أمثلة على الأفعال الناسخة من القران
الأفعال الناسخة
الأفعال الناسخة ثلاثة أنواع، هي كالآتي:
- ما يرفع المبتدأ وينصب الخبر، وهو: كان وأخواتها ، ويسمى المبتدأ: اسمًا لها أو فاعلًا (مجازًا)، ويسمى الخبر خبرًا أو مفعولًا (مجازًا).
- ما ينصب المبتدأ ويرفع الخبر، وهو: إن وأخواتها، ويسمى المبتدأ اسمها، والخبر خبرها.
- ما ينصبهما معًا (ينصب المبتدأ وينصب الخبر)، وهو: ظن وأخواتها ، ويسمى الأول مفعولًا أولًا، والثاني مفعولًا ثانيًا.
أمثلة على الأفعال الناسخة من القرآن الكريم
كان وأخواتها
تنقسم أخوات كان إلى: ناسخ بلا شرط، وهي: (كانَ، أمْسى، أصْبَحَ، أضْحى، ظَلَّ، باتَ، صارَ، ليسَ)، وناسخٌ بشرْطِ أن يتقدَّمَه نفيٌ أو شِبهُهُ كالنَّهي والدُّعاءِ، وهي: (زالَ، بَرِحَ، فَتِئَ، ما انفكَّ)، وناسخٌ بشرطِ أن يتقدَّمَه (ما) المصدريَّة الَّتي فيها معنى التَّوقيت، وهو: دامَ، ومن الأمثلة عليها من القرآن الكريم:
- (إنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً).
- (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ).
- ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ).
- (ولا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ).
- (خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ ۚ).
- (وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ).
- (قالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنا مُوسى).
- ( وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرًا).
إن وأخواتها
وَهِي (إِن وَأَن وَكَأن وَلَكِن وليت وَلَعَلَّ) وهذه الْحُرُوف كلهَا تدخل على الْمُبْتَدَأ وَالْخَبَر فتنصب الْمُبْتَدَأ وَيصير اسْمهَا وترفع الْخَبَر وَيصير خَبَرهَا وَاسْمهَا مشبه بالمفعول وخبرها مشبه بالفاعل، ومن الأمثلة عليها من القرآن الكريم ما يأتي:
- ( إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
- ( أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ).
- ( كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ).
- (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَ لَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا).
- ( لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ).
- (وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ).
- (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).
- (أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).
- ( كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ).
- (وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).
- (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
- ( إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ).
- ( إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ).
- ( إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا، حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا).
ظنَّ وأخواتها
تنقسم ظنَّ وأخواتها إلى قسمين وهما كالآتي: أفعال القلوب وهي: (علِمَ، رآى، وجَدَ، دريَ، أَلِفَ، جعل، تعلّم)، وأفعال التحويل، وهي: (ظنَّ، خال، حسب، زعم، عدَّ، حجا، جعل، هَب)، ومن الأمثلة عليها في القرآن الكريم:
- (وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ ).
- ( وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ).
- ( يحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا).
- ( وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ).
- ( وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ).
- (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا).
- (إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا).
- (وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا).