من هو جحا

من هو جحا

جحا

جحا هو شخصيّة طريفة أضحكت الملايين من النّاس على مرّ الزمان بالنوادر الطريفة والأخبار التي كانت تصدر عنه، مع أن شخصيّة جحا تعتبر اليوم مجرد شخصيّة خرافيّة في مخيلة النّاس إلّا أن كتب الأدب والتراجم، والمعاجم، وآراء رجال الحديث بينت أن جحا شخصيّة تاريخيّة حقيقيّة، وقد قيل في أصل جحا إنه نصر الدّين التركيّ، كما يُقال إنه أبو الغصن العربي الفزاري، وقيل أيضاً إن جحا هو أحد أصحاب الكرامات الذين يستتروا خلف البلاهة، وقد ورد عن الجاحظ أن اسم جحا هو نوح وكنيته أبو الغصن وأن عمره قد تجاوز 100 عام، وفي كتاب أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي ورد أن جحا هو مكي بن إبراهيم، وورد في كتاب القطب الشعرانيّ وعنوانه المطهر للقلب والفؤاد أن عبد الله جحا هو من التابعين الذين غلبت عليهم صفاء السريرة، ويجب على من يسمع منه الحكايات المضحكة والفكاهات ألّا يسخر منه وإنما يطلب من الله أن ينفعه ببركاته.

شخصيات عُرِفت باسم جحا

حملت عدّة شخصيات اسم جحا واختلفت الآراء حولها، وفيما يأتي معلومات عن شخصيتين منهما:

  • جُحا التركي: هو نصر الدّين خوجة وكان قاضياً وفقيهاً ومعلماً، وولد في سنة 605هـ في قرية صغيرة تدعى خورتو ودرس العلم فيها، كما تولى القضاء في بعض المناطق القريبة منها، وفي سيوري مصار تولى الخطابة، وعمل أيضاً في التدريس فعُيّن إماماً ومدرّساً في مجموعةٍ من المدن وكان تلاميذه يحبونه ويقبلون على مجالسه، وتميّز جحا بأنّه واعظ تأتي مواعظه على هيئة نوادر وطرائف ونكات، وقيل إنه عمل في حراثة الأرض وكان يحتطب بيديه، ومن صفاته التي عُرِفَ بها الزهد والعفة ، وكان منزله محطةً للزوار من الغرباء والفلاحين، كما كان جريئاً في دعوته يدعو الحُكّام والأمراء والقضاة إلى السير في طريق الشرع، وكان يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المُنكر، ومن أشهر مواقفه وقوفه في وجه تيمور لنك وإنقاذ الكثير من النّاس من جبروته في مجموعة من المواقف، أمّا وفاته فكانت سنة 683هـ.
  • أبو الغصن: هو عبد الله أو نوح أو دُجين أبو الغصن بن ثابت اليربوعي البصري ويلقب بجُحا أو جُحى، ويعود نسب أبي الغصن إلى قبيلة فزازة العربيّة، ووُلِدَ سنة 60هـ أي في القسم الثّاني من القرن الأوّل الهجري، وقضى معظم أيام حياته في مدينة الكوفة ، وهو أوّل من حكى عنه الجاحظ في كتابه القول في البغال؛ حيث ذكر نوادر كان جحا بطلها، أمّا وفاته فكانت سنة 160هـ في عهد حُكم أبي جعفر المنصور، وورد عن الإمام الذهبي أن أبا الغصن هو صاحب النوادر المعروف باسم دُجين بن ثابت اليربوعيّ البصريّ، كما قال عبّاد بن صهيب: (حدثنا أبو الغصن جحا وما رأيت أعقل منه)، أمّا ابن حجر العسقلاني ففرّق بين نوح الذي عاش في الكوفة ودُجين المحدّث، وتشير مجموعة من المصادر العربيّة القديمة إلى أن دُجين المشار له بجحا هو صاحب بعض من الفكاهات والنوادر التي نُسبت إليه، وليست جميعها حيث إن بعضها الآخر مكذوب عليه، كما ورد أنه كان يُضرب به المثل في الحماقة والغفلة.

