أقوال المتنبي

أقوال المتنبي

أقوال المتنبي المتعلقة بالصداقة والعلاقات

ورد العديد من الأقوال عن المتنبي التي تُحاكي العلاقات بين الآخرين وكذلك الصداقة، وفيما يأتي ذكرها:

  • ما الخِلُّ إِلّا مَن أَودُّ بِقَلبِهِ ، وأَرَى بِطَرفٍ لا يَرَى بِسَوائِهِ.
  • إذا اعتاد الفتى خوض المنايا، فأهون ما يمر به الوحول.
  • إِذا رَأيتَ نُيُوبَ اللّيثِ بارِزة، فَلا تَظننَ أَنَّ الليثَ يَبْتَسم.
  • فرُبَّ كَئِيبٍ لَيسَ تَندَى جُفونُهُ، ورُبَّ نَدِيِّ الجَفنِ غيرُ كَئِيبِ.
  • كَثِيرُ حَياةِ المَرْءِ مِثْلُ قَلِيلِها يَزُولُ وباقي عَيشِهِ مِثْـلُ ذاهِـبِ.
  • إذا أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا.
  • إِذا استقبَلَتْ نَفسُ الكَرِيمِ مُصابَها بِخُبثٍ ثَنَتْ فإستَدبَرَتْهُ بِطِيبِ.
  • تريدين لقيان المعالي رخيصة، لا بُدَّ دون الشهد من إبر النحل.
  • وَعادَ في طَلَبِ المَتْروكِ تارِكُهُ إنَّا لَنَغفُلُ والأيَّامُ في الطَلَبِ.
  • لقد أباحَكَ غشًا في معاملة، من كنتَ منه بغيرِ الصدق تنتفعُ.
  • أُُصَادِقُ نَفْسَ المَرْءِ قَبْلَ جِسْمِهِ، وأَعْرِفُهَا فِي فِعْلِهِ وَالتَّكَلُّمِ.
  • وأظلمُ أهلِ الظلمِ من بات حاسدًا، لمن باتَ في نعمائه بتقلبُ.
  • وَما الخَيلُ إلّا كالصَديقِ قَلِيلةٌ، وإن كَثُرَت في عَيْنِ مَن لا يُجرِّبُ.
  • وكُلُّ امرئ يُولي الجَمِيلَ محببًا، وكُلّ مَكانٍ يُنبِتُ العِزَّ طَيبُ.
  • وللسرِّ مِنّي مَوضِعٌ لا يَنالُهُ نَدِيمٌ وَلا يُفضِي إليهِ شَرابُ.
  • إذا نلتُ منكَ الود فالمال هَين، وكُلّ الَذي فوَقَ التُرابِ ترابُ.
  • وإني من قوم كأن نفوسهم، بها أنف أن تسكن اللحم والعظما.
  • لولا المشقةُ سادَ الناسُ كُلَهم، الجودُ يُفقِر والإقدامُ قَتَّالُ.
  • أَتعَبُ مَن ناداكَ مَن لا تُجيبُهُ، وأَغَيظُ مَن عاداكَ مَن لا تُشاكِلُ.
  • الخيل والليل والبيداء تعرفني، و السيف والرمح والقرطاس والقلم.
  • إذا أتتك مذمتي من ناقص، فهي الشهادة لي بأني كامل.
  • عدوُّك من صديقِكَ مستفادٌ، فلا تستكثرَنَّ من الصحاب.
  • إن بُلِيتَ بِشَخْصٍ لا خَلاقَ لَهُ، فَكُنْ كأنَّكَ لَمْ تَسْمَعْ وَلَمْ يَقُلِ.
  • ولم أر في عُيوبِ الناس شَيئًا، كنَقصِ القادِرِينَ على التَّمامِ.
  • وَلمّا صَارَ وُدّ النّاسِ خِبّاً، جَزَيْتُ على ابتسامٍ بابْتِسَام.
  • اتقّ الأحمق أن تصحبه إنما الأحمق كالثوب الخَلقِ، كلما رقّعت منه جانبًا خرقته الريح وهنا فانخرق.
  • ولا تطمعنْ من حاسدٍ في مودةٍ، وإِن كنتَ تبديها له وتنيلُ.
  • لا خير في خل يخون خليله، ويلقاه من بعد المودة بالجفا، وينكر عيشًا قد تقادم عهده، ويظهر سرًا كان بالأمس في خفا.
  • رُبَّ كئيبٍ ليس تنَدى جفونهُ، وَربَّ كثيرِ الدمعِ غير كئيبِ.
  • وإذا خَفيتُ على الغَبِيِّ فَعاذِرٌ أنْ لا تَراني مُقْلَةٌ عَمْياءُ.
  • ومن نكد الدنيا على الحُر أن يرى عدوًا له ما من صداقته بُدّ.

