أجمل عبارة عشق

أجمل عبارة عشق

العشق

العشق هو المرحلة الخامسة من مراحل الحب السبعة، وعندما يصل الإنسان إلى مرحلة العشق يكون قد أحب بكل عمق وبكل جوارحه وأحاسيسه، ويكون المحبوب قد وصل في نفسه مكانةً عظيماً لا أحد يتصوره، فقد أحضرنا لكم باقة من أجمل عبارات عن العشق.

أجمل عبارة عشق

  • العشق هو اللعبة الوحيدة التي نكسب أو نخسر فيها سوياً.
  • ألقِ نفسك في نهر العشق حتى وإن كان نهراً من الدماء.
  • العاشق الكبير هو الذي يرمي نفسه في بحر العشق بلا بوصلة ولا خريطة ولا شهادة تأمين.
  • العشق مثل النار بقدر ما يدفئك، بقدر ما يجعلك تحترق.
  • العشق ماء الحياة، والعشيق هو روح من النار يصبح الكون مختلفاً عندما تعشق النار الماء.
  • قمة العشق هو أن تقضي الليل وأنت تبكي وتموت قهر على غيابه وتتوعد بنسيانه وحين تجتمع عينك بعينه تنسى كل شيء وتبتسم له.
  • الحب هو أن تعشق روحاً سكنت روحك فما تعود قادراً على أن تبتعد عنها فكلما حاولت الابتعاد تجد روحك تصرخ وتناديه.
  • لا قيمة للحياة من دون عشق لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تريده، روحي أم مادي، إلهي أم دنيوي، غربي أم شرقي، فالانقسامات لا تؤدي إلّا إلى مزيد من الانقسامات، ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا طريق إنّه كما هو نقي وبسيط.
  • أجمل عشق هو عشق السجود لرب الوجود.
  • العشق هو تلك الرحلة التي تأخذك من نفسك إلى نفسك.

قصيدة كذب السلو العشق أيسر مركبا

قصيدة كَذبَ السلوُّ، العِشقُ أيسَرُ مركبا للشاعر ابن هانئ الأندلسي، اسمه محمد بن هانئ بن محمد بن سعدون الأزدي الأندلسي، أبو القاسم يتصل نسبه بالمهلب بن أبي صفرة، وقد ولد بمدينة إشبيلية في الأندلس، وهو من أكثر شعراء المغاربة فصاحةً وإبداعاً وهو بالنسبة للمغاربة كالمتنبي عن أهل المشرق.

