إعراب سورة الأعلى

إعراب سورة الأعلى

إعراب سورة الأعلى

سورة الأعلى هي سورة مكيّة ، وعدد آياتها تسع عشرة آيةً. وفيما يأتي إعراب لسورة الأعلى كاملة:

إعراب الآيات (1 - 5)

  • (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى)

سبح: فعل أمر مبني على السكون، حُرِكَ بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتَ".

اسمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

ربِّكَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرَّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محلِّ جر مضاف إليه.

الأعلى: نعت لِـ "ربِّ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • (الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى)

الذي: اسم موصول مبني على السكون، في محلِّ جر نعت ثاني لِـ "ربِّ".

خلقَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، وجملة (خلق) صلة موصول لا محلَّ لها من الإعراب.

فسوى: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، سوَّى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

  • (وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدى)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على "الذي" في الآية الثانية.

قدَّرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، وجملة (قدَّرَ) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

فهدى: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، هدى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

  • (وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعى)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر معطوف على "الذي" في الآية الثانية.

أخرجَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، وجملة (أخرجَ) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

المرعى: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • (فَجَعَلَهُ غُثاءً أَحْوى)

فجعله: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، جعلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة في محلِّ نصب مفعول به أول.

غُثاءً: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره.

أحوى: نعت لِـ "غُثاءً" منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

إعراب الآيات (6 - 10)

  • (سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسى)

سنقرئُكَ: السين: حرف استقبال مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، نُقرئُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن"، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة في محلِّ نصب مفعول به.

فلا: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.

تنسى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتَ".

  • (إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَما يَخْفى)

إلا: حرف استثناء مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

ما: اسم موصول بمعنى "الذي"، في محلِّ نصب مستثنى.

شاءَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

اللهُ: لفظ الجلالة، فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وجملة (شاء الله) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

إنَّهُ: إنَّ: حرف توكيد ومصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على الضمة، في محلِّ نصب اسم إنَّ.

يعلمُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، والجملة الفعليّة في محل رفع خبر إنَّ.

الجهرَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

وما: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، وما: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ نصب اسم معطوف على "الجهرَ".

يخفى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، وجملة (يخفى) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

  • (وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرى)

ونيسرك: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، نيسرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "نحن"، والكاف: ضمير متّصل مبني على الفتحة، في محلِّ نصب مفعول به.

لليسرى: اللام: حرف جر مبني على الكسرة، لا محلَّ لها من الإعراب، اليسرى: اسم مجرو وعلامة جرِّه الكسرة المٌقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • (فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرى)

فذكر: الفاء: رابطة لجواب الشرط، ذكرْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "أنتَ".

إنْ: حرف شرط جازم مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

نفعت: فعل ماضٍ مبني على الفتحة، في محلِّ جزم فعل الشرط، والتاء: تاء التأنيث الساكنة، حرف مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب، حُرِكَ بالكسر منعاً لالتقاء الساكنين.

الذكرى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، أي "إن نفعت الذكرى من يتذكر فذكر".

  • (سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشى)

سيذكر: السين: حرف استقبال مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، يذكرُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

مَنْ: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

يخشى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، وجملة (يخشى) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

إعراب الآيات (11 - 15)

  • (وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

يتجنبُها: يتجنبُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والهاء: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ نصب مفعول به.

الأشقى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • (الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرى)

الذي: اسم موصول بمعنى "الذي" في محل رفع نعت لِـ "الأشقى".

يصلى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، وجملة (يصلى) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

النَّارَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الكبرى: نعت لِـ "النارَ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • (ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيها وَلا يَحْيى)

ثُمَّ: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

لا: حرف نفي مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.

يموتُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

فيها: في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ لها من الإعراب، والهاء: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ جر بحرف الجر.

ولا: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، ولا: حرف نفي مبني على السكون لا محلَّ له من الإعراب.

يحيى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

  • (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى)

قد: حرف تحقيق مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

أفلحَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره.

مَنْ: اسم موصول بمعنى "الذي" مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

تزكَّى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، و الفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"، وجملة (تزكَّى) صلة موصول، لا محلَّ لها من الإعراب.

  • (وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)

الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

ذكرَ: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

اسمَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

ربِّه: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والهاء: ضمير متّصل مبني على الكسرة، في محلِّ جر مضاف إليه.

