من هو مكتشف ألوان ضوء الشمس
من هو مكتشف ألوان ضوء الشمس؟
اكتشف عالم الفيزياء والرياضيات الإنجليزي إسحاق نيوتن أنّ الضوء الأبيض يتكوّن من 7 ألوان مرئية، وذلك بعد سلسلةٍ من التجارب أجراها باستخدام ضوء الشمس والمناشير في ستينيات القرن 16 الميلادي، حيث شرح أنها تشمل: اللون الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، والأخضر، والأزرق، والبنفسجي، والنيلي، ويَنتُج اللون الأبيض عندما تُرى كلّ أمواج الألوان السابقة مجتمعةً، وبذلك استطاعت تجارب نيوتن تقديم الأساس العلميّ لفهم اللون، وألغت الاعتقاد السائد حينها الذي يتضمّن رأي أرسطو بأنَّ اللون يُمثّل نتاج مزج اللون الأبيض والأسود.
كيفية اكتشاف ألوان ضوء الشمس
أدرك نيوتن أنَّ النظرية السائدة آنذاك فيما يتعلّق بالألوان كانت خاطئةً، بالرغم من وجود العديد من مؤيّديها؛ كالعالم هوك الذي كان يستخدم مقياساً للألوان يتراوح ما بين الضوء الأحمر اللامع إلى اللون الأزرق الباهت، وتوصّل نيوتن إلى نظريته بعدما وضع منشور بالقرب من النافذة، ومرّ خلاله شعاع الشمس الذي نتج عنه مقطع يتكوّن من جميع ألوان الطيف على الجدار الذي يبعد عنه 7 م، ولكي يُثبت أنَّ المنشور لم يكن يُلوّن الضوء قام بكسر الضوء ليعود مجتمعاً مرةً أخرى في شعاعٍ من الضوء الأبيض.
دائرة الألوان
تُعدُّ تجارب إسحاق نيوتن الأساس الحقيقي لدائرة الألوان التي تعتمد على ألوان الطيف المرئيّ، حيث تنصّ نظريته أنّ الألوان الأساسيّة تتمثّل في اللون الأحمر، والأزرق، والأصفر على الرغم من أنّها ليست صحيحة تماماً، إلّا أنّها لا تزال ظاهرةً في دائرة الألوان التي تمّ تطويرها في أوائل القرن التاسع عشر حتّى دائرة الألوان الحالية التي تُشبه دائرة نظام ألوان مونسل (بالإنجليزية: Munsell Circle)، وفيما يأتي مجموعات الألوان التي تتكوّن منها دائرة الألوان:
- الألوان الأساسية: تشمل: اللون الأحمر، والأصفر، والأزرق.
- الألوان الثانوية: وتشمل: اللون البنفسجي، والبرتقالي، والأخضر.
- الألوان الوسطية: تتكوّن نتيجة مزج الألوان الأساسية مع الألوان الثانويّة، وتشمل: اللون الأصفر مع البرتقالي، والأحمر مع البرتقالي ، والأحمر مع البنفسجي، والأزرق مع البنفسجي، والأزرق مع الأخضر، والأصفر مع الأخضر.
تكمن أهمية دائرة الألوان في قدرتها على مساعدة المصممين والرسامين في كافة المجالات على إنشاء لوحات (بالإنجليزية: Palette) جذّابة من خلال تطبيق النظرية الأساسيّة لدائرة الألوان، وفهم كيفية رؤية اللون، كاللوحات القائمة على الألوان التكامليّة لدائرة الألوان والتي تُشير إلى الألوان المتقابلة على الدائرة؛ كالأحمر والأخضر.