفِ العَينِ لَيسَ بنافعٍ 

إذا كانَ طَرْفُ القلبِ ليسَ بمطرِقِ

فيا أيّها المَطلوبُ جاوِرْهُ تَمْتَنِعْ 

وَيا أيّهَا المَحْرُومُ يَمِّمْهُ تُرْزَقِ

وَيا أجبنَ الفُرْسانِ صاحِبْهُ تجترىءْ 

ويا أشجَعَ الشجعانِ فارِقْهُ تَفْرَقِ

إذا سَعَتِ الأعْداءُ في كَيْدِ مجْدِهِ 

سعى جَدُّهُ في كيدهم سعيَ مُحْنَقِ

وَما ينصُرُ الفضْلُ المُبينُ على العدَى 

إذا لم يكُنْ فضْلَ السّعيدِ المُوَفَّقِ

مزيد من المشاركات
هل الحساسية تسبب ضيق التنفس

هل الحساسية تسبب ضيق التنفس

هل الحساسية تسبب ضيق التنفس الحساسية أو الأرجية (بالإنجليزية: Allergy) هي رد فعل جهاز المناعة تجاه التعرض لمادة غريبة أو طعام معين لا يسبب التحسس لدى أغلب الناس؛ كحبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة . ومن الممكن أن تسبب الحساسية أعراض عديدة من ضمنها ضيق في التنفس (بالإنجليزية: Shortness of breath) أو صعوبة فيه، إذ إنّ جهاز المناعة المسؤول عن الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات والأجسام الضارة سيتعامل مع مسبب التحسس كجسم غريب ضار يجب إخراجه من الجسم ومحاربته، وقد يُسبب ذلك مشاكل عدة في الجسم من
أسباب سوء التغذية

أسباب سوء التغذية

أسباب سوء التغذية قد يحث سوء التغذية لأي فرد لأسبابٍ مختلفة، نذكر من أهمّها ما يأتي: الظروف الصحية: تشمل الظروف الصحيّة الكثير من الحالات التي يُمكنها أن تُسبب سوء التغذية، ونذكر منهما يأتي: مشاكل صحية تسبب فقدان الشهيّة كأمراض السرطان، والأمراض التي قد تصيب الأعضاء الحيويّة، والآلام المستمرة، والغثيان ، بالإضافة إلى الحالات التي قد تؤثر في قدرة الشخص على هضم الطعام، مثل: داء كرون (بالإنجليزيّة: Crohn's disease)، أو التهاب القولون التقرحي. مشاكل الذاكرة؛ فقد تؤدي المشاكل السلوكيّة، أو مشاكل
طريقة عمل مربى التين

طريقة عمل مربى التين

المربى الـمربى منتوج غذائي صناعي يتم تحضيره باستعمال أنواع مختلفة من الفواكه، وعادة ما تكون من الفواكه الموسمية سريعة التلف، حيث يتم تحويلها إلى مربى كوسيلة لحفظها. مدة التحضير : 10 دقائق . مدة الطهي: 30 دقيقة - ساعة . الكمية: - المستوى: سهل مربى التين المكونات كيلوان من التين . كيلو ونصف من السكر الناعم. كوبان من الماء البارد. نصف كوب من عصير ليمونة حامضة. طريقة التحضير يوضع السكر والماء في وعاء فوق النار، ويخلطا معاً لمدة عشر دقائق. يُغسل التين ثمّ يُقطع ويضاف إلى الخليط السابق مع عصير
الفرق بين جراحة المنظار والتنظير - فيديو

الفرق بين جراحة المنظار والتنظير - فيديو

الفرق بين المنظار والتنظير يوجد هناك فرق بين المنظار والتنظير؛ حيث إنّ المنظار يُجريه اختصاصي الباطنية؛ حيث يُشكّل ثقوباص في التجويف الذي يريد الدخول إليه باستخدام المنظار لإجراء العمليّة الجراحية، أمّا التنظير فهو يُجريه اختصاصي الباطنية؛ حيث يُدخل اختصاصي الباطنيّة المنظار عن طريق الفتحات الطبيعية الموجودة في جسم الإنسان. د.نغم القرة غولي - أخصائة الجراحة العامة والثّدي والمنظار فيديو عن الفرق بين المنظار والتنظير يتحدّث الفيديو عن الفرق بين المنظار والتنظير.
كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة الطماطم

