نظرية القطيع لهاملتون

نظرية القطيع لهاملتون

نظرية القطيع لهاملتون

تبنى العالم البريطاني الشهير هاملتون نظرية القطيع أو سلوك القطيع، وكان هاملتون عالم البيئة وبيولوجيا وعالم اجتماع صاغ نظرية القطيع الشهيرة، وهذه النظرية مناقضة تمامًا لما وضع من نظريات للعالم سلوك جالتون عام 1871م، والعالم ويليامز 1964م، حيث قالا أن كُل حيوان يبحث عن فرصة بقائه بشكل مُفترس عن طريق افتراس حيوان آخر.

لخص هاملتون بعض الأدلة لحدوث اختيار جماعي يقوم به الأفراد سويةً بالبقاء بالقرب من بعضهم البعض للابتعاد عن الخطر مهما كان نوعه والنجاة، كما أدخل هاملتون في هذه النظرية علوم الرياضيات والفيزياء، وأوضَّح بنموذج أن الاحتمالات الهندسية تتداخل مع هذه النظرية، وتم تقديم بيانات تجريبية جُمعت من مخططات الأرقام العشوائية للتجارب والأبحاث.

نص النظرية

تنُص نظرية القطيع على "تقليل خطر الافتراس على الفرد في حال وضع فرد آخر بينه وبين المفترس، عندما يتصرف العديد من أفراد الجماعة أكانت حيوانية أو إنسانية بهذه الطريقة وتتولد غريزة؛ فإن التجمع والتحول لقطيع هو النتيجة الحتمية، ولأن الخطر أقل عند المركز وأكبر عند الحافة، فإن الأفراد ذوي المكانة الاجتماعية العالية سيميلون إلى احتلال المركز، ويدفع بالأفراد التابعين إلى الحافة."

نظرية الإيثار

صاغ هاملتون نظرية إضافية شهيرة مُرتبطة بنظرية القطيع وهي نظرية الإيثار، وكانت هذه النظرية تدعم فكرة أن الانتقاء الطبيعي يُفضِّل النجاح الجيني، بدلاً من النجاح الإنجابي نفسه، وبأنَّ ذوي المكانة العليا يميلون للذهاب للمركز بدل الحافة غريزيًا لمحاولة حماية نفسهم.

وضَّح هاملتون أنَّه يمكن للأفراد إدراك أنَّه يمكنهم نقل نُسخ من جيناتهم إلى الأبناء من خلال النسب المباشر، وكذلك بصورة غير مباشرة من خلال السلوك الإيثاري، ومن خلال المساعدة في ولادة الأقارب ليستفيد الأفراد الحاكمون على حساب الأشخاص الذين يقومون بالعمل، وهذا ما يُسمى بالإيثار الإنجابي.

حددَّ هاملتون قاعدة تشرح شروط تطور الإيثار الإنجابي وهي: (r × B> ℂ)، يرمز (B) للفائدة التي يجنيها المستفيد من الإيثار (بعدد متساوٍ من النسل)، كذلك هي الجهد الذي يتكبده المانح في أداء فعل الإيثار (بعدد متساوٍ من النسل)، بينما يرمز (r ) للارتباط الجيني المرتبط بين المستفيد والمانح، ويقصد بالارتباط احتمال أن يشارك مُستفيد سلوك إيثاري جينات السلوك الإيثاري من المانح.

يتطور هذا الإيثار بين سكان مجموعة ما إذا كان بإمكان المانحين المحتملين تعويض النسل المفقود عن طريق إضافة ذرية تحمل جزءًا صغيرًا من جيناتها إلى المجموعة المُستفيدة، وفي قاعدته كان يُقصد بالرمز (ℂ) ما يُقارب ربع النسل، أي أنّ حاصل ضرب الرمزين السابقين من المُحتم أن يكون أكبر من ربع القطيع حتى تنجح عملية الإيثار.

هاملتون

يُعدُّ الإنجليزي ويليام دونالد هاملتون أحد أشهر علماء الأحياء الرائدين في عصرنا، فقد درس السلوك البشري من خلال التفاعل الجيني وأوجد نظرية القطيع الشهيرة، ووسعت مفهوماته للسلوك الجيني مدارك العلماء الآخرين من خلال ربط التفاعلات ما بين الجينات والجينوم البشري، وأوجد الكثير من الأفكار الحالية المُرتبطة بصراع الجينات والتي تخص المرض والتطور البشري.

