من حامل اللواء في غزوة أحد

من حامل اللواء في غزوة أحد

حامل لواء المسلمين في غزوة أحد

إنّ حامل لواء المسلمين في غزوة أحد هو مصعب بن عمير -رضي الله عنه-، حيث ثبت في حمل الراية في المعركة، فأقبل عليه أحد فرسان الأعداء الذي يُدعى ابن قمئة، فقطع يده اليمنى بضربة، ولكنَّ مصعباً -رضي الله عنه- كان ثابتاً ويقول: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ)، وبقي يحمل اللواء بيده اليسرى، فهجم الفارس على يده اليسرى فقطعها، فضمّ مصعبٌ اللِّواء بعَضُدَيه إلى صدره وهو يقول أيضاً: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ)، فضربه الفارس ضربةً ثالثةً بالرّمح، فوقع مصعب بن عميْر وسقط اللواء، فقام أبو الروم بن عمير وأخذ اللواء، وبقي في يده حتى دخل المدينة بعد انصراف المسلمين، ونقل محمد بن عمر عن أبيه أنّه قال: إنَّ الآية التي كان يردّدها مصعب رضي الله عنه- لم تكن قد نزلت بعد، حتى جاء في بعض الروايات أنَّ مصعباً قد أُيِّدَ بمَلَكْ.

وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حينَ انصرفَ من أُحُدٍ، مرَّ على مُصعبِ بنِ عُميرٍ وهو مقتولٌ، فوقفَ عليهِ ودَعَا لهُ ثم قرأَ: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّـهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلً)، ثمَّ قالَ: أشهدُ أن هؤلاءِ شهداءٌ عندَ اللهِ فأْتُوهُمْ وزُورُوهُم، والذي نفسي بيدِهِ لا يُسَلِّمُ عليهم أَحَدٌ إلى يومِ القيامةِ إلا رَدُّوا عليهِ)، وقد نقل ابن عبد البرّ -رحمه الله- اتّفاق أهل السِّيَر على أنَّ حامل الراية في غزوتي بدر وأُحد هو مصعب بن عمير -رضي الله عنه-، وقد قُتل مصعب يوم أُحُد على يد ابن قمئة الليثي الذي قتله وهو يظن أنَّه الرسول -صلى الله عليه وسلم-، حتى أنَّه رجع إلى قريش وأخبرهم أنَّه قتل محمّداً، وكان عُمر مصعب عندما قُتل أربعين سنة أو أكثر بقليل، وقيل إن قوله تعالى-: (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّـهَ عَلَيْهِ)، نزلت به وبأصحابه، وقد أعطى الرسول -صلى الله عليه وسلم- الراية بعد استشهاد مصعب إلى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ورجالٍ من المسلمين.

إسلام مصعب بن عمير

كان مصعب بن عمير -رضي الله عنه- من السّبّاقين إلى الإسلام، فقد قال أبو عمر إنَّه قد أَسلمَ قديماً عندما كانت الدعوة في مرحلتها السريّة الأولى، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يجتمع مع من أسلم في دار الأرقم بن أبي الأرقم، وكَتَم مصعب -رضي الله عنه- إسلامه خوفاً من أمّه ومن قومه، لكنَّ عثمان بن طلحة كَشَف خبر إسلامه وأخبر أهله؛ فحبسوه، وبقي محبوساً إلى أن هرب عندما هاجر المسلمون إلى الحبشة ، ثمَّ رجع إلى مكة المكرّمة وهاجر مع المسلمين إلى المدينة المنورة بعد بيعة العقبة الأولى لِيُصلّي بالناس ويُعَلِّمهم القرآن الكريم، فكان هو وابن أمّ مكتوم أول من قدم المدينة المنورة لتعليم النّاس القرآن.

