نبذة عن مرثية مالك بن الريب

نبذة عن مرثية مالك بن الريب

نبذة عن ديوان مرثية مالك بن الريب

مرثية مالك بن الريب هي واحدة من القصائد الشهيرة في الشعر العربي والتي يرثي بها مالك بن الريب نفسه،وتتكون هذه القصيدة من اثنين وستين بيتًا كتبها على البحر الطويل وعلى قافية حرف الياء،وكاتب القصيدة هو مالك بن الريب بن حوط بن قرط المازني التميمي وكان من شعراء العصر الأموي وولاه معاوية بن أبي سفيان على خراسان وأصابه المرض في مدينة مرو فلما شعر بدنو أجله كتب مرثيته التي رثى بها نفسه ومطلعها (ألا ليت شعري هل أبيتن ليلةً).

قصيدة مالك بن الريب (ألا ليت شعري)

وأبيات هذه القصيدة هي:

أَلا لَيتَ شِعري هَل أَبيتَنَّ لَيلَةً

بِجَنبِ الغَضا أُزجي القَلاصَ النَواجِيا

فَلَيتَ الغَضا لَم يَقطَعِ الرَكبُ عرضه

وَلَيتَ الغَضا ماشى الرِّكابَ لَيالِيا

وَلَيتَ الغَضا يَومَ اِرتَحلنا تَقاصَرَت

بِطولِ الغَضا حَتّى أَرى مَن وَرائِيا

لَقَد كانَ في أَهلِ الغَضا لَو دَنا الغَضا

مَزارٌ وَلَكِنَّ الغَضا لَيسَ دانِيا

أَلَم تَرَني بِعتُ الضَلالَةَ بِالهُدى

وَأَصبَحتُ في جَيشِ اِبنِ عَفّانَ غازِيا

وَأَصبَحتُ في أَرضِ الأَعاديِّ بَعدَما

أرانِيَ عَن أَرضِ الأَعادِيِّ نائِيا

دَعاني الهَوى مِن أَهلِ أَودَ وَصُحبَتي

بِذي الطَّبَسَينِ فَالتَفَتُّ وَرائِيا

أَجَبتُ الهَوى لَمّا دَعاني بِزَفرَةٍ

تَقَنَّعتُ مِنها أَن أُلامَ رِدائِيا

أَقولُ وَقَد حالَت قُرى الكُردِ بَينَنا

جَزى اللَّهُ عَمراً خَيرَ ما كانَ جازِيا

إِن اللَّهَ يُرجِعني مِنَ الغَزوِ لا أَكُن

وَإِن قَلَّ مالي طالِباً ما وَرائِيا

تَقولُ اِبنَتي لَمّا رَأَت وَشكَ رحلَتي

سفارُكَ هَذا تارِكي لا أَبالِيا

لَعَمرِي لَئِن غالَت خُراسانُ هامَتي

لَقَد كُنتُ عَن بابَي خُراسانَ نائِيا

فَإِن أَنجُ مِن بابَي خُراسانَ لا أَعُد

إِلَيها وَإِن مَنَّيتُموني الأَمانِيا

فَللَّهِ درِّي يَومَ أتركُ طائِعاً

بَنِيَّ بِأَعلى الرَقمَتَينِ وَمالِيا

وَدَرُّ الظباءِ السانِحاتِ عَشِيَّةً

يُخَبِّرنَ أَنّي هالِكٌ مِن وَرائِيا

وَدَرُّ كَبيرَيَّ اللَذين كِلاهُما

