أقوال أدونيس

أقوال أدونيس

أدونيس

أدونيس علي أحمد سعيد إسبر شاعر سوري ولد في واحد يناير 1930م، وعرف باسمه المستعار أدونيس فلقد تبناه تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية، وحفظ الكثير من قصائد القدامى، ولقد تزوج الأديبة خالدة سعيد ولهما ابنتان، وفي هذا المقال سنقدم لكم أقوال أدونيس.

أقوال أدونيس

  • اليقين ساذج حتّى أنّه لا يعرف نفسه إلّا بوصفه نقيضاً للشك.
  • حاكيت العناصر وفشلت إلّا في محاكاة النار.
  • لا يعرف المحافظون في المجتمع العربي أن يحافظوا إلّا على الأشلاء.
  • الإنسان يموت، لكنه أبقى من القبر.
  • إنّ من لا يعرف أن يرى الظلمة لن يعرف أبداً أن يرى النور.
  • شد على لسانه و صم فمات بعد برهة أصماً.
  • قل دائماً: لا، ربما لا تليق كلمة نعم، إلّا بذلك الزائر الأخير الموت.
  • كل شيء ممكن، لكن لا شيء ممكن: أليس هذا مأزق الكتابة.
  • كنت لا أجد فرقاً بين جسد برأس يحمل أغصاناً نسميه شجرة، وجسد برأس يحمل خيوطاً رفيعة نسميه إنساناً.
  • لا أعرف شيئاً ولا أملك شيئاً أجمل وأغلى من الرغبة في المعرفة.
  • لا أنحني إلّا لأحضن موطني أنا صدر أم مرضع تحنو، وجبهة مؤمن.
  • لا تبدأ بأن تكون ناقداً، إلّا إذا بدأت بنقد نفسك.
  • لكي تقول الحقيقة غير خطاك تهيأ، لكي تصير حريقة.
  • يا وجه الممكن وجه الأفق غير شمسك أو فاحترق.
  • يا شمعة المستقبل البصيرة مالي أخاف الطرق القصيرة.
  • من يعيد تقييم الثقافة العربية اليوم، وبخاصة في ماضيها، هو كمن يسير في أرض ملغومة يجد نفسه محاصراً بالمسلمات، بالقناعات التي لا تتزحزح، بالانحيازات، بالأحكام المسبقة، وهذه كلها تتناسل في الممارسة شكوكاً واتهامات وأنواعاً قاتلة من التعصب، فليس الماضي هو من يسود الحاضر، بقدر ما تسوده صورة مظلمة تتكون باسم هذا الماضي.
  • السهر غطاء آخر لسرير الحب.
  • إنّ الذي ملأ اللغات محاسن جعل الجمال وسره في الضاد.
  • بعد أن تستسلم الوردة للشمس وتذوي، ترث الريح الغبار الذهبي، وتقول للأرض عن أشلائها: هذه أغنيتي ردّت إلي.
  • الضوء اليوم في بغداد أقل سطوعاً منه أمس، في يوم وصولي إليها هل يترحل الضوء هو كذلك.

أجمل أقوال أدونيس

  • لست متشائماً أنا ثائر على كل شيء، والمتشائم لا يكون ثائراً بل يكون منهزماً وأنا القائل: يرق لي تمردي فأشتهي تمرداً حتى على التمرد.
  • لا تقطع صديقاً وإن كفر ولا تركن إلّا عدو وإن شكر، تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجانب لا تمازح الدنيء فيجترئ عليك.
  • لم أخلط يوماً بين الحرية والابتذال عاشرت العديد من الأشخاص الذين أخطأوا فهم الحرية ولم يحترموا أجسادهم.
  • أنت لا تكرهني، أنت تكره الصورة التي كونتها عني، وهذه الصورة ليست أنا إنّما هي أنت.
  • في الحب يتجاوز كل من الرجل والمرأة فرديته، في وحدة يشعران فيها أنّهما أكثر مما هما، أنّهما الواقع والمطلق، الوجود وما وراءه ولا يعود كل منهما إلّا تجلياً للآخر يتجلى له، ويتجلى فيه، ويتجلى منه، ويتجلى عليه، ويتجلى معه، ويتجلى كمثله.
  • فكر الإنسان لا يولد إلّا في تعارض مع فكر إنسان آخر فإذا لم يكن تعارض لا يكون فكر، بل يكون تقليد وفي أحسن الحالات شرح وتفسير.
  • الله ليس بحاجة إلى من يدافع عنه بل إلى من يضيء الدروب إليه بالفكر المنفتح المحب والعمل الصالح.
  • حارت حيرتي فيكِ.
  • لا أحبك إلّا لأني كرهتك يوماً، أيها الواحد المتعدد في جسمه، آه ما أعمق الحب كرهاً، آه ما أعمق الكره حباً.
  • ما هذه القدرة عند العربي على تحمل وجود هو أكثر من موت و أقلّ من حياة.
  • لا تبدأ بأن تكون ناقداً، إلّا إذا بدأت بنقد نفسك.
  • إنّ من لا يعرف أن يرى الظلمة، لن يعرف أبداً أن يرى النور.
  • هل أقول لليلى غبت، لكن وجهك يأتي ويذهب في مقلتي.
  • ‎ملأني العالم بالجراح ‎لكن لم يخرج منها غير الأجنحة.
  • لا أحد يملك المعنى لا أحد ينبغي له أن يقاتل من أجل أي معنى وليس المعنى وراءنا، بل أمامنا لا نملكه، بل نتجه نحوه، نتجه نحوه باستمرار.