وقد كان مصعب بن عمير -رضي الله عنه- من الشّباب المُترف المنعّم بين أهله وأفراد قبيلته قبل الإسلام، لكنّّه استطاع بعقله المنير وبصيرته الثّاقبة التمييز بين الحقّ الذي جاء به الرسول -صلى الله عليه وسلم- والذي يوافق الفطرة السليمة ولا يُخالف العقل، وبين ما كان يعيش عليه قومه من الضلال والباطل، فدخل في الإسلام بقرارٍ من نفسه دون أن يدعوه إلى ذلك أحد، وكان من أوائل المسلمون الذين كانوا يجتمعون مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- في دار الأرقم بن أبي الأرقم سراً، لأنَّه يعرف كغيره من الصحابة أنَّ من يُغيّر دينه عن دين قومه سيتعرّض للعذاب والأذى، فكان يذهب لتعلّم دينه خلسةً عن أنظار المتربّصين له ولأمثاله من كفّار قريش، فكان في هذه الفترة من أعلم الصحابة -رضي الله عنهم-، وهذا ما أهّله ليختاره الرسول -صلى الله عليه وسلم- للذهاب إلى المدينة المنورة لتعليم الأنصار القرآن الكريم ، والعلم الشرعي، لكنَّ مصعب -رضي الله عنه- تعرّض خلال حياته لأنواعٍ من الأذى والتعذيب بسبب إسلامه، ومنها ما يأتي:

  • الإيذاء المادي: حيث قُطعت عنه جميع الموارد المالية التي كان يحصل عليها قبل الإسلام، وكل ذلك بسبب مقاطعة أمّه له بعد إسلامه، فأخَذَته وحَبَسَته هي وأخوه أبو عبد العزيز بن عمير، وضغطت عليه عندما علمت بإسلامه، فخرجت بغير حجاب، وقالت إنها لن تأكل ولن تشرب وتدَّهِن وتتخمّر وتستظلّ حتى يرجع عن دينه، ونصحها أخوه بحبسه، وقال لها إنَّه سيرجع عن دينه عندما يجوع.
  • الإيذاء الجسدي: تعرّض مصعب -رضي الله عنه- إلى الأذى الجسدي بسبب قطع كل شيءٍ عنه من قبل أمّه، فأصبح جسده نحيلاً، وتغيّر لونه، وأصابه الجوع الشديد.
  • الإيذاء النفسي: كان مصعب -رضي الله عنه- يرى أمّه وهي تُصارع العذاب لكي تضغط عليه فيرجع عن دينه، حيث كان يتعذّب حين يراها تسقط مغشياً عليها في الشمس، وتنثر شعرها، ويقوم بَنُوها بحشو فمها بالعود والشجر حتى لا تموت.
  • الجوع والعذاب في شعب مكة: كان مصعب -رضي الله عنه- من صحابة رسول الله الذين تعرّضوا للأذى والجوع الشديد في حصار شعب مكة، فبعد أن كان مرفّهاً مدلّلاً في مكة وقد قال عنه سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه-: "كان مصعب بن عمير أترف غلام بمكة بين أبويه"، تعرّض لذلك الأذى فلم يتحمّل الجوع، حيث كان جلده يتطاير من مكانه، ولا يستطيع أن يمشي.
  • الهجرة إلى الحبشة: رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عدم قدرته على الدفاع عن أصحابه -رضي الله عنهم- وما يصيبهم من البلاء والشدّة، فأمرهم بالهجرة إلى الحبشة، وقال -عليه الصلاة والسلام- لهم: (إنَّ بأرض الحبشةِ ملِكًا لا يُظلَمُ أحدٌ عنده، فالْحقوا ببلادِه حتى يجعل اللهُ لكم فرجًا ومخرجًا مما أنتُم فيه)، فهاجر عددٌ من الصحابة ومنهم مصعب بن عمير -رضي الله عنه- خوفاً من الفتنة، وكان ذلك في السنة الخامسة من البعثة النبوية، وأظهروا في هجرتهم عظيم تعاونهم وإيثارهم وتخطيطهم الدقيق لنجاح الهجرة، ثمَّ رجع مصعب -رضي الله عنه- مع المسلمين حين رجعوا، وكان قد تغيّرت أحواله وزاد وزنه، وقد شهد الهجرتين إلى الحبشة، وقال عنه صديقه: "لم أرَ رجلاً قطّ كان أحسن خلقاً ولا أقلّ خلافاً منه".

