من هو مجنون ليلى

من هو مجنون ليلى

قيس بن الملوح هو مجنون ليلى

مجنون ليلى هو قيس بن الملوح بن مزاحم العامري، وهو من بني جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، وهو شاعر غزل ، لقّب بمجنون ليلى ليس لجنونه؛ إنّما لحبّه الشديد لليلى بنت سعد، والتي كبر معها حتّى أبعدها أبوها عنه؛ فخرج من منزله يُنشد الأشعار دون أن يدري أين يتوجّه، فوُجد في الشّام، وفي نجد وفي الحجاز.

حبّ قيس لليلى

عاش قيس بن الملوح بدايةً في حي بني عامر بوادي الحجاز بين مكّة المكرمة والمدينة المنورة، وقد أحبّ ليلى في صباه، وبدأت مشاعر الحبّ تكبر معه وتزداد يوماً بعد يوم، وقد أصبح نتيجة لمشاعره هذه يعيش في حرمان وغربة، ومات نهايةً وحيداً في وادٍ منعزل، ووجدت جثّته في العراء؛ فأخذوه إلى أهله، وكان ذلك ما بين 65 أو 68هـ.

روايات تعارف قيس بليلى

هناك العديد من الروايات التي تُشير إلى ظروف نشوء العلاقة بين قيس وليلى العامرية، وهي كما يأتي:

  • تقول بعض الروايات أنّهما تعارفا صغيرين أثناء قيامهما برعي المواشي عند جبل يُدعى جبل الثوبان، وظلّا يلتقيان حتّى ظهرت العواطف بينهما.
  • تقول روايات أخرى أنّ قيساً مرّ يوماً بفتيات؛ فسلّم عليهنّ، وبادلنه السلام وطلبن الحديث إليه، فنزل عن الدابة التي كان يركبها وتحدّث إليهنّ وأطعمهنّ، وفي وقت لاحق حضر فتى آخر، فانشغلن به وتجاهلن قيساً، ممّا تسبّب في غضبه وقوله للشعر، وفي صباح اليوم التالي ذهب لذات المكان، فلم يجدهنّ، وإنّما وجد ليلى؛ فطلبت منه الحديث إليه؛ ففعل معها مثل ما فعل مع الفتيات في اليوم السابق، ثمّ ابتعدت عنه؛ فأُصيب بحزنٍ شديد؛ فأشفقت ليلى عليه وأخبرته بحبّها في شعر ؛ فما أن سمعه حتّى أُغمي عليه.
  • وتصوّر روايات أخرى قيس بن الملوّح بالشّاب المولع بالنّساء، وأنّ ليلى العامرية كانت أكثر نساء حيّها جمالاً، وأنّ صديقاتها كنّ يجالسنها ويتحدثن إليها دائماً؛ فعندما سمع قيس بذلك قصدها ورآها، ومن ثمّ أحبّها.

أبيات قالها مجنون ليلى

ممّا قاله مجنون ليلى:

فؤادي بين أضلعي غريب

وتذكرت ليلى والسنين الخواليا

وأن الظبا التي في الدور تعجبني

ووجدت الحب نيراناً تلظّى

وقالوا لو تشاء سلوت عنها

وألا لا أرى وادي المياه يثيب.

23منوع
مزيد من المشاركات
ما هي مدن سوريا

ما هي مدن سوريا

مُدن سوريا يوضّح الجدول الآتي المُدن في سوريا مع عدد سُكّان كلّ مدينة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2019م: اسم المدينة عدد السكّان/نسمة حلب 1,602,264 دمشق 1,569,394 حمص 775,404 حماة 460,602 اللاذقيّة 340,181 دير الزور 242,565 الرقّة 177,636 الباب 130,745 إدلب 128,840 دوما 111,864 منبج 99,497 درعا 97,969 السلميّة 94,887 طرطوس 89,457 الثورة 87,880 الحسكة 81,539 داريا 71,596 أعزاز 66,138 جبلة 65,915 السفيرة 63,708 السويداء 59,052 البوكمال 57,572 التل 55,561 الميادين 54,534 الرستن 53,152 تدمر 51,015 عين
ما هي عناصر الطقس

ما هي عناصر الطقس

عناصر الطقس يُعرّف الطقس على أنّه التغيّرات الحاصلة في الغلاف الجوي في أيّة لحظة، والتي عادةً ما تكون ملموسةً من يوم إلى آخر أو من أسبوع إلى آخر، فتغيّرات الطقس من تغيّر شدّة الإشعاع الشمسي، أو تساقط الأمطار والثلوج والبَرَد، أو تشكّل الغيوم، أو هبوب العواصف الرعدية، جميعها تغيّرات تؤثّر على حياة الأفراد وأنشطتهم بشكل مباشر، فالطقس يُمكن أن يتغيّر بين لحظة وأخرى ومن موسم إلى آخر، تبعاً لعدد من العوامل الجويّة، مثل: درجة الحرارة، والضغط الجوي، والرياح، والرطوبة، والهطول، وتشكّل الغيوم ، وتُعتبر
التخلص من سواد الإبط نهائياً

