ابيات شعر حلوه

ابيات شعر حلوه

قصيدة: أراك عصي الدمع

قال أبو فراس الحمداني :

تُسائِلُني مَن أَنتَ وَهيَ عَليمَةٌ

وَهَل بِفَتىً مِثلي عَلى حالِهِ نُكرُ

فَقُلتُ كَما شاءَت وَشاءَ لَها الهَوى

قَتيلُكِ قالَت أَيَّهُم فَهُمُ كُثرُ

فَقُلتُ لَها لَو شِئتِ لَم تَتَعَنَّتي

وَلَم تَسأَلي عَنّي وَعِندَكِ بي خُبرُ

فَقالَت لَقَد أَزرى بِكَ الدَهرُ بَعدَنا

فَقُلتُ مَعاذَ اللَهِ بَل أَنتِ لا الدَهرُ

وَما كانَ لِلأَحزانِ لَولاكِ مَسلَكٌ

إِلى القَلبِ لَكِنَّ الهَوى لِلبِلى جِسرُ

وَتَهلِكُ بَينَ الهَزلِ وَالجَدِّ مُهجَةٌ

إِذا ماعَداها البَينُ عَذَّبَها الهَجرُ

فَأَيقَنتُ أَن لاعِزَّ بَعدي لِعاشِقٍ

وَأَنَّ يَدي مِمّا عَلِقتُ بِهِ صِفرُ

وَقَلَّبتُ أَمري لا أَرى لِيَ راحَةً

إِذا البَينُ أَنساني أَلَحَّ بِيَ الهَجرُ

قصيدة: دعيني للغنى أسعى فإنّي

قال عروة بن الورد :

دَعيني لِلغِنى أَسعى فَإِنّي

رَأَيتُ الناسَ شَرُّهُمُ الفَقيرُ

وَأَبعَدُهُم وَأَهوَنُهُم عَلَيهِم

وَإِن أَمسى لَهُ حَسَبٌ وَخيرُ

وَيُقصيهِ النَديُّ وَتَزدَريهِ

حَليلَتُهُ وَيَنهَرُهُ الصَغيرُ

وَيُلفى ذو الغِنى وَلَهُ جَلالٌ

يَكادُ فُؤادُ صاحِبُهُ يَطيرُ

قَليلٌ ذَنبُهُ وَالذَنبُ جَمٌّ

وَلَكِن لِلغِنى رَبٌّ غَفورُ

قصيدة: يا رب إن عظمت ذنوبي كثرة

قال أبو نواس :

يا رَبِّ إِن عَظُمَت ذُنوبي كَثرَةً

فَلَقَد عَلِمتُ بِأَنَّ عَفوَكَ أَعظَمُ

إِن كانَ لا يَرجوكَ إِلّا مُحسِنٌ

فَبِمَن يَلوذُ وَيَستَجيرُ المُجرِمُ

أَدعوكَ رَبِّ كَما أَمَرتَ تَضَرُّعًا

فَإِذا رَدَدتَ يَدي فَمَن ذا يَرحَمُ

ما لي إِلَيكَ وَسيلَةٌ إِلا الرَجا

وَجَميلُ عَفوِكَ ثُمَّ أَنّي مُسلِمُ

قصيدة: إلهي لا تعذبني فإني

قال أبو العتاهية:

إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّي

مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كانَ مِنّي

وَما لي حيلَةٌ إِلّا رَجائي

وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي

فَكَم مِن زِلَّةٍ لي في البَرايا

وَأَنتَ عَلَيَّ ذو فَضلٍ وَمَنِّ

إِذا فَكَّرتُ في نَدَمي عَلَيها

عَضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ سِنّي

يَظُنُّ الناسُ بي خَيرًا وَإِنّي

لَشَرُّ الناسِ إِن لَم تَعفُ عَنّي

أُجَنُّ بِزَهرَةِ الدُنيا جُنونًا

وَأُفني العُمرَ فيها بِالتَمَنّي

وَبَينَ يَدَيَّ مُحتَبَسٌ طَويلٌ

كَأَنّي قَد دُعيتُ لَهُ كَأَنّي

وَلَو أَنّي صَدَقتُ الزُهدَ فيها

قَلَبتُ لِأَهلِها ظَهرَ المِجَنِّ

قصيدة: عرفت الهوى

قال طاهر أبو فاشا:

