أين يقع مسجد ضرار

أين يقع مسجد ضرار

أين يقع مسجد ضرار؟

يقع مسجد الضّرار في منطقة تُدعى بئر ذَرْوان، أو بئر بني ذروان، وقيل: هو في موضع آخر على بعد ساعة زمنيّة من المدينة المنورة، وهو قريبٌ من مسجد قباء ، ولكنّه ليس من مساجد الرّسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، وإنّما بناه جماعة من المنافقين بالقرب من مسجد قباء؛ ليكون لهم مسجداً للصّد عن سبيل الله -تعالى-، ولمقاومة دعوة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، وليُنافسوا فيه مسجد النبي. وقد بنوه قبل ذهاب رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- إلى غزوة تبوك ، وأحكموا بناءه، ثمّ طلبوا من رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- أن يُصلّي فيه، ليأخذوا بركته وإقراره عليه، ثمّ فضحهم الله -تعالى- وكشف نواياهم، أمّا في وقتنا الحالي فإنّ هذا المسجد ليس موجوداً، ولم يتبقّى منه أثرا، ولا يُعرف مكانه بالتّحديد حول قباء.

قصة بناء مسجد ضرار

جاء في السّنّة النّبويّة أنّ قوم عمرو بن عوف بنوْا مسجد قباء، ودعوا إليه رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- وصلّى به، فأراد أبناء عمومتهم بنو غنم بن عوف حسداً منهم بناء مسجد آخر يُضاهيه ويدعون النّبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- له، فأرسلوا خبراً إلى رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- يخبرونه بأنّهم بنوا مسجداً للتّوسعة على المسلمين، ليصلّي فيه أصحاب الحاجة والعجز ولِيقيهم من مطر الشّتاء وحرّ الصّيف، وأرادوا منه الصّلاة فيه؛ ليتبرّكوا بنزول رسول الله عليهم، ويُظهروا حسن نواياهم، ولتكون صلاة الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- في مسجدهم بمثابة الإقرار على الصّلاة في مسجد الضّرار.

اعتذر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عن الصلاة فيه؛ لأنّه كان مُتوجّهاً لغزوة تبوك، ووعدهم بالصّلاة فيه عند العودة، ولمّا رجع فضحهم الله -تعالى- وكشف نواياهم لرسول الله، بأنّ مسجدهم ما هو إلّا للتّفريق بين المسلمين وإيقاع الضّرر فيهم، ونزلت الآيات في ذلك، وسمّته مسجد ضِرار، فقد قال الله -تعالى: (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ).

سبب بناء مسجد ضرار

اتّخذ المنافقون مسجد الضّرار، وشيّدوه؛ لتحقيق أهدافهم التي فضحها الله -تعالى- في الآية الكريمة السّابقة، وأسبابهم في ذلك هي أربعة أسباب، نذكرها فيما يأتي:

  • الإضرار بالإسلام والمسلمين.
  • تقوية جانب المنافقين وإضعاف صفّ المؤمنين وضرب الإسلام.
  • التّفرقة بين صفوف المسلمين الذّين كانوا يصلّون في مسجد التّقوى -مسجد قباء-، وبالتّالي تقلّ جماعة المسلمين فيه، فيختلف أهل الإيمان فيما بينهم وتتشتّت كلمتهم.
  • التّرصّد والتّجمع فيه ليدبّر المنافقون الخطط والمكائد لمحاربة الإسلام، وليكون مركزاً لانتشار باطلهم منه، فهم في الظّاهر يبدون نوايا حسنة في تجمّعهم في المسجد، لكنّهم اتّخذوا المسجد وسيلة ليستتروا بها وليمكروا بالمسلمين.