كيفية زراعة الطماطم التحكم بدرجة الحرارة يزيد إنتاج نبتة الطماطم عند زراعتها في درجات حرارة أعلى من 10 درجات مئوية، إذ إنها لا تفضّل الصقيع، ولهذا يُنصح بزراعتها في الهواء الطلق في أواخر فصل الربيع، وأول فصل الصيف، كما أنّ أفضل إنتاج للطماطم يحدث في درجات الحرارة المعتدلة أي ما بين 21- 23.9 درجة مئوية خلال النهار، وما يقارب 18.4- 20 درجة مئوية خلال الليل، وتتحمّل بعض أنواع الطماطم درجات الحرارة العالية، والتي يزيد فيها إنتاج الزهور، وتنمو نبتة الطماطم في جميع أنواع التربة خاصةً الخصبة منها،
طريقة وضع خلفية للواتس أب

طريقة وضع خلفية للواتس أب

الواتس أب أصبح تطبيق الواتس أب أحد أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي، فلقد حقق انتشاراً واسعاً منذ ظهوره في 2012م، وصار تطبيقاً أساسياً على أي هاتف ذكي، أو جهاز لوحي، ليحل بذلك محل تطبيقات الرسائل النصية الموجودة على الهواتف الذكية، لانّه برنامج مجاني، ويحتوي على العديد من المميزات كخاصية الاتصال الصوتي، والمرئي، والمحادثات الفورية، والإيموجي، والصور المتحركة، وقد أضاف تطبيق واتس أب خاصية تغيير الخلفية، وذلك لإضفاء مزيدٍ من المتعة والترفيه للمستخدمين، لذا، وفِي هذا المقال سنتعرف على طريقة تغيير
تاريخ حقوق الإنسان

تاريخ حقوق الإنسان

حقوق الإنسان الحقُّ في اللغة هو: نقيض الباطل، وتدلُّ كلمة حقّ على الثبوت، والتأكيد، والوجود، واللزوم، والوجوب، كما أنَّها تُعبِّر عن ثبوت، وصحَّة، وصدق أمر مُعيَّن، ويُقال: حُقَّ الأمر؛ أي: ثَبُت، وصَحَّ، وفلان يقول الحقّ؛ أي: يقول الصِّدق، ويُعرَّف الحقُّ اصطلاحاً بأنَّه: مقدرة الشخص على ممارسة عمل مُعيَّن يمنحه القانون له، ويحميه؛ تحقيقاً لمصلحة يُقرّها، ويُقصَد بحقوق الإنسان أنَّها: مجموعة من المطالب الواجب تحقيقها لكلّ البَشَر على قَدم المُساواة، ودون أيّ تمييز بينهم، كما أنَّها الحقوق
شرح قصيدة المومس العمياء لبدر شاكر السياب

شرح قصيدة المومس العمياء لبدر شاكر السياب

شرح قصيدة المومس العمياء لبدر شاكر السياب قصيدة المومس العمياء إحدى القصائد ذائعة الصيت للشاعر العراقي بدر شاكر السياب ، وفيما يأتي شرح لها: شرح قصيدة المومس العمياء يقول بدر شاكر السياب في قصيدة المومس العمياء: :الليل يطبق مرّة أخرى، فتشربه المدينه والعابرون، إلى القرارة مثل أغنية حزينه وتفتّحت، كأزهار الدّفلى، مصابيح الطّريق كعيون "ميدوزا" تحجّر كلّ قلب بالضغينه، وكأنّها نذرٌ تبشّر أهل "بابل" بالحريق ها هوا اللّيل يغطّي جميع أنحاء المدينة، فيحتضن العمى البلاد كلّها، وها هم جميع المارين في