نبذة عن كتاب أحكام الأضحية والزكاة

نبذة عن كتاب أحكام الأضحية والزكاة

نبذة عن كتاب أحكام الأضحية والزكاة

رتب ابن عثيمين -رحمه الله- الكتاب في عشرة فصول تضمنت تعريف الأضحية وحكمها، ووقتها وشروطها، والعيوب المكروهة فيها، وأحكام الأضحية، وآراء أهل العلم بذلك، فعرف الأضحية وبيّن حكمها وأحكماها بما يأتي:

تعريف الأضحية وحكمها

ذكر في هذا الفصل أن الأضحية ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام عيد التشريق تقرباً إلى الله -تعالى- وقد ثبتت مشروعية الأضحية في الكتاب والسنة، وأجمع المسلمون على مشروعية الأضحية.

ثم ينقل آراء أهل العلم في مشروعية الأضحية منهم من ذهب إلى أنها واجبة ومنهم من اعتبرها أنها سنة مؤكدة وذكر أدلة كل فريق منهم، ثم تناول الحديث عن فضل الأضحية، ثم بين مسألة الأضحية عن الأموات.

وقت الأضحية وجنس ما يضحي به

هي عبادة محددة بوقت معين، يبدأ وقتها بعد صلاة عيد الأضحى، أما الذبح قبل الصلاة فلا يعتبر من الأضحية ولا من نسكها، وينتهي وقتها بانتهاء أيام التشريق، ويضحي بالبهيمة من الأنعام.

ويذكر شروط الأضحية المخصصة ثم يخبر عن جواز الإشراك بالأضحية بأن يكون مالكها واحد وثوابها يكون لأكثر من شخص، ثم يفصل في ذكر الإشراك في الأضحية، ويذكر شروط الأضحية وأحكامها، وبفصل في ذكر العيوب المكروهة في الأضحية.

ما يؤكل منها وما يُفرَّق والذكاة وشروطها

يذكر في هذه المسألة آراء الفقهاء ويرجح بين الأقوال، ثم يتناول الحديث عن أمور تتعلق بالمضحي من حيث الامتناع عن قص الشعر والأظافر وينقل آراء أهل العلم في ذلك، وما يتعلق بالتذكية من أحكام وشروط.

وشروطها: أن يكون المذكي عاقلاً وأن يذكر اسم الله عليها ثم أن يكون مسلماً أو كتابياً ولا تحل ذبيحة غيرهم ممن هم ليسوا من أهل الكتاب ويفصل كثيراً في مسألة التذكية، ثم يذكر أسأله وأجوبة عن ذلك، ويستفيض في ذكر ما يذبح وكيفية ذبحه، وآراء الفقهاء في هذه المسألة والرأي الراجح في ذلك، وما يشترط فيه وقت الذبح.

آداب الذكاة ومكروهاتها

في هذا الباب تناول الحديث عن آداب الذكاة منها استقبال القبلة بالذبيحة والإحسان إليها قبل ذبحها بأن تكون آلة الذكاة حادة، وأن ينحر الإبل قائمة، ثم يفصل في هذا الباب كيفية ذبحها، واستفاض في الحديث عن ما يشترط قطعه عند ذبح الأضحية.

ويذكر آراء الفقهاء عند الذبح وأن يقوم بإخفاء السكين عنها، وزيادة التكبير بعد التسمية عليها، ويذكر صفة أضحية النبي -صلى الله عليه وسلم- التي ضحى بها ويذكر الأدلة من السنة النبوية على كل أدب من آداب الأضحية.

مكروهات الذكاة

في هذا الباب يذكر مكروهات الذكاة منها أن يذكيها بآلة بدل الشفرة، والمكروه الآخر أن يحد السكين والبهيمة تنظر، ويذكيها والبهيمة الأخرى تنظر إليها، وأن يفعل ما يؤلمها، وفي هذا الباب يفصل كثيراً في ذكر المكروهات، ويختم بقوله لا يجوز ذبحها إلى غير القبلة خاصةً في البيئة التي يقصد منها التقرب إلى الله -تعالى- كالضحية.

18إسلام
مزيد من المشاركات
فضل سورة القدر

فضل سورة القدر

فضل سورة القدر فضل السورة الخاص وردت مجموعة من الأحاديث التي تنصّ على فضل سورة القدر، لكنّها أحاديث ضعيفة ، منها ما رُوي أنّ من قرأ سورة القدر أُعطي من الأجر كمن صام رمضان وأحيا ليلة القدر، وأنّ من قرأها في ليلةٍ نادى منادٍ: أن استأنف العمل فقد غفر الله لك. وأنّ من قرأها فتح الله عليه في قبره بابين من أبواب الجنّة ، وله بكل آية منها أجر كمن صلّى بين المقام والركن ألف ركعة، وكلها أحاديث لا تصح، ولم يرد أيّ حديث صحيح في فضل سورة القدر على وجه الخصوص. فضل السورة العام سورة القدر من سور القرآن
سعد بن معاذ

سعد بن معاذ

سعد بن معاذ هو الصحابيّ الجليل سعد بن معاذ بن النّعمان بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل، يُكنّى بأبي عمرو، وأسلم على يد مصعب بن عُمير -رضي الله عنه- حين بعثه الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- مُرشداً وهادياً لأهل المدينة المنوّرة، فدخل الإسلام لقلب سعد بن معاذ من اللحظة الأولى، وعزم على قبيلته بأن يدخلوا الإسلام وقال بأن كلامه معهم حرام حتّى يدخلوا جميعهم في الإسلام، فأسلمت قبيلته بأكملها فكان من أكثر النّاس بركةٍ لأهله وقبيلته، وشَهِد مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عدّة غزوات؛ منها: غزوة
تفسير سواد اليد في المنام