عَرَفَتْ الهَوَى مُذْ عَرَفَتْ هَواك

وَأَغْلَقْتُ قَلْبِي عَنْ مَنْ عاداك

وَقُمْتُ أُناجِيكَ يا مَنْ تَرَى

خَفايا القُلُوبِ وَلَسْنا نَراك

أَحِبَّكَ حُبِّينِ حُبَّ الهَوَى

وَحُبًّا لِأَنَّكَ أَهْلٌ لِذاك

فَأَمّا الَّذِي هُوَ حُبُّ الهَوَى

فَشَغِّلِي بِذِكْرِكَ عَمَّنْ سِواك

وَأَمّا الَّذِي أَنْتَ أَهْلٌ لَهُ

فَكَشَفَكَ لِي الحَجْبُ حَتَّى أَراك

فَلا الحَمْدُ فِيَّ وَلا ذاكَ لِي

وَلكِنْ لَكَ الحَمْدُ في ذا وَذاك

أَشْتاقُ شَوْقِينَ شَوْقَ النَوَى

وَشَوْقًا لِقُرْبِ الخَلِّيِّ مِنْ حَماك

فَأَمّا الذي هُوَ شَوْقُ النَوَى

فَمُسِيرَى الدُمُوعِ لِطُولِ نَواك

وَأَمّا اشتياقي لِقُرْبِ الحُمَّى

فَنارُ حَياةٍ خِبْتُ فِي ضِياك

وَلَسْتُ عَلَى الشَجْوِ أَشْكُو الهَوَى

رَضَيْتُ بِما شِئْتَ لي فِي هَداك

قصيدة: رحل الكرى عن مقلتي وجفاني

رَحَلَ الكَرَى عَنْ مُقْلَتِي وَجَفانِي

وَتَقَرَّحْتُ لِفِراقِكُمْ أَجْــفانِـــي

نَفْسِي تَتُوقُ إِلَى اللِقاءِ فَإِنَّهُ

يَزْدادُ عِــنْدَ لِقائِكُمْ إِيمــانِـــي

قَدْ كُنْتُ أَطْمَعُ بِاِجْتِماعٍ دائِــمٍ

وَاليَوْمَ أَقْنَعُ بِاللِقاءِ ثَوانِــي

ما قُلْتُ زُورًا حِينَ قُلْتُ أُحِبُّكُمْ

ما الحُبُّ إِلّا الحُبُّ فِي الرَحْمن

يَفْنَى وَيَذْهَبُ كُلُّ حُبٍّ كـــاذِب

وَتَبَدَّلَ الأَشْواقُ بِالأَضْغــان

أَمّا إِذا كانَ الوِدادُ لِخالِقِــي

فَهُناكَ تَحْتَ العَرْشِ يَلْتَقِيان

قصيدة: هذا الذي‌ تعرف البطحاء وطأته

قال الفرزدق:

