أقوال عن العمل

أقوال عن العمل

العمل

العمل عبادة عظيمة، وطريقٌ لكسبِ العيش وصون كرامة الإنسان عن طلب النقود من غيره، فالعمل يمنح الإنسان الكيان الذي يستحقّه، ويكفل لصاحبه حياة كريمة، ويزيد من ثقة العامل بنفسه، ولهذا فإنّ العمل ضرورة من ضرورات الحياة، ولا بدّ لكل شخص أن يعمل في مجال ما لتقديم الفائدة للآخرين والمجتمع بشكلٍ عامّ، ولأهمية العمل حرصنا على تقديم بعض الكلمات والعبارات عن العمل.

أقوال عن العمل

  • لديّ فلسفة بسيطة للحياة: أملأ ما هو فارغ بالعمل، وأفرغ ما هو ممتلئ، وأحك المكان الذي أشعر أنّه يستلزم الحك.
  • إذ عمل الفتى جعل الغنى، من المال فقراً والشرور به حزناً .
  • يمكنك عن طريق العمل باجتهاد لمدّة ثمان ساعات يومياً أن تصبح في يوم من الأيام مديراً وتعمل ساعة يومياً.
  • إن استغرق مني الأمر تسع ساعات لأقطع شجرة، فقد استغرق ست ساعات لأشحذ بلطتي.
  • عندما بدأت العمل، كنت أحلم باليوم الذي أتقاضى فيه الراتب الذي لا يسد احتياجي الآن.
  • التسويف هو فن اللحاق بالأمس.
  • إذا لم تكن هناك ثقة، فلن يكون هناك فريق عمل أو شركة.
  • أنا لست عملاقاً .. العمل هو العملاق.
  • يأمل الهواة، ويعمل المحترفون.
  • الراحة إذا طالت تولد الكسل، والجهد إذا زاد عن حدّه يولد الثورة.
  • أحد أعراض قرب الانهيار العصبي هو إيمان المرء بأنّ عمله هام للغاية.
  • رجل الأعمال: هو مجازف ومخاطر يفضل الفشل الذريع على النجاح الهزيل.
  • عندما تغدو المتعة عملنا اليومي، لا تغدو متعة.
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد ولكن إلى ما بعد الغد .. هذا هو مبدأ الكسالى.
  • نعرف ما يحدث لمن يظل في منتصف الطريق، يتخطاه الآخرون.
  • إذا أنت لم تزرع ورأيت غيرك حاصداً، ندمت على تفريطك أيام الزرع.
  • قد يفشل المرء كثيراً في عمله، ولكن لا يجب اعتباره فاشلاً إلّا إذا بدأ يلقي اللوم على غيره.
  • فالخيط الفاصل بين الإبداع بعبقرية والحمق المطبق هو خيط رفيع للغاية، إذن ماذا تخشى؟ تقدم.
  • ليس العاطل من لا يؤدي عملاً فقط .. العاطل من يؤدي عملاً وفي وسعه أن يؤدي أفضل منه.
  • تماماً كما يصدأ الحديد عندما يُهمل، فإنّ الخمول عن العمل يُتلف العقل.

أبيات شعرية عن العمل

قصيدة سعي الفتى في عيشه عباده

قصيدة سَعيُ الفَتى في عَيشِهِ عِبادَة للشاعر أحمد شوقي وهو من أشهر شعراء العصر الأخير، لقب بأمير الشعراء، ولد وتوفي في القاهرة، ولشوقي الريادة في النهضة الأدبية، والفنية، والسياسية، والاجتماعية، والمسرحية التي مرت بها مصر.

