من أقوال الرسول

من أقوال الرسول

من أقوال الرسول عن الدنيا والآخرة

ثبتت العديد من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدنيا والآخرة، ومن ذلك ما يأتي:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (واللهِ ما الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلَّا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أحَدُكُمْ إصْبَعَهُ هذِه)، وأَشارَ يَحْيَى بالسَّبَّابَةِ، (في اليَمِّ، فَلْيَنْظُرْ بمَ تَرْجِعُ؟).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الدُّنْيَا مَتَاعٌ، وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا المَرْأَةُ الصَّالِحَةُ).
  • عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (نام رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- على حَصِيرٍ فقام وقد أَثَّرَ في جَنْبِهِ فقُلْنا يا رسولَ اللهِ لو اتَّخَذْنا لك وِطَاءً فقال ما لِي وللدنيا، ما أنا في الدنيا إلا كراكِبٍ استَظَلَّ تحتَ شجرةٍ ، ثم راح وتَرَكَها).
  • عن المستورد بن شدّاد -رضي الله عنه- أنّه كان في ركب مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومرّوا بسخلة -صغير الماعز- ميتة ملقاة على الأرض، فقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لأصحابه: (أترونَ هذه هانتْ على أهلِها حين ألقَوْها؟ قالوا: مِن هوانِها ألقَوْها يا رسولَ اللهِ، قال: الدنيا أهونُ على اللهِ من هذه على أهلِها).

من أقوال الرسول عن الجنة والنار

ثبتت العديد من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الجنة والنار، ومن ذلك ما يأتي:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (يُؤْتَى بأَنْعَمِ أهْلِ الدُّنْيا مِن أهْلِ النَّارِ يَومَ القِيامَةِ، فيُصْبَغُ في النَّارِ صَبْغَةً، ثُمَّ يُقالُ: يا ابْنَ آدَمَ هلْ رَأَيْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ هلْ مَرَّ بكَ نَعِيمٌ قَطُّ؟ فيَقولُ: لا، واللهِ يا رَبِّ ويُؤْتَى بأَشَدِّ النَّاسِ بُؤْسًا في الدُّنْيا، مِن أهْلِ الجَنَّةِ، فيُصْبَغُ صَبْغَةً في الجَنَّةِ، فيُقالُ له: يا ابْنَ آدَمَ هلْ رَأَيْتَ بُؤْسًا قَطُّ؟ هلْ مَرَّ بكَ شِدَّةٌ قَطُّ؟ فيَقولُ: لا، واللهِ يا رَبِّ ما مَرَّ بي بُؤْسٌ قَطُّ، ولا رَأَيْتُ شِدَّةً قَطُّ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (حُفَّتِ الجَنَّةُ بالمَكارِهِ، وحُفَّتِ النَّارُ بالشَّهَواتِ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (يقولُ اللهُ -تَعالَى- لأهْوَنِ أهْلِ النَّارِ عَذابًا يَومَ القِيامَةِ: لو أنَّ لكَ ما في الأرْضِ مِن شيءٍ أكُنْتَ تَفْتَدِي بهِ؟ فيَقولُ: نَعَمْ، فيَقولُ: أرَدْتُ مِنْكَ أهْوَنَ مِن هذا، وأَنْتَ في صُلْبِ آدَمَ: أنْ لا تُشْرِكَ بي شيئًا، فأبَيْتَ إلَّا أنْ تُشْرِكَ بي).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ لِلْمُؤْمِنِ في الجَنَّةِ لَخَيْمَةً مِن لُؤْلُؤَةٍ واحِدَةٍ مُجَوَّفَةٍ، طُولُها سِتُّونَ مِيلًا، لِلْمُؤْمِنِ فيها أهْلُونَ، يَطُوفُ عليهمِ المُؤْمِنُ فلا يَرَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا).