شعر أدونيس

كلمات لها أرجل وبيوت

كلمات تموت

وهي حُبلى... سكنا

وطناً راودتهُ ، شردنا

في تقاطيعه، ارتسمنا

حول آفاقه غصونا

وارتسمنا رؤىً وعيونا

..

كلماتٌ رمت قشرها، رافقتني

في طقوس المدينة

ودخلنا مقاماتِها، احترقنا

حلماً - ها هنا دفنا

جثة العالم اقتسمنا

إرثه واستعدنا

لهب الفطرة الدفينة

كلمات تسافر في صرخة الطفولة

كم حملنا خطانا مزجنا البطولة

بالجنون، احتمينا

ببراكينهِ ..

كلمات

حضنت صمتها وماتت

وحرقنا مناديلنا وقرأنا..

سورة،

وذبحنا

حلماً كالخروف

بين إيقاعها والحروفِ

وامتزجنا بها ورقدنا..

فوقها

ونهضنا

وبدأنا ، وعدنا

والمدى جامح،

كلمات،

كلمات هي الثورة -

اجترحنا..

كلّ ما يهدم المدينة أو يخلق المدينة

كلمات الحنين وأقواسه الشريدة

كلمات تهاجر بين الغصون

كلمات تموت مع الحلم في آخر العيون

كلمات الحدود البعيدة

كلمات الأفول

والصعود ومعراجه،

الحلول

في الجذور وغاباتها،

كلمات

شهدت جثة الحسين

وهي تبكي وتجري مع الرافدين

مت في حضنها وعشت

وطمرت شرايينها ونبشت

كلمات المجيء -

سفر معتم خطوات تضيء

في الزمان المهرول في وجهه البطيء

كلمات سفينة

في البحارِ الدفينة

بين نار الغموض ومزماره، الدفينة

تحت رقص الجذور

الدفينَة

حيث تمضي وتمضي وتمضي

مطراً هاذياً

وتمضي

لهباً هاذياً

وتمضي

5أقوال
مزيد من المشاركات
شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

شرح أبيات قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما إن هذه القصيدة التي تبلغ عدد أبياتها واحد وعشرين بيتا والتي كتبها الشاعر العربي إيليا أبو ماضي في عام 1948م لتحمل معاني التفاؤل والسعادة، وتبعث في الروح شيئا من الجمال، كما أنها تخاطب النفس البشرية بنقاء وصفاء بروح عالية، فيحاول الشاعر أن يجعل اليأس فيه أمل وتفاؤل، والحزين سعيد. واستخدم أبو ماضي في تلك القصيدة أساليب متنوعة، وحوار شعري رائع، يجري هذا الحوار بينه ومن لا يبتسم للحياة، ويدعو فيه للمحبة، مستخدمًا لغة واضحة ومفهومة قريبة لمجتمع القرّاء وتعبر
نقص الصوديوم في الجسم

نقص الصوديوم في الجسم

الصوديوم يُعدّ الصوديوم من أهم الأيونات والمعادن التي يحتاجها الجسم بكميةٍ كبيرةٍ، ويحمل هذا الأيون شحنةً كهربائيةً تجعله قادراً على الذوبان في سوائل الجسم؛ كالدم الذي يحتوي عليه، والسائل الذي يحيط بالخلايا؛ حيث يُساهم الصوديوم في تنظيم السوائل داخل الجسم؛ كضبط حجم الدم ؛ من خلال طرح الكلى للصوديوم عند زيادة حجم الدم، وزيادة تركيز الصوديوم ، كما أنَّه يلعب دوراً في الحفاظ على وظائف الأعصاب والعضلات الطبيعية، ومن الجدير بالذكر أنَّ الجسم يقوم بامتصاص الصوديوم من خلال الطعام والشراب، وطرحه بشكلٍ
معلومات عن سوريا