أقوال المتنبي المتعلقة بالحياة

ذكر المتنبي لفصاحته وخبرته الكبيرة العديد من الأقوال في الحياة ومصاعبها وطرق تجاوزها، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • ولو أن الحياةَ تَبْقَىْ لحيٍّ، لعدَدنا أضَلَّنا الشُّجعانا، وإِذا لم يكنْ من الموتِ بدٌ، فمن العجزِ أن تموتَ جبانًا.
  • حلاوةُ الدنيا لجاهِلها، و مرارةُ الدنيا لمن عقَلها .
  • أظْمتنِيَ الدُّنْيا، فَلَمّا جئْتُها مُستَسِقيًا مَطَرَتْ عَـلَيّ مَصائِبًا.
  • فَـالمَوْتُ أَعْذَرُ لي والصَّبْرُ أَجْمَلُ بي والبَرُّ أَوْسَعُ والدُّنْيا لِمَنْ غَلَبا.
  • حُسْنَ الحِضارةِ مَجلُوبٌ بِتَطْرِيٍة وفي البِداوةِ حُسْنٌ غَيرُ مَجلُوبِ.
  • وفي تَعبٍ مَن يَحسُدُ الشَمسَ نُورَها، ويَجهَدُ أَنْ يَأتي لَها بِضَرِيبِ.
  • إذا غامَرْتَ في شرف مروم، فلا تقنع بما دون النجوم.
  • ومـن صَحبَ الدُنيا طَويلًا تَقَلَّبَـتْ على عَينهِ، حـتَّى يَرَى صِدْقَها كِذْبًا.
  • غاضَ الوفاءُ فما تلقاهُ في عدةٍ، وأعوزَ الصدقُ في الأخبار والقسم.
  • لَيتَ الحَوادِثَ باعَتْنِي الَّذي أَخَذَتْ مِنّي بحلْمي الَّذِي أَعْطَتْ وتَجريبي، فَما الحَداثةُ من حِلْمٍ بِمانِعةٍ قد يُوجَدُ الحِلْمُ في الشُبَّانِ والشِيبِ.
  • أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنَى سَرجُ سابِحٍ، وخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كتابُ.
  • أَرَى كُلَّنا يَبغِي الحَياةَ لِنَفْسِهِ حَرِيصًا عليها مُسْتَهامًا بِها صَبَّا، فحُبُّ الجَبانِ النَفْسَ أَورَدَهُ البَقاء وحُبُّ الشُجاعِ الحَرْبَ أَورَدَهُ الحَرْبا، ويَختَلِفُ الرِزْقانِ والفِعلُ واحدٌ إلى أَنْ تَرَى إِحسانَ هذا لِذا ذَنْبًا.
  • خُذ ما تَراه ودَع شَيئًا سمِعتَ بهِ في طَلعة البدرِ ما يُغنِيكَ عن زُحَلِ.
  • تمر بك الأبطال كُلمى هزيمة، ووجهك وضاح وثغرك باسمٌ.
  • طعم الموت في أمر حقيرٍ، كطعم الموت في أمرٍ عظيم.
  • وما التأنيث لاسم الشمس عيب، ولا التذكير فخر للهلال.
  • أنا الغريق فما خوفي من البلل.
  • وإنْ تكُنْ تَغلِبُ الغَلباءُ عُنصُرَها، فإنَّ في الخَمرِ مَعنًى لَيسَ في العِنَبِ.
  • إِذا كنتَ ترضى أن تعيشَ بذلةٍ، فلا تسعدَّنَّ الحُسامَ اليمانيا، فلا ينفعُ الأسدَ الحياءُ من الطَّوى، ولا تُتقى حتى تكونَ ضواريا.
  • لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى، حتى يراق على جوانبه الدم.
  • حين رأيت الجهل بين الناس متفشيًّا، تجاهلتُ حتى ظن أني جاهلُ.
  • نبكي على الدنيا وما من معشر، جمعتهم الدنيا فلم يتفرقوا.
  • لا خيل عندك تهديها ولا مال، فليسعد المنطق إن لم يسعد الحال.
  • النوم بعد أبي شجاع نافر، والليل معي والكواكب ظلع.
  • ذو العقل يشقى في النعيم بعقله، وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ.
  • تصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ، وَلمَنْ يُغالِطُ في الحَقائِقِ نفسَهُ وَيَسومُها طَلَبَ المُحالِ فتطمَعُ.
  • من لم يمت بالسيف مات بغيره، تعددت الأسباب والموت واحد.
  • ومن يُنْفِقِ الساعاتِ في جمع مالهِ مخافةَ فَقْرٍ، فالذي فعلَ الفقرُ.
  • عش عزيزًا، أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود.
  • قبحًا لوجهكَ يا زمانُ، فإِنّه وجهُ له من كلِّ قبحٍ برقعُ.
  • صَغُرْتَ عَـنِ المديحِ، فقُلْـتَ أُهجَى كأَنَّكَ ما صَغُرْتَ عَـنِ الهِجاءِ.
  • دونَ الحلاوة في الزمانِ مرارةٌ ، لا تُختطى إِلّا على أهوالهِ.
  • من يهن يسهل الهوان عليه، ما لجرح بميت إيلام.