فصلى: الفاء: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، صلَّى: فعل ماضٍ مبني على الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو".

إعراب الآيات (16 - 19)

  • (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَياةَ الدُّنْيا)

بلْ: حرف إضراب مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

تؤثرونَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون؛ لأنَّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة: ضمير متّصل مبني على السكون، في محلِّ رفع فاعل.

الحياةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الدنيا: نعت لِـ "الحياةَ" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

  • (وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقى)

والآخرة: الواو: حالية، الآخرةُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

خيرٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره.

وأبقى: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، أبقى: اسم معطوف على "خيرٌ" مرفوع وعلامة رفعه الضمة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والجملة الاسمية "الآخرة خير" في محل نصب حال.

  • (إِنَّ هذا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولى)

إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب.

هذا: اسم إشارة مبني على السكون، في محلِّ نصب اسم إنَّ.

لفي: اللام: المزحلقة للتوكيد، حرف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، في: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.

الصحفِ: اسم مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره.

وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر إنَّ.

الأولى: نعت لِـ "الصحفِ" مجرور وعلامة جرِّه الكسرة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر.

  • (صُحُفِ إِبْراهِيمَ وَمُوسى)

صحفِ: بدل من (الصحف) مجرور وعلامة جرِّه الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.

إبراهيمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة؛ لأنه ممنوع من الصرف، للعلميّة والأعجميّة.

وموسى: الواو: حرف عطف مبني على الفتحة، لا محلَّ له من الإعراب، موسى: اسم معطوف على "إبراهيم" مجرور وعلامة جرِّه الفتحة المُقدَّرة على الألف منع من ظهورها التعذر، وهو ممنوع من الصرف للعلميّة والأعجميّة.

8تعليم
مزيد من المشاركات
خصائص الدستور العرفي

خصائص الدستور العرفي

خصائص الدستور العرفي يتكوّن الدستور العرفي من قواعد اجتماعية مستمدة من الأعراف والتقاليد التي يتوارثها السكّان من جيل إلى جيل، وتعامل كمتطلبات قانونية إلزامية في الدولة؛ فالمعتقدات التي صاغها أبناء المجتمع خلال عدة سنين تصاغ لُتنشئ نظامًا اجتماعيًا واقتصاديًا وقانونيًا يسري على المواطنين. يتمتع الدستور العرفي بعدة مزايا وخصائص تساهم في تحديد شكله وطبيعيته، منها ما يأتي: الطبيعة غير المكتوبة يتميز الدستور العرفي بأنّه سارٍ في المجتمع دون حاجة لتدوينه في وثيقة رسمية، إذ إنّ المواطنين الذين
عدد سكان ليبيا

عدد سكان ليبيا

عدد سكان ليبيا يبلغ عدد سكان ليبيا حوالي 6,901,857 نسمة وفقًا لآخر الإحصائيات في عام 2023م، وهو ما يعادل 0.09% من إجمالي السكان في العالم، يتوزعون على مساحة تقدر بحوالي 1,759,540 كم²، كما يبلغ النمو السكاني في البلاد حوالي 1.12%، بينما تبلغ الكثافة السكانية فيها ما يقارب 4 نسمة/كم²، مما يجعل ليبيا في المرتبة 107 بين دول العالم من حيث عدد السكان. وفيما يأتي أعداد السكان في أبرز المدن الليبية وفقًا لآخر الإحصائيات في عام 2023م: المدينة عدد السكان طرابلس 1,150,989 بنغازي 650,629 مصراتة 386,120
أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

أفضل زيت للشعر الجاف والخشن

مشاكل الشعر يُعدّ الشعر الجاف من أهم المشاكل التي قد تواجه الشعر، وعند وجود هذه المشكلة؛ فإنه يجب الإسراع في إيجاد الحلول لها لإرجاع الشعر صحيّاً كما كان من قبل، ومن العلاجات المهمة لجفاف الشعر الزيوت الطبيعية للشعر مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الأعشاب، وتُعتبر هذه الزيوت عوامل طبيعية تعمل على ترطيب الشعر وتغذيته. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن العديد من الزيوت التي تعمل على حل مشكلة جفاف الشعر. أفضل زيت للشعر الجاف والخشن هنالك العديد من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحسين نوعية
كيف يحدث خسوف القمر