اهتم هاملتون منذ صغره بالتاريخ الجيني للكائنات، وبسبب شغفه هذا درس تخصص علم الوراثة في جامعة كامبريدج، ثم درس علوم الوراثة في كلية لندن الجامعية، وبعد إنهاء دراسته عمل كمُحاضر في كلية إمبريال، وكأستاذ في جامعة ميتشيغان ومُشرف على متحف علم الحيوان التابع للجامعة، ومنذ عام 1984م عمل كأستاذ أبحاث في الجمعية الملكية البريطانية ومقرها في جامعة أكسفورد.

تمحورت أعماله الأولى حول تشكيل المجموعات الاجتماعية للحشرات، وفي تطوير جيناتها، ومراحل شيخوختها وموتها، ومعرفته الكبيرة في الحيوانات والنبات أفاده كثيرًا في أعماله التالية التي دارت حول التكاثر، وخصص وقتًا كبيرًا لهذه الدراسات كغيره من مناصري نظرية التطور المهووسين في نظريات التكاثر وتفسيرها.

طور واختبر هاملتون بمساعدة مارلين زوك طالبة الدراسات العليا فرضيات عديدة، وبحلول سبعينيات القرن الماضي أخذت شهرة هاميلتون بالتزايد كعالم أحياء مُتميز، وفي أوائل الثمانينات حصل على مجموعة كبيرة من الأوسمة والتكريمات بسبب أبحاثه المُتعلقة بالطب ووظائف الأعضاء البشرية والحيوانية.

درس هاميلتون تأثير الشمبانزي على اختبار لقاح شلل الأطفال، ووضع نظريته التي خالفها الكثير المُتهمة صانعي اللقاح بتداخل سلالات جينية للشمبانزي تم على أثرها صناعة اللقاح، وعلى أثر رحلاته الطويلة لإثبات نظريته أُصيب ب الملاريا في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وبعد نقله للندن أُصيب بمُضاعفات خطيرة توفي على أثرها، تاركًا إرثًا كبيرًا عن تشكل الجينوم ونظريات سلوك الكائنات الحية.

مزيد من المشاركات
أحاديث البخاري ومسلم

أحاديث البخاري ومسلم

أحاديث البخاري ومسلم أحاديث بخاري ومسلم عن الإيمان ثبت في صحيح بخاري ومسلم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث كثيرة عن الإيمان، وفيما يأتي ذكر بعضها: ثبت عن أبي هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- قال: (كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بارزًا يومًا للناسِ فأَتاه رجلٌ فقال: ما الإيمان قال: الإيمان أن تؤمنَ بالله، وملائكتِهِ، وبلقائِهِ، وبرسلِهِ، وتؤمَن بالبعثِ). ثبت عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه). ثبت عن أنس بن
آيات قرآنية عن الأخلاق

آيات قرآنية عن الأخلاق

آيات قرآنية في الحث على الصدق (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا *لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا). (وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ* لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ). (يَا أَيُّهَا
أطعمة مريحة للقولون

أطعمة مريحة للقولون

أطعمة البروبيوتيك يساعد تناول الأطعمة الغنيّة بالبروبيوتيك كالزبادي والمخللات على تطهير القولون وتعزيز صحّة الجهاز الهضمي، من خلال تحسين التوازن الجيّد للبكتيريا الموجودة في الأمعاء. الأطعمة الغنية بالألياف يُعدّ تناول نظام غذائي عالي الألياف جيّداً لتعزيز صحّة الأمعاء والقولون بشكل عام، حيثُ يمكن تناول الفواكه والخضروات الغنيّة بالألياف كالتوت، والكمثرى، والتفاح، والموز، والبرتقال، والخرشوف المطبوخ، والبازلاء، والبروكلي، والذرة، كما تعتبر الحبوب الكاملة والبقوليات مصادر جيدة للألياف، بالإضافة
سبب تسمية مدائن صالح بهذا الاسم