مصعب بن عمير سفير الإسلام

يُعَّد مصعب بن عمير -رضي الله عنه- أول سفير في الإسلام ، وذلك بسبب رحلته إلى المدينة المنورة معلّماً وداعياً أهلها، وإسلام عددٍ من أهلها على يده، وهم الذين نصر الله بهم الإسلام فيما بعد، وهم أعظم جيلٍ بسبب عِظَم قائدهم ومربّيهم الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقد لقّبه أهل المدينة المنورة بالمقرئ، وصلّى الجمعة بالمسلمين فيها قبل قدوم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليها، وكان له دورٌ في نشر رسالة الإسلام في المدينة بشكلٍ كبيرٍ جداً، وكُسرت أصنامهم، وأسلم أشرافهم، لأنَّه كان من الصحابة الذين اختارهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع الأنصار لتعليم أهل المدينة أمور دينهم بعد بيعة العقبة ، وذكر البراء أنَّ أول من قدِم من المهاجرين مصعب بن عمير، ثمَّ لحقه الصحابة تباعاً، ثمَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر -رضي الله عنه-.

وذكر أهل التاريخ اسمه كاملاً فقالوا: هو مصعب بن عمير من بني عبد الدار بن قصي، مهاجري، أولي، وقد روى خبّاب بن الأرت -رضي الله عنه- عن خبر وفاته فقال: (هَاجَرْنَا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ونَحْنُ نَبْتَغِي وجْهَ اللَّهِ، فَوَجَبَ أجْرُنَا علَى اللَّهِ، فَمِنَّا مَن مَضَى، أوْ ذَهَبَ، لَمْ يَأْكُلْ مِن أجْرِهِ شيئًا، كانَ منهمْ مُصْعَبُ بنُ عُمَيْرٍ، قُتِلَ يَومَ أُحُدٍ، فَلَمْ يَتْرُكْ إلَّا نَمِرَةً، كُنَّا إذَا غَطَّيْنَا بهَا رَأْسَهُ خَرَجَتْ رِجْلَاهُ، وإذَا غُطِّيَ بهَا رِجْلَاهُ خَرَجَ رَأْسُهُ، فَقَالَ لَنَا النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: غَطُّوا بهَا رَأْسَهُ، واجْعَلُوا علَى رِجْلَيْهِ الإذْخِرَ أوْ قَالَ: ألْقُوا علَى رِجْلَيْهِ مِنَ الإذْخِرِ ومِنَّا مَن أيْنَعَتْ له ثَمَرَتُهُ فَهو يَهْدِبُهَا).

مواقف مصعب بن عمير ودفاعه عن النبي

أبلى مصعب بن عُمير -رضي الله عنه- بلاءً حسناً في معركة أُحد، وقد حَمَل اللّواء في معركة بدر أيضاً، وكان يُقاتل بهمّةٍ دفاعاً عن عقيدته، وعن اللّواء الذي كان يحمله، وقد اختاره الرسول -صلى الله عليه وسلم- لهذه المهمّة لأنَّه يتمتع بالثبات والصّدق بالإيمان، والشجاعة في القتال، وخاصةً عندما رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفاء المشركين عندما أعطوا الراية لطلحة بن عثمان العبدري، وهو من بني عبد الدّار الذين كانوا يحملون اللّواء في الجاهلية، فقال -صلى الله عليه وسلم- إنّ المسلمين أحقّ بهذا الوفاء، وأعطى اللّواء لمصعب تكريماً له.

وقد اعتقد المسلمون أنَّ معركة أُحد انتهت لصالحهم خاصّة عندما شاهدوا المشركين وهم يَفِرّون ويطاردهم المسلمون ، فطمع المسلمون بالغنائم، وترك الرماة الجبل، ولم يستمعوا لرئيسهم عبد الله بن جُبير -رضي الله عنه-، فاستغلّ خالد بن الوليد هذه الهفوة وخُلُوّ الجبل من الرُّماة، وصعد هو ومن معه من جنود قريش إلى الجبل، وقتلوا من بَقِيَ من الجنود الصامدين من الرُّماة، وكرّوا على بقيّة المسلمين، وانقلبت نتيجة المعركة لصالح قريش، ووقع الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحفرة التي حفرها أبو عامر الراهب الذي كان منافقاً، وشُجّ وجه الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وكُسِرَت رُباعيته، وجاء أُبيّ بن خلف لقتله، لكنَّ مصعب بن عُمير -رضي الله عنه- أخذ يدافع عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويحجب عنه، فقتل رسول الله أُبَيّ بيده، ونزلت عليه لعنة الله.

