أنواع التراث

أنواع التراث

أنواع الثراث

التراث الثقافي

يعيش البشر منذ الأزل معتمدين على طرق معيّنة للعيش، وأنماط للحياة تختلف مجتمعٍ لآخر، كما يعمل كلّ جيل جديد على تطوير هذه الطرق المعيشية، ممّا ينتج عنها العديد من العادات، والممارسات، والمعتقدات، والقيم، والأماكن، والتعبيرات الفنيّة، وهذا ما يدعى بالتراث الثقافيّ (بالإنجليزية: Cultural Heritage)؛ ويشمل التراث الثقافيّ عدة فئات رئيسيّة تُصنف كالآتي:

  • التراث الثقافيّ الناتج عن القتال المسلّح.
  • التراث الثقافيّ غير الماديّ: يشمل هذا التراث التقاليد الشفويّة، وفنون الأداء، والطقوس، وغيرها.
  • التراث الثقافيّ الماديّ: يشمل هذا التراث 3 أنواع رئيسية كالآتي:
    • التراث الثقافيّ المغمور بالمياه: يشمل هذا التراث حطام السفن، والأطلال، والمدن المبنيّة تحت الماء.
    • التراث الثقافيّ المنقول: يُقصد به التراث المصنوع بشكلٍ يدويّ ويتمثّل باللوحات، والصور، والمنحوتات، والعملات معدنيّة، والمخطوطات، والكتب، والوثائق، وغيرها.
    • التراث الثقافيّ غير المنقول: يقصد به البيئة المبنيّة في المجتمع، كالمعالم، والمواقع الأثريّة، والمدن، وبقايا المباني الأثريّة، وغيرها.
  • التراث الثقافيّ الطبيعيّ: يُقصد به المواقع الطبيعيّة التي تمتلك طابع ثقافيّ، مثل المناظر الطبيعية الثقافية كمنظر الريف، والتكوينات الفيزيائيّة أو البيولوجيّة أو الجيولوجيّة كمنظر السواحل، والشواطئ، بالإضافة للتراث الزراعيّ.

التراث الطبيعي

يُمكن أنّ تكون القيم التراثيّة متمثّلة في أماكن طبيعيّة تحمل صفات معيّنة تجعل منها مواقع تراثيّة ، ويمكن تصنيف المواقع الطبيعيّة على أنّها تراث سواءً كانت في البرّ أو البحر بناءاً على مجموعة من معايير التقييم، حيثُ يُحدد المكان بصورة رسميّة، ويُخصص لأغراض الحفظ أو يُدار للحفاظ عليه، ويشمل التراث الطبيعيّ المتنزهات الوطنيّة، والحدائق النباتيّة، والمحميّات، والمناطق البحريّة المحمية، والمحميّات الخاصة، وموائل الحيوانات والنباتات المهمة، والمواقع الجيولوجيّة.

يعاني التراث الطبيعيّ من قصور في حافظة التراث العالميّ، إذ لا تُمثل المناطق الطبيعيّة بصورة كاملة من حيث حجمها، وصفاتها البيئيّة أو العلميّة، وذلكَ عدم التمثيل الكافي من قِبل المتخصصين في التراث الطبيعيّ في المنظمات غير الحكومية الدوليّة، والتقاليد أو الأطر التشريعيّة المختصة بالحفاظ على البيئة الموجودة في بعض البلدان.

تراث الشعوب الأصلية

يُحافظ تراث الشعوب الأصلية على الترابط بينَ النّاس والأرض، ويُحتفظ به عبرَ الأجيال تحقيقاً لرفاهية الشعوب الأصلية، وهو يشمل الأفكار، والخبرات، ووجهات النظر العالمية، وأشكال التعبير، والممارسات، والتقاليد، والمعرفة، والروحانية، وروابط القرابة، والأماكن التي تُقدرها تلك الشعوب، ويتمثّل تراث الشعوب الأصلية بمواقع الاستقرار، والفنون الصخريّة، والأشجار المنحوتة، والأماكن ذات القيم الروحية المتعارف عليها بينهم، والمناظر الطبيعيّة التي تحمل معانٍ مرتبطة بالأشخاص الذين يعيشون في المنطقة، والأماكن ذات القيمة المعاصرة لهم.