من أقوال الرسول عن الحلال والحرام

ثبتت العديد من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الحلال والحرام ، ومن ذلك ما يأتي:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (الحَلَالُ بَيِّنٌ، والحَرَامُ بَيِّنٌ، وبيْنَهُما مُشَبَّهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى المُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ، ومَن وقَعَ في الشُّبُهَاتِ: كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى، يُوشِكُ أنْ يُوَاقِعَهُ، ألَا وإنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، ألَا إنَّ حِمَى اللهِ في أرْضِهِ مَحَارِمُهُ، ألَا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً: إذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وإذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، ألَا وهي القَلْبُ).
  • (عنِ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، قالَ: يَأْتي علَى النَّاسِ زَمانٌ، لا يُبالِي المَرْءُ ما أخَذَ منه، أمِنَ الحَلالِ أمْ مِنَ الحَرامِ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تسبطِئوا الرِّزقَ فإنَّه لن يموتَ العبدُ حتَّى يبلُغَه آخِرُ رزقٍ هو له فأجمِلوا في الطَّلبِ: أَخْذِ الحلالِ وتَرْكِ الحرامِ).

من أقوال الرسول عن الصدق والكذب

ثبتت العديد من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الصدق والكذب، ومن ذلك ما يأتي:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًا).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (دَعْ ما يَريبُك إلى ما لا يَريبُك، فإنَّ الصدقَ طمأنينةٌ وإنَّ الكذبَ رِيبةٌ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أربعٌ إذا كنَّ فيكَ فلا عَليكَ ما فاتَكَ منَ الدُّنيا: حفظُ أمانةٍ، وَصِدْقُ حديثٍ، وحُسنُ خَليقةٍ، وعفَّةٌ في طعمةٍ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا يَجتَمِعُ الإيمانُ والكُفرُ في قلبِ امرئٍ، ولا يجتمعُ الصدقُ والكَذِبُ جميعًا، ولا تَجتَمِعُ الخيانةُ والأمانةُ جميعًا).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في إحدى خطبه: (أَحَبُّ الحَديثُ إليَّ أَصْدَقُهُ).

من أقوال الرسول في المساواة بين الناس

ثبتت العديد من أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن المساواة والعدل، ومن ذلك ما يأتي:

  • (عن أبي نَضْرةَ، حَدَّثَني مَن سَمِعَ خُطْبةَ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في وسَطِ أيَّامِ التَّشريقِ، فقال: يا أيُّها النَّاسُ، ألَا إنَّ ربَّكم واحِدٌ، وإنَّ أباكم واحِدٌ، ألَا لا فَضْلَ لِعَربيٍّ على عَجَميٍّ، ولا لعَجَميٍّ على عَرَبيٍّ، ولا أحمَرَ على أسوَدَ، ولا أسوَدَ على أحمَرَ؛ إلَّا بالتَّقْوى، أبَلَّغتُ؟ قالوا: بَلَّغَ رسولُ اللهِ، ثم قال: أيُّ يَومٍ هذا؟ قالوا: يَومٌ حَرامٌ، ثم قال: أيُّ شَهرٍ هذا؟ قالوا: شَهرٌ حَرامٌ، قال: ثم قال: أيُّ بَلَدٍ هذا؟ قالوا: بَلَدٌ حَرامٌ، قال: فإنَّ اللهَ قد حَرَّمَ بيْنَكم دِماءَكم وأمْوالَكم -قال: ولا أدْري قال: أو أعْراضَكم، أم لا- كحُرْمةِ يَومِكم هذا، في شَهرِكم هذا، في بَلَدِكم هذا، أبَلَّغتُ؟ قالوا: بَلَّغَ رسولُ اللهِ، قال: لِيُبلِّغِ الشَّاهِدُ الغائِبَ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (كلكمْ بنو آدمَ، و آدمُ خلقِ من ترابٍ، لينتهينَّ قومٌ يفتخرونَ بآبائِهم، أو ليكوننَّ أهونُ على اللهِ من الجعلانِ).
  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-: (أن رسولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- خطَبَ الناسَ يومَ فتحِ مكةَ، فقال: يا أيُّها الناسُ، إن اللهَ قد أَذْهَبَ عنكم عُبِّيَةَ الجاهليةِ- وتَعاظَمَها بآبائِها، فالناسُ رجلان برُّ تَقِيٌّ كريمٌ على اللهِ، وفاجرٌ شَقِيٌّ هَيِّنٌ على اللهِ، والناسُ بنو آدمَ، وخلَقَ اللهُ آدمَ مِن الترابِ، قال اللهُ: يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).
15إسلام
مزيد من المشاركات
أنواع فن الأوبرا