يَا سَـائِلِي‌ أَيْنَ حَـلَّ الجُـودُ وَالكَـرَمُ

عِنْـدِي‌ بَـيَـانٌ إذَا طُـلاَّبُـهُ قَـدِمُـوا

هَذَا الذي‌ تَعْـرِفُ البَطْـحَاءُ وَطْـأَتَـهُ

وَالبَـيْـتُ يَعْـرِفُـهُ وَالحِـلُّ وَالحَـرَمُ

هَذَا ابْنُ خَيْرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ

هَذَا التَّقِي‌ النَّقِي‌ الطَّاهِرُ العَلَمُ

هَذَا الذي‌ أحْمَدُ المُخْتَارُ وَالِدُهُ

صَلَّي‌ عَلَیهِ إلَهِي‌ مَا جَرَي‌ القَلَمُ

لَوْ يَعْلَمُ الرُّكْنُ مَنْ قَدْ جَاءَ يَلْثِمُهُ

لَخَرَّ يَلْثِمُ مِنْهُ مَا وَطَي‌ القَدَمُ

هَذَا علی رَسُولُ اللَهِ وَالِدُهُ

أَمْسَتْ بِنُورِ هُدَاهُ تَهْتَدِي‌ الاُمَمُ

هَذَا الَّذِي‌ عَمُّهُ الطَّيَّارُ جَعْفَرٌ

وَالمَقْتُولُ حَمْزَةُ لَيْثٌ حُبُّهُ قَسَمُ

هَذَا ابْنُ سَيِّدَةِ النِّسْوَانِ فَاطِمَةٍ

وَابْنُ الوَصِيِّ الَّذِي‌ في‌ سَيْفِهِ نِقَمُ

إذَا رَأتْهُ قُرَيْشٌ قَالَ قَائِلُهَا

إلَی‌ مَكَارِمِ هَذَا يَنْتَهِي‌ الكَرَمُ

يَكَادُ يُمْسِكُهُ عِرْفَانَ راحته

8الآداب
مزيد من المشاركات
كيف تذكر الله

كيف تذكر الله

كيفية ذكر الله يذكر المسلم الله تعالى بلسانه وهو مأجور على ذلك، أمّا إذا ذكره بلسانه مع حضور قلبه، وتدبره لمعاني هذا الذكر فهو أفضل، فذكر الله باللسان هو أضعف مراتب الذكر، وذكره مع حضور القلب أفضل أنواع الذكر، فلا يترك العبد ذكر الله تعالى بلسانه وقلبه لاعتقاده أنه يأتي بالرياء، بل عليه أن ينويَ ذلك لوجه الله تعالى،ومن يبتغي أن يكونَ في مصافّ الذاكرين عليه أن يقتديَ بالرسول عليه الصلاة والسلام الذي كان يذكر الله في أحواله كلها، وعليه أن يكونَ ذا لسانٍ رطب بذكر الله ، وقلبه عامراً بمهابة الله
وصفة لتطويل وتكثيف الرموش

وصفة لتطويل وتكثيف الرموش

الرموش تُعتبر الرموش الطويلة السميكة واحدة من أكثر الخصائص الجمالية التي تُجمِّل شكل العين؛ لذا يوجد الكثير من المنتجات التي تُعطي مظهراً جميلاً للرموش مثل؛ الماسكارا، وبلسم تطويل الرموش، ولا تُعدّ الرموش مجرد صفة جمالية في وجه الإنسان، بل هي جزء مهم له؛ لأنها تمنع تعرُّض العيون للغبار والأوساخ من خلال العمل على إغلاق الجفون أثناء الشعور بجسم غريب يلامس العيون. وصفات لتطويل وتكثيف الرموش زيت الخروع يحتوي زيت الخروع على أحماض دُهنيًّة تغذّي بُصَيلات الرموش، وتساعدها على النمو بشكلٍ أطول
اسم صغير النمر

اسم صغير النمر

ما اسم صغير النمر؟ لصغار النمور أسماء عديدة مُميزة مثل: الهِرْمَاسُ، والفرزة، والشبل، بينما تُسمّى باللغة الإنجليزية باسمين هما: (Cub) و (Whelp). صفات صغير النمر تولد النمور بحجم صغير، وتحتاج لرعاية كبيرة من والدتها في أيامها الأولى، وتمتلك هذه الصغار قبل نموها وبلوغها العديد من الصفات التي تُقسم لصفات شكلية وسلوكية، كما يأتي: صفات صغير النمر الشكلية  يولد صغير النمر أعمى لا يستطيع الرؤية، ويتشابه جسديًا بشدة مع والديه بالشكل الخارجي والخطوط التي تُغطّي جسده، ومن أبرز الصفات الشكلية التي يتميز
قصائد سعد بن جدلان