التراث المادي وغير المادي

كانَ التراث دائماً ما يتخذ صورةً ماديّةً من خلال تشييد المواقع، والمباني، وابتكار الأشياء الماديّة المختلفة، واستمرّ التراث بصورته التقليديّة حتى أواخر القرن العشرين، حيثُ بدأ العالم يتجه للاهتمامِ بالتراث غير الماديّ الذي يشمل الممارسات، والأفكار، والموسيقى، والطقوس، وطرق فعل الأشياء، مع التأكيد على أنّ كلا التراثيين مرتبطانِ معاً، حيثُ إنّ الممارسات غير الملموسة ترتبط بعلاقات مادية مع الأشياء الملموسة مثل الأشياء، والأماكن، والأشخاص.

ما هو التراث؟

يُعرّف التراث على أنّه ممتلكات موروثة، تشمل الأشياء، أو المباني، أو الممتلكات الماديّة، أو الممارسات غير الماديّة، ذات القيم التاريخيّة أو الثقافيّة تستحقّ أن يحافظ عليها، والتي تُنقل من جيل لآخر، وتُعدّ إراثاً مهمّاً لفهم الهويّة، وتُساعد في تكوين الذاكرة الاجتماعية الجماعية، ومن الأمثلة عليها اللغة، والثقافة، والأغنية الشعبيّة، والأدب، وتستخدم الموروثات الماديّة جنبًا إلى جنب مع الممارسات التراثيّة لتشكيل أفكار المجتمع حول ماضيه، وحاضره، ومستقبله، وعادةً ما يختار المجتمع بذاته التراث الذي يرغب في الحفاظ عليه أو التخلّص منه.

يُمكن أنّ يكون التراثَ تراثاً رسميّاً مفهرساً بصورةٍ رسميّة، ومعترف به من قِبل السلطات الدوليّة، أو تراثاً غير رسميّ يتضمن ممارسات ومواقع عملَ المواطنونَ على تطويرها ولكن لم يُعترف بها بصورة رسميّة فلم تدرج على أنّها نوع من التراث، وذلك لا يعني أنّها أقلّ قيمة أو جودة من التراث الرسميّ، فهيَ تراث يشعر المجتمعات أنّه يخصهم، علماً بأنّ التراث غير الرسميّ من الممكن أن يتحوّل لتراث رسميّ إذا أعتُرف به بصورة رسميّة.

مزيد من المشاركات
اتقوا فراسة المؤمن

اتقوا فراسة المؤمن

صحة حديث (اتقوا فراسة المؤمن) جاء في الحديث عن أبي سعيد الخدري وأبي أمامة وأبي هريرة وعبدالله بن عمر وثوبان أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال: (اتقوا فَرَاسةَ المؤمنِ، فإنه ينظرُ بنورِ اللهِ). وقد تعددت آراء العلماء في صحة هذا الحديث، ومعظمهم يقولون أنه ضعيف إلى ضعيف جداً، ولم يصحّحه أحد منهم، وقال ابن الجوزي بأنه حديث موضوع ، والأصح أنه ضعيف جدا. تعريف فراسة المؤمن الفراسة مأخوذة من الفروسية، وهي تشبه الفروسية، فبالفروسية يقطع المسافات، وبالفراسة يقطع فيها المتفرّس ببصر قلبه بنور الله -سبحانه
أدوات الاستثناء

أدوات الاستثناء

الاستثناء يمكن تعريف الاستثناء بأنه أسلوب نحوي يستخدم لإخراج أحد الأسماء التي تقع بعد أدواته من حكم ما قبلها، أي بما معناه أن وجود أداة استثناء تخرج المستثنى من حكم المستثنى منه. كما يمكن وصفه بأنه هو طريقة أو أسلوب مفادها إخراج ما جاء بعد أداة الاستثناء من وقوع الفعل وحكمه الذي جاء قبل الأداة، ومن الأمثلة على ذلك : جاء الطلاب إلا رامزاً، فهنا خرج رامز من وقوع فعل المجيء، بما معناه أن الفعل "جاء" وقع وطُبّق على كل الطلاب باستثناء رامز. يعّد أسلوب الاستثناء أحد أنواع المفعول به، نظراً لكون
مقدمة لدراسة جدوى

مقدمة لدراسة جدوى

ما هي دراسة الجدوى دراسة الجدوى هي دراسة تحليليّة تهدف للتقييم العام للمشاريع المطروحة والمقترحة، إذ يتم من خلالها النظر في إمكانيّة تنفيذ مشروع ما، والمساعدة على أخذ القرار في تطبيقه إذا ما راعى الهدف المرغوب في تحقيق الأرباح على الرغم من تكلفته، وعادة يتم وضع دراسة الجدوى الاقتصاديّة للمشاريع ذات الرأس المال المرتفع، والتي لا يوجد فيها مجال للخسارة، ويتم في دراسة الجدوى تحديد النّتائج المتوقعة سواء أكانت نتائج مرغوبة أو غير مرغوبة، مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الاقتصاديّة والقانونيّة،
اجمل الروايات الرومانسية