أقوال المتنبي المتعلقة بالحب

وردت العديد من الأقوال على لسان المتنبي فيما يتعلق بالحب والمحبين، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • لا تَعذُل المُشتاقَ في أَشواقِهِ، حتّى يَكُونَ حَشاكَ في أَحشائِه.
  • وقد فارَقَ الناسَ الأَحِبَّـةُ قَبلَنا، وأَعيا دواءُ المَوت كُلَّ طَبِيبِ.
  • وَما أَنا بِالباغي على الحُبّ رِشوةً ضَعِيفُ هَوًى يُبغى عليهِ ثَواب.
  • أَحلَى الهَوَى ما شكَّ في الوَصلِ رَبُّهُ، وفي الهَجْرِ فَهوَ الدَّهْرَ يَرجُو ويتَّقِي.
  • قد كان يمنعني الحياء من البكا، فاليوم يمنعه البكا أن يمنعا.
  • يا من يَعُز علينا أن نفارقهم، وجدنا كل شيء بعدكم عدمُ.
  • فلم أر بدرًا ضاحكًا قبل وجهها، ولم ترَ قبلي ميتًا يتكلمُ.
  • قّيَّدْتُ نفسي في ذراك محبةً، ومن وجدَ الإِحسانَ قيدًا تقيدًا.
  • فما كلّ من تهواه يهواك قلبه، ولا كلّ من صافيته لك قد صفا، إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة، فلا خير في خل يجيء تكلفًا.
  • فإِنّ قليلَ الحُبِّ ب العقلِ صالحٌ ، وإِن كثيرَ الحُبِّ بالجهلِ فاسدُ.
  • إذا المرء لا يرعاك إلّا تكلفًا، فدعه ولا تكثر عليه التأسفا، ففي الناس إبدال وفي الترك راحة، وفي القلب صبر للحبيب ولو جفا.