حقيقة نوادر جحا

إن من الأمور الثابتة قطعاً في حقيقة نوادر جحا أنها لا يمكن أن تصدرَ عن شخصٍ واحد فقط؛ بسبب أن بعضها يتحدث عن أشخاصٍ في صدر الإسلام، ومنها يتحدث عن أشخاص من العصر العباسي وخصوصاً في عهد الخليفة المنصور، كما أن مجموعة من النوادر تتحدث عن عصر تيمورلنك وما تلاه من العصور الأخرى، ومن الأسباب الأخرى التي تستدعي التفكر في النوادر ومصدرها هو اختلاف الشخصيات التي صدرت عنها، فمثلاً هناك بعض المواقف التي يظهرُ جحا فيها مغفلاً، ويظهر بمواقف أُخرى ذكياً فطناً، ويكون في بعضٍ منها ساخراً يكشف عن الغفلة والبلاهة، كما لا يمكن أن تصدر المواقف والنوادر المُتعدّدة المنسوبة إلى جحا من شخص واحد؛ بسبب تباعد الظروف المكانيّة والبيئات التي تنتمي لها، والمختلفة عن بعضها في العادات والتقاليد، فبعض من النوادر كانت روايتها عن بغداد، ومنها ما رُوي عن فارس، وأُخرى كانت عن الحجاز أو عن آسيا الصغرى ، وغيرها من البلدان الشرقيّة.

من المؤكد أنه لا يمكن صدور جميع النوادر والحكايات المنسوبة إلى جحا من شخص واحد فقط؛ حتّى إن كانت متناسقة في زمانها ومكانها أو دلت على مزاج واحد وعقل واحد، ولو كان من المفروض وجود هذا الشخص، فيجب أن يكون عمله الوحيد هو رواية النوادر والفكاهات، كما يجب على أصحابه ومعارفه من النّاس نقل فكاهاته وتثبيت أحاديثه المنقولة، وهذا ما لم يحدث قط في حياة الأعلام الذين نقلت عنهم الكلمات والإشارات.

اتسعت نوادر جحا في المراجع المتأخرة لتشمل الكثير من المواقف التي نُسبت لأشخاص آخرين من قبل، كما جمعت الصفات التي تتسم بها النوادر العربيّة، مثل الحماقة الزائدة، والغفلة، والسرقة الماكرة، والطمع، والفضول، والبخل الشديد، والخداع، وغيرها من السمات المميّزة للنوادر العربيّة، ومهما تكن حقيقة جحا فهو يظهر في كلّ مكان وزمان على أنه صاحب الأضاحيك والنكتة، ومُبدّد الأحزان، وراسم البسمة على شفاه النّاس، وهو صاحب الحكمة وصانع الأمل.

بعض من نوادر جحا

رُويت عن جحا العديد من النوادر والحكايات، وفيما يأتي بعض منها:

  • مع العميان: مرّ جحا يوماً بمجموعةٍ من العميان الجالسين وهم يتبادلون أطراف الحديث، وأراد أن يسخرَ منهم فإذا به يخرج من جيبه كيس نقود، ثمّ حرّكه في الهواء حتّى يصدر صوتاً يسمعه العميان، وقال لهم خذوا النقود ووزعوها بينكم، وجلس بعيداً عنهم، وظنّ كل شخص من العميان أن جحا قد رمى الكيس إلى أحد منهم، فتشاجروا وأمسك كلٌّ منهم بثياب رفيقه وهو يقول أعطني نصيبي من النقود، أمّا جحا الذي جلس بعيداً عنهم كاد أن يُغمى عليه من الضحك عليهم.
  • النقود للضفادع: ركب جحا يوماً حماره وسار في طريقه نحو النّهر، وكان الحمار عطشاناً وأراد الماء، فاتّجه نحو النهر ليشرب الماء إلّا أن رجله زلقت وكاد أن يتسبب بوقوع جحا في النهر، لولا أن نقّت الضفادع فهاب الحمار من صوتها وعاد إلى الخلف ونجا جحا من الوقوع في النهر، وعندها فرح جحا وأخرج من جيبه نقوداً ورماها في النهر، وقال للضفادع إن هذه النقود مكافأة وشكر لهن على معروفهن في نجاته من الوقوع في النّهر.
  • رجله غير متوضئة: أراد جحا أن يصلي وقام للوضوء ، وعندما توضأ لم يكن الماء كافياً لإكمال وضوئه فبقيت رجله اليُسرى دون غسيل، وعندما وقف إلى الصلاة رفع رجله اليُسرى ووقف على رجله اليُمنى فقط، فسأله أصحابه باستغراب عن تصرفه هذا، وعندها رد قائلاً أنه لا عجب في ذلك فإن رجله اليسرى غير متوضئة.
  • جحا والمهر: سافر جحا إلى أحد البلاد سيراً على قدميه حتّى أنهكه التعب، فجلس ليستريح قليلاً وبدأ يتمنى من الله أن يرزقه حماراً يركبه، وإذا بأحد الرجال يمرُّ من جانبه راكباً على فرسٍ يسير وراءها مهر صغير، وأخذ يصيح بجحا عندما رآه جالساً، وقال له قُم أيها الرجل الكسول، وأمره أن يحمل المهر الصغير الذي تعب من المشي، وعندما رأى جحا يتلكأ ضربه بالسوط، فقام جحا من مكانه وحمل المهر الصغير وهو يكاد يقع من شدّة التعب ومشى به وهو يحمله بشق النفس، ثمّ وقع جحا وإذا بالرجل يضربه مرّة أُخرى ويقول له يالك من رجل شديد الكسل، وتركه وذهب وعندها تمّتم جحا قائلاً: (يا ربّ تمنيتُ أن تُرسلَ لي حماراً أركبه، فبعثت لي مُهراً يركبني).
8أعلام
مزيد من المشاركات
تعريف الاسم المقصور وإعرابه

