ملخص كتاب تاريخ الأدب العربي

ملخص كتاب تاريخ الأدب العربي

ملخص كتاب تاريخ الأدب العربي

مؤلّف الكتاب د. شوقي ضيف ، يتناول فيه تاريخ الأدب العربيّ بشكل شامل، حيث قسّمه في عشرة أجزاء بحسب التّسلسل الزّمانيّ للتّاريخ، وفيما يلي بيان مضامين الأجزاء العشرة للكتاب.

الجزء الأوّل: (الأدب في العصر الجاهليّ)

يبدأ الجزء بمقدّمة، ثمّ التّمهيد الذي يتناول كلمة حول الأدب، يليها الحديث عن تقسيمات الأدب العربيّ وعصوره، ثمّ يتجزأ الكِتاب إلى 12 فصلًا، بالإضافة إلى الخاتمة والخلاصة آخر الجزء.

وتتناول هذه الفصول المواضيع التّالية: (الجزيرة العربيّة وتاريخها القديم - العصر الجاهليّ - الحياة الجاهليّة - الّلغة العربيّة - رواية الشّعر الجاهلي وتدوينه - خصائص الشّعر الجاهليّ - امرؤ القيس - النابغة الذبيانيّ - زهير بن أبي سلمى - الأعشى - طوائف من الشّعراء - النّثر الجاهليّ). 

الجزء الثّاني (الأدب في العصر الإسلاميّ)

يتناول هذا الجزء الحديث عن مرحلتين من العصر الإسلاميّ، ويبدأ المؤلّف الكتاب بالمُقدّمة ويُنهيه بالخاتمة والخلاصة، والقسم الأوّل هو في (عصر صدر الإسلام)، ويتناول هذا القسم مواضيعه في خمسة فصول هي: (الإسلام - القرآن والحديث - الشّعر - الشّعراء المخضرمون ومدى تأثّرهم بالإسلام - النثر وتطوره).

أمّا الكتاب الثّاني فهو في (عصر بني أميّة)، وتقع مواضيع هذا الكِتاب في سبعة فصول كالتّالي: (مراكز الشّعر الأمويّ - مؤثّرات عامّة في الشّعر والشّعراء - شعراء المديح والهجاء - شعراء السّياسة - طوائف من الشّعراء - الخطابة والخطباء - الكتابة والكتاب).

الجزء الثّالث (الأدب في العصر العبّاسيّ الأوّل)

هذا الجزء يتحدّث عن الفترة الأولى من العصر العباسيّ ، وقبل ذلك يعرض المؤلّف مقدّمة الجزء وينتهي بالخاتمة والخلاصة، وبينهما تسعة فصول تتناول المواضيع التّالية: (الحياة السّياسيّة - الحياة الاجتماعيّة - الحياة العقليّة - ازدهار الشّعر - أعلام الشّعراء - شعراء السّياسة والمديح والهجاء - طوائف من الشّعراء - تطوّر النّثر وفنونه - أعلام الكِتاب).

الجزء الرّابع (الأدب في العصر العبّاسي الثّاني)

هذا الجزء حاله كحال الجزء السّابق من إدراج المُقدّمة والخاتمة فيهما وعدد الفصول كذلك باختلاف بسيط، وفصوله هي: (الحياة السّياسيّة - الحياة الاجتماعيّة - الحياة العقليّة - نشاط الشّعر - أعلام للشّعراء - شعراء السّياسة والمديح والهجاء - طوائف من الشّعراء - نشاط النّثر - أعلام الكِتاب).

الجز الخامس (الأدب في عصر الدّول والإمارات)

يتناول هذا الجزء الأدب العربيّ في ثلاثة من الدّول العربيّة كما هو مُوضّح أعلاه، وقبل ذلك يُرفق الجزء بمقدّمة ويُنهيه بخاتمة وخلاصة، وتقع فصول هذا الجزء في خمسة فصول هي: (السّياسة والمجتمع - الثّقافة - نشاط الشّعر والشّعراء - طوائف من الشّعراء - النّثر وأنواعه ).

الجزء السّادس (الأدب في عصر الدّول والإمارات: الشّام)

يتشابه هذا الجزء مع الجزء السّابق في مضمونه بوجود مُقدّمة وخاتمة وعدد فصول، بل ويتشابه معه في عناوين هذه الفصول (السّياسة والمجتمع - الثّقافة - نشاط الشّعر والشّعراء - طوائف من الشّعراء - النّثر وأنواعه) ولكنْ مع اختلاف المحتوى بالطّبع.

الجزء السّابع (الأدب في عصر الدّول والإمارات: مِصر)

يتحدّث الجزء السابع عن السياسة والمجتمع، وفتح العرب لمصر والحقب الأولى و الفاطميين والمماليك، والتشيع والزهد، والحركة العلمية آنذاك، وقد كتبَ هذا الجزء بالمنهج نفسه الذي اتبعه في الجزأين السابقين.