كَذبَ السلوُّ، العِشقُ أيسَرُ مركبا

ومنيّة ُ العُشّاقِ أهْونُ مَطلبا

مَنْ راقَبَ المِقدارَ لم يرَ معْركاً

أشِباً ويوْماً بالسَّنَوَّرِ أكْهَبا

وكتائباً تردي غواربها القنا

وفوارساً تَغْدى صَوالجَها الظُّبى

لا يوردونَ الماءَ سنبكَ سابحٍ أو

يَكتسي بدم الفوارِسِ طُحلُبا

لايركُضونَ فؤادَ صَبٍّ هائمٍ

إن لم يُسَمّوه الجَوادَ السَّلْهبَا

حتى إذا ملكوا أعنّتَنا هَوى ً

صرفوا إلى البُهمَ العتاق الشُّزبا

ربذاً فخيفاناً فيعبوباً فذا

شِيَة ٍ أغَرّ فمُنْعَلاً فمجنبا

قدْ أطفأوا بالدهمِ منها فجرهم

فتكوّرَتْ شمسُ النهار تغضُّبا

و استأنفوا بشياتها فجراً فلو

عقدوا نواصيها أعادوا الغيهبا

في مَعْرَكٍ جَنَبوا به عُشّاقَهم

طَوعاً وكنتُ أنا الذلولَ المُصْحَبا

لبسوا الصقال على الخدود مفضَّضاً

والسَّابريَّ على المناكبِ مذهبا

وتضوّعَ الكافورُ من أرْدانهمْ

عبقاً فظنوهُ عجاجاً أشهبا

حتى إذا نبذوا الصوارمَ بينهم

قَطَعاً وسُمْرَ الزّاعبيّة ِ أكعُبا

قطرتْ غلائلهم دماً وخدودُهم

خجلاً فراحوا بالجمالِ مخضبا

قد صُرّ آذانُ الجيادِ توجسّاً

وكتمْنَ إعلانَ الصّهيلِ تَهيبُّاً

وغدا الذي يَلقى ندامى ليِله

متبسّماً في الدارعينَ مقطّبا

ويكلفُ الأرماحَ لينَ قوامهِ

فيذمُّ ذا يَزَنٍ ويَظلِمُ قَعْضَبا

كِسَرى شَهِنشاه حُدّثتَه

هذا فأين تَظُنُّ منه المَهْرَبا

من لا يبيتُ عن الأحبّة ِ راضياً

فوارسُ تُنضي المذاكي الجِيادَ

منْ زيهُ أنْ لا يجيءَ مقنّعاً

حتى يقدّ متوجاً ومعصَّبا

يرَى ملءَ عيْنَيْه ما لا يُرَى

حتى ظننتُ النوبهارَ لهُ أبا

وفيما اصطلوا من حرّ بأسك

واعظٌ فلقدْ أمدتهُ لساناً معربا

فلولا الضّريحُ لنادتكما

فلقدْ يكونُ إلى النفوسِ محبّباً

قمْ فاخترطْ لي منْ حواشي لحظهِ

سيفاً يكونُ كما علمتَ مجرَّبا

وأعرْ جناني فتكة ً منْ دلّه

كيما أكونَ بها الشجاعَ المحربا

وأمدّني بتعلّة ٍ منْ ريقهِ

وما رَاعَني إلاّ ابنُ وَرقاءَ هاتِفٌ

وراعى النّجومَ فأعشَيْنَه

سأفُضّ بين يديْهِ هذا المِقنَبا

أولمْ يكنْ ذا الخشفُ يألفُ وجرة ً

فلوْلا الدّماءُ إذاً أقبلتْ

عهدي بهِْ والشمسُ داية ُ خدرهِ

توفي عليهِ كلّ يومٍ مرقبا

ما إنْ تزالُ تخرُّ ساجدة ً له

منْ حينِ مطلعها إلى أنْ تغربا

فعلى القلوبِ القاسياتِ مغلبّاً

وإلى النفوسِ الفاركاتِ محبّبا

حتى إذا سَرَقَ القوابلُ شَنْفَه

عوّضْنَه منه صَفيحاً مِقْضَبا

لّما رأيْنَ شُدُونَه أبرَزْنَه

من حيثُ يألفُ كلّة ً لا سبسبا

وَسْنانَ من وَسَنِ المَلاحة ِ طرفهُ

وجفونهُ، سكرانُ من خمرِ الصّبا

قدْ واجهَ الأسدَ الضواري في الوغى

ولكن سَبَقْنا به في الثرى

فإذا رأى الأبطالَ نصّ أليهمُ جيداً

وأتلعَ خائفاًمترقبا

بكتْه المغاويرُ بِيضُ السيوفِ،

وأتى بهِ خوضُ الكرائهِ قلبا

قد سِرْتُ في الميدان يومْ طِرادهم

فعجيبُ حتى كِدتُ أن لا أعجَبا

