سورة الأحزاب سورة الأحزاب سورة مدنيَّة بالإجماع، نزلت قبل سورة المائدة وبعد سورة الأنفال في السَّنة الخامسة للهجرة، وهي السَّنة الَّتي وقعت فيها غزوة الأحزاب، وهي السُّورة الثَّالثة والثَّلاثون في ترتيب المصحف، وتقع بدايتها في نهاية الجزء الحادي والعشرين، ونهايتها في الجزء الثَّاني والعشرين من المصحف، وعدد آياتها ثلاث وسبعون آية. سبب تسمية سورة الأحزاب سُمِّيت سورة الأحزاب بهذا الاسم لورود ذكر أحزاب المشركين من قريش ومن تحالف معهم من قبائل العرب من (غطفان وكنانة) واليهود، عندما أرادوا غزوَ
حكم عن رمضان وكان أجود ما يكون في رمضان ، كان أجود بالخير من الريح المرسلة تربى الصحابة الكرام على هذا الشعار، وعاشوا بهذا الدعاء الخالد، فكانوا يسعون إلى رمضان شوقًا، ويطلبون الشهر قبله بستة أشهر، ثم يبكونه بعد فراقه ستة أشهر. لا بدّ من الفرح بقدوم رمضان وهذا من علامات الإيمان. شهر رمضان، هو التحدي الأكبر بحق لامتحان الإرادة البشرية، في الصيام ، والقيام، وعمل الخير، وتنقية النفس من أخطائها الكثيرة. السنة شجرة، والشهور فروعها، والأيام أغصانها والساعات أوراقها، وأنفاس العباد ثمرتها، فشهر رجب
حسن الخلق لم تأت شريعةٌ من الشرائع السماوية بمثل ما أتت به شريعة الإسلام؛ حينما أرست أسس وركائز المنهج الرباني الشامل؛ الذي يسعى لإصلاح جميع جوانب الحياة الإنسانية؛ ومن بينها الجانب الأخلاقي، حيث بعث الله نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى قوم كانوا في جاهليةٍ؛ فزكى أنفسهم، وأصلح أحوالهم، وكان لهم القدوة والأسوة الحسنة في السلوك والعمل. فضل حسن الخلق في الإسلام مضاعفة الأجر صاحب الخلق الحسن يحصل على الأجور المضاعفة، والدرجات العلى نتيجة حسن خلقه وتعامله مع الناس، ففي الحديث الشريف عن النبي
شرح حديث (أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل) روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا: لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ: فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا)، واللفظ لمسلم. يضرب النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث النبوي الشريف مثالاً محسوساً، حتى يقرب المفهوم الذي يحتويه الحديث
النظم الإدارية في العصر العباسي الأول تأثر الخلفاء العباسيون بالثقافة الساسانية، والتي أثرت بدورها على نظام الإدارة في الخلافة، وأبرز ملامح النظم الإدارية في العصر العباسي الأول فيما يأتي: القضاء تميز القضاء في ذلك العصر بالتنظيم والموضوعية وحسن الإدارة، فكان متجاوبًا مع تطور الحياة ومتأثرًا بها، إلى جانب محافظته على النهج الذي عُرف به منذ العهد النبوي. الولاة عُرف النظام الإداري في العصر العباسي الأول بالمركزية، فالولاة لا يتفردون في السلطة المطلقة في أقاليمهم، وكان يتم اختيارهم في بداية عهد
عدد اللغات في العالم يُوجَد في العالم أكثر من 7,000 لغة، فلكلّ لغة تاريخها وشعبها الخاصّ بها، كما أن لكلٍّ منها أصواتها وأنظمتها الخاصّة، فكلّ لغة تتميّز بخصائصها، وتختلف اللغات عن بعضها من حيث الانتشار؛ فهناك لُغاتٌ منطوقةٌ بشكلٍ كبير في مختلف أرجاء العالَم، بينما هناك لُغات تُقتصرُ على شعوب مُعيَّنة، وتُشيرُ الدراسات الحديثة إلى أنّ أكثر من نصف سُكّان العالَم يتحدثون أكثر من لغة وبالتالي هم مُتعدِّدو اللغات؛ فهناك من يتحدَّث لغتَين، ومنهم ثلاث لغات أو أكثر، ومنهم من يقتصر على التحدُّث بلغة
حكمة قصيرة عن الحياة إليكم أجمل الحكم القصيرة: إنّ حياة الإنسان لا تقاس بطول السنين بل بعرض الأحداث. نحن نمضي في هذه الحياة نقتات الأوهام حتى الموت . الزهد في الدنيا راحة كبرى. أنا أطفو على الحياة ولا أعيش فيها. كيف يمكن أن يكثف وجود إنسان ما الزمن والحياة لهذه الدرجة. إنّ حياة الإنسان لا تقاس بطول السنين بل بعرض الأحداث. عندما يخنق القدر كل أمل لديك، ويكسر كل مجاديف النجاة لتغرق في بحر من الضياع. لو رأينا أنفسنا كما يراها الآخرون لما تحدثنا لهم لحظة. لا تنطق بالكلام إلا إذا كان كلامك خير من
الفرق بين التعليم المدمج والتعليم عن بعد يختلف التعليم المدمج (بالإنجليزية: Blended Learning) عن التعليم عن بعد (بالإنجليزية: Distance Learning) في عدة نقاط، سندرجها فيما يأتي بالتفصيل: الفرق من حيث المفهوم يتضح الفرق بين التعليم المدمج والتعليم عن بعد جليًا فيما يأتي: مفهوم التعليم عن بعد هي وسيلة تعليمية يكون المتعلّم خلالها في مكان يختلف عن المعلم، بحيث تقع مسؤولية التعلم في المقام الأول على المتعلم نفسه، وتتضمن بيئة التعلم جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت، في حين يتمثل دور المعلم في إرشاد