سَعيُ الفَتى في عَيشِهِ عِبادَه

وَقائِدٌ يَهديهِ لِلسَعادَه

لِأَنَّ بِالسَعيِ يَقومُ الكَونُ

وَاللَهُ لِلساعينَ نِعمَ العَونُ

فَإِن تَشَأ فَهَذِهِ حِكايَه

تُعَدُّ في هَذا المَقامِ غايَه

كانَت بِأَرضٍ نَملَةٌ تَنبالَه

لَم تَسلُ يَوماً لَذَّةَ البَطالَه

وَاِشتَهَرَت في النَملِ بِالتَقَشُّفِ

وَاِتَّصَفَت بِالزُهدِ وَالتَصَوُّفِ

لَكِن يَقومُ اللَيلَ مَن يَقتاتُ

فَالبَطنُ لا تَملُؤهُ الصَلاةُ

وَالنَملُ لا يَسعى إِلَيهِ الحَبُّ

وَنَملَتي شَقَّ عَلَيها الدَأبُ

فَخَرَجَت إِلى اِلتِماسِ القوتِ

وَجَعَلَت تَطوفُ بِالبُيوتِ

تَقولُ هَل مِن نَملَةٍ تَقِيَّه

تُنعِمُ بِالقوتِ لِذي الوَلِيَّه

لَقَد عَيِيتُ بِالطَوى المُبَرِّحِ

وَمُنذُ لَيلَتَينِ لَم أسَبِّحِ

فَصاحَتِ الجاراتُ يا لَلعارِ

لَم تتركِ النَملَةُ لِلصِرصارِ

مَتى رَضينا مِثلَ هَذي الحالِ

مَتى مَدَدنا الكَفَّ لِلسُؤالِ

وَنَحنُ في عَينِ الوُجودِ أُمَّه

ذاتُ اِشتِهارٍ بِعُلُوِّ الهِمَّه

نَحمِلُ ما يَصبِرُ الجِمالُ

عَن بَعضِهِ لَو أَنَّها نِمالُ

أَلَم يَقُل مَن قَولُهُ الصَوابُ

ما عِندَنا لِسائِلٍ جَوابُ

فَاِمضي فَإِنّا يا عَجوزَ الشومِ

نَرى كَمالَ الزُهدِ أَن تَصومي

قصيدة حالة حصار

قصيدة حالة حصار للشاعر محمود درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن المسلوب، وهو شاعر المقاومة الفلسطينية، ويعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه.

هنا

عند مُنْحَدَرات التلال ،

أمام الغروب وفُوَّهَة الوقت ،

قُرْبَ بساتينَ مقطوعةِ الظلِ ،

نفعلُ ما يفعلُ السجناءُ ،

وما يفعل العاطلون عن العمل:

نُرَبِّي الأملْ .

بلادٌ على أُهْبَةِ الفجر. صرنا أَقلَّ ذكاءً ،

لأَنَّا نُحَمْلِقُ في ساعة النصر:

لا لَيْلَ في ليلنا المتلألئ بالمدفعيَّة.

أَعداؤنا يسهرون وأَعداؤنا يُشْعِلون لنا النورَ

في حلكة الأَقبية.

هنا، بعد أَشعار أَيّوبَ لم ننتظر أَحداً...

هنا، لا ((أَنا))

هنا، يتذكَّرُ آدَمُ صَلْصَالَهُ

سيمتدُّ هذا الحصارُ إلي أن نعلِّم أَعداءنا

نماذجَ من شِعْرنا الجاهليّ.

السماء رصاصيّةٌ في الضحى

بُرْتقاليَّةٌ في الليالي. وأَمَّا القلوبُ

فظلَّتْ حياديَّةً مثلَ ورد السياجْ.

في الحصار، تكونُ الحياةُ هِيَ الوقتُ

بين تذكُّرِ أَوَّلها

ونسيانِ آخرِها. ..

الحياة.

الحياة بكاملها،

الحياة بنقصانها،

تستضيف نجوماً مجاورة

لا زمان لها...

وغيومها مهاجرة

لا مكان لها.

والحياة هنا

تتساءل:

كيف نعيد إليها الحياة

يقولُ على حافَّة الموت:

لم يَبْقَ بي مَوْطِئٌ للخسارةِ:

حُرٌّ أَنا قرب حريتي

وغدي في يدي. ..

سوف أَدخُلُ عمَّا قليلٍ حياتي

وأولَدُ حُرّاً بلا أَبَوَيْن،

وأختارُ لاسمي حروفاً من اللازوردْ...

هنا، عند مُرْتَفَعات الدُخان، علي دَرَج البيت

لا وَقْتَ للوقت

نفعلُ ما يفعلُ الصاعدون إلى الله:

ننسى الأَلمْ.

الألمْ

هُوَ:

أن لا تعلِّق سيِّدةُ البيت حَبْلَ الغسيل

صباحاً، وأنْ تكتفي بنظافة هذا العَلَمْ.

لا صديً هوميريّ لشيءٍ هنا.

فالأساطيرُ تطرق أبوابنا حين نحتاجها.

لا صديً هوميريّ لشيء...

هنا جنرالٌ يُنَقِّبُ عن دَوْلَةٍ نائمةْ

تحت أَنقاض طُرْوَادَةَ القادمةْ

يقيسُ الجنودُ المسافةَ بين الوجود

وبين العَدَمْ

بمنظار دبّابةٍ...

