أبيات شعر عن الفراق

أبيات شعر عن الفراق

لعل فراق الحي للبين عامدي

للشاعر جرير:

لَعَلَّ فِراقَ الحَيِّ لِلبَينِ عامِدي

عَشِيَّةَ قاراتِ الرُحَيلِ الفَوارِدِ

لَعَمرُ الغَواني ما جَزَينَ صَبابَتي

بِهِنَّ وَلا تَحبيرَ نَسجِ القَصائِدِ

وَكَم مِن صَديقٍ واصِلٍ قَد قَطَعنَهُ

وَفَتَّنَّ مِن مُستَحكِمِ الدينِ عابِدِ

فَإِنَّ الَّتي يَومَ الحَمامَةِ قَد صَبا

لَها قَلبُ تَوّابٍ إِلى اللَهِ ساجِدِ

رَأَيتُ الغَواني مولِعاتٍ لِذي الهَوى

بِحُسنِ المُنى وَالبُخلِ عِندَ المَواعِدِ

لَقَد طالَ ما صِدنَ القُلوبَ بِأَعيُنٍ

إِلى قَصَبٍ زَينِ البُرى وَالمَعاضِدِ

أما الفراق فإنه ما أعهد

يقول المتنبي:

أَمّا الفِراقُ فَإِنَّهُ ما أَعهَدُ

هُوَ تَوأَمي لَو أَنَّ بَيناً يولَدُ

وَلَقَد عَلِمنا أَنَّنا سَنُطيعُهُ

لَمّا عَلِمنا أَنَّنا لا نَخلِدُ

وَإِذا الجِيادُ أَبا البَهِيِّ نَقَلنَنا

عَنكُم فَأَردَأُ ما رَكِبتُ الأَجوَدُ

مَن خَصَّ بِالذَمِّ الفِراقَ فَإِنَّني

مَن لا يَرى في الدَهرِ شَيئاً يُحمَدُ

لما دعا في الركب داعي الفراق

يقول ابن سناء الملك:

لمَّا دعا في الرّكب داعي الفِرَاقْ

لبّاه ماءُ الدَّمْعِ من كُل ماقْ

يا دمعُ لم تَدْعُ سِوَى مُهْجَتي

فَلِمْ تَطَفَّلْتَ بَهَذَا السباق

وإِن تكن خِفْتَ لَظَى زَفْرَتِي

فأَنْتَ معذورٌ بِهذَا الإِبَاق

وإِن تكن أَسْرَعْت مِن أَنَّةٍ

إِنَّ لَها من أَنَّتي أَلف رَاق

مهلاً فما أَنت كَدَمْع جَرَى

وَرَاقَ بل أَنتَ دِمَاءٌ تُراق

فقمت والأَجفانُ في عَبْرَةٍ

والدمعُ من مَسْأَلتي في شِقَاق

أَسقِي بمزنِ الحُزْنِ روضَ اللَّوى

يا قربَ ما أَثمَرَ لي بِالفِراق

وأُسْلِفُ التوديعَ سكري لكيْ

يخدعَ قلبي بِتَلاقي التَّرَاق

هذا الفراق وهكذا التوديع

يقول الشاعر اللواح:

هذا الفراق وهكذا التوديع

مما يقد به حشا وضلوع

نجد اللهيب على متون خدودنا

عند الوداع وهن سلن دموع

شملٌ تصدع عند باكرة النوى

لولا النوى ما كان فيه صدوع

شيم الليالي هكذا بصروفها

يبلى الجديد ويفرق المجموع

قد ترفع المخفوض جداً تارةً

منا وطوراً يخفض المرفوع

كم مدقع تلقاه دهقانا وكم

دهقانها بصروفها مدفوع

تلقى وضيع القوم في درج العلا

ورفيعها دون العلاء وضيع

ألا نولي قبل الفراق قذور

يقول الأحوص الأنصاري :

أَلا نولِّي قَبلَ الفِراقِ قَذور

فَقَد حانَ مِن صَحبي الغَداة بُكورُ

نَوالَ مُحِبٍّ غَير قالٍ موَدعٍ

وَداعَ الفراقِ وَالزَّمانِ خَتورُ

إِذا أولجت مِنكُم بِنا العيسُ أَو غَدَت

فَلا وَصل إِلا ما يجنُّ ضَميرُ

مَوَدَّة ذِي وُدٍّ تعرَّض دُونَه

تَشائِي نَوىً لا تُستَطاعُ طحورُ

فَإِن تَحُلِ الأَشغالُ دُون نَوالِكم

وَيَنأَى المَزارُ فَالفُؤادُ أَسيرُ

وَيَركُدُ لَيل لا يَزالُ تَطاوُلاً

فَقَد كانَ يَجلُو اللَّيل وَهوَ قَصيرُ

وَيُسعِدُنا صَرفُ الزَّمان بِوَصلِكُم

لَيالِيَ مَبداكُم قذور حَصيرُ

وَنَفنى وَلا نَخشَى الفراقَ وَنَلتَقِي

وَلَيسَ عَلَينا فِي اللِّقاءِ أَميرُ

فراق ومن فارقت غير مذمم

يقول المتنبي:

فِراقٌ وَمَن فارَقتُ غَيرُ مُذَمَّمِ

وَأَمٌّ وَمَن يَمَّمتُ خَيرُ مُيَمَّمِ

وَما مَنزِلُ اللَذّاتِ عِندي بِمَنزِلٍ

إِذا لَم أُبَجَّل عِندَهُ وَأُكَرَّمِ

سَجِيَّةُ نَفسٍ ما تَزالُ مُليحَةً

مِنَ الضَيمِ مَرمِيّاً بِها كُلُّ مَخرَمِ

رَحَلتُ فَكَم باكٍ بِأَجفانِ شادِنٍ

عَلَيَّ وَكَم باكٍ بِأَجفانِ ضَيغَمِ

وَما رَبَّةُ القُرطِ المَليحِ مَكانُهُ

بِأَجزَعَ مِن رَبِّ الحُسامِ المُصَمِّمِ

فَلَو كانَ ما بي مِن حَبيبٍ مُقَنَّعٍ

عَذَرتُ وَلَكِن مِن حَبيبٍ مُعَمَّمِ

رَمى وَاِتَّقى رَميِي وَمِن دونِ ما اِتَّقى

هَوىً كاسِرٌ كَفّي وَقَوسي وَأَسهُمي

أما الفراق فقد عاصيته فأبى

يقول الشاعر ابن حيوس:

أَمّا الفِراقُ فَقَد عاصَيتُهُ فَأَبى

وَطالَتِ الحَربُ إِلّا أَنَّهُ غَلَبا

أَرانِيَ البَينُ لَمّا حُمَّ عَن قَدَرٍ

وَداعُنا كُلَّ جِدٍّ قَبلُهُ لَعِبا

أَشكو إِلى اللَهِ فَقدَ السَيفِ مُنصَلِتاً

وَاللَيثِ مُهتَصِراً وَالغَيثِ مُنسَكِبا

وَالعِلمِ وَالحِلمِ وَالنَفسِ الَّتي بَعُدَت

عَنِ الدَنيّاتِ وَالصَدرِ الَّذي رَحُبا

وَمَن أَعادَ حَياتي غَضَّةً وَيَدي

مَلأى وَرَدَّ لِيَ العَيشَ الَّذي ذَهَبا

قَد كُنتُ أَكرَعُ كاساتِ الكَرى نُخَباً

وَبَعدَ بَينِكَ لَم أَظفَر بِهِ نُغَبا

لعل فراق الحي للبين عامدي

يقول جرير:

لَعَلَّ فِراقَ الحَيِّ لِلبَينِ عامِدي

عَشِيَّةَ قاراتِ الرُحَيلِ الفَوارِدِ

لَعَمرُ الغَواني ما جَزَينَ صَبابَتي

بِهِنَّ وَلا تَحبيرَ نَسجِ القَصائِدِ

وَكَم مِن صَديقٍ واصِلٍ قَد قَطَعنَهُ

وَفَتَّنَّ مِن مُستَحكِمِ الدينِ عابِدِ

فَإِنَّ الَّتي يَومَ الحَمامَةِ قَد صَبا

لَها قَلبُ تَوّابٍ إِلى اللَهِ ساجِدِ

رَأَيتُ الغَواني مولِعاتٍ لِذي الهَوى

بِحُسنِ المُنى وَالبُخلِ عِندَ المَواعِدِ

لَقَد طالَ ما صِدنَ القُلوبَ بِأَعيُنٍ

إِلى قَصَبٍ زَينِ البُرى وَالمَعاضِدِ

خبراني بهول يوم الفراق

يقول ابن قلاقس:

خبّراني بهولِ يومِ الفراقِ

أيّ صبرٍ يكون للمُشتاقِ

فلقد أصبحَ الفؤادُ كئيباً

وغدا الدمعُ دائمَ الانسياقِ

وبراني الهوى وبرّح بي الوجْ

د فأصبحتُ ذا حشاً خفّاقِ

بيّن البينُ فقْدَ خَوْدٍ رِداحٍ

كعبةِ الحُسنِ فتنةِ العشاقِ

ودعَتْني فما رأى الطرفُ بدراً

قبلها راكباً ظهورَ العِتاقِ

مِلْتُ إذ ودّعَتْ وقلبيَ في نا

رٍ تلظّى ودمعتي في اندفاقِ

ألم الفراق نفى الرقاد ونفرا

يقول الملك الأمجد:

أَلَمُ الفراقِ نَفَى الرُّقادَ وَنفَّرا

فلذاكَ جَفْنِيَ لا يلائمُه الكرى

جسدٌ يذوبُ مِنَ الحنينِ ومقلةٌ

حكمَ البعادُ وجَوْرُهُ أن تَسْهَرا

يا منزلاً أستافُ رَوْحَ صعيده

فكأننَّي أستافُ مسكاً أذفَرا

وكأنَّني لمّا نشقتُ عبيرَهُ

أودعتُ أسرابَ الخياشمِ عنبرا

جادَ القِطارُ ثرى ربوعِكَ وانثنى

فيها السحابُ كماءِ دمعي مُمطِرا

وأما ودمعٍ كلَّما نهنهتُهُ

جمَحَتْ بوادرُ غربِه فتحدَّرا

اِنّي أُجِلُّ ترابكنَّ بأنْ يُرى

يوماً بغيرِ ملثهِّنَّ مُغرفَرا

ولقد شكرتُ الطيفَ لما زارني

بعدَ الهُدُوِّ وحَقُّهُ أن يُشكَرا

إن يوم الفراق أحرق قلبي

يقول للشاعر ابن زاكور:

إِنَّ يَوْمَ الْفِرَاقِ أَحْرَقَ قَلْبِي

وَكَوَانِي الْفِرَاقُ بِالنَّارِ كَيَّا

إِنْ قَضَى اللهُ بَيْنَنَا بِاجْتِمَاعٍ

لاَ ذَكَرْتُ الْفِرَاقَ مَا دُمْتُ حَيَّا

بكيت الدموع حذار الفراق

يقول العباس بن الأحنف:

بَكيتُ الدُموعَ حِذارَ الفِراقِ

وَقَبلَ الفِراقِ وَلا أَعلَمُ

فَلَو قَد تَوَلّى وَسارَ الحَبيبُ

لَكانَ مَكانَ دُموعي دَمُ

وَفي العِشقِ كَأسانِ مَسمومَتا

نِ طَعمُهُما الصابُ وَالعَلقَمُ

فَإِحداهُما كَأسُ هَجرِ الحَبيبِ

وَكَأسُ الفِراقِ هيَ الصَيلَمُ
3شعر حزين
مزيد من المشاركات
أسباب نقص ماء الرديتر

أسباب نقص ماء الرديتر

الراديتر يعرف الراديتر على أنّه ذلك الجزء الموجود في السيارة، والذي من شأنه العمل على تبريد المحرّك، وخفض درجة حرارته خلال عمل السيارة، ولكن قد يتعرّض هذا الجزء إلى بعض المشاكل التي تؤثّر على سير عمل السيارة بالشكل الصحيح، ولعلّ مشكلة نقص الماء هي من أكثر المشاكل شائعة الحدوث، والتي سنتعرف على أسبابها في هذا المقال. أسباب نقص ماء الراديتر هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدّي إلى نقص الماء من الراديتر، والتي نذكرها في النقاط التالية: وجود عطل أو مشكلة في منظم الحرارة في السيارة (الثيرموستات)،
طريقة ضغط الملفات

طريقة ضغط الملفات

خطوات ضغط الملفات الملف المضغوط هو نسخة عن الملف الأصلي ولكن بحجم أصغر للتمكن من حفظه على مساحة القرص الصلب، ويُستخدم تماماً كما لو أنّه الملف الأصليّ، ويمكن ضغط أي ملف باتباع الخطوات الآتية: النقر بالزر الأيمن على الملف المراد ضغطه. اختيار "إرسال إلى" (Send to). اختيار "ملف مضغوط" (Compressed (zipped) folder). سيظهر ملف جديد مضغوط مع نفس اسم الملف الأصلي ولتغيير اسمه يمكن النقر بالزر الأيمن عليه واختيار "تغيير اسم" (Rename) وكتابة الاسم الجديد. ضغط ملف باستخدام البريد الإلكتروني لضغط الملف
بحث عن ظاهرة التفحيط

بحث عن ظاهرة التفحيط

ظاهرة التّفحيط تكثر في أيّامنا ظاهرة التّفحيط بالسّيّارات ، وقد تفشّت هذه الظّاهرة وأصبحت مزعجةً، كما تسبّبت لكثير من النّاس بكوارث وذكريات مؤلمة فكم من شخص مات، وكم من شخص أصبح عاجزاً، وكم من شخص تأذّى نفسيّاً، ولا بدّ من القضاء على هذه الظّاهرة بمعرفة أسباب تفشّيها، وكيفيّة علاجها والحدّ من انتشارها. أسباب تفشّي ظاهرة التّفحيط من أهم أسباب ظاهرة التفحيط: إهمال الأهل لأبنائهم يُعدّ من الأسباب الرّئيسة لهذه الظّاهرة، إذ ينشغل كلّ من الأب والأم بنفسَيهما مع نسيان الأولاد، ومع التّرف الزّائد،
كيفية استخدام زيت اللافندر للوجه