كيف يحدث خسوف القمر

كيفية حدوث خسوف القمر تطلق الشمس أشعتها على الأرض لتُكوّن ظلاً كبيراً بما يكفي لتغطية القمر، إلّا أنّ هناك بعض الأشعة غير المباشرة من الشمس تصل إلى القمر، إذ أنّها تنحني بفعل الغلاف الجوي للأرض لتُنشئ مناطق شبه مظللة تصلها إضاءة خافتة لكنّها ليست معتمة بالكامل، تُسمى مناطق شبه الظل (بالإنجليزيّة: Penumbra)، ومناطق مظلمة بالكامل لا يصلها أيّ إشعاع شمسي تُسمّى منطقة الظل (بالإنجليزيّة: Umbra). يحدث خسوف القمر عندما ي تواجد على استقامة واحدة مع الشمس والأرض ، إذ يبدأ الخسوف الكلي للقمر عندما
الاختراعات الحديثة في مجال الطب

الاختراعات الحديثة في مجال الطب

الاختراعات الحديثة في مجال الطب واكب الطب مجال التكنولوجيا على مر السنين، وبسبب الاختراعات في المجالات الطبية والصيدلانية تم إنقاذ عشرات الأرواح على هذه الأرض، وهذه الاختراعات كانت نتيجة للرغبة في تحسين أوضاع المرضى وعلاجهم بطرق عملية ومبتكرة، ومن الاختراعات الطبية الحديثة: الأطراف الصناعية تمكن عدد لا بأس به من ذوي الإعاقات الجسدية من الاستفادة من هذا الاختراع الرائع حيث مكنهم من العيش بدون استخدام الكراسي أو العكازات، وقد بدأ هذا الاختراع في الازدهار في عام 1980م، حيث تُصنع هذه الأطراف من
ما اسم عاصمة فلسطين

ما اسم عاصمة فلسطين

القدس عاصمة فلسطين القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، فقد ذكر المؤرّخ الإغريقيّ هيرودوت أنّ فلسطين جزء من أجزاء بلاد الشام، وصرّح المؤرخون الفرنجة أنّ فلسطين بلاد عربية، وقال المؤرخ المشهور هنري بريستيد إنّ القدس حاضرة كنعانية، وبطبيعة الحال فالجميع يدرك أنّ الكنعانيين قبائل عربية، وبناء على هذا أُطلق اسم بلاد كنعان على أرض فلسطين، كما سكن اليبوسيون العرب فلسطين منذ 4000 عام قبل الميلاد، وعاشوا في مدينة القدس عام 2500 ق.م، وعليه فالتأريخ للبلد ينطبق على كل مناطقها، ولا يفصل أجزاء عنها. أسماء
تفسير اسم محمد أمين في المنام

تفسير اسم محمد أمين في المنام

تفسير اسم محمد أمين في المنام تبعاً للدلالات التي يشير إليها اسم محمد أمين في اللغة فإنّ رؤيا اسم محمد أمين في المنام له دلالات عديدة محتملة، ولعلّ من أبرزها ما يأتي: ربما يشير إلى ما يصدر عن الإنسان من أقوال وأفعال محمودة. قد يدل على النزاهة. من المحتمل أن يدل على الوفاء. قد يدل على حفظ العهود والوعود. دلالات رؤيا اسم محمد أمين بحسب حال الرائي تختلف الإشارات المحتملة لدلالة اسم محمد أمين في المنام بحسب حال الرائي، ويمكن توضيح ذلك فيما يأتي: تفسير اسم محمد أمين للرجل هنالك العديد من التأويلات
أسباب كثرة التثاؤب

أسباب كثرة التثاؤب

التثاؤب يُمثل التثاؤب فتح الفم لا إراديّاً مع أخذ نفس طويل من الهواء، وترتبط هذه الحالة بالنّعاس أو الرغبة في النوم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يتم تحفيز التثاؤب من خلال عملية تُعرف بالتفاعل الوعائي المُبهميّ (بالإنجليزية: Vasovagal reactions)، وقد يُصاب الإنسان بحالة من كثرة التثاؤب، ويُمكن تعريفُها على أنّها التثاؤب الذي يتجاوز الحدّ المتوقع لشخص يشعر بالنّعاس. أسباب كثرة التثاؤب تُعزى المُعاناة من كثرة التثاؤب إلى العديد من العوامل والأسباب، نذكر منها ما يأتي: الشعور بالإعياء، أو التعب، أو