عَلَيَّ شَفيقٌ ناصِحٌ لَو نَهانِيا

وَدَرُّ الرِّجالِ الشاهِدينَ تَفتكي

بِأَمرِيَ أَلا يقصِروا مِن وَثاقِيا

وَدَرُّ الهَوى مِن حَيثُ يَدعو صَحابَتي

وَدَرُّ لُجاجَتي وَدَرُّ اِنتِهائِيا

تَذَكَّرتُ مَن يَبكي عَلَيَّ فَلَم أَجِد

سِوى السَّيفِ وَالرُّمحِ الرُدَينِيِّ باكِيا

وَأَشقَرَ مَحبوكٍ يَجُرُّ عَنانَهُ

إِلى الماءِ لَم يَترُك لَهُ المَوتُ ساقِيا

يُقادُ ذَليلاً بَعدَما ماتَ رَبُّهُ

يُباعُ بِبَخسٍ بَعدَما كانَ غالِيا

وَلَكِن بِأَكنافِ السُمَينَةِ نسوَةٌ

عَزيزٌ عَلَيهِنَّ العيشَةَ ما بِيا

صَريعٌ عَلى أَيدي الرِجالِ بِقَفرَةٍ

يُسَوُّونَ لحدي حَيثُ حُمَّ قَضائِيا

وَلَمّا تَراءَت عِندَ مَروٍ منِيتي

وَخَلَّ بِها جِسمي وَحانَت وَفاتِيا

أَقولُ لأَصحابي اِرفَعوني فَإِنَّهُ

يَقَرُّ بِعَيني أَن سُهَيلٌ بَدا لِيا

فَيا صاحِبي رَحلي دَنا المَوتُ فَاِنزِلا

بِرابِيَةٍ إِنّي مُقيمٌ لَيالِيا

أقيما عَلَيَّ اليَومَ أَو بَعضَ لَيلَةٍ

وَلا تُعجلاني قَد تَبَيَّنَ شانِيا

وَقوما إِذا ما اِستُلَّ روحي فَهَيِّئا

لِيَ السّدرَ وَالأَكفانَ عِندَ فَنائِيا

وَخُطّا بِأَطرافِ الأَسِنَّةِ مَضجَعي

وَرُدَّا عَلى عَينَيَّ فَضلَ ردائِيا

وَلا تَحسداني بارَكَ اللَّهُ فيكُما

مِنَ الأَرضِ ذاتَ العَرضِ أَن توسِعا لِيا

خُذاني فَجُرّاني بِثَوبي إِلَيكُما

فَقَد كُنتُ قَبلَ اليَومِ صَعباً قيادِيا

وَقَد كُنتُ عَطَّافاً إِذا الخَيلُ أَدبَرَت

سَريعاً لَدى الهَيجا إِلى مَن دَعانِيا

وَقَد كُنتُ صَبَّاراً عَلى القرنِ في الوَغى

ثَقيلاً عَلى الأَعداءِ عَضباً لِسانِيا

وَقَد كُنتُ مَحموداً لَدى الزادِ وَالقِرى

وَعَن شَتمِيَ اِبنَ العَمِّ وَالجارَ وانِيا

فَطَوراً تَراني في ظلالٍ وَنِعمَةٍ

وَطَوراً تَراني وَالعِتاقُ رِكابِيا

وَيَوماً تَراني في رحىً مُستَديرَةٍ

تُخَرِّقُ أَطرافُ الرِماحِ ثِيابِيا

وَقوما عَلى بِئرِ السَّمينَةِ أسمعا

بِها الغُرَّ وَالبيضَ الحِسانَ الروانِيا

بِأَنَّكُما خَلَّفتُماني بِقَفرَةٍ

تُهيلُ عَلَيَّ الريحُ فيها السَّوافِيا

وَلا تَنسَيا عَهدي خَليلَيَّ بَعدَما

تَقطعُ أَوصالي وَتَبلى عِظامِيا

