مدن صالح

مدن صالح

مدن صالح

عُرفت مدن صالح باسم مدينة الحِجْر، وهي عبارة عن موقع أثري يقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من المملكة العربيّة السعوديّة، تحديداً في محافظة تسمّى العُلا، والتي تتبع المدينة المنورة، وتمتاز المدينة بموقع استراتيجي؛ حيث تقع على الطريق الذي يصل الجهة الجنوبيّة لشبه الجزيرة العربية مع بلاد الشام، وبلاد الرافدين، ومصر، وقد استمد المكان شهرته وأهميته التاريخيّة من وقوعه على الطريق القديم للتجارة العربية، أمّا لفظ الحِجْر فكان يُطلق على ديار ثمور الواقعة في وادي القرى ما بين تبوك والمدينة المنورة.

الموقع الجغرافي

تقع مدن صالح على بعد اثنين وعشرين كيلومتراً إلى الشمال الشرقي من مدينة العلا، وأربعمئة كيلومتر إلى الشمال الغربي من المدينة المنورة، وخمسمئة كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من مدينة البتراء الأردنيّة، وتقع فلكيّاً عند دائرتي عرض 47-26 من الشمال، وخطّي طول 53-37 من الشرق، ويقع الموقع الأثري منها على منطقة سهليّة بالقرب من سفح هضبة مشكلّة من صخر البازلت، والتي تشكل الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من جبال الحجاز، أمّا الجهات الغربيّة والشماليّة الغربيّة من المدن فتحتوي على مياه جوفيّة يمكن الوصول إليها على عمق عشرين متراً، ويتميز الموقع بتكويناته الصخريّة، وطبيعته الصحراويّة التي تحتوي على العديد من النتوءات الصخريّة ذات الأحجام والارتفاعات المختلفة.

التاريخ

ذُكرت مدينة الحِجْر في القرآن الكريم على أنّها موطن قوم ثمود الذين استجابوا لدعوة النبي صالح عليه السلام، ولكنهم ارتدوا عن الدين وعقروا الناقة التي أرسلها لهم، فعاقبهم الله وأهلكهم بالصيحة، وتعتبر مدن صالح من أهم حواضر الأنابط بعد مدينة البتراء الأردنيّة التي اتخذوها عاصمة لهم، وقد برزت أدوارها الحضاريّة في القرن الأول قبل الميلاد، والأول الميلادي، وكان ذلك خلال ازدهار الدولة النبطيّة قبل سقوطها عام 106 ميلادي على يد الإمبراطوريّة الرومانيّة، وبحسب الاعتقادات فإنّ حضارة الحِجْر استمرت حتى القرن الرابع للميلاد، وقد اتخذتها مملكة حيان الشماليّة لشبه الجزيرة العربيّة عاصمة لها.

السياحة

تعدّ مدن صالح واحدة من أهم الوجهات السياحيّة السعوديّة، ففي عام 2008 ميلادي أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم، والتربية، والثقافة أنّ مدن صالح تعتبر موقعاً تراثياً عالميّاً، وبسبب ذلك انضمت المملكة إلى قائمة الدول التي تتضمن موقعاً تراثياً عالميّاً.

تضم مدن صالح حوالي مئة وثلاث وخمسين واجهة من الصخور المنحوتة، ومجموعة من الآثار الإسلاميّة المتمثلة في القلاع، وبقايا سكة حديد الحجاز التي تمتد لمسافة ثلاثة عشر كيلومتراً، إضافة إلى المحطة والقاطرات.

12مدن عربية
مزيد من المشاركات
معنى دستور

معنى دستور

معنى الدستور كلمة دستور جمعها دساتير ومعناها في اللّغة: مجموعة القواعد والمبادئ والقوانين الأساسية التي تبين شكل الدولة ونظام الحكم فيها، ومدى سلطتها تجاه الأفراد والجماعات، وهو مجموعة من الممارسات والقوانين التي تشكّل الأساس في النظام السياسي للدّولة، ويكون الدستور على شكل وثيقةٍ مكتوبة، مثل دستور الولايات المتحدة الأمريكية ، أو على شكل قوانين وممارساتٍ تقليدية مقبولة تحكم الشؤون السّياسية، وقد نشأ الدستور منذ الإغريق القدماء خاصةً في كتب أرسطو حيث استخدم الكلمة اليونانية (politeia) في عدّة
تفسير أكل الصرصور في المنام

تفسير أكل الصرصور في المنام

تفسير أكل الصرصور في المنام إن علم الرؤى والأحلام علم ظنيّ الدلالة قائم على اجتهادات العلماء، وأمر تحقق الرؤيا في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى- وحده، وقد تكون الرؤيا صادقة من الله -تعالى-، وقد تكون أضغاث أحلام نتيجة لحديث النفس، وقد تكون من الشيطان ليحزن قلب المؤمن. ولقد أرشدنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى كيفية التعامل مع الرؤى والأحلام، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها،
بحث عن الشاعر امرئ القيس