نقيسُ المسافَةَ ما بين أَجسادنا

والقذائفِ بالحاسّة السادسةْ.

أَيُّها الواقفون على العَتَبات ادخُلُوا،

واشربوا معنا القهوةَ العربيَّةَ

قد تشعرون بأنكمُ بَشَرٌ مثلنا

أَيها الواقفون على عتبات البيوت

اُخرجوا من صباحاتنا،

نطمئنَّ إلى أَننا

بَشَرٌ مثلكُمْ!

نَجِدُ الوقتَ للتسليةْ:

نلعبُ النردَ، أَو نَتَصَفّح أَخبارَنا

في جرائدِ أَمسِ الجريحِ،

ونقرأ زاويةَ الحظِّ: في عامِ

أَلفينِ واثنينِ تبتسم الكاميرا

لمواليد بُرْجِ الحصار.

كُلَّما جاءني الأمسُ، قلت له:

ليس موعدُنا اليومَ، فلتبتعدْ

وتعالَ غداً !

قال لي كاتب ساخر:

لو عرفت النهاية، منذ البداية،

لم يبق لي عمل في اللغة

كل موت،

وإن كان منتظراً،

هو أول موت

فكيف أرى

قمراً

نائماً تحت كل حجر؟

أفكر من دون جدوى:

بماذا يفكر من هو مثلي، هناك

على قمة التل، منذ ثلاثة آلاف عام،

وفي هذه اللحظة العابرة؟

فتوجعني الخاطرة

وتنتعش الذاكرة.

شجر السرو، خلف الجنود، مآذن

تحمي السماء من الانحدار. وخلف سياج

الحديد جنود يبولون – تحت حراسة دبابة.

والنهار خريفي يكمل نزهته الذهبية

في شارع واسع كالكنيسة

بعد صلاة الأحد...

بلاد على أهبة الفجر،

لن نختلف على حصة الشهداء من الأرض،

ها هم سواسية

يفرشون لنا العشب

كي نأتلف!

نحب الحياة غداً

عندما يصل الغد سوف نحب الحياة

كما هي، عادية ماكرة

رمادية أو ملونة،

لا قيامة فيها ولا آخرة.

وإن كان لا بد من فرح

فليكن

خفيفاً على القلب والخاصرة !

فلا يلدغ المؤمن المتمرن

من فرح ... مرتين!

( إلى قاتل): لو تأملت وجه الضحية

وفكرت، كنت تذكرت أمك في غرفة

الغاز، كنت تحررت من حكمة البندقية

وغيّرت رأيك : ما هكذا تستعاد الهوية !

( إلى قاتل آخر): لو تركت الجنين

ثلاثين يوماً، إذاً لغيرت الاحتمالات:

قد ينتهي الاحتلال ولا يتذكر ذاك

الرضيع زمان الحصار،

فيكبر طفلاً معافى، ويصبح شاباً

ويدرس في معهد واحد مع إحدى بناتك

تاريخ آسيا القديم

وقد يقعان معاً في شباك الغرام

وقد ينجبان ابنةً ( وتكون يهودية بالولادة)

ماذا فعلت إذاً؟

صارت ابنتك الآن أرملة

يقول لها: انتظريني على حافة الهاوية

تقول : تعال.. تعال! أنا الهاوية

السلام قطار يوحّد سكانه العائدين

أو الذاهبين إلى نزهة في ضواحي الأبد

السلام هو الاعتراف، علانية، بالحقيقة:

ماذا صنعتم بطيف القتيل؟

السلام هو الانصراف إلى عمل في الحديقة:

ماذا سنزرع عما قليل؟

السلام هو الانتباه إلى الجاذبيّة في

مقلتي ثعلب تغويان الغريزة في امرأة خائفة

السلام هو الآه تسند مرتفعات

الموشح، في قلب جيتارة نازفة

السلام رثاء فتى ثقبت قلبه شامة

امرأة، لا رصاص ولا قنبلة

السلام غناء حياة هنا، في الحياة،

على وتر السنبلة

خواطر عن العمل

لا أعرف أحد وصل للقمة دون العمل الشاق فهذا هو السر.. العمل الشاق لن يصل بك دائماً وفي جميع الأحوال إلى القمة.. لكنّه سيقربك منها كثيراً.. فتُقوِّي الصِعابُ العقلَ كما يُقوِّي العملُ والجهدُ الجسدَ.