قصائد سعد بن جدلان

قصيدة: فاعل خير أنا وين أبلقى يالاجاويد فاعـل خيـر حريصٍ على سرّ المحبيـن لا رسلتـه أناّ لوّ أبصبر عام ما بـان بـي تأثيـر وهالحين حتّى الصبر يومين ما أحتلتـه أنا مثل صقـارٍ تولّـع بحـبّ الطيـر ولف قلبه فـروخ الصورايـم وهبلتـه تولعّت في فرخٍ قضيـبٍ يتـلّ السيـر أبي نظرةٍ من لفتـة الحـرّ وسبلتـه صغيرٍ بسنّه غير عندي ما هو بصغيـر يا مغلاه فـي قلبـي ويا كبـر منزلتـه أجمعله سمان الهرج خوفٍ من التقصير والى جيت ابشرح له كلامي تهيزلتـه يجيني منّه هيبة معزه سحى تقدير اقابلـه عنـدي علـم وأروح ما قلته
ما هو لون النفط

ما هو لون النفط

لون النفط يُعرف النفط بأنه خليط معقد من الهيدروكربونات تتشكل في باطن الأرض، وعادة يُطلق مصطلح النفط على الصورة السائلة من هذا الخليط، ولكن كمصطلح تقني فإن مسمى النفط يشتمل أيضاً على الحالات الأخرى لهذا الخليط؛ كالغاز الطبيعي أو البيتومين وهو الصورة الصلبة للنفط الذي يكثر تواجده في رمال القطران، وتشكل الحالة السائلة والغازية للنفط أهم أنواع الوقود الأحفوري. عادة يكون النفط الخام ذا لون أسود أو بني داكن وفي بعض الأحيان قد يكون مائلاً إلى اللون الأصفر، أو الأخضر، أو الأحمر، أو البرونزي، وتشير
أفكار لعيد الحب للمتزوجين

أفكار لعيد الحب للمتزوجين

أفكار لعيد الحب للمتزوجين يُجدّد عيد الحب المشاعر بين المتزوجين، ويُشعرهما بالتقدير والامتنان للعلاقة بينهما؛ لذا من المهم قضاء عيد الحب بطقوس مميزة، وبالإمكان التعرّف على بعض الأفكار والطقوس البسيطة على النحو الآتي: كتابة رسالة حب يمكن التعبير عن الحب من خلال كتابة رسالة كافية تُبيّن مدى الحب والتقدير للطرف الآخر، والابتعاد عن تقديم بطاقات الأعياد التقليدية. ابتكار أجواء مميزة يمكن خلق أجواء معينة كل سنة لقضاء هذا اليوم مع الشريك، سواء من خلال تحضير عشاء رومانسي في المنزل، أو مشاهدة أفلام أو
أفضل حمامات الزيت للشعر

أفضل حمامات الزيت للشعر

حمامات الزيت للشعر تساعد حمامات زيت الشعر في علاج مشاكل الشعر الجاف والمقصف والمتساقط، وذلك لما تقدمه من خصائص ترطيب وتغذية تمتصها خصال الشعر والفروة، وتزيد من قدرتها على إفراز زيوت الجسم الطبيعية والتي تعمل على المحافظة على ليونة الشعر وترطيبه، وذلك من خلال استخدام إحدى الطرق التالية. حمام زيت الزيتون الساخن المكونات زيت زيتون. قطعة قطن. بشكير مبلل بالماء. طريقة الاستخدام يوضع زيت الزيتون في الميكروويف على حرارة متوسطة إلى أن يسخن، وفي حال عدم توفر ميكروويف يمكن الاستعانة بحرارة الغاز في
مفهوم علم التسيير

مفهوم علم التسيير

التسيير اختلف الاقتصاديون في تحديد مفهوم التسيير، ممّا أدى إلى صعوبة الوصول لتعريف شامل يحتوي على جميع المعاني المختلفة، فهناك من عرّفه على أنه مجموعة من الميكانيزمات أو الآليات التي يتمّ إنتاجها لتحديد مسار منظمة ما بما يخدم أهدافها، كما عُرّف بأنّه عبارة عن طريقة عقلانية من أجل التنسيق ما بين الموارد البشرية والمالية و المادية، بغرض تحقيق الأهداف المرسومة، و تتمّ هذه الطريقة حسب التخطيط، والتنظيم، والإدارة، و الرقابة للعمليات . أما الموسوعة الاجتماعية فكان تعريفها لعلم التسيير بأنه العملية