متى تحذف النون من المثنى

متى تحذف النون من المثنى

المثنى

إنّ المثنى لغةً هو مصدر من: ثنّى، يثنّي، أي جعل الشيء اثنين، أما تعريفه في الاصطلاح حسب قول ابن خروف فهو: "أن تزيد على الاسم المُطلق زيادتين، إحداهما الألف في حالة الرفع، والياء في حالة النصب والجر، والثانية هي نونٌ مكسورة، والزيادتان عوض عن تكرار الاسم نفسه اختصاراً".

قواعد حذف نون المثنى

تنقسم حالات حذف نون المثنى إلى عدة أقسام، فقد تُحذف وجوبًا أو جوازاً، ونفصلها كما يأتي:

  • حذف نون المثنى وجوبًا: تُحذف نون المثنى وجوباً عند الإضافة، فمثلاً نقول: لاعبتا التنس باهرتان، فالأصل أن نقول "لاعبتان"، لكننا حذفنا النون هنا لأنّ المثنى مضاف.
  • حذف نون المثنى جوازًا: إذا كان المثنى مشتقًا ومعرّفًا بأل التعريف، فنقول مثلاً: الدارسا الكتاب، أو الدارسانِ الكتاب، فهنا يجوز حذف نون المثنى أو ثبوتها.

الخلط بين نون المثنى والأفعال الخمسة

هناك خلط بين نون المثنى في الأسماء ونون المثنى في الأفعال الخمسة التي تأتي على وزن: يَفْعلانِ، تَفْعلانِ، يفعلون، تفعلين، فيتوهّم الكاتب أنّ قاعدة حذف حرف النون تجري عليها أيضاً، لكن في الواقع يتمّ رفع الفعل المضارع في الأفعال الخمسة بثبوت النون ويتمّ نصبه وجزمه في الأفعال الخمسة بحذف النون، نحو: الولدان يلعبان بالكرة، فهنا "يلعبان" فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة، وكذلك نقول: الولدان لم يلعبا بالكرة، فهنا "يلعبا" فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنّه من الأفعال الخمسة، ولتدارك هذا اللّبس يجب العلم أنّ قاعدة حذف النون في الإضافة مخصّصة للأسماء، بينما في الأفعال الخمسة فتُحذف النون في حالتي النصب والجزم وتُثبت عند الرفع.

تدريب: في الجمل الآتية حدّد/ي إذا ما كانت الكلمة المظللة مثنى أم من الأفعال الخمسة:
الجملة الحل
رأيتُهما يكتبان الدرس. (.................)
المحتاجون يطلبون العون. (.................)
الولدان يلعبان الكرة. (.................)

كيفية إعراب المثنّى

المثنى هو اسمٌ يدلّ على عدد اثنين من هذا الشيء، ويُرفع بالألف إذا جاء مرفوعاً، وينصب ويُجرّ بالياء إذا جاء منصوباً أو مجروراً، نحو:

  • جاء المعلّمان الجديدان: هنا المعلمان تُعرب بأنّها فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنى ، والجديدان نعت مرفوع بالألف لأنّه مثنى أيضًا.
  • رأيتُ المعلّميْن الجديديْن: هنا المعلميْن تُعرب بأنّها مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنى، والجديديْن نعت منصوب بالياء لأنّه مثنى أيضًا.
  • ذهبتُ إلى المعلميْن الجديديْن: هنا المعلميْن تُعرب بأنّها اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنّه مثنى، والجديديْن نعت مجرور بالياء لأنّه مثنى أيضًا.
الجملة إعرابها
كتبتُ قصتيْن جديدتيْن كتبتُ: كتبَ فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.

قصتيْن: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنى.

جديدتيْن: نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنّه مثنى.

معلمتا الفصل رائعتان معلمتا: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنى وهو مضاف (لذلك حُذفت نونه).

الفصلِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

رائعتان: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنّه مثنى.

ذهبتُ مع صديقين مقرّبين إلى المكتبة. ذهبتُ: ذهبَ فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل.

مع: حرف جر.

صديقيْن: اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنّه مثنى.

مقربيْن: نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنّه مثنى.

إلى المكتبة: إلى حرف جر، والمكتبة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

مزيد من المشاركات
حذاء أبو القاسم الطنبوري

حذاء أبو القاسم الطنبوري

أبو القاسم الطنبوري أبو القاسم الطنبوري هو تاجر غني جداً، وكان يتصف بالبخل الشديد على الرغم من غناه، مما جعل رواة الحكاية والقصاصين ينسجون حوله الطرائف، والحكاية، والقصص، ومن أشهر تلك القصص هي: قصته مع حذائه التي تم تجسيدها في العديد من المسلسلات الدرامية مثل المسلسل الأردني حذاء الطنبوري، ومسلسل كاني وماني الكوميدي، وفي هذا المقال سنعرفكم على قصة حذاء أبو القاسم الطنبوري. قصة حذاء أبي القاسم الطنبوري يحكى أنه كان هناك رجل يعيش في بغداد اسمه أبو القاسم الطنبوري، وكان يمتلك حذاءً يلبسه منذ سبع
السفر في الإسلام

السفر في الإسلام

أنواع السفر في الإسلام تنقسم أنواع السَّفر في الإسلام إلى أقسامٍ عدَّةٍ مُتمثِّلةٍ بالأحكام الخمسة، بيانها فيما يأتي: سفرٌ واجبٌ؛ كأن يُسافر المسلم لأداء فريضة الحجِّ أو العمرة الواجبة، أو السَّفر في سبيل الجهاد الواجب أو كما قال ابن العربي: الهجرة إلى بلادٍ يسودها السَّلام هرباً من الحرب أو الأذى. سفرٌ مُباحٌ؛ كأن يُسافر العبد للسعيِ في الرِّزق المُباح من تجارةٍ ونحوها، وكلُّ ما يُباح فعله كالسِّياحة المباحة أو العلاج. سفر مُستحبٌّ أو مندوبٌ؛ كأن يُسافر المسلم لأداء نوافل الأعمال كالعمرة أو
كيف أعالج نفسي من الغيرة