وروت المجاهدة المؤمنة أمّ عمارة -رضي الله عنها- التي حاربت في غزوة أُحد جزءاً من أحداث ذلك اليوم، حيث كانت من القلّة المسلمة التي بقيت مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- تدافع وتذبّ عنه بالسّيف وترمي بالقوس، حتى انصرف الناس وجاء ابن قمئه يريد قتل رسول الله ويقول: "دلّوني على محمد، لا نجوت إن نجا"، وكان مع النبيّ القليل من المسلمين؛ منهم مصعب بن عمير، وأمّ عمارة، فثبتوا مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-، واعترضوا ابن قمئة، حتى أنَّ أم عمارة ضربته ضربتين، لكنَّه كان يلبس درعاً، وكان منهم الصحابيّ أبو دجانة -رضي الله عنه- الذي جعل من جسده درعاً لرسول الله، وبقي منحنياً والنُّبُل تقع على ظهره، وظلّ المسلمون يدافعون عن حِمى الإسلام وعن العقيدة بأجسادهم وأرواحهم استبشاراً بالشهادة وطلباً للجنّة ، حتى أنَّ المسلمين الذين انصرفوا عادوا عندما سمعوا بمقتل رسول الله، وآثروا الشهادة من جديد.

مزيد من المشاركات
معنى المروءة في الإسلام

معنى المروءة في الإسلام

معنى المروءة في الإسلام قال الماوردي: "المروءة مراعاة الأحوال إلى أن تكون على أفضلها، حتى لا يظهر منها قبيحٌ عن قصد، ولا يتوجّه إليها ذمٌّ باستحقاق"، ويُعرفها ابن عرفة بأنها: "المروءة هي فعل ما تركه من مباح يوجب الذمّ عرفًا، وعلى ترك ما فعله من مباحٍ يوجب ذمّه عرفًا"، ويُعرفها المقري بأنّها: مشاعر نفسية، الاهتمام بها يدفع الإنسان إلى التخلق بالأخلاق الحسنة والحميدة وجميل العادات. درجات المروءة خلق المروءة ثلاث درجاتٍ، وهي كما يأتي: مروءة المرء مع ذاته: وهي أن يُكره نفسه على فعل ما فيه جمالٌ
كم من الماء في الدماغ البشري

كم من الماء في الدماغ البشري

الدماغ البشريّ يُعدّ الدماغ في جسم الإنسان والكائنات الحيّة جميعها وبمختلف تراكيبها وماهيتها أحد أساسيّات الجهاز العصبيّ، ويقدّم دوراً مهمّاً لحياة الكائن الحيّ واستمرارها من خلال عمله على جمع المعلومات المختلفة وتحليلها وتخزينها. للدماغ البشري تركيبٌ وتكوينٌ مختلفٌ عن دماغ باقي الكائنات الحيّة، فالدماغ في جسم الإنسان يتكوّن من كرة هلاميّة تمتلك اللون الرماديّ أو الورديّ، وتمتلئ سطوحها بالتموّجات المختلفة، أمّا وزن الدماغ فيبلغ نصف كيلوغرام تقريباً لدى الأطفال حديثي الولادة. موقع الدماغ يوجد
كلمات عن عيد ميلاد

كلمات عن عيد ميلاد

عيد الميلاد عيد الميلاد هو يوم ولادة الإنسان، ويحتفل فيه من خلال إعداد أصناف الحلوى ومشاركته مع العائلة والأصدقاء، فيحب كلّ منا أن يستقبل التهاني والهدايا في يوم ميلاده ممّا يدخل السعادة والسرور إلى قلبه، وفي هذا المقال سنقدم لكم كلمات عن عيد الميلاد. كلمات عن عيد الميلاد أخاف حد يسبقني ويهني قلبك الطيب، وأحب أشوفك متهني، وكل سنة وأنت طيب. ياللي أنت قمر وعينيك حلوين ومخلينا وراك دايخين، صباحك عسل ومساك ياسمين، كل سنة وأنت طيب. كل سنة وأنت سعيد، كل سنة تبقى بقلبي ولما أشوفك تكتمل أعيادي. في
ألم في الأذن