الجزء الثامن (الأدب في عصر الدّول والإمارات: الأندلس)

يتحدّث الجزء الثامن عن التكوين الجغرافي والبشري وعصر الولاة وأمراء الطوائف والمرابطين والموحدين وبنو الأحمر في غرناطة، يكون لهذا الجزء المنهج ذاته المُتّبع في كتابة الجزأين السّابقين مع اختلاف المحتوى.

الجزء التّاسع (الأدب في عصر الدّول والإمارات: ليبيا، وتونس، وصقلية)

يختلف هذا الجزء عن أجزاء عصر الدّول والإمارات السّابقة بتفرّد كلّ دولة لمواضيع مختلفة عن الأخرى؛ فتاريخ الأدب في ليبيا فصوله أربعة هي: (الجغرافيا والتّاريخ - المجتمع الّليبيّ - الثّقافة - الشّعر والنّثر)، وتاريخ تونس في ستّة فصول هي: (الجغرافيا والتّاريخ - المجتمع التّونسيّ - الثّقافة - نشاط الشّعر والشّعراء - النّثر وكتّابه)، أمّا تاريخ صقلية فيقع في خمسة فصول هي: (الجغرافيا والتّاريخ - المجتمع الصّقليّ والثّقافة - نشاط الشّعر والشّعراء - طوائف من الشّعراء - النّثر وكتّابه).

الجزء العاشر (الأدب في عصر الدّول والإمارات: الجزائر، والمغرب الأقصى، وموريتانيا، والسّودان)

يُشبه هذا الجزء الذي قبله في تنوّع فصوله واختلافها باختلاف البلد المُراد الحديث عن الأدب العربيّ فيها؛ ففصول الأدب العربيّ في الجزائر والمغرب مُتشابهة، وعددها ستّة وتكون كالتّالي: (الجغرافيا والتّاريخ - المجتمع (الجزائريّ أو المغربيّ) - الثّقافة - نشاط الشّعر والشّعراء - طوائف من الشّعراء - النّثر وكتّابه).

أمّا فصول الأدب العربيّ في موريتانيا والسّودان هي أربعة فصول في المواضيع التّالية (الجغرافيا والتّاريخ - المجتمع - نشاط الشّعر والشّعراء - طوائف من الشّعراء).

3تعليم
مزيد من المشاركات
من أول من اخترع السيارة

من أول من اخترع السيارة

نيكولاس جوزيف كونيوت مخترع أول سيارة يتفق جميع المؤرخين على أنّ أول سيارة تم اختراعها من قبل رجل يدعى نيكولاس جوزيف كونيوت (Nicolas-Joseph Cugnot) من فرنسا، حيث عمل على اختراع أول سيارة تتّسع لأربعة أشخاص، وتعمل بالبخار في عام 1769م، وهي عبارة عن دراجة بثلاث عجلات ضخمة، كانت تتحرك لمدّة 20 دقيقة بشكل متواصل، ثمّ تتوقّف من أجل تجديد طاقة البخار، للتمكّن من السير من جديد، وكانت تسير حوالي 2.25 ميل في الساعة أي ما يقارب 3.6كم، وتتواجد نسخة طبق الأصل لسيارة كونيوت في المعهد الوطنيّ للفنون والمهن
التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا يُعرَّف التهاب البروستاتا على أنَّه: التهاب، وتضخُّم في غُدَّة البروستات ، وهي غُدَّة تقع خلف المثانة عند الرجال، وتُفرز السائل المنويّ الذي يُغذِّي الحيوانات المنويّة، وقد يُصاب الرجل بالتهاب البروستات فجأةً، أو على عِدَّة مراحل اعتماداً على المُسبِّب الرئيسيّ، ويُسبِّب هذا الالتهاب ألماً، وصعوبة في التبوُّل، وآلاماً في منطقة الحوض، وبين الفخدين، وتُصاحبه أعراضٌ تُشبه أعراض الإصابة بمرض الإنفلونزا، وقد يُصاب الرجال بالتهاب البروستات من الفئات العمريّة جميعها، إلا أنَّه أكثر
الضغط البخاري للمحلول