وما كلّ فَعّالٍ يُجازى بِفعلهِ .. ولا كلّ قوّالٍ لديَّ يُجابُ، ورُبّ كلامٍ مَرَّ فوق مسامعي .. كما طَنَّ في لوح الهجير ذبابُ.

كل شيء في الوجود يؤدي عمل.. ويتحرك لغاية معينة ونظام أبدي وحق .. وكل شيء في داخل الإنسان يعمل .. جسمه ونفسه وعقله وأيّ عضو تكاسل.. سبب الأذى لبقية الأعضاء.. وهم بحاجة للحركة والعمل حتّى ينجزوا نشاطهم بشكل جيد.

رسائل عن العمل

الرسالة الأولى:

السعادة لا تهبط من السماء،

وإنّما هي مثل العمل الفنّي،

لا بدّ أن يكدّ المرء ويتعب في صياغته وصنعه،

والزواج، مثل العمل الفني أيضاً،

ومثل أيّ شيء إنساني مركب، يحتوي على إمكانات سلبية وإيجابية ولا يمكن فصل الواحد عن الآخر.

الرسالة الثانية:

العمل من الأشياء التي يُمارسها الإنسانُ في حياته اليومية بدافع الحاجة أولًا،

وبدافعٍ فطريّ ثانيًا،

فالعمل ضرورة للإنسان كي يحصلَ من خلاله على احتياجاته ويُؤدي نشاطاته المختلفة، 

وإن التقوى المنشودة ليست مسبحة درويش ولا عمامة ولا زاوية متعبد،

أنها علم وعمل،

ودين ودنيا،

وروح ومادة، 
وتخطيط وتنظيم، 
وتنمية وإنتاج، 

وإتقان وإحسان .

19أقوال
مزيد من المشاركات
أديل لوري بلو أدكنز (مغنية وكاتبة أغاني إنجليزية)

أديل لوري بلو أدكنز (مغنية وكاتبة أغاني إنجليزية)

نشأة أديل لوري بلو أدكنز وُلِدَت أديل لوري بلو أدكنز (Adele Laurie Blue Adkins) في الخامس من شهر مايو عام 1988م، وتربّت عند والدتها، وهي واحدة من أشهر المغنّيات العالميات حاليًا، وهي كاتبة أغانٍ ومغنية إنجليزية الجنسية. الحياة العلمية والعملية لأديل لوري بلو أدكنز الحياة العلمية لأديل لوري بلو أدكنز درست أديل لوري بلو أدكنز في مدرسة بريت (Brit) المرموقة، وذلك بعد أن قرَّرت الدخول إلى المجال الفنّي واتخاذ مسار الغناء وكتابة الأغاني مهنةً لها، وقد حصلت أعمالها الأولى وخصوصًا الألبومين "19" و"12"
صناعة السكر من قصب السكر

صناعة السكر من قصب السكر

قصب السُّكر يُصنَّفُ قصبُ السكَّر (بالإنجليزيّة: Sugarcane)، والمعروف باسمه العلميِّ Saccharum officinarum، ضمنَ أعشاب الفصيلة النجيليَّة، كما أنَّه يُعدُّ من النَّباتات المُعمِّرة التي تنمو في المناخات المداريّة، وشبه المداريّة، حيث يعودُ أصله إلى مناطق جنوب وجنوب شرق آسيا، ويتراوحُ ارتفاعه بين ثلاثة إلى خمسة أمتارٍ، أمّا قُطره فيبلغُ حواليّ خمسَ سنتيمتراتٍ، وتُعتبَرُ البرازيل أكبر دولةٍ مُنتجةٍ له، وتليها الهند، ويتميَّزُ بطعمه الحلو نتيجةً لمُحتواه الغنيّ من السكروز، والذي يتكوَّنُ من
متى بدأت الحرب العالمية الأولى

متى بدأت الحرب العالمية الأولى

متى بدأت الحرب العالمية الأولى الحرب العالمية الأولى هي الحرب التي نشبت في الثامن والعشرين من يوليو من عام 1914م بين القوى الأوروبية، وانتهت في الحادي والعشرين من نوفمبر من عام 1918م، وسمّيت بالحرب العالمية والحرب العظمى حتّى وقعت العرب العالمية الثانية، حيث تبدّل اسمها حينها إلى الحرب العالمية الأولى، وسمّيت في الولايات المتحدّة بالحرب الأوروبية. المتحاربون في الحرب العالمية الأولى جمعت الحرب بين دول القوى العظمى، وقسّمت في مجموعتين من الدول، الأولى هي قوّات الحلفاء المتمثلة في المملكة
كيف تتخلص من البواسير بدون جراحة