ألم في الأذن

ألم الأذن يتمثل ألم الأذن بألم خفيف أو حادّ أو حرقة في الأذن، يؤثر في إحدى أو كلتا الأذنين، وقد يكون الألم مستمرّاً أو متقطعاً، وقد يعاني من هذه المشكلة الأطفال الصغار والأشخاص البالغين، وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في الأذن والمتمثلة بأسباب داخليّة في الأذن أو أسباب خارجيّة ناجمة عند بعض المشاكل الصحيّة في المناطق المجاورة للأذن. أسباب ألم الأذن تُعدّ الإصابة بالعدوى أحد أكثر أسباب ألم الأذن شيوعاً، والتي قد تحدث في الأذن الداخليّة، أو الوسطى، أو الخارجيّة،
موضوع قصير عن الحجاب

موضوع قصير عن الحجاب

مفهوم الحجاب يدلّ مصطلح الحجاب على اللّباس الذي ترتديه النّساء وتحجب به عوراتهن ومحاسنهنّ عن أعين الأجانب والغرباء، ولقد بيّن الفقهاء المسلمون شروط الحجاب الشّرعي بمواصفاته التي تضمن أن يكون وفق ما أراد الله ورسوله، وبما يسدّ الفتنة ويمنعها. هذه الشّروط هي أن يكون اللّباس فضفاضاً لا يصفّ، أي لا يكون ضيقاً يصف جسد المرأة بل يكون واسعاً، وكذلك أن لا يكون شفافاً يرى من خلاله جسد المرأة ومفاتنها، كما أضاف العلماء على هذه الشروط أن لا يكون لباس زينة أو شهرة. دليل فرضيّة الحجاب دلّت الآيات الكريمة
أبو القاسم سعد الله (مؤرخ جزائري)

أبو القاسم سعد الله (مؤرخ جزائري)

أبو القاسم سعد الله أبو القاسم سعد الله هو باحث ومؤرخ، ولد عام 1930م في الجزائر بالتحديد في وادي سوف إحدى ضواحي قمار، وهو من عائلة فقيرة جدًا، عرف بشيخ المؤرخين الجزائريين ومن أبرز رجالات الفكر والإصلاح الاجتماعي والديني في البلاد، درس مبادئ العلوم الإسلامية من فقه ولغة ودين، كما أنّ له العديد من المؤلفات، وشهد تاريخه العلمي العديد من الإنجازات. شهد الوسط الجزائري للمؤرخ أبوالقاسم سعد الله دورًا كبيرًا في العديد من الأحداث التي مرت بها الجزائر، وقد قام بتأليف عدد كبير من الدراسات والكتب؛ أهمها
معنى اسم إسماعيل

معنى اسم إسماعيل

معنى اسم إسماعيل يعدّ إسماعيل اسم علم يُطلق على الذكور، وهو يأتي بمعنى مُطيع الله أو سميع الله. أصل اسم إسماعيل يُشار إلى أنّ اسم إسماعيل يعود إلى أصول عبرية، وهو يُلفظ بالعبرية هكذا "يِشْمع إل". كيفية كتابة اسم إسماعيل باللغة الإنجليزية يمكن أن يُكتب اسم إسماعيل ف ي اللغة الإنجليزية بعدة طرق، يمكن توضيحها كما يأتي: Ismael. Ismail. Esmael. Esmaeel. الصفات الشخصية لحامل اسم إسماعيل يتمتع الشخص الذي يحمل اسم إسماعيل بمجموعة من السمات والصفات الشخصية، من ضمنها ما يأتي: يحب الشخص الذي يحمل اسم
تعريف الهجرة في الإسلام

تعريف الهجرة في الإسلام

تعريف الهجرة في الإسلام هجرة المكان هي انتقال المسلم من مكانٍ إلى مكانٍ آخرٍ، فينتقل من بلاد الكفر التي لا يستطيع فيها إقامة الدين وأحكامه فيها، ويخاف على عرضه وأهله، وتطبيق شعائر دينه، إلى بلدٍ آخر يأمن فيها على أهله وماله ويستطيع أن يقيم شعائر دينه دون انتقاصٍ، أو اعتراضٍ، أو غير ذلك، وهذا النوع هو ما طبّقه النبيّ -عليه السلام- وأصحابه حين هاجروا من مكة إلى المدينة . هجرة الحال هو ما ذكره النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في قوله: (والمهاجرُ من هجر ما نهى اللهُ عنه)، وهذا من أعظم معاني الهجرة؛