سبب تسمية مدائن صالح بهذا الاسم

سبب تسمية مدائن صالح بهذا الاسم سميت مدائن صالح بهذا الاسم؛ لأنّ النبيّ صالح -عليه السلام- بُعث إلى سكّانها، وهم قوم ثمود؛ فنسبت إليه، قال تعالى: (وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا). تعريفٌ بمدائن صالح عُرفت مدائن صالح قبل باسم الحجر، وهي منطقةٌ واقعةٌ بين الحجاز وتبوك، وتبعد شمالًا عن مدينة العلا بحوالي خمسة عشر كيلو مترًا، وتتكون من جبالٍ رمليَّةٍ متناثرةٍ، وهو الأمر الذي سهّل على سكّانها نحت القبور لهم، وتشير الكتابات الموجودة في المدائن إلى أنّ الذي أنشأها هم المعينيون، وتتميّز مقابر
لماذا ندرس الحديث

لماذا ندرس الحديث

عِلم الحديث تتنوّع العلوم والمعارف الشرعية وتتّسع، وهذا يدلُّ على شموليّة الإسلام ، ومن هذه العلوم علم الفقه ، وعلم التفسير ، وعلم الحديث، ويُعدّ علمُ الحديثِ أحدَ أبرزِ العلومِ الشرعيّةِ التي أسّسَ لها العلماءُ قديماً وحديثاً؛ فهو من العلومِ ذاتِ الأهميةِ البالغةِ في معرفةِ بعضِ تفاصيلِ الشريعةِ الإسلاميةِ؛ كتفاصيلِ بعض مسائلِ العقيدةِ الإسلاميةِ، وتفاصيل بعضِ العباداتِ، وهو أيضاً طريقٌ للوصولِ إلى بعضِ الأحكامِ الشرعيّةِ، وفي هذه المقالة سيكون بيانُ أهميّة هذا العلم. معنى الحديث الحديث في
اسم كتاب الطبري لتفسير القرآن

اسم كتاب الطبري لتفسير القرآن

اسم كتاب الطبريّ في تفسير القرآن يعدّ كتاب الطبريّ المسمى بجامع البيان عن تأويل آي القرآن في تفسير القرآن من أبرز كُتب التفسير ، ومن أبرز ما ألّف الإمام الطبريّ من كتبٍ، وقال عن الكتاب: "استخرت الله -تعالى- في عمل كتاب التفسير، وسألته العون على ما نويته ثلاث سنين قبل أن أعمله، فأعانني"، وكان يريد كتابة التفسير في ثلاثين ألف ورقةً، إلّا أنّ البعض عارضه في ذلك، فاختصره إلى ثلاثة آلاف ورقةً، وقد تحدّث الطبريّ واصفاً تفسيره بأنّ شرح تأويل آي القرآن، وتوضيح ما في معانٍ؛ سيُغني الأفراد عمّا يحتاجونه
أين تقع بوليفيا

أين تقع بوليفيا

بوليفيا تقدر مساحة بولفيا 1.098.581 كم. إنّ عاصمة بوليفيا الرسّميّة هي مدينة سوكري، إلاّ أنّ مدينة لاباز هي عاصمةٌ فعليّة لبوليفيا، وفيها مدنّ هامّة جداً كمدينة سانتاكروز، ومدينة سوكوي، وأيضاً نجد مدينة كوتشابامبا، وأورورو، ووفق إحصائيّة جرت في عام 2013 م، فإنّ عدد السكّان فيها كان 10.461.053 نسمة. أين تقع بوليفيا تقع دولة بوليفيا في القارّة الأمريكيّة، وتحديداً الجنوبيّة منها في القسم الغربي منها، وتعتبر هذه الدولة هي الدولة الخامسة من حيث كِبَر المساحة فيها بالنسبة لدول أمريكا الجنوبيّة،
تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام

تفسير حلم الطعن بالسكين في الرقبة في المنام

تفسير رؤية الطعن بالسكين في الرقبة في المنام عند الإحسائي فسر الإحسائي رؤية السكين في المنام بشكل عام، ولم يخص الطعن بالرقبة تحديدًا، ولكن يُمكن تفسيرها قياسًا على ذلك على النحو الآتي: من رأى في المنام بأنه يأخذ سكينًا ليطعن شخص في رقبته، فقد يدل ذلك على أنه سيصيب ولد أو أخ والله أعلم. من رأى في المنام بأنه يأخذ سكينًا، ولم ينتظر أخذها للطعن، فقد يدل ذلك على الخير و الرزق بإذن الله. من رأى في المنام بأنه يطعن رقبته بالسكين، فقد يدل ذلك إعلى حدوث شيء يتعجب منه صاحب الرؤية. تفسير رؤية الطعن