أول عالم شرح تركيب العين

أول عالم شرح تركيب العين

أول عالم شرح تركيب العين

يُعدُّ العالم ابن الهيثم أول من شرح تركيب العين ؛ إذ تضمّن كتابه (البصريات) أول وصف صحيح للعين، كما ترك رسالة في تشريح العين وكيفية الإبصار، حيث قام هذا العالم بدراسة العين دراسةً علميّة، وعرّف جميع أجزائها، وتشريحها، ورسمها، ويُشار إلى كونه أول من أطلق الأسماء على أجزاء العين، وانتقلت هذه المسميات إل الغرب، ومنها: القرنية (Cornea)، والشبكية (Retina)، والسائل الزجاجي (Viteous Humour)، والسائل المائي (Aqueous Humour).

إنجازات ابن الهيثم في علم البصريات

نجح العالم ابن الهيثم في تطوير علم البصريات أثناء إقامته في مصر، حيث استطاع توظيف الطرق الرياضيّة والهندسيّة في برهنة أنَّ العين تُبصر الأشياء نتيجة انعكاس الإشعاعات من الأشياء التي أبصرتها العين، وبرهن أنَّ العين لا تُصدر إشعاعات على الأشياء، وبالتالي تمكّن من إبطال النظرية اليونانية لكلّ من بطليموس وأقليدس، والقائلة بأنّ الرؤية تحصل من انبعاث شعاعيّ ضوئيّ من العين إلى الجسم المرئيّ.

ويُشار أنَّ ابن الهيثم برهن رياضياً وهندسياً كيفية النظر بالعينين إلى الأشياء في آن واحد، وذلك دون حدوث ازدواجيّة في الرؤية، أي دون رؤية الشيء شيئين اثنين، وقد علّل ذلك بأنَّ صورة الشيئان تتطابقان على شبكيّة العينين، وهذا ما ساعده على وضع الأساس لما يُعرف بالاستريوسكوب، كما وضع لأوّل مرة قوانين انعكاس الضوء، وانعطافه، وعلّل ظاهرة انكسار الضوء التي لا تحدث إلّا بواسطة الماء، أو الزجاج، أو الهواء، وبناءً على هذا فإنَّ ابن الهيثم جدير بأنْ يُسمّى رائد علم الضوء في بداية القرن الحادي عشر للميلاد.

العالم ابن الهيثم

ابن الهيثم هو محمد بن الحسن، أو الحسن بن الحسن، والمولود في أواخر القرن الرابع الهجري، ونشأ نشأة فقيرة، واشتغل في نسخ وبيع الكتب، ثمَّ ذهب إلى العلم وبرع فيه، ويُذكَر أنَّه ألّف سبعين مؤلفاً، ومن أهمّ مؤلفاته كتاب المناظر، ورسالة الشكوك على بطليموس، وكتاب الإظلال، وتهذيب المجسطي، وتربيع الدائرة، ورسالة الأخلاق، وكتاب مساحة الجسم المتكافئ، وكتاب الأشكال الهلالية، والمرايا المحرقة، وتفسير المقالة العاشرة لأبي جعفر الخازن، وارتفاعات الكواكب، وغيرها، ويُقال أنَّ وفاته كانت في مدينة القاهرة؛ وذلك عام 1039م.

مزيد من المشاركات
تاريخ نجران

تاريخ نجران

تسمية نجران تذكر المصادر التاريخيّة أنَّ تسمية مدينة نجران تعود إلى شخص اسمه نجران بن زيدان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، حيث كان هذا الشخص هو أول من نزل بها وعمرّها، ويُقال أنَّه ذهب إلى نجران لأنَّه رأى رؤيا فأفزعته، ثمَّ خرج يرتاد ويجوب البلاد إلى أن انتهى به الأمر إلى وادٍ، ثمَّ نزل بهذا الوادي، وسُمي ذلك الوادي بنجران نسبة إليه. الموقع الجغرافيّ لنجران تقع مدينة نجران في المملكة العربية السعوديّة ، وتوجد بين خط عرض 17.49 درجة، وبين خط طول 44.13 درجة، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة
الإسلام دين العمل

الإسلام دين العمل

العمل نعيش في كنف عالم تقوم كافة أشكال الحياة فيه على العمل والسعي لتحقيق عيش الكريم، ولا يقتصر ذلك على البشر بل يشمل كافة الكائنات الحية التي تعمل جميعها ضمن نظام محكم وبشكل منظم لاستمرار الحياة على الأرض، وقبل الحديث عن مكانة العمل في الإسلام، لا بدّ من تسليط الضوء على مفهوم العمل، حيث سنتحدث بعد ذلك بشكل مفصل عن المكانة التي أعطاها الدين الإسلامي للعمل ومدى حثه للمؤمنين على الالتزام بالقيام بأعمالهم على أكمل وجه، وكذلك عن أبرز المبادئ التي يقوم عليها العمل في الإسلام. مفهوم العمل في الإسلام
طريقة دجاج كانتون