بحث عن الشاعر امرئ القيس

امرؤ القيس امرؤ القيس هو أهم شعراء العصر الجاهلي وأهم شعراء المعلقات، اسمه هو (امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمر بن حجر آكل المرار ابن معاوية بن الحارث بن يعرب بن ثور بن مرتع بن معاوية)، وهو من قبيلة كندة التي سكنت اليمن، وأمه هي فاطمة أخت المهلهل وكليب ابني ربيعة بن الحارث التّغلبي، أما اسمه، فيُقال إنه حُندج بن حجر، إلا أنه اشتُهر باسم امرئ القيس نسبةً إلى شدته وشجاعته، وقد لُقّب بالملك الضّليل، أما عن كنيته، فكثيرة هي كُناه، منها أبو الحارث (كنية الأسد)، وأبو وهب، وأبو زيد، وذو القروح.
من هو مؤسس علم الجبر

من هو مؤسس علم الجبر

علم الجبر علم الجبر من فروع علم الرياضيات، وينضمّ إلى الهندسة الرياضية، والتحليل الرياضي، ونظرية الأعداد، والتباديل والتوافيق لتشكل معاً الفروع الأساسية للرياضيات، ويُعنى هذا الفرع بدراسة البنية الجبرية، والتماثلات، والكميات، والعلاقات. انبثق اسم الجبر من كتاب (الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة) لمؤلفه ومؤسس علم الجبر وعالم الرياضيات الخوارزمي، حيث يقدّم هذا الكتاب جملةً من العمليات الجبرية التي تشرح كيفية إيجاد حلولٍ للمعادلات الخطيةِ والتربيعية. يُعتبر علم الجبر شاملاً أكثر من أي فرعٍ
شرح حديث (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة)

شرح حديث (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة)

نصّ حديث (أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة) عن العرباض بن سارية -رضي الله عنه- قال:  (وعظنا رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يومًا بعد صلاةِ الغداةِ موعظةً بليغةً ذرفَتْ منها العيونُ ووجِلتْ منها القلوبُ فقال رجلٌ إنَّ هذه موعظةُ مُودِّعٍ فماذا تعهد إلينا يا رسولَ اللهِ؟ قال: أوصيكم بتقوى اللهِ، والسمعِ والطاعةِ وإن عبدٌ حبشيٌّ، فإنه من يعشْ منكم يرَ اختلافًا كثيرًا، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ، فإنها ضلالةٌ فمن أدرك ذلك منكم فعليه بسنَّتي وسنةِ الخلفاءِ الراشدِين المهديِّين عَضوا عليها
أحمد سحنون (أديب وشاعر جزائري)

أحمد سحنون (أديب وشاعر جزائري)

أحمد سحنون (أديب وشاعر جزائري) نب ذ ة عن أحمد سحنون أحمد سحنون كاتب وشاعر جزائري ولد في قرية ليسانة/ بولاية بسكرة عام (1907م)، وترعرع وعاش في الجزائر ، حيث درس وتلقى تعليمه في مدينة بسكرة، وي ذ كر أن والدته توفيت عندما كان رضيعًا، فنشأ في رعاية أبيه. وحفط القرآن الكريم عند بلوغهِ الثانية عشر من عُمره، ودرس مبادئ اللغة العربية والشريعة الإسلامية على يد عدة من العلماء؛ منهم: محمد خير الدين، محمد الدراجي، عبد الله بن مبروك. بالإشارة إلى أنه بعد ذلك عمل في تدريس القرآن الكريم ، ومن ثم حصل على
ما اسم عملة الفلبين

ما اسم عملة الفلبين

عملة الفلبين يُطلق على العملة الرسميّة في الفلبين اسم البيزو (بالإنجليزية: Peso) الفلبينيّ، وتتكوّن هذه العملة من مئة وحدة فرعيّة، وتُسمّى كلّ وحدة سنتيموس (بالإنجليزية: Centimos)، وبحكم الاستعمار الإنجليزي لها كانت مذكراتها وعملاتها باللغة الإنجليزيّة، ولكن في عام 1967م تبنّت الدولة اللغة الفلبينيّة في عملتها الجديدة، واستبدلت بذلك تسمية (peso) بـ (piso). الأمور المالية الفلبينية يُصدر البنك المركزيّ الفلبينيّ العملة الوطنيّة للبلاد، وتتولّى العديد من المؤسّسات الحكوميّة الأخرى الأمور
تعريف بسورة طه

تعريف بسورة طه

تعريف بسورة طه سورة طه سورة مكية ، وعدد آياتها مئة وخمس وثلاثون آية ، ويبلغ عدد كلماتها ألف وثلاثمئة وإحدى وأربعون كلمة، وعدد حروفها: خمسة آلاف ومئتان واثنان وأربعون حرفاً، وهي سورة مكية، نزلت بعد سورة مريم على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقد تم نزول سورة مريم على النبي الكريم بعد الهجرة إلى الحبشة وقبل الإسراء والمعراج؛ فيكون نزول سورة طه بين السنة السابعة للبعثة والسنة الحادية عشر للبعثة. مناسبتها لما قبلها تظهر مناسبة سورة طه لما قبلها، من خلال ما يأتي: مناسبة القصص لما قبلها في سورة مريم