معلومات عن سوريا

سوريا سوريا من الدول العربيّة الواقعة في الجهة الشمالية الغربية لقارة آسيا، وهي محاطة بالعديد من الدول من جميع الاتجاهات، فتحدّها من الجهة الشمالية تركيا، ومن الجهة الشرقية العراق، ومن الجهة الجنوبية الغربية كل من الأردن وفلسطين، ومن الجهة الغربية لبنان والبحر الأبيض المتوسّط، وتتميز هذه الدولة بأنها مركز من المراكز الهامة لكل من التجارة والمواصلات التي تربط ما بين الشرق والغرب. التضاريس قسمت سوريا من الناحية الجغرافيّة إلى العديد من المناطق وهي: المناطق الساحليّة التي حُصرت ما بين الجبال
خصائص القانون

خصائص القانون

القانون يقصد به مجموعة من القواعد التي تنظم الفرد وسلوكه داخل الجماعة، كما أنّه عبارة عن فنّ يتميّز بالصعوبة والتعقيد وينهض على العديد من وجهات النظر، ويعرف علم التشريع والسياسة القانون بأنّه: مجموعة قواعد التصرف التي تجيز وتحدّد حدود العلاقات والحقوق بين الناس والمنظّمات، والعلاقة التبادلية بين الفرد والدولة؛ بالإضافة إلى العقوبات لأولئك الذين لا يلتزمون بالقواعد المؤسسة للقانون. خصائص القانون للقانون العديد من الخصائص والمميّزات، وهي: هو ذو قاعدة اجتماعية إذ لا يقوم القانون إلا بوجود
حكم حلق الحواجب

حكم حلق الحواجب

حكم حلق الحواجب اختلف العلماء في إلحاق حلق الحواجب وقصّها بنتفها في الحكم الشرعيّ لمسألة النمص، فجمهور العلماء على أنّ الحلق والقصّ كالنتف، فلا يجوز للمسلم أن يحلق حاجبيه أو يقصّهما تماماً كما لا يجوز له نتفهما، وذهب آخرون إلى أنّ النمص متعلقٌ بالنتف فقط، فيجوز للمسلم أن يأخذ من شعر حاجبيته بالحلق والقصّ، وهذا ما ذهب إليه الحنابلة، وقد عبّر الشيخ ابن عثيمين عن ذلك فقال: إنّ نتف الحاجبين محرمٌ شرعاً، بل يُعدّ كبيرةً من الكبائر، أمّا تخفيفهما بطريقة القصّ أو الحلق فقد كرهه بعض أهل العلم، ومنعه
طريقة حلى سهل ولذيذ

طريقة حلى سهل ولذيذ

مهلبية المكسرات المكونات كوب وربع حليب مركز محلى. سبع حبات بيض كبيرة. ملعقة صغيرة من كل من: برش ليمون، والفانيليا السائلة. نصف كوب زبدة. كوب حليب. كوب مكسرات مشكلة ومفرومة. عسل وفستق حلبي مطحون للتقديم. طريقة التحضير تحضير ست كاسات صغيرة للتقديم. وضع الحليب، والبيض، والبرش، والفانيليا في قدر متوسط الحجم، وباستعمال مضرب شبك يدوي يمكن تقليب المكونات حتى تتجانس. وضع القدر على نار متوسطة وتقليب الحليب حتى يبدأ بالغليان. إضافة الزبدة والحليب باستعمال ملعقة خشبية تقليب الحليب لمدة عشر دقائق حتى يصبح
الشنكليش السوري

الشنكليش السوري

الشنكليش السوري من ألذ المقبلات في بلاد الشام (سوريا ولبنان خاصة)، يتكون من اللبن والجبن المضاف إليه بعض النكهات، يتم صنعه من خلال تعتيق الجبن أو اللبن (أي تعفنها)، يتم استخدام لبن البقر أو الماعز، خالي الدسم، عن طريق وضع كمية كبيرة من الملح عليه وتعريضه للحرارة حتى يتخمر ويمكن إضافة بودرة الفلفل الأحمر الحلو أو الزعتر البري المجفف والمطحون، ثم يكوّر إلى كرات متوسطة الحجم، ويوضع في مكان يتيح لتسليط أشعة الشمس عليه حتى يجف، ويخزن في جرار فخارية أو أوعية زجاجية محكمة الإغلاق. ويعد وجبة يمكن
السمات الشخصية لحاملة اسم كريمة

السمات الشخصية لحاملة اسم كريمة

معنى اسم كريمة كريمة اسم علم مؤنث أصله عربي، وهو صفة يعرفها الكل ويدل الاسم في معناه على الكرم و العطاء والجود والسخاء بلا حدود وعكس هذه الصفة البخل والحرص والتقتير وبالنسبة للشخص الكريم دائماً ما يكون محبوب من الناس ويلتف حوله الأصدقاء والأهل. السمات الشخصية لحاملة اسم كريمة يوجد العديد من السمات الشخصية التي تتميز بها الفتاة التي تحمل اسم كريمة ومنها ما سيذكر في الآتي: تتميز بشخصية مباشرة وعنيدة وصريحة. تتسم بشخصية متسلطة واستبدادية وتحب أن تكون من الأشخاص المسؤولين. تريد أن تكون من الشخصيات