وَلَن يَعدَمَ الوالونَ بَثّاً يُصيبُهُم

وَلَن يَعدَمَ الميراثَ مِنّي المَوالِيا

يَقولونَ لا تَبعُد وَهُم يَدفِنونَني

وَأَينَ مَكانُ البُعدِ إِلا مَكانِيا

غَداةَ غَدٍ يا لَهفَ نَفسي عَلى غَدٍ

إِذا أدلجوا عَنّي وَأَصبَحتُ ثاوِيا

وَأَصبَحَ مالي مِن طَريفٍ وَتالِدٍ

لِغَيري وَكانَ المالُ بِالأَمسِ مالِيا

فَيا لَيتَ شِعري هَل تَغَيَّرَتِ الرَّحا

رحا المُثلِ أَو أَمسَت بِفَلجٍ كَما هِيا

إِذا الحَيُّ حَلَّوها جَميعاً وَأنزلوا

بِها بَقَراً حُمَّ العُيونِ سَواجِيا

رَعَينَ وَقَد كادَ الظَّلامُ يُجِنُّها

يَسفنَ الخُزامى مَرَّةً وَالأَقاحِيا

وَهَل أَترُك العيسَ العَوالي بِالضُحى

بِرُكبانِها تَعلو المِتانَ الفَيافِيا

إِذا عُصَبُ الرُكبانِ بَينَ عُنَيزَةٍ

وَبولانَ عاجُوا المُبقِياتِ النَواجِيا

فَيا لَيتَ شِعري هَل بَكَت أُمُّ مالِكٍ

كَما كُنتُ لَو عالَوا نَعِيَّكِ باكِيا

إِذا متُّ فَاِعتادي القُبورَ وَسَلِّمي

عَلى الرَمسِ أُسقيتِ السَحابَ الغَوادِيا

عَلى جَدَثٍ قَد جَرَّتِ الريحُ فَوقَهُ

تُراباً كَسَحقِ المَرنُبانِيِّ هابِيا

رَهينَةُ أَحجارٍ وَتُربٍ تَضَمَّنَت

قَرارَتُها مِنّي العِظامَ البَوالِيا

فَيا صاحِبا إِمّا عَرضتَ فَبلغن

بَني مازِنٍ وَالرَّيبَ أَن لا تَلاقِيا

وَعَرِّ قَلوصي في الرِّكابِ فَإِنَّها

سَتَفلِقُ أَكباداً وَتبكي بَواكِيا

وَأَبصَرتُ نار المازِنِيَّاتِ موهِناً

بِعَلياءَ يُثنى دونَها الطَّرفُ رانِيا

بِعودِ النّجوج أَضاءَ وَقودُها

مَهاً في ظِلالِ السِّدرِ حوراً جَوازِيا

غَريبٌ بَعيدُ الدارِ ثاوٍ بِقَفرَةٍ

يَدَ الدَّهرِ مَعروفاً بِأَن لا تَدانِيا

تَحَمَّلَ أَصحابي عَشاءً وَغادَروا

أَخا ثِقَةٍ في عَرصَةِ الدارِ ثاوِيا

أُقَلِّبُ طَرفي حَولَ رَحلي فَلا أَرى

بِهِ مِن عُيونِ المُؤنِساتِ مُراعِيا

وَبِالرَّملِ مِنّا نسوَةٌ لَو شَهِدنَني

بَكَينَ وَفَدَّينَ الطَبيبَ المُداوِيا

وَما كانَ عَهدُ الرَّملِ عِندي وَأَهلِهِ

ذَميماً وَلا وَدَّعتُ بِالرَّملِ قالِيا

فَمِنهُنَّ أُمّي وَاِبنَتايَ وَخالتي

وَباكِيَةٌ أُخرى تهيجُ البَواكِيا.