قَمَرٌ لهم قد قَلّدُوه صارماً

لو أنصفوهُ قلّدوهُ كوكبا

صبغوهُ لوناً بالشّفيقِ وبالرحيـ

ـقِ وبالبنفسج والأقاحي مُشربَا

وعزْمٌ يُظِلُّ الخافقين كأنّه

سَيفاً رَقيقَ الشفرتينِ مُشَطَّبا

قدْ ماجَ حتى كادَ يسقطُ نصفهُ

وألينَ حتى كادَ أنْ يتسرّبا

خالستهُ نظراً وكانَ مورَّداً

فاحمرَ حتى كادَ أنْ يتلهبّا

هذا طرازٌ ما العيونُ كتبنه

لكنّهُ قبلَ العيونِ تكتبّا

أنظرْ إليهِ كأنهُ متنصلٌ

فلقد يكونُ إلى النفوسِ مُحبَّباً

وكأنّ صفحة َ خَدّهِ وعذارهَ

تُفّاحة ٌ رُمِيَتْ لتَقْتُلَ عَقربا

فمن كلّ قلبٍ عليه أسى

لم تأتِ من مدحِ الملوكِ الأوجَبا

من آلِ ساسانٍ منارٌ للصِّبا

قد بِتُّ أسأل عنه أنفاس االصبَّا

أجني حديثاً كانَ ألطفَ موقعاً

وأعلَمُ أنْ الله مُنجِزُ وعْدِهِ

ردني لهُ حتى أردّ سلامه

عبقاً بريحانِ السلامِ مطيبّا

هلاّ أنا البادي ولكنْ شيمتي

فغَيرُ نَكيرٍ في الزمان الأعاجيب

لمْ أمطرِ الوسميَّ إلاّ بعدَ ما

أقول دمى ً وهيَ الحسانُ الرّعابيبُ

أقول دمى ً وهيَ الحسانُ الرّعابيبُ

سمع الزمانُ أقلهُ فتعجبّا

وما تفْتأُ الحسناءُ تُهدي خَيالَها

واخضرّ منه الأفقُ حتى أعشبا

في كلِّ يومٍ لا تزالُ تحيهٌ

كرمٌ يخبُّ بها رسولٌ مجتبى

فتكادُ تبلغني إليهِ تشوُّقاً

وتكادُ تحملني إليهِ تطربا

هي أيقظتْ بالي وقدْ رقدَ الورى

واستنهضت شكري وقد عُقد الحُبي

إنْ يكرمُ السّيفُ الذي قلدتني

فتَمخرُ فُلكٌ أو تُغِذّ مقانيب

خواطر عن العشق

الخاطرة الأولى:

أيّتها العاشقات، السّاذجات، الطيّبات، الغبيّات.. ضعن هذا القول نصب أعينكنّ:” ويل لخلّ لم ير في خله عدوًّا “، ليشهد الأدب أنّني بلّغت! ادخلي الحبّ كبيرةً، واخرجي منه أميرةً، لأنّك كما تدخلينه ستبقين، ارتفعي حتى لا تطال أخرى قامتك العشقيّة في الحبّ، لا تفرّطي في شيء، بل كوني مفرطةً في كلّ شيء، اذهبي في كلّ حالة إلى أقصاها، في التّطرف تكمن قوّتك، ويخلد أثرك، إن اعتدلت أصبحت امرأةً عاديّةً يمكن نسيانها واستبدالها.

الخاطرة الثانية:

هناك مواسم للرسائل التي لن تُكتب، للهاتف الذي لا يدقّ، للاعترافات التي لن تقال، للعمر الذي لا بدّ أن ننفقه في لحظة رهان، هناك زمن لم يخلق للعشق، هناك عشّاق لم يخلقوا لهذا الزّمن، هناك حبّ خلق للبقاء، هناك حبّ لا يبقي على شيء، هناك حبّ في شراسة الكراهية، هناك كراهية لا يضاهيها حبّ، هناك نسيان أكثر حضوراً من الذّاكرة، هناك كذب أصدق من الصّدق ، هناك أنا، هناك أنت، هناك مواعيد وهميّة أكثر متعةً من كلّ المواعيد، هناك مشاريع حبّ أجمل من قصة حبّ، هناك فراق أشهى من ألف لقاء، هناك خلافات أشهى من ألف صلح، هناك لحظات تمرّ عمراً، هناك عمر يختصر لحظةً، هناك أنا، هناك أنت، هناك دائماً مستحيل ما يولد مع كلّ حبّ، هُنالك رهان نلعب فيه قلبنا على طاولة القمار، هُنالك لاعبون رائعون يمارسون الخسارة بتفوّق.