أمر الرسول بهدم مسجد ضرار

علم رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- عندما رجع من غزوة تبوك بنوايا المنافقين الذّين دعوه للصّلاة في مسجد النّفاق، فشدّد على المنافقين ولم يتهاون معهم، فأمر بهدم هذا المسجد وإحراقه، وأمر المسلمون بالتّفرق عنه وألا يقوموا فيه أبداً، قال الله -تعالى-: (لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ)، وقد كلّف بهذه المهمّة كلاً من: مالك بن الدخشم، ومعن بن عديّ، وعامر بن السّكن، وذُكِرَ بأنّه وكّل معهم لهذه المهمّة وحشيّ بن حرب -رضي الله عنه-، وأخبرهم بأنّ الله -تعالى- أمره بهدم المسجد الظّالم أهله، فجاؤوا للمسجد في وقت بين صلاتي المغرب والعشاء، وهو وقت تجمّع هؤلاء المنافقين، فأحرقوا المسجد وهدموه، ثمّ أمر رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- الصّحابة -رضي الله عنهم- أن يُحوّلوا المكان الذّي أقيم عليه مسجد ضرار إلى مكانٍ تُلقى فيه النّفايات والجِيف.

مزيد من المشاركات
طريقة شاي كرك

طريقة شاي كرك

طريقة عمل شاي كرك يعتبر شاي الكرك من أكثر أنواع الشاي الذي يتم شربها في دول الخليج العربي بشكل عام، ويطلق عليه في اليمن اسم الشاي العدني، وقد أطلق عليه اسم الكرك وهي كلمة هندية تعني الكثيف أو المضاعف، وفيما يلي سنوضّح لكم طريقة تحضير هذا الشاي. المكونات تعتمد كمية المكونات على عدد الاشخاص الذين يتم تحضير الشاي لهم، ولكن هذه المقادير كافية لأربعة أشخاص، وهي: ست ملاعق كبيرة من الشاي المجفّف الأسود، سواء كان الخشن أو البودرة. ستة أكواب من الماء. ثماني ملاعق صغيرة من السكر الأبيض، ومن الممكن زيادة
مدينة تامسنا في المغرب

مدينة تامسنا في المغرب

مدينة تامسنا في المغرب تامسنا هي مدينةٌ مغربيّة قديمة، وهي اسم المنطقة الممتدة بين وادي البيراق، ووادي أم الربيع، ويطلق عليها أيضا اسم تمسنا، ويطلق على هذه المنطقة في الوقت الحالي اسم زعير والشاوية، وهي الموطن الأصلي للبرغواطيين، حيث كانت المدينة عاصمةً لهم قبل تخريبها، وكانت فيما سبق تمتد لتصل حتى منطقتي آسفي وأغمات، وعلى الرغم من أن هاتين المنطقتين لم تكونا موطن البرغواطيين الأصلي، إلا أنهما كانتا تخضعان لحكمهم، وتامسنا هو اسم أمازيغي زنتاني اللهجة، ويعني الخالي البسيط. نبذة تاريخية عن مدينة
كلمات شوق للحبيب الغائب

كلمات شوق للحبيب الغائب

الشوق من أصعب الأمور على الأشخاص، ولكم هنا كلمات شوق للحبيب الغائب. كلمات شوق للحبيب الغائب عندما تدمع عيناي عند ذكر إسمك.. أدرك أن الشوق غلب العقل والقلب أتعب الجسد. عندما نشتاق لشخص ما، نتمنى لو كانت كل الوجوه من حولنا تحمل ملامحه. أذكرك وأشتاق، وأسهر مع الأشواق وأكتب على الأوراق البعد لا يُطاق. في داخلي بقايا راحلين وقلب ينادي الغائبين.. لطفاً بنا فقد أرهقنا الحنين. لا شيء أتمناه في حياتِي سِوى قُربَك إِلى مَا لا نِهاية. إذا لم تجمعنا الأيام جمعتنا الذكريات.. وإذا القلب لم يراك فالعين لن
قصيدة شوق للحبيب