اجمل الروايات الرومانسية

روايات أجنبية رومانسية فيما يأتي أبرز الروايات الأجنبية الرومانسية: رواية الحب في زمن الكوليرا تدور أحداث رواية الحب في زمن الكوليرا حول قصة الحب التي عاشها رجل وامرأة منذ المراهقة حتّى وصولهما سن السبعين، حيث تطرّق الكاتب في روايته إلى أحداث الحرب الأهلية التي حصلت في منطقة البحر الكاريبي، علاوةً على مجموعة التطوّرات التقنية الحاصلة في منطقة نهر مجدولينا خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. كما سرد الراوي في سطوره تأثيرات تلك التقنية على المنطقة، إلى جانب التغيّرات الاقتصاديّة،
أحلى كلام عن الأصحاب

أحلى كلام عن الأصحاب

أحلى كلمات عن الأصدقاء الصديق هو حديث الروح، هو المرجع في كثيرٍ من الأمور، وهو الرفيق الأطول روحاً بعد الأم في رحلة الحياة الطويلة. الغنى ليس بالمال، بل بالأصدقاء. الصديق وقت الضيق. رب أخٍ لك لم تلده أمك. أخوك من آساك. أخوك من إن غاب عنك، رعى ودادك في غيابه. صديقي هو من أهدى إليّ عيوبي. تمهّل عند اختيار الصديق، وتمهل أكثر عند تغييره. الاشتياق أنواع: شوق الصديق ، وشوق الحبيب، وشوق الأهل. الصديق الحقيقي هو الذي يغفر للغيابات المفاجِئة بشوق. عندما أتحدث إلى صديقي في وقت الضيق، أشعر بالسعادة.
كيفية عمل خطة تسويقية

كيفية عمل خطة تسويقية

الخطّة التسويقيّة تعتبر الخطّة التسويقيّة نافذة النجاح لأي شركة، وذلك من أجل تحقيق أهدافها، حيث إنّ هناك ثلاث أنواع من الشركات، وهي: التي تجعل الأمور تحدث، والتي تراقب الأمور وهي تحدث، والتي تتعجب مما يحدث، وتسعى خطّة التسويق للاهتمام بالنوع الذي يجعل الأمور تحدث، ولا بدّ من وجود خطّة جيّدة ومعدة بشكلٍ متقن، وذلك حتى يكون هدف الشركة جعل الأمور تحدث دون التعجب من حدوثها، وسيتم في هذا المقال عرض طريقة عمل خطّة تسويقيّة. كيفية عمل خطّة تسويقيّة تحديد وضع المنتج الخاص بك لا يقدر العديد من أصحاب
الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي والشمالي

الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي والشمالي

الحيوانات التي تعيش في القطب الجنوبي والشمالي تعيش مجموعة متنوعة من الحيوانات في القطب الجنوبي والشمالي حيث أنها تأقلمت مع بيئتها بشكل كامل، ومن هذه الحيوانات: الدب القطبي: ولأنها تعيش في أبرد الأماكن على الكرة الأرضية، فلا بد لها من الاعتماد على فرائها السميك والمعزول والذي يغطي طبقة الدهون فيها،  ومن صفات الدببة القطبية أنّ على كفوفها كمية أكبر من الفراء لتمكينها من لمس الجليد. حيوان الفظ: يتراوح حجمه ما بين 900 - 14000 كغم، أما طوله 3.5 متر، تلد أنثى حيوان الفظ مرة واحدة كل 2 - 3 سنوات،
ولادة النبي عيسى

ولادة النبي عيسى

ولادة النبي عيسى كانت ولادة عيسى -عليه السلام- بعد أنْ وهب الله -تعالى- لأُمّه مريم اليقين والتقوى، وأمدّها بالرزق، وفي ذات يومٍ من اعتكافها وخلوتها مُطمئنة، جاءها رَجُلٌ ففزعت منه، فلجأت إلى الله تستعيذ به وتستنجد، فطمأنها الرجل وأخبرها أنّه مَلَكٌ أرسله الله إليها، كما جاء في قول الله -تعالى-: (قالَ إِنَّما أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيًّا)، فاستغربت من ذلك؛ لأنّها غير مُتزوّجة وليست من أهل الفواحش، فأخبرها المَلَك أنّ ذلك سيكون بقدرة الله -تعالى- ولحكمةٍ منه، وسيجعل ذلك