كيف أعالج نفسي من الغيرة

الغيرة هي شعورٌ طبيعيّ وفطري؛ حيث إنّه من الممكن لأيّ شخص أن يشعر بالغيرة، كما أنّها شعور مذكور في القرآن الكريم ، فقد ذكر الله تعالى قصة غيرة إخوة يوسف منه وكرههم له لأنه كان مقرّباً من أبيهم أكثر منهم، ووضح القرآن الكريم من خلال القصة أنّ الغيرة أحياناً تعمي القلب وقد تدفع الإنسان للتصرّف بشكلٍ خاطئ، كما فعل إخوة يوسف عندما رموه في البئر.وإنّ الغيرة تختلف من شخص لآخر فهناك من يستطيع أن يتحكّم في شعوره ويُسيطر عليه، بينما هناك من تهدم الغيرة حياته وتوقعه في كثير من المشاكل. علاج النفس من
طريقة استعمال عشبة القبار

طريقة استعمال عشبة القبار

طريقة استعمال عشبة القبار يمكن القول إنّ نكهة القبار تشبه نكهة الخردل ، أو الفلفل الأسود، ويُمكن تناول عشبة القبار بطرق مُتعددة، ونذكر منها ما يأتي: طبخُ الأفرع حديثة النمو وتناولها مثل نبات الهليون . تخليل براعم كلٍّ من الأزهار، والفروعِ، والثمار بالخلّ والملح، وفي العادة يُستخدم هذا المخلل على شكل مُقبلات، أو كنوعٍ من التوابل، وله نكهةٌ حادة، ولذلك فإنّه يُستخدم في صنعِ العديد من الأطباق؛ حيث يُستخدم في الصلصات، أو السلطات، أو الأطباق التي تُقدّم باردة، والوجبات التي تحتوي على اللحوم،
تعريف الشخصية في علم النفس

تعريف الشخصية في علم النفس

الشخصية في علم النفس إنّ من الممكن وصف الشخصية بأنّها حصيلة قوى الفرد الداخلية والتي تتفاعل بدورها مع القوى والعوامل والمؤثرات الخارجية، وتتأثّر شخصية الفرد بشكل مستمر بجميع أشكال هذه القوى، وتعد الشخصية من أبرز المواضيع التي تناولها علم النفس بالنظريات والدراسات المختلفة، وبرزت أهمية دراستها في علم النفس؛ نظراً لأنها المكون الأساسي والرئيسي للتكوين النفسي والذي ينمو ويتفاعل بشكل مستمر خلال جميع مراحل الانسان الحياتية، فتناولت الدراسات النفسية الحديثة جميع جوانب الشخصية بالدراسة والتحليل.
أصل الوجود عند سقراط

أصل الوجود عند سقراط

أصل الوجود عند سقراط يعد سقراط من أشهر الفلاسفة اليونان ، وأثرت أفكاره في فلسفة أفلاطون، ويلاحظ أن سقراط لم يؤلف كتبًا يمكن من خلالها الاستدلال على فلسفته مباشرةً، إلا أن أفلاطون ذكر في محاوراته التي دوّنها أنها محاورات سقراط التي كان يجريها مع تلاميذه وعامة الناس، ونقلها عنه، وهناك خلاف كبير بين الأكاديميين حول مدى دقة الأفكار الواردة في المحاورات فهل هي تعبر بالضبط عن سقراط، أم أنها سقراطية بصبغة أفلاطونية؟ إن الأشياء بالنسبة لسقراط ذات ماهية ويقصد بها حقيقة الشيء بما هو عليه، وذهب إلى أن
كيف تصنع شامبو في المنزل

كيف تصنع شامبو في المنزل

الشامبو يعدّ الشامبو من مستحضرات التنظيف التي لا يُستغنى عنها في كلّ منزلٍ، وقديماً صنع الشامبو منزليّاً بخلط بعض أنواع الزيوت مع القطران، وكان الإنتاج عبارةً عن كمياتٍ قليلةٍ لسدّ الحاجات المحليّة وذلك باستخدام أنواع الزيوت المتوفّرة. تطوّرت صناعة الشامبو والصابون بشكلٍ كبيرٍ بعد أن ازداد استعمالها فتمّت إقامة المصانع المتخصّصة بذلك، وبعض هذه المصانع اكتسبت اسماً تجارياً على مستوى العالم وظهرت أنواعٌ كثيرةٌ بحيث تلائم كل أنواع الأجسام والشعر، كما تمّت إضافة الكثير من الروائح العطريّة والأصباغ
ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم

ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم

ثبات الرسول في مواجهة قريش ثبات الرسول أمام مُساوَمات قريش اتّخذ النبيّ -عليه السلام- أُسلوب رفض التنازُل، ورفض المساومات على حساب دينه؛ حيث رفض جميع العروض التي قُدِّمت إليه من قِبل زُعماء المُشركين؛ ففي بداية الدعوة ، لجأ المُشركون إلى صدّ النبيّ عن دعوته بالتعذيب، ونظراً لأنّ هذا الأُسلوب لم ينجح معهم، فقد اضطروا إلى مُساومته مادّياً؛ فعرضوا عليه السُّلطة، والمُلك، والمال، فرفض النبيّ ذلك كلّه، روى جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ قريشاً أرسلت عتبة بن ربيعة الذي كان يُعرف بينهم بالهدوء