كيفية استخدام زيت اللافندر للوجه

زيت اللافندر لعلاج حب الشباب يُمكن استخدام زيت اللافندر لعلاج حب الشباب من خلال خلط 5 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقة صغيرة من الماء الفاتر، ثُمّ تُغمس قطعة قطنية في الخليط وتوضع على الحبوب، مع تكرار هذه الطريقة بانتظام للحصول على النتائج المطلوبة، أو يُمكن ببساطة وقع قطرتين من زيت اللافندر على قطعة قطنية وفرك حبوب الشباب بها قبل النوم. زيت اللافندر لإزالة التجاعيد تعمل مُضادات الأكسدة الموجودة في زيت اللافندر على إزالة التجاعيد من خلال خلط بضع قطرات من زيت اللافندر مع بضع قطرات من زيت جوز
طريقة استخدام كريم الزنجبيل للتنحيف

طريقة استخدام كريم الزنجبيل للتنحيف

الزنجبيل يعتبر الزنجبيل نوعاً من أنواع النباتات التي عرفت قديماً، ويعود إلى الفصيلة الزنجبيليّة، وكان العرب منذ القدم يفضّلون شربه ويعتبرونه من المشروبات الضروريّة والمفيدة لصحتهم، ويطلق على الزنجبيل عدّة أسماء منها العجمي والكفوف والزنجبيل الشامي الكفوف، حيث ينمو في المناطق الاستوائية، وينتشر في العديد من البلدان كالمكسيك، والصين، وأوروبا، والهند الشرقيّة وغيرها، ويتميّز بطعمة الحار ورائحته القوية، ويتكوّن من زيت طيار وكمية كبيرة من النشا ومواد كيميائية، وتعتبر الجذور والسيقان المغمورة في
ما هو الفشل

ما هو الفشل

مفهوم الفشل يُمكن التعبير عن مفهوم الفشل بعدة مصطلحات ومعانٍ، فالفشل هو حالة من عدم النجاح والأداء بطريقة غير المطلوبة وانتهاء الجهد بنتيجة غير مُرضية، وقد يتعرض أي شخص للفشل ولكل شخص نصيبه من الفشل في أمر ما ولكن النجاح الحقيقي هو تعلم الدرس من هذا الفشل والحذر من الوقوع فيه مرة أُخرى. أسباب الفشل الأسباب التي تؤدي للفشل عديدة فيما يأتي بعض منها: عدم الثبات والإصرار على ما نسعى لهٌ والاستسلام من البداية مما يؤدي إلى الفشل، فالمحاولة مراراً وتكراراً، واستخدام أساليب جديدة هو الحل، وليس
أين يقع الوادي المقدس طوى

أين يقع الوادي المقدس طوى

الوادي المقدس طوى يُعتبر الوادي المقدس طوى من الوديان المذكورة في كافة الديانات السماوية، فقد مر به العديد من أنبياء الله تعالى، فورد ذكره مرات عديدة في القرآن الكريم، وفي الإنجيل، وفي التوراة، فهو مكان مُبارك وعظيم، وتلقى سيدنا موسى فيه الوصايا العشر، وسنتحدث في هذا المقال عن موقع الوادي المقدس طوى، ومكانته الدينية، والسياحة فيه. أين يقع الوادي المقدس طوى يقع الوادي المقدس طوى في جمهورية مصر العربية، وبالتحديد في جزيرة سيناء، ويصل ارتفاعه إلى 2285م عن مستوى سطح البحر، ويقع بجانبه جبل سانت
السياحة في تركيا

السياحة في تركيا

تركيا تقع الجمهوريّة التركية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تحدّها من الجهة الشرقيّة كلٌّ من أرمينيا، وإيران، أمّا من الجهة الشماليّة فتحّدها دولة جورجيا، بالإضافة إلى البحر الأسود، في حين تحدّها من الجنوب الجمهوريتان العراقية والسوريّة بالإضافة إلى البحر المتوسّط، وأخيراً تشترك تركيا في حدودها الغربيّة مع كلٍّ من بلغاريا، واليونان، وبحر إيجه. تُقدّر مساحة البلاد بنحو ثمانمئة ألف كيلومتر مربّع تقريباً، أما عاصمتها فهي مدينة أنقرة، في حين تُعتبر مدينة اسطنبول المدينة الأكبر فيها. تعدّ اللغة