تعريف الاسم المقصور وإعرابه

تعريف الاسم المقصور الاسم المقصور هو اسمٌ مُعرب ينتهي بألف ثابتةٌ، سواءً كانت الألف قائمة كألف (عصا)، أو كانت ألفاً شبيهةً بالياء كألف (فتى)، والألف تكون منقلبة عن الأصل (واو أو ياء) فكلمة (عصا) أصل الألف فيها واواً بدليل أنّ المثنى (عصوان) وألف في كلمة (فتى) منقلبة عن الياء بدليل أنّ المثنى (فتيان)، أو كانت الألف زائدة ككلمة (عطشى) فإن الألف زيدت على كلمة (عطش) للدلالة على التأنيث. إعراب الاسم المقصور يعرب الاسم المقصور بإعرابٍ مقدر والإعراب المقدر هو عدم ظهور (لفظ) الحركة على آخر الكلمة
أولاد نبي الله إسماعيل

أولاد نبي الله إسماعيل

أولاد نبي الله إسماعيل تزوّج نبيّ الله إسماعيل زوجتين، كانت الأولى من العماليق، وذُكر أن أباه أمره بتطليقها فطلّقها، ولم يُرزق منها بالولد، ثم ذُكِر أنّه تزوج السيدة بنت مضاض بن عمرو الجُرهميّ، وقيل هي الثالثة، وقد رزقه الله منها باثني عشَرَ ولدًا ذكرًا وهم: نابت، وقيذر، وإزبل، وميشى، ومسمع، وماش، ودوصا، وآرر، ويطور، ونبش، وطيما، وقيذما، كما ورزقه الله أيضاً بعدد من الإناث منهنّ ابنته نسمة. الأنبياء من نسل إسماعيل عن واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن اللهَ
طريقة تحضير أكلات شعبية فلسطينية قديمة

طريقة تحضير أكلات شعبية فلسطينية قديمة

المطبخ الفلسطيني يُعدّ المطبخ الفلسطيني مَطبخاً متميّزاً على كافة الأصعدة؛ فهو مطبخ ثريّ جداً بالأكلات البسيطة، واللذيذة، والمفيدة في الوقت ذاته، ومن المُمكن أن يُعزى سبب ذلك إلى أنّ الشعب الفلسطيني قديماً كان يتكوّن في غالبه من الفلاحين الذي يحتاجون إلى هذا النوع من الأكلات حتى يمدّهم بالطاقة التي تساعدهم على القيام بمجهوداتهم الجبّارة في فلاحة الأرض وزراعتها، كما أنهم يحتاجون إلى أكلات غير مُكلفة بسبب أحوالهم المادية الميسورة، من هنا فقد كان التراث الفلسطيني غنياً بالعديد من الأكلات البسيطة
كلام رومانسي

