أول بيت بني في الأرض

أول بيت بني في الأرض

أوّل بيتٍ بُني في الأرض

ذكر الله -عزّ وجلّ- في كتابه العزيز أنّ أوّل بيتٍ بُني في الأرض للعبادة كان البيت الحرام، قال الله تعالى: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)، وقد جعل الله تعالى هذا البيت مثابةً للناس؛ أي يثبون إليه باستمرارٍ ولا يقضون وطرهم منه، فكلّما ودّعوه اشتاقوا للذهاب إليه من جديد، يطوفون به ويعتبّدون، ويصلون ويعتكفون.

تاريخ الكعبة

أوّل ما يُذكر في تاريخ الكعبة بناؤها، وقد ورد في من بنى الكعبة رأيان اثنان؛ أولاهما: أنّ الملائكة هي من بنت أساس الكعبة، ثمّ طافوا فيه، وقيل إنّ جبريل نزل على آدم يأمره أن يبني الكعبة، فبناها ثمّ أمره أن يطوف بها، فطاف بها آدم عليه السّلام، فكان أوّل من طاف بالبيت، لكنّ المقطوع به أنّ إبراهيم وابنه إسماعيل -عليهما السّلام- تعاونا في رفع قواعده بعد ذلك، وأمّا ما جاء في تاريخ الكعبة؛ فورد أنّها هُدمت جرّاء سيلٍ والنبيّ -عليه السّلام- شابٌّ في قريش، فأعادت قريش بناءها من جديدٍ، وقبل ذلك وقعت أحداث محاولة أبرهة الأشرم هدم الكعبة، لكنّ الله تعالى حمى بيته من اعتدائه، وورد ذكر هذه الحادثة في سورة الفيل ، كما أقبل رجلٌ يُدعى تبع اليمانيّ إلى الكعبة يريد هدمها، فأرسل الله تعالى عليه ريحاً حالت دون تحقيق مراده.

أجزاء الكعبة

تنقسم الكعبة إلى عدّة أجزاءٍ، لكلٍّ منها مسمّى خاصٌّ، ومن أهمّ أجزاء الكعبة ما يأتي:

  • الحجر الأسود ، وقد أخبر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه حجرٌ من الجنّة.
  • باب الكعبة، وقد كان للكعبة بابان، لكن عندما انهدمت الكعبة في زمن قريش، لم يكف المال الحلال لبناء بابين فجعلوهما واحداً.
  • الميزاب، وهو ما يُصبّ منه الماء إذا غُسلت الكعبة أو أصابها المطر.
  • الملتزم، وهو المكان ما بين الركن وباب الكعبة، وسمّي بذلك؛ لأنّه يُستحبّ للعبد أن يلتزمه، فيضع عليه خده فعنده ويتضرّع بالدعاء والبكاء بين يديّ الله تعالى.
  • الركن اليماني، وهو الركن المقابل لليمن، ومن السنّة أن يستلمه الطائف دون تقبيله.
مزيد من المشاركات
كلمات عن اللحظات السعيدة

كلمات عن اللحظات السعيدة

كلمات عن اللحظات السعيدة تكمن السعادة الحقيقية في المشاركة. هُناكَ أشخَاصٌ يَتحدثُونْ مَعكَ وَقتْ الفَراغ، وأشخَاص يَتفرغُون لِمُحَادثتك. صَاحِب الأسلوب الرائع والكلمة الجَميلة كلْ شِيء مقبُول منه حتى العتاب . ليس من الواجب علينا إجبار الناس على حُبّنا.. فقليل مِن الأخلاق تمثل كثيراً من الحب. إن السعداء بالدنيا غداً هم الهاربون منها اليوم. لو كانت السعادة تعني الحياة بلا قلق، لكان المجانين هم أسعد الناس. الناس تبحث عن السعادة.. أما السعادة فتبحث عمن يستحقها. من يخسر كل مصادر سعادته، لا يهمه في
إعمال اسم الفاعل

إعمال اسم الفاعل

تعريف اسم الفاعل اسم الفاعلُ هو اسمٌ مشتقٌ دالٌ على الحدث، وعلى من فعله، أو اتصف به مع عدم دوام الاتصاف به. صياغة اسم الفاعل يُصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن فاعل، ومثال ذلك: اسم الفاعل من الفعل دخل هو داخل، ويُصاغ من الفعل غير الثلاثي بالإتيان ب مضارع الفعل ، وإبدال حرف المضارع ميماً مضمومة، وكسر الحرف ما قبل الآخر، مثل: اسم الفاعل من الفعل أكرم هو مُكرِم. حالات إعمال اسم الفاعل يعمل اسم الفاعل عمل فعله إذا كان معرفاً ب(أل) بدون شروط؛ فإذا كان فعله لازماً يرفَعُ فاعلاً، وإذا كان فعله
أين تقع مدينة بانكوك