كيف تتخلص من البواسير بدون جراحة

التعديل على عادات الذهاب إلى المرحاض تُعدّ البواسير (Hemorrhoid) أو البواسير الشرجيّة من الاضطرابات الشائعة التي تسبّب الشعور بالألم والانزعاج لدى العديد من الأشخاص، وقد يساهم تغيير بعض عادات الذهاب إلى المرحاض أو عادات التبرّز في التخفيف أو الوقاية من نوبات ظهور الأعراض، ومن النصائح والتغييرات التي يجدر اتباعها عند المعاناة من البواسير ما يأتي: تجنّب تأخير استخدام المرحاض: قد يؤدي التأخر في استخدام المرحاض عند الشعور بالحاجة إلى تجمّع البراز والحاجة إلى تطبيق المزيد من الجهد والضغط أثناء
طريقة عمل الترمس المستورد

طريقة عمل الترمس المستورد

الترمس عادة ما يطلق اسم ترمس على حبوب نبات الترمس، الذي هو من عائلة النباتات البقوليّة، وهو نبات قديم عُرف الرومان بزراعته، وهم من نشروه في مناطق مختلفة حول العالم على اتساع الإمبراطوريّة الرومانيّة. تعتبر حبوب الترمس مصدراً غنيّاً بالبروتين النباتي وكذلك الألياف الغذائيّة، وهي ككل البقوليّات الخالية من الغلوتين فضلاً عن أنّها غنيّة بمضادات الأكسدة، ويمكن استخدام حبوب الترمس في عمل أطعمة وأطباق مختلفة، حيث يمكن تناولها كما هي كوجبة خفيفة أو يمكن استخدامها في عمل أنواع مختلفة من المخبوزات
مفهوم التربية الوطنية

مفهوم التربية الوطنية

التربية الوطنية يُعتبر مفهوم التّربية الوطنيّة من المفاهيم المُتَشعّبة والواسعة في مَضمونها، وتوجد العديد من المحاولات لتحديد مفهومه؛ فهناك من يربطها بالعلوم السّياسيّة، وآخرون يربطونها بقضايا اجتماعيّة واقتصاديّة، ويُركّز البعضُ على محدّدات علاقة المواطن ببيئته أو موطنه؛ فالتربية الوطنيّة هي إطارٌ تربويٌّ يهتمّ بمساعدة الشّباب النّاشئين؛ من أجل اكتساب المهارات، والمفاهيم، والاتّجاهات الضّرورية للحياة الفعّالة في المجتمع، وتنمية الإحساس والشّعور لدى الأفراد بحبّ مجتمعهم والانتماء والولاء له،
مسجات دينية عن العيد

مسجات دينية عن العيد

أحلى المسجات الدينية للأهل بمناسبة العيد الأهل هم زينة الحياة والأعياد، ومن دونهم لا طعم لها، ومن أجمل المسجات الدينية لهم : في العيد المبارك أدعو الله أن يحفظكم لي ويديم وجودكم في حياتي، كل عام وأنتم بخير. عيد سعيد لنا جميعًا، وكل عام وأنتم بخير بمناسبة العيد المبارك، أدام الله السعادة في أيامكم. أدام الله عليكم الأعياد بالخير واليُمن والبركات، وكل عيد ونحن سعداء جميعًا. رزقكم الله الحظ الوفير والفضل في الدنيا والآخرة، عيدكم مبارك وعيد سعيد يجمعنا. في العيد السعيد أقدّم لكم ألطف المعاني وأجمل
زيت الورد

زيت الورد

فوائد زيت الورد فوائد زيت الورد للوجه والبشرة فيما يأتي أبرز فوائد زيت الورد للوجه والبشرة: حماية البشرة من الحرارة والأشعة فوق البنفسجية وفقدان الرطوبة. حماية البشرة من البكتيريا والطفيليات المُسببة للالتهابات والأمراض الجلديّة، مثل الصدفية والتهاب الجلد التحسسي. تسريع عملية شفاء الندبات، والتشققات، وحَبّ الشباب؛ لخصائصه المُضادة للأكسدة والالتهابات. القدرة العالية على تجديد الأنسجة والخلايا الجلدية، وتعويض التالف منها، مما يساعد على مكافحة الشيخوخة وجفاف الجلد. تحسين الدورة الدموية في