موضوعات مرثية مالك بن الريب

تُلخص موضوعات المرثية بالنقاط الآتية:

  • يستهل مالك بن الريب قصيدته بتساؤل هل من الممكن أن يزيد عمره يومًا أخيرًا ليفعل فيه ما كان يفعل في صباه من سياقة الإبل لمرابدها.
  • يذكر فضل الله سبحانه وتعالى عليه في تحوّل شكل حياته من حياة البداوة إلى الولاية في خراسان بفضل ابن عفان.
  • يتحدث مالك بن الريب في عدة أبيات عن لحظات الموت ويصفها وصفًا بديعًا.
  • يتحدث مالك بن الريب عن اشتداد المرض عليه ودنو الموت وحواره مع صديقيه اللذين يرجوان شفاءه.
  • يستكمل مالك الريب المرثية ويتحدث في أبيات أخرى عن الذين سيذكرونه بعد موته ويبكي عليه ويخلص له ويردف القول بأن هؤلاء قليل.
  • يتحدث في الأبيات الأخيرة من مرثيته عن ابنته التي ستكون أخلص الناس له وأشدهم تأثرًا على فراقه.
5الآداب
مزيد من المشاركات
بحث حول وظيفة التسويق

بحث حول وظيفة التسويق

تعريف وظيفة التسويق تُعنى وظيفة التسويق بمساعدة المنظمة من خلال تحديد المنتجات أو الخدمات المحتمل نجاحها في السوق، ثم الترويج لها بطرقٍ تميزها عن المنتجات المشابهة لها، وتتضمن وظيفة التسويق إجراء الأبحاث بما يخص السوق ، ووضع الخطط التسويقية والتطوير من المنتجات، كما يشمل دور التسويق الإشراف الاستراتيجي على كل من الترويج والإعلانات وخدمات العملاء والتوزيع وشؤون العلاقات العامة. وظائف التسويق فيما يأتي بعض الوظائف الأساسية التي تُعنى بها وظيفة التسويق: إيجاد أفضل قنوات التوزيع: حيث تُعنى مهمة
بحث حول الخدمات الاجتماعية

بحث حول الخدمات الاجتماعية

الخدمات الاجتماعية تُعتبر الخدمات الاجتماعيّة من المصطلحات الاجتماعيّة الحديثة التي تم إدخالها خلال أوائل القرن العشرين، وهي المهارة العلميّة في عمل أشياء متعددة لخدمة أشخاص معينين والتعاون معهم من أجل تحسين أحوالهم وظروفهم ومساعدتهم في تحسين ظروف مجتمعاتهم، وعرفها "فريدلاند" على أنها خدمات مهنيّة تعتمد على قواعد علمية من المهارات والمعرفة تختص في العلاقات الإنسانيّة بهدف مساعدة الناس سواء أفراداً أم جماعات، كما عرفها "ماكس سيبرون" على أنها وسيلة اجتماعيّة هدفها مساعدة المجتمع لحل مشاكلهم
كم عدد سكان ليبيا

كم عدد سكان ليبيا

ليبيا ليبيا دولة عربيّة تقع في شمال قارة أفريقيا بالقرب من السّاحل البحريّ للبحر المُتوسّط، يحدّها من الجهة الشرقيّة السّودان و مصر ، أمّا من الجنوب تحدّها النيجر و تشاد ، ومن الجهة الغربيّة تُشاركها الحدود الجغرافيّة لتونس و الجزائر ، وتُعتَبر مدينة طرابلس العاصمة الرسميّة والوطنية في ليبيا، وهي واحدة من المدن الكبيرة فيها. منذ القرن العشرين للميلاد تمّ تقسيم ليبيا لثلاث وحدات أو أقسام جغرافيّة، وهي برقة، وفزان، وطرابلس وفي عام 1951م أصبحت كافّة الأراضي الليبيّة مُستقلّةً ومُوحّدةً رسميّاً.
طريقة عمل كيكة دقيق الذرة

طريقة عمل كيكة دقيق الذرة

كيكة دقيق الذرة المكونات ثلاثة أكواب من دقيق الذرة . ملعقة صغيرة من كل ممّا يأتي: بيكنج باودر بكينج صودا. الهال. كوب ونصف من السّمن. كوب من الدقيق. عشر حبات من البيض. ملعقتان صغيرتان من الفانيليا. نصف كوب من اللبن رائب. كوبان من السكر. كوب من المشمش المجفف مقطع. كوب من صوص التفاح. كوب من الزبيب. زبدة لدهن الصينية. طريقة التحضير خفق البيض، والفانيليا، والهال، والسكر حتى يصبح لون الخليط فاتحاً. إضافة السمن مع الاستمرار في الخفق. إضافة نوعي الدقيق، والبيكنج باودر بالتدريج مع الخفق. إضافة اللبن
بحث عن نظافة الجسم