أقوال المتنبي المتعلقة بالعزة بالنفس والطموح

ورد العديد من الأقوال الخاصة بالمتنبي والمتعلقة في عزة النفس والسعي لتحقيق الطموحات، وفيما يأتي ذكر بعضها:

  • لا بقومي شُرّفت، بل شُرّفوا بي، وبنفسي فخرت لا بجدودي.
  • على قدر أهل العزم تأتي العزائم، وتأتي على قدر الكرام المكارم.
  • ذريني أنل ما لا ينال من العلا، فصعب العُلا في الصعب والسهل في السهل.
  • أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي، وأسمعت كلماتي من به صمم.
  • يرى الجبناءُ أن العجزَ فخرٌ، وتلكَ خديعةُ الطبعِ اللئيمِ ، وكُلُّ شجاعةٍ في المرءِ تُغْنِيْ ولا مثلَ الشجاعةِ في الحكيمِ.
  • إذا كانتِ النُفوسُ كِبارًا، تَعِبَتْ في مُرادِها الأَجسامُ.
  • ولَستُ أُبالي بَعْدَ إِدراكِيَ العُلَى، أَكانَ تُراثًا ما تَناوَلتُ أم كَسْبًا.
  • ما كل ما يتمناه المرء يدركه، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
مزيد من المشاركات
تحليل قصيدة أبو العتاهية لعَمْرُكَ ما الدنيا بدار بقاء

تحليل قصيدة أبو العتاهية لعَمْرُكَ ما الدنيا بدار بقاء

التحليل الموضوعي لقصيدة لعمرك ما الدنيا بدار بقاء جاءت هذه القصيدة في الزهد والحكمة وهو الغرض الشعري الذي اشتهر به الشاعر العباسي أبو العتاهية، فهو من شعراء الزهد والمواعظ والأمثال والحكم، فهو يُعين أهل العقل والتقوى والدين، ويبعثهم على الزهد في الدنيا، ويُذكرهم بالموت، ويصف أيام الدهر بأنّها متقلبة، ولا تبقى على حال. التحليل الإيقاعي لقصيدة لعمرك ما الدنيا بدار بقاء يتلخص التحليل الإيقاعي للقصيدة على النحو الآتي: الإيقاع الخارجي جاءت هذه القصيدة على البحر الطويل وحرف الروي (الهمزة) المكسورة،
كيف أجعل طالباتي يحبوني

كيف أجعل طالباتي يحبوني

كيف أجعل طالباتي يحبوني شرح الدروس بطريقةٍ سهلة الفهم يجب على المعلم مراعاة الفروقات العقليّة والدراسية بين الطلاب، وبالتالي يجب استخدام أساليب سهلة ومبسطة عند شرح الدروس، بحيث يستطيع جميع الطلاب فهمها واستيعابها بشكلٍ جيد، مع تجنب استخدام المفردات المعقدة والصعبة والتي قد لا يستطيع البعض فهم معناها، ويمكن أيضاً الاستعانة ببعض المواد المساعدة مثل استخدام الصور، أو أفلام الفيديو، وذلك لإيصال المعلومة للطالب بسهولةٍ. الصبر من أهم صفات المعلم القدير هي قدرته على تحكمه بانفعالاته وتصرفاته داخل
من اخترع المجهر الإلكتروني

من اخترع المجهر الإلكتروني

مخترع المجهر الإلكتروني قام العالم والفيزيائي الهنغاري ليو زيلارد باختراع المجهر الإلكتروني ونال أول براءة اختراع للمجهر الإكتروني، وبعدها قام العالم الفيزيائي والألماني إرنست روكسا وساعده المهندس الكهربائي ماكس نول بصناعة نموذج أولى للمجهر الإكتروني، وفي عام ١٩٣١ م والذي كان له قدرة على التكبير ما يقارب ٤٠٠ طاقة تكببر، وفي عام ١٩٣٣ م قام الفيزيائي الألماني روكسا بتطوير الجهاز الأولى للمجهر أفضل ودقته لتكبير العينات تتجاوز المجهر الأولى أو البدائي. السبب الذي دفع العلماء الفيزيائيين إلى اختراع
طريقة إزالة الحنة السوداء من الأظافر