كلام رومانسي

بكلام منمّق ونسمات شوق معطرة بالمسك، ورسائل محملة بالرقة، تسافر على جناح الحب تهدي للمحبوب سطور اللهفة، لتكمل سعادة الأيام، وهنا في هذا المقال سوف تجد كلام جميل ورومانسي . كلام رومانسي فكرت أن أهديك عيوني ولكن خفت أن أشتاق إليك فلا آراك من العذاب: أن تكتب لمن لا يقرأ لك، وأن تنتظر من لا يأتي لك، وأن تحب من لا يشعر بك، وأن تحتاج من لا يحتاج لك. الفرق بين العشق والحب … عندما يبكي من تحب تحاول تخفف عنه.. لكن عندما يبكي من تعشق تبكي معه من جمع حب صادق تملك أجمل لحظات الدنيا ومن ملك حبيب مثلك تملك
الصفات الشخصية لحاملة اسم أريج

الصفات الشخصية لحاملة اسم أريج

ما هي الصفات الإيجابية لحاملة اسم أريج؟ تتمتع حاملة اسم أريج بالعديد من الصفات الإيجابية، ومنها ما يأتي: النشاط، والحيوية. البساطة. الخيال. الإيجابية والتفاؤل . حسنة المظهر. شخصية قوية ومعبرة. منفتحة، وملهمة، ومستقلة، ومكتفية بذاتها. تمتلك قدرة كبيرة على إقناع الآخرين . شخصية مفيدة جداً للمجتمع ولمن حولها. ذكية وواثقة من نفسها بدرجة كبيرة. اجتماعية وودودة ومرحة، مما يساعدها على تكوين كثير من الصداقات. تحب الاستمتاع بحياتها دوماً. مبدعة في مختلف المجالات. ما هي الصفات السلبية لحاملة اسم أريج؟
كيف أقص أطراف شعري بنفسي

كيف أقص أطراف شعري بنفسي

قص أطراف الشعر المتوسط الطول يُمكن قص أطراف الشعر متوسط الطول أو الشعر المُجعّد من خلال تمشيط الشعر، ثمّ رفع جزء بسيط منه ووضعه بين الأصابع وبشكل عمودي مع فروة الرأس، ثمّ توجيه المقص نحو الطرف المُتدلي وقص الشعر بزاوية حادّة على شكل نقاط متتالية، ليظهر الشعر بدرجات متعدّدة دون قصه فعلياً بطبقات متعدّدة. قص أطراف الشعر الطويل يُمكن قصُ أطراف الشعر الطويل التالف من خلال وضع جزء بسيط من الشعر بين الأصابع وبشكل عمودي مع فروة الرأس ، ثمّ الإمساك بالمقص على أن يكون مفتوحاً قليلاً ثمّ يتم إغلاقه
عبارات جميلة ومفيدة

عبارات جميلة ومفيدة

عبارات جميلة ومُفيدة قد تفقد أشياء جميلة وتقول: لا تعوض وقد تتفاجأ بأشياء أجمل تنسيك ما لا يعوض. كوارث الدنيا بسبب أنّنا نقول نعم بسرعة، ولا نقول لا ببطء. سهل أن نصوّت على قرار، صعب أن نعمل لتنفيذ القرار. أحسن الكلام ما صدق فيه قائله، وانتفع به سامعه، وإن الموت مع الصدق خير من الموت مع الكذب. إنّ المرأة لا تهزأ من الحب ولا تسخر من الوفاء إلّا بعد أن يخيب الرجل آمالها. أفضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة هو أن يكون ما تبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس. يبذل الكثير من
ماسك للبشرة الحساسة

ماسك للبشرة الحساسة

ماسك العنب يحتوي العنب على أحماض ألفا هيدروكسي، ويُناسب البشرة الحساسة كما يُخلّصها من خلايا الجلد الميتة، ويُحضّر كالآتي: المكونات: كمية من العنب. شاش نظيف. طريقة التحضير: تُقشّر حبّات العنب وتُهرس ناعماً. يُصفّى خليط العنب بشاشٍ نظيفٍ ومُعقم. يُوضع عصير العنب على البشرة مع التدليك بلطفٍ؛ للاستفادة من خصائصه ولتقشير البشرة. تُغسل البشرة بالماء البارد لسدّ المسام. ماسك العسل والجزر يُضفي ماسك العسل والجزر إشراقةً طبيعيةً للبشرة، وطريقة استخدامه كالآتي: المكونات: جزرتان أو ثلاث من الجزر المطبوخ