الضغط البخاري للمحلول

تعريف الضغط البخاري يُمكن تعريف الضغط البخاري على أنّه الضغط الذي يتكون من بخار السائل على سطح السائل، ويتكون هذا الضغط في حالة التوازن الدينامي الحراري في وعاء مغلق عند درجة حرارة معينة، ومن الجدير بالذكر أنّ ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى زيادة ضغط البخار، وأنّ الغليان يحدث عندما يتساوى الضغط الخارجي مع الضغط البخاري للسائل، أمّا بالنسبة للضغط البخاري للمحلول فهو مقدار الضغط الذي تؤثر فيه الأبخرة على المذيب السائل عند الاتزان وعند درجة حرارة معينة، وتجدر الإشارة إلى الأمور الآتية: يكون الضغط
كيفية استخلاص فـيتامين (ج) من اوراق الجوافة

كيفية استخلاص فـيتامين (ج) من اوراق الجوافة

كيفية استخلاص فيتامين ج من أوراق الجوافة تعتبر الجوافة أحد أغنى الفواكه بفيتامين ج، إذ تحتوي على ضعف كمية فيتامين ج مقارنة بالبرتقال، ولاستخلاصه منها هناك عدة طرق كالآتي: استخدام الموائع فوق الحرجة تقوم عملية الاستخلاص بشكل أساسي على فصل مكون عن مكون آخر باستخدام مذيب خاص لهذه العملية، وفي طريقة الاستخلاص بالموائع فوق الحرجة يُستخدم مائع فوق حرج ليعمل كمذيب وتستخدم معه مذيبات أخرى مساعدة للزيادة من كفاءة فصل المكونات. في طريقة الاستخلاص هذه نأخذ عينة من أوراق الجوافة (1 مليجرام) تقريبا في خلية
طريقة جني المال

طريقة جني المال

المال أصبح جني المال من أكثر الأمور، التي يسعى إليها الأفراد خاصة مع تطور الحياة وزيادة مُتطلباتها المادية، وذلك لتغطية مصاريف حياتهم اليومية، وحاجات عائلاتهم المُتعددة، ورغم اعتماد معظم الناس على الالتحاق بالعمل أو الوظيفة لكسب المال، إلا أنّ هناك العديد من الطُرق التي تمكِّن من جني المال، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق جني المال. طرق جني المال صناعة وتزيين الحلوى حيثُ إن صناعة الحلوى تجلب أرباحاً كبيرةً لأصحابها، لا سيما إن تمّ التسويق لمنتجاتهم بطريقةٍ مُحترفة، وهناك بعض الأشخاص سواءً
ما هو طعام اهل الجنة

ما هو طعام اهل الجنة

وصف الجنة وعد الله -تعالى- عباده المؤمنين الموحّدين بخيرٍ لا يفنى، ونعيمٍ لا يُملّ في الآخرة ؛ وذلك إكراماً وجزاءً لهم على ما صبروا وثبتوا في حياتهم الدنيا أمام الشهوات وهوى النفس ، حيث قال الله تعالى: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى*فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى)، وورد ذكر الجنة ووصفها في القرآن الكريم، والسّنة النبوية الشريفة؛ ترغيباً للمسلمين، وتشجيعاً لهم؛ ليستقيموا على طريق الله تعالى، راغبين في هذا الفضل الجزيل، والنّعيم المقيم، فممّا جاء في وصف
أعشاب تخفض هرمون الإستروجين

أعشاب تخفض هرمون الإستروجين

هل هناك أعشاب تخفض هرمون الإستروجين يُعدّ الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) من الهرمونات المهمّة للذكور والإناث، ولكن يمكن أن تؤدي المستويات العالية منه إلى ظهور مجموعةٍ متنوّعةٍ من الأعراض، كما أنّها قد تزيد خطر الإصابة بحالاتٍ طبيّةٍ معيّنة، وقد تمتلك بعض الأعشاب خصائص تسبب ارتباطها بهرمون البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone-binding properties)، كنبتة الدميانة (بالإنجليزية: Damiana)، ونفل المروج (بالإنجليزية: Red clover)، وغيرها من الأعشاب، ويمكن أن تمتلك مستخلصات هذه الأعشاب تأثيراً
تعريف بمؤتمر برلين 1878

تعريف بمؤتمر برلين 1878

تعريف بمؤتمر برلين 1878 يُعرّف مؤتمر برلين بأنّه المؤتمر الذي تم عقده في برلين في الفترة الواقعة بين الثالث عشر من يونيو وحتى الثالث عشر من يوليو من عام 1878 ميلادي، حيث تم عمل لقاء يجمع بين القوى الأوروبيّة الكبرى والدولة العثمانيّة، وذلك بعد الصحوة من الحرب الروسيّة العثمانيّة التي وقعت بين عامي 1877 وحتى 1878 ميلادي، وقد كان الهدف الرئيسي لهذا لمؤتمر هو إعلان استقلال دول البلقان، بالإضافة إلى إعادة صياغة معاهدة سان ستيفانو، و إبقاء السيطرة العثمانيّة على إسطنبول، حيث حاول مضيف المؤتمر أوتو