رسائل عن العشق

الرسالة الأولى:

إنّ أهون الكذبات وأكثرها ثمراً..

هو في أن تجعل مَن يكذب عليك يُصدّق أنّكَ تُصَدقه..

بالدّواء يمكننا أن نعالج الأمراض الجسديّة..

لكنّ العشق وحده علاج للوحدة واليأس ..

الرسالة الثانية:

ما دام الفراق هو الوجه الآخر للحبّ..

والخيبة هي الوجه الآخر للعشق..

لماذا لا يكون هناك عيد للنّسيان يُضرِب فيه سُعاة البريد عن العمل..

وتتوقّف فيه الخطوط الهاتفيّة..

وتُمنع فيه الإذاعات من بثّ الأغاني العاطفيّة..

ونكفّ فيه عن كتابة شعر الحبّ.

مزيد من المشاركات
فوائد زيت النعناع للشعر

فوائد زيت النعناع للشعر

زيت النعناع النعناع عشبةٌ عطريةٌ لها رائحةٌ مُميّزةٌ وقيمة طبيّةٌ كبيرة. تتخذ أوراقها شكل السهم وتكون مُخضرّةً ولها نكهة مُبرِّدة ومُنعشة. واسمها العلمي النعناع الفُلفي (بالإنجليزية: Mentha piperita) وهي من العائلة الشفوية للنباتات (بالإنجليزية: Lamiaceae)، ويُعتبر النعناع من الأعشاب مُتعدّدة الاستعمالات؛ حيث يُستخدم في المُمارسات الطّبيّة القَديمة والحديثة، وفي فن الطهي، وفي صناعة المستحضرات التجميلية، وأغراض التنظيف، ويُستخرج من العشبة زيت النعناع الأساسي الذي له لونٌ أصفر شاحب، ويتم تحضيرُه
حل للسواد تحت العين

حل للسواد تحت العين

السواد تحت العين إنّ السواد تحت العين أو الهالات السوداء عبارة عن بقع داكنة تظهر بشكل دائري حول منطقة العينين؛ لذلك سمّيت بالهالات، وتعتبر من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس، وتُظهر الوجه بشكل غير صحي وغير لائق، فيلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام الكريمات الكيماويّة المختلفة، لكنها في بعض الأوقات لا تحل المشكلة من جذورها، وقد تعطي نتيجة مؤقتة مقترنة بفترة العلاج فقط، لذلك سنذكر بعض الوصفات الطبيعيّة التي تساهم في التخلص من هذه المشكلة. وصفات طبيعيّة تخلص من السواد تحت العين زيت اللوز يعتبر
أفكار لإعادة تدوير الورق والكرتون

أفكار لإعادة تدوير الورق والكرتون

صناعة مسند من أوراق علب البيض بدلًا من رمي كراتين البيض في القمامة يمكن إعادة تدوير أوراق البيض واستخدامها في الكثير من الأشياء، فمثلًا يمكن استخدامها كحامل لوضع أكواب القهوة والشاي عليها، وذلك لحمايتها من الانقلاب على الأجهزة الإلكترونية ، كما يمكن استخدامها كقاعدة لطاولات القهوة، والكثير من التطبيقات الأخرى، وفيما يأتي سوف يتم شرح كيفية إعادة تدوير هذه الأوراق، وذلك باتباع الخطوات الآتية: قص القواعد التي تكون موجودًة داخل علب البيض، ويجب الانتباه أثناء قصها، للمحافظة على شكل القاعدة بحيث
شروط زكاة الفطر