طريقة إزالة الحنة السوداء من الأظافر

إزالة الحناء بزيت الزيتون والملح يُمكن إزالة الحناء عن الأظافر بزيت الزيتون والملح نظراً لخصائص الملح الكاشطة، ويمكن استخدامه لذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية: المكوّنات: ملعقتان من زيت الزيتون. ملعقتان من الملح. طريقة التحضير والاستعمال: تُمزج المكوّنات مع بعضها جيداً. تُغمس قطعة من القطن بالمزيج وتُدلك بها الأظافر. ملاحظة: يُمكن أن تبقى الحناء عالقة تحت الأظافر إن كانت طويلة، لذا فمن المُمكن استخدام فُرشاة لإخراج ما بقي تحت الأظافر. إزالة الحناء بالماء والملح يُمكن إزالة الحناء بهذه الطريقة
وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

رياض الأطفال هي مجموعة من المؤسسات التربوية التي تساهم في تقديم الخدمات التعليمية، والتربوية للأطفال بالمرحلة العمرية قبل الست السنوات أي مرحلة ما قبل المدرسة، لتساعدهم في التأقلم بشكل مناسب مع بيئة المدرسة عندما يلتحقون بها، وتعرف أيضاً، بأنها: قيام مجموعة من الأفراد بتوفير العناية، والرعاية الصحية، والتأهيل التربوي للأطفال بما يتناسب مع احتياجات كافة المراحل العمرية في مرحلة الطفولة. تعد فكرة روضة الأطفال من الأفكار المفيدة، والتي ازدادت الحاجة إليها في الوقت الحالي؛ بسبب عدم توفر الوقت
مفهوم فوبيا الحيوانات

مفهوم فوبيا الحيوانات

ما هي فوبيا الحيوانات؟ رهاب الحيوانات هو خوف غير منطقي من بعض أنواع الحيوانات، وعادةً ما يكون هذا خوفًا محددًا للغاية من نوع واحد من الحيوانات وقد يكون أو لا يكون مرتبطًا بتجربة سلبية سابقة، فالرهاب الحيواني هو الخوف من الأفاعي والعناكب و فوبيا القطط ، ومن أي نوع من الحيوانات الأخرى، واعتمادًا على نوع الحيوان المعني ونمط حياة الضحية، يمكن أن تتراوح هذه الأنواع من الرهاب من إحداثها للقليل من المتاعب إلى كونها منهكة تمامًا، ويمكن علاج الرهاب من خلال التعرض لمصدر الخوف بشكل مباشر وتقليل القلق،
جمهورية لاتفيا

جمهورية لاتفيا

جمهورية لاتفيا تقع جمهورية لاتفيا على شواطئ بحر البلطيق وخليج ريجا، يحدّها من الشمال إستونيا، ومن الشرق روسيا، ومن الجنوب روسيا البيضاء، ومن الجنوب الغربيّ ليتوانيا، كما تشمل لاتفيا على مجموعة من الغابات، والبحيرات، والأنهار التي تصبّ في بحر البلطيق، ويعدّ أكبر الأنهار فيها هو دفينا، وفي عام 1940م عملت الولايات المتحدة على ضمّ لاتفيا إليها، ثمّ حصلت على استقلالها من الولايات المتحدة عام 1991م، وتمت الموافقة على عضوية لاتفيا في منظمة حلف شمال الأطلس (الناتو)، وانضمت للاتحاد الأوروبي في سنة
الكربون والألماس

الكربون والألماس

الكربون يعتبر الكربون من العناصر الكيميائية التي يرمز لها C، ويقع على رأس المجموعة الرابعة عشر في الجدول الدوري ضمن عناصر الدورة الثانيّة، ويتميز بأنّه يملك العدد الذرّي 6، وبأنّه عنصر رباعي التكافؤ، وبوقوعه ضمن العناصر اللا فلزّات، وقدرته على الارتباط مع ذرّات كربون أخرى من أجل تشكيل سلاسل كربونيّة طويلة، والارتباط مع عدد من العناصر الأخرى ليشكّل الملايين من المركّبات العضويّة. الخواص الكيميائية للكربون ثابت كيميائيّاً. مقاوم للتفاعلات الكيميائيّة عند توفر الشروط العاديّة من درجة الحرارة