أنواع فن الأوبرا

أنواع الأوبرا تعد الأوبرا نوع من أنواع السرد الدرامي لقصة ما عن طريق الغناء، وتعد من أرقى أنواع الفنون، حيث إنها تجمع بين الفن والكلمات والموسيقى و الدراما والرقص، وتصنف الأوبرا إلى عدة أنواع على حسب محتواها، ومن أنواع الأوبرا: الأوبرا الهزلية أو الكوميدية (Comic Opera) والمعروفة بالأوبرا الخفيفة والتي تكون نهايتها سعيدة، وغالبًا ما يتم التحدث فيها بدلاً من الغناء مثل أوبرا "لا سيرفا بادورنا" من تأليف جيوفاني باتيستا بيرغوليسي، وعادةً ما تكون الشخصيات في هذه الأوبرا هم الطبقة العاملة مثل؛
أجمل الحكم القصيرة

أجمل الحكم القصيرة

أجمل الحكم القصيرة لا تحزن وابتسم للحياة. التصرف أثناء الغضب كالإبحار خلال العاصفة. فقط من يتحدى هو من يعيش. الجهل شر الأصحاب. ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئاً نناضل من أجله. عندما تشعر بالوحدة، القرآن الكريم هو أفضل صديق لتكون معه. إن الإنسان لا يستطيع أن يتطور، إذا لم يجرب شيئاً غير معتاد عليه. لا تتفاخر بأن لديك أصدقاء بعدد شعر رأسك، فعند الشدائد ستكتشف أنك أصلع. لا تنظر إلى الإبريق بل انظر إلى ما فيه. القليل كثير إذا قنعت، والكثير قليل إذا طمعت، والبعيد قريب إن أحببت، والقريب بعد
أصعب لهجة عربية

أصعب لهجة عربية

تعريف اللّهجة تختلف طريقة لفظ الكلام من بلدٍ لآخر، على الرّغم من تحدّثهم باللّغة نفسها، وبالمصطلحات نفسها، لينتُج ما يُسمّى باللّهجة، فاللّهجة هو فرع من علوم اللّغة، يدرس العوامل والخصائص المساهمة والمؤثّرة، بإنتاج صورٍ مختلفة من الكلام في لغةٍ من اللّغات، سواء أكانت عربيّةً، أم إنجليزيّةً، أو غيرها، فطريقة الكلام ولفظ الكلمات تدلّنا عن بلد الشّخص المتحدّث. بعد ظهور الإسلام وانتشاره كانت أشهر لهجة للّغة العربيّة هي اللّهجة الّتي نزل بها القرآن الكريم، والّتي عُرفت بلهجة قريش، على الرّغم من
مشروع ريادي صغير

مشروع ريادي صغير

مشروع ريادي صغير الريادة هي القدرة على إنشاء فكرة معيّنة لمشروع والبدء في تنفيذها باتباع مجموعة من الخطوات المدروسة جيداً، فتبدأ بإيجاد فكرة مبتكرة وجديدة نوعاً ما ولها القدرة على تحقيق الأهداف المادية والاجتماعية وأحياناً البيئية والسياسية، ويمكن القول بأن ّالفكرة تكون بمثابة العامود الفقري للمشروع، وكذلك لا يمكن للمشروع البدء دون وجود فريق للعمل على هذه الفكرة ونقلها إلى أرض الواقع، لتجرى بعد ذلك مجموعة من الأبحاث والدراسات المتعلّقة بالمشروع؛ مثل احتياجات السوق ونقاط القوّة والضعف، وفي
مميزات المنهج المحوري في عملية التعليم