طريقة دجاج كانتون

دجاج كانتون يمتاز كل مطبخ من مطابخ العالم بالعديد من وصفات الطعام التي تميّز أحدهم عن الآخر، ومن أهم الأطباق المنتشرة هي الأطعمة الصينية، حيث انتشرت المأكولات الصينية في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير في الوطن العربي والغربي، وتمتاز هذه الأطباق بطعمها الفريد وتعدد التوابل والخضار فيها، كما أنها خفيفة على المعدة، وترضي جميع الأذواق. تبحث ربّة المنزل على طرق جديدة وصحية لتقديمها لأسرتها، لذلك تختار الأطباق الصينية، ومن أشهر هذه الوصفات هو دجاج الكانتون، الذي يسهل تحضيره ولا يحتاج لوقت كبير، وسنذكر
ظاهرة التدخين

ظاهرة التدخين

ظاهرة التّدخين تعتبر ظاهرة التّدخين من الآفات السّلبية المنتشرة في كافة أنحاء العالم، حيث يسعى الجميع للتخلّص من هذه الآفة الكبرى، فأغلى ما يملك الإنسان صحّته وبالتّدخين فهو يدمر صحّته وبدنه، والتّدخين ينتج عنه الكثير من الآثار السلبيّة على المجتمع، لذا يجب التخلّص منه لنستطيع العيش في بيئةٍ نظيفة وحيويّة، والتّدخين هو مجموعة من الغازات السّامة التي تقوم بحرق مادة التّبغ والتي ينتج عنها المواد الخطيرة جداً، ممّا يؤدّي ذلك إلى تدمير الجسد والتسبّب في العديد من الأمراض التي تهلك الصحّة. مكونات
كيفية حساب صافي الربح

كيفية حساب صافي الربح

طريقة حساب صافي الربح لمعرفة كيفية حساب الربح، فإنه يجب التطرق إلى المفاهيم الآتية أولًا: تكلفة الشراء: (بالإنجليزية: Cost Price) هي تكلفة شراء سلعة ما. تكلفة البيع: (بالإنجليزية: Selling Price) هي تكلفة بيع السلعة . يتحقق الربح إذا كانت تكلفة البيع أكبر من تكلفة الشراء، وعليه: الربح بشكل عام = تكلفة البيع - تكلفة الشراء، مع الإشارة إلى أن الخسارة تحدث إذا كانت تكلفة الشراء أكبر من تكلفة البيع. صافي الربح: يمكن إيجاد صافي الربح بالاستعانة بالقانون الآتي: صافي الربح = الربح الإجمالي - مجموع
أنواع الشك الفلسفي

أنواع الشك الفلسفي

أنواع الشك في الفلسفة الشك منهج أوجده الفلاسفة منذ عصور طويلة، ولطالما كان الدافعية الأولى لكل المناهج الفلسفية اللاحقة، إلا أنه تطور وأحدث طفرة كبيرة في القرن السابع عشر على يد الفيلسوف ديكارت صاحب المقولة الشهيرة "أنا أشك إذن أنا أفكر إذن أنا موجود" حيث قال إن الشك هو الطريق الأولى التي يمكن من خلالها تحصيل المعرفة، وللشك في الفلسفة نوعين أساسيين هما كالآتي: الشك المذهبي وقد سمي بالمذهبي لأن صاحبه يعتمد على الشك في حياته وكل ما يتعلق بها كمذهب أساسي، وهذا المذهب يتسم بأكثر من سمة وهي كالآتي:
طريقة إدراج حاشية في الوورد

طريقة إدراج حاشية في الوورد

إدراج حاشية في الوورد عبر الويندوز يُتيح برنامج مايكروسوفت وورد لمُستخدِميه إمكانية إضافة ما يُعرف بالحواشي السفلية (Footnotes)، وذلك للاستشهاد ببعض المراجع والمصادر في نهاية النص أو حتى شرح مفهوم مُعين ورد عبر النص، ولا بد من الإشارة إلى أنه يتم ترقيم هذه الحواشي بشكل تلقائي عند إدراجها، كما تزيد المساحة المُخصصة للحواشي في أسفل النص بزيادة عددها، وتتقلص أيضاً بشكل تلقائي تبعاً لمقدار النص الذي تأخذه، ويُعتبر أمر إدراج حاشية عبر الوورد أمراً سهلاً، وفيما يأتي خطوات إدراج حاشية عبر برنامج
خواطر عاشق

خواطر عاشق

العاشق هو شخص يحب من قلبه وعقله ولا يهتم لأي عاق في طريقه للوصول لحبيبه، وهنا سوف نذكر لكم خواطر عاشق. خواطر عاشق لم تعجبه كلماتي.. وقف في كبد السماء وقال لي مَن يكون هذا.. فقلت له إنها أميره في أرضها، ملاك في سمائها، وأنا أمير الحي لها.. لا تعرف الكبرياء، فقال لي : أين هي.. فتحت له قلبي، فقلت هنا مسكنها وعلى قلبي نقشت إسمها وكلمه أحبك.. دائماً على فمها.. إنها حبيبتي. حب يغيب وصاحبه ما بعد غاب.. وحب يدوم وصاحبه في غيابه.. وحب يذوب خافقً ما بعد ذاب.. وحب يداوي صاحبه من عذابه.. وحب حياته كلها