شروط زكاة الفطر

شروط زكاة الفطر تُشترَط لوجوب أداء زكاة الفطر عدّة شروطٍ، بيانها فيما يأتي: الإسلام فزكاة الفطر قُربةٌ وطاعةٌ يتقرّب بها المسلم إلى الله -عزّ وجلّ-، وهي تطهيرٌ للصائم. المقدرة على إخراج زكاة الفطر لا بُدّ أن يكون المسلم قادراً على إخراج زكاة الفطر، ولا تجب إن كان غير قادرٍ، وقد اختلف الفقهاء في حدّ القدرة واليسار، واشتراط ملك النِّصاب كما في زكاة الأموال، وبيان اختلافهم على النحو الآتي: القول الأول: ذهب المالكيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى عدم اشتراط الغِنى واليسار لأداء زكاة الفطر، وعدم
فوائد صابونة الغار للشعر

فوائد صابونة الغار للشعر

صابون الغار يعدّ صابون الغار من أفضل أنواع الصابون الطبيعي، حيث يتميّز بأنّه من المواد الآمنة وغير الضارّة عند وضعه على الشعر أو البشرة، بسبب احتوائه على نسبة عالية من العديد من أنواع الزيوت الطبيعيّة، والتي يعدّ من أبرزها زيت الغار، حيث إنّ زيت الغار غني بالعديد من المكوّنات المفيدة للبشرة والشعر على حدّ سواء، بالإضافة إلى احتوائه على كلّ من زيت حبّة البركة، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت بذور القطن، وهي من الزيوت الغنيّة بالأحماض الدهنيّة الضروريّة للمحافظة على الشعر. فوائد صابون الغار
أجمل قصيده حب

أجمل قصيده حب

أجمل قصيدة حب الحب درة الوجود، وقد نُظمت العديد من القصائد فيه، وفيما يأتي أجمل هذه القصائد: قال قيس بن الملوّح: إذا نظرت نحوي تكلم طرفها وجاوبها طرفي ونحن سكوت فواحدة منها تبشر باللقاء وأخرى لها نفسي تكاد تموت إذا مت خوف اليأس أحياني الرجا فكم مرة قد مت ثم حييت ولو أحدقوا بي الأنس والجن كلهم لكي يمنعوني أن أجيك لجيت قال قيس بن الملوح: وَقالوا لَو تَشاءُ سَلَوتَ عَنها فَقُلتَ لَهُم فَإِنّي لا أَشاءُ وَكَيفَ وَحُبُّها عَلِقٌ بِقَلبي كَما عَلِقَت بأرشية دلاء لَها حُبٌّ تَنَشَّأَ في فُؤادي
عدد الخلفاء الراشدين

عدد الخلفاء الراشدين

الخلافة الإسلامية الخلافة الإسلامية هي عبارة عن نظام الحكم الناشئ والمتبع للشريعة الإسلامية، والذي يقوم على مبدأ وجود قائد مسلم يمسك زمام الأمور في الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى قيامه بتطبيق الأحكام والشرائع الإسلامية التي جاء بها الدين الحنيف، وهذا الخليفة هو الشخص الذي تولى الحكم بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، من أجل حمل الرسالة التي جاء بها وتوصيلها للعالم أجمع من خلال الدعاء والجهاد على حد سواء، والخلفاء الراشدين الذين حكموا الدولة الإسلامية بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هم أبو
حكم الأضحية عن طريق الجمعيات الخيرية

حكم الأضحية عن طريق الجمعيات الخيرية

حكم الأضحية عن طريق الجمعيات الخيرية يفضّل بعض المسلمين توكيل الجمعيات الخيرية في عيد الأضحى لتقوم بذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء والمساكين، ويكون عليهم فقط إعطاء الجمعيّة مبلغاً من المال يساوي ثمن الأضحية، وهذا جائز شرعاً؛ بحيث يجوز للمسلم أن يوكّل جمعية خيرية يأتمن عليها؛ وأن تقوم بذبح الأضحية عنه وتوزيعها. وعلى الرغم من جواز توكيل الجمعيات الخيرية في ذبح الأضحية؛ تبقى الأفضلية لأن يتولى المسلم أمر أضحيته بنفسه، إلّا إذا كان بالتوكيل مصلحة راجحة، كما يجب على المسلم الذي نذر أن يذبح أضحيته