مميزات المنهج المحوري في عملية التعليم

مميزات المنهج المحوري في عملية التعليم يوجد عدة مميزات للمنهج المحوري في عملية التعليم، وهي كالآتي: يتناسب مع النظرية العلمية للتعلم، وبأن كل طالب له دور فعّال في عملية التعلم ؛ فهو المحور الأساسي فيها. يستخدم المشاكل الواقعية، ومن البيئة الطالب المحيطة، وبذلك يرعى اهتمامات واحتياجات الطالب ومتطلباته. تقديم المساعدة للطالب لتعلم القيم والمهارات الاجتماعية، التي يحتاجها من أجل التفاعل مع الآخرين. يهتم بالتوعية والفروق الفردية بين الطلبة؛ مما يسبب في تقسيم الطلاب وتوزيعهم بصورة عادلة بناء على
أشكال التلوث المادي

أشكال التلوث المادي

أشكال التلوث المادي يعرف التلوث المادي على أنه خلل يحدث في إحدى المكونات الأساسية للبيئة (الماء ، الهواء ، والتربة) ،مما ي جعلها غير قابلة للاستخدام المفيد والمرجو منها، وذلك نتيجة للإستخدام الخاطىء من قبل الإنسان ،او بسبب الظروف الطبيعية من البيئة نفسها مثل نفاذ الأشعة الفوق بنفسجية نتيجة اتساع ثقب الأوزون، ومن أهم مظاهر التلوث المادي :تلوث الماء والهواء وتلوث التربة. مظاهر التلوث المادي تلوث الماء؛ الماء هو المكون الأساسي للنظام البيئي العالمي، لأنه المصدر الرئيسي للعيش لجميع الكائنات الحية
أهداف الزواج في الإسلام

أهداف الزواج في الإسلام

أهمية الزواج في الإسلام شرع الله سبحانه وتعالى الزواج لحِكَم بالغة، يُذكر منها الآتي: إزالة العنت والمشقة عن العباد، فقد وضع الله في الإنسان أمراً فطرياً وهو الميل إلى الجنس الآخر، وهذا الميل وتلك الغريزة تحتاج إلى تصريف، وهذا التصريف لا يكون إلا بالنكاح الشرعي، وفي ذلك وقاية لكلا الجنسين، وإعفاف لهم من الوقوع في الفاحشة التي تهدم أخلاق المجتمع وتفسدها. حصول الاستمتاع بين الزوجين، وقيام كل منهم بما أوجبه الله عليه من الحقوق والواجبات، فالرجل ينفق على زوجته، ويوفر لها الطعام والشراب والمسكن،
إفرازات بعد الدورة مباشرة

إفرازات بعد الدورة مباشرة

إفرازات بعد الدورة مُباشرة لا تتعرَّض النساء لإفرازات بعد الدورة الشهريّة مُباشرةً في أغلب الأحيان؛ إلا أنَّه قد تظهر إفرازات بيضاء، وسميكة بعد يومَين إلى ثلاثة أيّام من انتهاء الدورة، وتتغيَّر هذه الإفرازات إلى أن تتشابه بالمُخاط، وتُصبح الإفرازات لزجة، وواضحة قبل حدوث التبويض ، وقد تتعرَّض النساء لزيادة ملحوظة في الإفرازات البيضاء السميكة بعد الدورة الشهريّة، وتكون هذه الإفرازات طبيعيّة عادةً، كما قد تكون بسبب الإصابة بأمراض أنثويّة في حالة مُرافقتها للأعراض الآتية: الإصابة بالتهيُّج. الشعور