أين تقع مدينة بانكوك

مدينة بانكوك تعتبر العاصمة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد التايلنديّة، وتعرف في البلاد باسم كرونج ثيب مها ناخون، وهي محور دوليّ للنقل، والرعاية الصحيّة، وتبلغ المساحة الإجماليّة لها 1568.7 كيلو متر مربع لتحتل بذلك المرتبة الـ 73 على دول العالم، ويزيد تعدادها السكّانيّ الأصليّ عن 8 مليون نسمة، والتي تشكّل 12.6% من سكّان البلاد، ويعيش فيها أكثر من 14 مليون نسمة، وتعود جذور هذه المدينة إلى مملكة أيوثايا في القرن الخامس عشر، وتحتوي على العديد من المواقع السياحيّة المهمّة. موقع مدينة بانكوك
نبذة عن كتاب ثلاثون خلقًا في رمضان

نبذة عن كتاب ثلاثون خلقًا في رمضان

نبذة عن كتاب ثلاثون خلقاً في رمضان اسم الكتاب ومؤلفه ووصف الكتاب اسم الكتاب كاملاً: ثلاثون خلقاً في رمضان وسائر العام، مؤلفه الأستاذ وليد جميل علي شعلان، يتألف الكتاب من 170 صفحة، وهو الإصدار رقم 66 لمركز الكلمة الطيبة للبحوث والدراسات في اليمن، والكتاب ضمن سلسلة التوجيهات والآداب، ويتميز بلغته السهلة المناسبة لعامة المثقفين. وقد أثرى المؤلف كتابه بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة والشعر العربي الفصيح، واهتم بنقل كلام العلماء في الحث على مكارم الأخلاق وشرح ثمارها وكيفية التخلّق بها،
كيف أتبع الرسول

كيف أتبع الرسول

التمسك بسنة المصطفى يكون اتباع الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من خلال التمسّك بسنته، والإيمان بكل أقواله، وأفعاله، فهو نبي الله إلى هذه الأمة، أرسله جلّ في علاه رحمة للعالمين، إذ يقول تبارك وتعالى في القرآن الكريم : (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا)، فلم تكن حياة الرسول حياة رجل معين، بل كانت حياة الدين بأسره، فسنة المصطفى توضّح للأمة كافة نواحي الحياة والمتمثلة بالآتي: سنة المصطفى في كيفية الاعتقاد بالله تبارك وتعالى. سنة المصطفى في شعائر الدين، وهي:
أسباب تورم الوجه

أسباب تورم الوجه

أسباب تورّم الوجه يستيقظ الإنسان في أيام كثيرة ويرى أنّ وجهه منتفخاً أو متورماً، بحيث يصيب هذا التورّم مناطق مختلفة من الوجه سواء عند الخدين أو الشفتين أو العينين، وقد يمتدّ هذا التورم ليشمل منطقة الرقبة والأكتاف، ويحدث التورم نتيجة أسباب مختلفة ومتنوعة ويعد مرضاً جلدياً لا بد من علاجه؛ لذلك سوف نتحدث هنا عن أبرز الأسباب التي تؤدّي لتورّم الوجه وانتفاخه حتى نتجنبها قدر الإمكان وبالتالي تقل الإصابة بها، ومن أبرزها ما يلي: تجمع السوائل: بحيث تتجمع نسبة كبيرة من السوائل في أنسجة الوجه، وقد تمتد
الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون

الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون

الفيتامينات الذائبة في الماء والدهون الفيتامينات عبارة عن مواد عضويّة معقّدة التركيب، ضروريّة للمحافظة على صحة الجسم للقيام بالعمليات الحيويّة المختلفة، لا يستطيع الجسم بناءها، إنما يحصل عليها عن طريق الغذاء، وتنقسم إلى نوعين، فيتامينات ذائبة في الماء، وفيتامينات ذائبة في الدهون. الفيتامينات الذائبة في الماء يعتمد الجسم على الغذاء لتزويده بهذه الفيتامينات، التي تلعب دوراً مهماً في إتمام العمليات الحيويّة في الجسم، وهي: فيتامين B6، يوجد على شكل ثلاثة مركبات وهي البيريدوكسين، والبيريدوكسامين،
آثار رحمة الله بعباده

آثار رحمة الله بعباده

رحمة الله تعالى تعدّدت أسماء الله عزّ وجلّ، ومن أسمائه: الرحمن والرحيم، ومن صفاته التي اتصف بها صفة الله -عزّ وجلّ- الرحمة ، حيث شملت رحمته جميع مخلوقاته، فالرحمن متعلّق به سبحانه، وفيه دلالةٌ على أنّ الرحمة صفته الذاتية، أمّا الرحيم فهو اسم لله الذي يدلّ على صفته الفعلية؛ فالله رحيمٌ بعباده، والرحمن هو الموصوف بالرحمة، والرحيم هو الذي يرحم بالرحمة التي اتصف بها، حيث ورد ذكر اسم الله الرحمن في القرآن الكريم سبعاً وخمسين مرةً، وورد اسم الله الرحيم مئةً وأربعة عشر مرةً، وما ذلك العدد إلّا