بحث عن نظافة الجسم

نظافة الجسم حثّنا ديننا الحنيف على الاهتمام والعناية بالنظافة الشخصية، واقترنت النظافة بالإيمان لذلك يجب التحلّي بها، لكي يكتسب الإنسان الحسنات والأجر على ذلك، ويحصل الإنسان من النظافة الشخصية على الثقة العالية بالنفس والشعور بالراحة والرضا، وتمكّنه من النجاح في إقامة العلاقات مع الآخرين؛ لأنّه يكون من الأشخاص المرغوب الجلوس والحديث معهم، وتجنّب نفورهم منه نتيجة لعدم اهتمامه بنظافته الشخصية، والنظافة الشخصية تعتبر الوسيلة الفعالة لمقاومة الجسم للفيروسات والبكتيريا، التي تجعله عرضة للإصابة
آثار سوء إدارة الوقت

آثار سوء إدارة الوقت

آثار سوء إدارة الوقت الوقت هو أحد الأمور الأكثر قيمة لأصحاب الأعمال، وقد تؤثر إدارة الوقت السيئة سلبًا على مخرجات عمل أي شركة وعائداتها، إذ تعد مهارات إدارة الوقت الجيدة أمرًا بالغ الأهمية عند الرغبة بتنمية أي عمل وزيادة الأرباح، ومن المهم التخطيط وتحديد الأولويات، والقضاء على عوامل التشتيت، وهذا بدوره يساعد على إعادة إدارة الوقت إلى المسار الصحيح، وبذلك يمكن التركيز على تقديم عمل أفضل وتحقيق الأهداف المهنية، وقد يؤدي سوء إدارة الوقت إلى عدد من الآثار السلبية التي سنذكرها في الفقرات التالية.
أسباب السرقة العلمية

أسباب السرقة العلمية

أسباب السرقة العلمية قد تختلف الأسباب التي تجعل الأفراد والباحثين يلجئون إلى سرقة المعلومات وانتحال مؤلفات الآخرين من أبحاث ومقالات ومحاضرات ودراسات؛ ليقدمونها على أنها نتاجهم الفكري، ولتجنب أسباب السرقة العلمية لا بد من تسليط الضوء عليها ومعرفة العوامل المؤدية إلى انتشارها ومحاصرة تلك الأسباب وتقليصها؛ حتى نتمكن من وضع حلول مناسبة لمواجهتها والقضاء عليه، ومن أسباب السرقة العلمية ما يأتي: توفر الإنترنت سهولة التعامل مع شبكة الإنترنت، والحصول من خلالها على الأبحاث الجاهزة، دون أي عناء من الكاتب
أقوال عن الحزن

أقوال عن الحزن

أقوال عن الحزن جمعنا لكم هذه الأقوال عن الحزن: لا يمكن أن تسعد شخص حزين بمجرد مواساتك له ببضع الكلمات وإنما قم بعمل شيء يجعله يبتسم وينسى الحزن. هناك أنواع عديدة من الحزن الذي يصيب الإنسان مثل: الحزن من شي يُساء فهمه، الحزن نتيجة روح الدعابة، الحزن الناتج عن الحب ، والعديد من الأنواع الأخرى التي تسبب جميعها بحدوث شعور سيء لدى الشخص. يبقى الحزن ملازماً للإنسان طوال فترة حياته بخلاف ما يحدث مع باقي المخلوقات والسبب أن فترة حياتهم قصيرة مقارنة بالإنسان. يدرك الحمقى بأن هناك حزناً كبيراً عند