أنواع الرسوم المتحركة
أنواع الرسوم المتحركة
تتعد أنواع الرسوم المتحركة ولكن معظمها يقع في خمس فئات رئيسية، ويتميز كل نوع بإيجابيات وسلبيات اعتمادًا على الطريقة التي يفضلها الفنان للإبداع، وتساهم معرفة الأنواع المختلفة من الرسوم المتحركة الفنانين على اختيار حياتهم المهنية في الرسوم المتحركة، والأنواع الخمسة للرسوم المتحركة هي:
- الرسوم المتحركة التقليدية ( Traditional Animation) .
- الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد (2D Animation).
- الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ( 3D Animation) .
- موشن جرافيك (Motion Graphics).
- إيقاف الحركة (Stop Motion).
الرسوم المتحركة التقليدية (Traditional Animation)
تعرف الرسوم المتحركة التقليدية باسم الرسوم المتحركة الخلوية، ويحتاج هذا النوع من الرسوم المتحركة أن يقوم صانع الرسوم المتحركة برسم كل إطار يدويًا لإنشاء مشهد متحرك، ويتم ذلك عادةً على طاولة ضوئية تسمح للفنانين برؤية الرسم السابق من خلال الطبقة العلوية من الورق، وتعتبر ديزني من الشركات المعروفة التي تستعمل هذا النوع من الرسوم، كما تقام الرسوم المتحركة التقليدية على أجهزة الكمبيوتر ذات الأجهزة اللوحية الخاصة، ومن السلبيات المعروفة للرسوم المتحركة التقليدية هي أنها عملية طويلة جدًا.
الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد (2D Animation)
تشير الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد إلى الرسوم المتحركة المستندة إلى المتجهات المشابهة لتلك المستخدمة في Flash، حيث نلاحظ ازدياد الإقبال على الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد والسبب في ذلك يعود إلى سهولة التكنولوجيا المستخدمة في الوصول إليها، وعلى الرغم من أن الفنانين لديهم خيار التحرير إطارًا تلو الآخر، فإن الرسوم المتحركة القائمة على المتجهات تقدم للفنان خيار إنشاء منصات للشخصيات وتحريك أجزاء من الجسم في وقت واحد عوضًا من إعادة رسم الشخصيات باستمرار، ويمتاز هذا النوع من الرسوم المتحركة بتوفير مزيد من المرونة للمبتدئين في الرسوم المتحركة؛ لأنهم لا يضطرون إلى الاعتماد بشكل كبير على مهارات الرسم.
الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد (3D Animation)
يطلق على الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد أيضًا الرسوم المتحركة بالكمبيوتر وهي حاليًا أكثر أشكال الرسوم المتحركة انتشارًا، وتختلف عملية الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد اختلافًا كبيرًا عن النمط التقليدي، ولكن كلاهما يتطلب من الفنان مشاركة نفس مبادئ الحركة والتكوين في الرسوم المتحركة، وبالنسبة للرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد فإن لها علاقة أقل بالرسم وتتعلق أكثر بتحريك شخصية في البرنامج، وهذا النوع من الرسوم المتحركة ينبغي أن يعتمد على الفيزياء لإنشاء الرسوم المتحركة الواقعية، كما ينشئ صانع الرسوم المتحركة إطارات رئيسية أو حركات محددة ويسمح للكمبيوتر بملء الباقي، حيث أصبحت CGI هي المعيار لجميع أفلام الرسوم المتحركة الرائجة وفي بعض سلاسل الأحداث الحية التي تتطلب الكثير من المؤثرات البصرية، والسبب في ذلك يعود إلى الاهتمام الكبير بالتفاصيل والواقعية، وهذا هو السبب في أن NYFA تركز على الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد والمؤثرات البصرية، حيث تقدم للرسامين الطموحين التدريب الذي يحتاجون إليه لتطوير المهارات المهنية.
موشن جرافيك (Motion Graphics)
يركز هذا النموذج الفني على القدرة في نقل العناصر الرسومية والأشكال والنص، كما تُستعمل هذه العملية بشكل واسع في العروض التلفزيونية ومقاطع الفيديو التوضيحية والشعارات المتحركة، ولا تنطبق مجموعة المهارات اللازمة لأنواع الرسوم المتحركة الأخرى على الرسوم المتحركة ؛ لأنه لا توجد حاجة لتقليد حركة الجسم أو تعابير الوجه، وتعتمد الإعلانات بشكل كبير على الرسوم المتحركة وتقدم الكثير من الفرص الوظيفية، وفي الغالب يمكن العمل بشكل أفضل باستخدام برامج مثل After Effects وعلى وجه الخصوص لأولئك الذين يعملون في صناعة الإعلان أو يقومون بمشاريع الوسائط المتعددة أو حتى تصميم افتتاح عناوين الأفلام.
وقف الحركة (Stop Motion)
يوجد هناك تشابه بين الرسوم المتحركة لإيقاف الحركة والرسوم المتحركة التقليدية ويعود السبب في ذلك إلى أنها تجمع بين سلسلة من الصور الثابتة التي تختلف قليلاً لإظهار الحركة، بينما إيقاف الحركة تستخدم التصوير الفوتوغرافي وتلتقط الأشياء الحقيقية، وبوساطة إيقاف الحركة يلتقط الفنانون صورة لشيء أو مشهد ويحركون الأشياء قليلاً قبل التقاط صورة أخرى، ويكرر الفنان هذه العملية حتى يكتمل المشهد ويستخدم كل صورة كإطار في الرسم المتحرك، ويعتبر هذا النوع مشابهاً لدفتر الصور المتحركة الذي يحتوي على صور.
تعتبر رسوم إيقاف الحركة من الرسوم المتحركة الطبيعية والجذابة بشكل طبيعي ولكنها تحتاج إلى عمل مكثف، ويمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً ومهارة في التنفيذ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تكون الرسوم المتحركة التقليدية خيارًا رائعًا للفنانين الذين يرغبون في التمتع بحرية إبداعية كاملة ولكنها تتطلب أيضًا مستوى مهارة عالية للغاية وعادة ما يتم استبدالها بالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد بغض النظر عن نوع الرسوم المتحركة، كما ينبغي على الفنان مراعاة مزايا وعيوب كل منها لاختيار أفضل ما يناسبه.