قصيدة شوق للحبيب

قصيدة شوق إليك تفيض منه الأدمع للشاعر البحتري شَوْقٌ إلَيكِ، تَفيضُ منهُ الأدمُعُ، وَجَوًى عَلَيكِ، تَضِيقُ منهُ الأضلعُ وَهَوًى تُجَدّدُهُ اللّيَالي، كُلّمَا قَدُمتْ، وتُرْجعُهُ السّنُونَ، فيرْجعُ إنّي، وما قَصَدَ الحَجيجُ، وَدونَهم خَرْقٌ تَخُبُّ بها الرّكابُ، وتُوضِعُ أُصْفيكِ أقصَى الوُدّ، غَيرَ مُقَلِّلٍ، إنْ كانَ أقصَى الوُدّ عندَكِ يَنفَعُ وأرَاكِ أحْسَنَ مَنْ أرَاهُ، وإنْ بَدا مِنكِ الصّدُودُ، وبَانَ وَصْلُكِ أجمعُ يَعتَادُني طَرَبي إلَيكِ، فَيَغْتَلي وَجْدي، وَيَدعوني هَوَاكِ،
عدد الدول التي لا تطل على البحر

عدد الدول التي لا تطل على البحر

دول غير مطلّة على البحر تعرف أيضاً باسم الدول الحبيسة، أو الدول غير الساحلية، وسبب إطلاق مسمّى الحبيسة عليها؛ هو عدم وجود أيّ ساحل مائي محيطٍ بها من أيّ جهة من جهاتها الأربعة، فتغطّيها اليابسة من جميع الجهات، أو تحتوي على مسطّحاتٍ مائية داخلية طبيعيّة، أو صناعيّة، وتقع أغلب هذه الدول في كلّ من قارات أوروبا، وأفريقيّا، وآسيا، وأمريكا الشماليّة، وأمريكا الجنوبيّة. تاريخ الدول غير المطلّة على البحر عندما بدأت التقسيمات السياسيّة تضع حدوداً للدول في العالم، عانت كثيرٌ من الدول النامية، أو التي
مكونات قواعد البيانات

مكونات قواعد البيانات

قواعد البيانات تعتبر قواعد البيانات إحدى الحلول الجيّدة لمشاكل نظام الملفات، والتي من أبرزها تكراريّة البيانات، وعدم وجود إدارة مركزية وسيطرة على أمن وسلامة المعلومات في النظام، بالإضافة إلى صعوبة تحديث البيانات على النظام ككلّ، فعند تحديث جزء من البيانات في أحد الملفات لا ينعكس هذا التعديل على باقي النظام. يمكن تعريف نظام قواعد البيانات على أنّه تجمّع منظّم لسجلات البيانات والبرامج بحيث تقوم بتقليص التكراريّة قدر الإمكان، مع الحفاظ على خاصية تكاملية البيانات وإمكانية مشاركتها بين مجموعة من
كيفية التخلص من تجاعيد الشعر

كيفية التخلص من تجاعيد الشعر

الشعر المجعّد وحدهم أصحاب الشعر المجعّد بشكلٍ طبيعي من يعلمون معاناة الشعر المتطاير والمتجعد والذي يصعب السيطرة عليه، خصوصاً عندما يفتقر الشعر للرطوبة، حيث يُصبح هشاً ويبدأ بالتطاير والتشعث والتفرّق، مما يؤدي لظهور الشعر بحالة كثافة غير جيدة، وعندما يجف الشعر المجعّد فإنه يمتص الرطوبة من الهواء، مما يتسبّب بالمزيد من التشعّث والتفرّق للشعر، وربما ليس من الممكن استبدال خصل الشعر المتجعدة بأخرى مستقيمةٍ وناعمة، ولكن من الممكن تليين الشعر المجعّد عن طريق بعض الوصفات الطبيعية أو بتغيير أسلوب ونمط
الثقافة في علم الاجتماع

الثقافة في علم الاجتماع

الثقافة يكثر ترديد مصطلح الثقافة في الأوساط الأدبيّة والفنيّة والأكاديميّة، ويقصد به الأشكال الفنيّة أو الفكريّة الراقية التي ينتجها العقل البشري، وبسبب شيوع ذلك المفهوم في العالم فقد ارتبطت الثقافة بالإنتاج الفنّي والأدبيّ فقط لا غير، بالرغم من اتّساع المصطلح، وتعدّد تعريفاته في العلوم الإنسانيّة المختلفة. الثقافة في علم الاجتماع أخذ علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا على عاتقهم وضع تعريف دقيق للثقافة، ومن أشهر التعريفات وأكثرها شمولاً القول بأنّ الثقافة هي المركب الشامل الذي يضمّ المعارف