التخلص من سواد الإبط نهائياً

ترطيب الإبطين يساعد ترطيب الإبطين بانتظام على تفتيح المنطقة؛ ذلك لأنّ نزع الشعر في تلك المنطقة يؤدي إلى ظهور التصبّغات الجلديّة فيها، وبالتالي فإن ترطيب منطقة الإبطين يفتّحها ويخفف تهيّجها، كما يفضل استخدام مرطب طبيعي خالٍ من المعطرات؛ لتقليل تهيج المنطقة، ومنع تلوّن الجلد. الطرق الطبيّة هناك بعض الطرق التي تساعد في إزالة سواد الإبطين، نذكر منها الآتي: الكريمات الطبية: تساعد كريمات تفتيح البشرة على تفتيح منطقة تحت الإبطين، حيث تتوفر العديد من الكريمات الموضعيّة، والحيويّة، التي تُصرف بوصفة
نقاط القوة والضعف

نقاط القوة والضعف

نقاط القوة والضعف يمتلك كلٌّ منّا عدداً من نقاط القوة والضعف والتي تختلف من شخصٍ إلى آخر؛ فهي أحد الميّزات التي تميز كلّاً منّا عن الآخر، وتساهم في صقل شخصيّة الإنسان وعمله وحياته كلّها، فغالباً ما نتجنب المهمات التي تحتاج إلى مهاراتٍ نمتلك نقاط ضعفٍ فيها، ونسارع إلى المهمات التي نمتلك نقاط قوةٍ تؤهّلنا لفعلها، ولكنّ تجنب المهمات هذه بشكلٍ مستمر لا يؤدي إلّا إلى زيادة سيطرة نقاط الضعف علينا والخوف منها وزيادة صعوبة التخلص منها، ولهذا قد يقضي بعض الأشخاص حياتهم كلّها خائفين من نقاط ضعفهم ممّا
ما أسباب ألم فروة الراس

ما أسباب ألم فروة الراس

فروة الرأس فروة الرأس هي الجلد الموجود في أعلى الرأس، وفي حال عدم وجود مشاكل تؤدي لفقدان الشعر فإنّه ينمو بشكل طبيعي على فروة الرأس، وفي الحقيقة يمكن للعديد من المشاكل الجلدية أن تؤثر في فروة الرأس، ولعلّ من بين أبرز الأعراض التي تُصاحب الكثير من الحالات الصحية المتعلّقة بفروة الرأس ما يُعرف بإيلام فروة الرأس (بالإنجليزيّة: Scalp tenderness)، ويمكن تعريف هذه الحالة بظهور عَرَض أو مجموعة من الأعراض التي تشمل؛ الألم عند اللمس، أو الالتهاب، أو التنميل ، أو التهيّج، أو الحكة، أو الخفقان، أو الرقّة
مدن كينيا

مدن كينيا

مدن كينيا تتكون كينيا من المدن التي سنذكرها كما يأتي: نيروبي: تقع نيروبي بين خط العرض -1.28 وخط الطول 36.82، كما أنّها تمتد إلى إرتفاع 1684 متراً فوق مستوى سطح البحر، كما يبلغ عدد السكان في نيروبي 2.750.547 نسمة، وينتمي إليها مطار جومو كينياتا الدولي. مومباسا: تقع بين خط العرض -4.05 وخط الطول 39.66، وتمتد إلى ارتفاع 20 متراً فوق مستوى سطح البحر، كما يبلغ عدد السكان في مومباسا 799.668 نسمة. ناكورو: تقع ناكورو بين خط العرض -0.28 وخط الطول 36.07، وهي تمتد إلى ارتفاع 1848 متراً فوق مستوى سطح
التوابع في اللغة العربية

التوابع في اللغة العربية

ما هي التوابع في اللغة العربية؟ سار النحو العربي على نظريتين في آن واحد، هما: نظرية المعنى ونظرية العامل، والتابع عند النحويين: هو الاسم الذي يتبع ما قبله من حيث الإعراب؛ فالتبعية عندهم هي تبعية للعامل، فبأثر من نظرية العامل ذهبوا إلى أن التابع إنما يرتفع، أو ينتصب، أو يُجر؛ لأنه يقع عليه أثر العامل. فالتابع عندهم: هو كما يوضحه ابن السرَّاج: "فجميع هذه تجري على الثاني ما جرى على الأول من الرَّفع والنصب، والجر. وتطورت التعريفات والمفاهيم وتوضحت المصطلحات واستقرَّرت عند المتأخرين من النحوين، ومن
فضل سورة الأعلى

فضل سورة الأعلى

سورة الأعلى تسميتها ومناسبتها لما قبلها سُميّت سورة الأعلى بهذا الاسم لما ورد في أوّل آياتها، في قول الله تعالى: (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى)، ونزلت سورة الأعلى في مكّة المكرمة على الراجح من أقوال العلماء، وقد جاء ترتيبها في القرآن الكريم بعد سورة الطارق؛ حيث تحدّثت سورة طارق عن خلق الإنسان؛ فقال تعالى: (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ)، كما ذكرت خلق النبات، فقال الله تعالى: (وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ)؛ فدلّ ذلك على الخالق الأعلى؛ وفي هذا مناسبةٌ لسورة الأعلى؛ بدايتها وموضوعاتها.