تفسير سواد اليد في المنام

تفسير سواد اليد في المنام ليس كلّ ما يراه النائم له تفسير وتأويل، حيث تنقسم المنامات إلى عدة أقسام، ومنها: الرؤيا الصادقة ، وهذه من الله -تعالى-، أو منام بسبب التفكير وحديث النفس، وهذه لا تأويل لها، أو حلماً من الشيطان حتى يُحزن قلب الرائي، وهذه أيضاً لا يؤبه لها، ويستعيذ المؤمن من شرّها ويتوكّل على الله.قال -صلى الله عليه وسلم-: (الرُّؤيا ثلاثٌ، فَرؤيا حقٌّ، ورُؤيا يحدِّثُ الرَّجلُ بِها نفسَهُ، ورؤيا تحزينٌ منَ الشَّيطانِ فمَن رأى ما يَكرَهُ فليَقُم فليصلِّ). لقد ذكر عبد الغني النابلسي في
بماذا تشتهر إندونيسيا

بماذا تشتهر إندونيسيا

إندونيسيا تتميز إندونيسيا بأنها بلد ساحرة الجمال، فهي دولة استوائية تضم الكثير من الحدائق الخضراء والغابات، والتي تسقط فيها الأمطار باستمرار، وجبالها تبدو في غاية الجمال للناظرين إليها، وترجع تسمية دولة إندونيسيا بهذا الاسم نسبة إلى الجزر الهندية، وهي تعني في اللغة هندي ونيسوس التي تعني في اللغة جزر، وعاصمة إندونيسيا هي جاكارتا، ويبلغ عدد سكانها اثني عشر مليون نسمة ، لذا فهي تعد خامس دولة من حيث عدد السكان، بينما صنفت جاكارتا من أكبر المدن أو العواصم بالنسبة للعالم، وتعد المدينة الساحلية
مدينة غدامس في ليبيا

مدينة غدامس في ليبيا

مدينة غدامس هي مدينة ليبية تقع قرب حدود ليبيا مع دول الجوار تونس والجزائر من الجهة الغربية، وتبعد غدامس 543كم عن العاصمة طرابلس في الجنوب الغربي، ويبلغ عدد سكان المدينة حوالي 25.000 نسمة، وتُعتبر غدامس القديمة مدينةً تاريخيةً عريقة، لذا تم تصنيفها من قبل منظمة اليونسكو كمدينةٍ تاريخيةٍ على لائحة التراث العالمي. تاريخ مدينة غدامس تم العثور على مجموعةٍ من المنحوتات والنقوش الحجريّة في المدينة، التي يعود تاريخها إلى حوالي عشرة آلاف عام، ومن الأقوام الذين مروا على المدينة قديماً القرطاجنيون الذين
كيف أحسن مزاجي ونفسيتي

كيف أحسن مزاجي ونفسيتي

تقلبات المزاج تُعدّ التغيرات المزاجية أمراً طبيعياً ضمن الإيقاع العاطفي لكل شخص، ففي بعض الأحيان قد يشعر الشخص بأنّ مزاجه في أعلى درجة، بينما قد يشعر في اليوم التالي بأنّ مزاجه سيء جداً. ولا تُعدّ هذه التقلبات المزاجية مدعاة للخوف إذا كانت لا تؤثر في نظام الحياة، وكانت سهلة التجاوز. وتختلف هذه التغيرات المزاجية عن التقلبات المرافقة للاكتئاب في أنّها لا تستمر سوى بضعة ساعات أو لأيام قليلة. وتضم أعراض تقلب المزاج التهيج، والاكتئاب، والتعب، والأرق . وتحدث تقلبات المزاج بسبب عدم التوازن الهرموني
حماية الحياة الفطرية

حماية الحياة الفطرية

المخاطر التي تهدد الحياة البرية هناك العديد من الأنواع النباتية والحيوانية التي سوف تنقرض في غضون بضعة عقود نتيجة لعدة عوامل أهمها: الصيد الجائر. تغير المناخ . الاكتظاظ السكاني للإنسان. فقدان الموائل. الصيد غير المشروع. التلوث. الاستغلال المفرط للحيوانات والموارد الطبيعية. المحيطات الحمضية. دور الإنسان في تهديد الحياة البرية يتسبب الإنسان حاليًا في أكبر انقراض جماعي للأنواع منذ انقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة، وذلك بمعدل 1000 إلى 10000 مرة أسرع من المعدل الطبيعي؛ حيث يوجد 817 19 نوعًا
اتفاقية بريتون وودز

اتفاقية بريتون وودز

اتِّفاقية بريتون وودز اتِّفاقية، أو مؤتمر بريتون وودز (بالإنجليزيّة: Bretton Woods Conference): هي اتِّفاقية دوليّة بدأ انعقادها في منطقة بريتون الواقعة في ولاية نيوهامبشير الأمريكيّة، وذلك بعد الحرب العالَميّة الثانية، وتحديداً في الأوّل من شهر تموز/يوليو من عام 1944م، واستمرَّت حتى الثاني والعشرين من الشهر نفسه، وقد تمثّلت أطراف هذه الاتِّفاقية بأربعٍ وأربعين دولة، أو حكومة، ومن ضمنها الاتِّحاد السوفيتي (سابقاً)، حيث سعى المؤتمر بشكل أساسيّ إلى تنظيم إجراءات الترتيبات الماليّة بعد الحرب.