ماذا يحدث عند دخول القبر

ماذا يحدث عند دخول القبر

ضمة القبر

ضمّة القبر صفةٌ للقبر وليس نوعٌ من العذاب، ولم يُستثنى من هذه الضمة أحد، كما أخبر بذلك النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- عند موت سعد بن مُعاذ -رضيَ الله عنه-، فقال: (لو نجا أحدٌ من ضمَّةِ القبرِ، لنجا سعدُ بنُ معاذٍ، ولقدْ ضُمَّ ضمةً، ثُمَّ رُوخِيَ عنه)، وذكر بعض العُلماء أنَّها عبارةٌ عن فترة، وما يلحقُها بذلك من الكسل ونحوه، وهذه الضمَّة تكون للميّتِ بعد وضعهِ في قبره، سواءً كان صغيراً أو كبيراً، مُسلماً أو غير مُسلم، وتُسمّى في بعض الأحاديث بالضغطة، لِقول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (إنَّ للقبرِ ضغطةً لو كان أحدٌ ناجيًا منها نجا سعدُ بنُ معاذٍ).

وقد كتب الله -تعالى- هذه الضمّة على جميعِ البشر، وسُئل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عن نجاة أحدٍ منها، فأجاب بعدم نجاة أحد حتى أبنائه؛ كالقاسم أو إبراهيم، وقد كانوا صغاراً عندما ماتوا. وهذه الضمّة أو الضغطة تعني: التقاء جانبي القبر على جسد الميّت ، وجاء عن الإمام النَسفيّ أنَّ هذه الضمّة تكون من الأرضِ للإنسانِ لأنها أُمُّهم، حيثُ خُلقوا منها، وغابوا عنها مُدةً طويلة، فضمّتهم ضمّة الوالدة الغائبة عن ولدها، فمن كان مُطيعاً لربّه تضمُّهُ برفقٍ ورأفة، ومن كان عاصياً ضمّتهُ بِعُنف وشِدّة.

السؤال في القبر

سؤال الملكان

ثبت في كثيرٍ من الأحاديث الصحيحة سؤال الملائكة للإنسانِ في قبره، كقول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ، أتَاهُ مَلَكَانِ، فأقْعَدَاهُ، فَيَقُولَانِ له: ما كُنْتَ تَقُولُ في هذا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فيَقولُ: أشْهَدُ أنَّه عبدُ اللَّهِ ورَسولُهُ)، وهذا السؤال يكون لِكُلِّ البشر، سواءً أدُفن في قبره، وإن تفرّق جسم الإنسان؛ كمن مات في الحريق، أو أكلته السّباع، وغير ذلك. وقد قال الله -تعالى- عن هذا السؤال: (يُثَبّتُ اللّهُ الّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَفِي الاَخِرَةِ)، وقد جاء في صحيح مُسلم أنَّ هذا التّثبيت للمسلم يكون عند سؤال الملَكين له، فيأتيانه مَلَكان أسودان أزرقان، أحدُهما مُنكر ، والآخر يُسمّى نكير، فيسألانه عن الرّجُل الذي بُعث فيهم، فإن أجاب؛ يُفسح له في قبره ويُنوّر له فيه، وإن لم يُجب أو قال لا أدري، تلتئمُ الأرض عليه حتى تختلف أضلاعه ببعضها، ويُفرش له من النّار في قبره.

وقال العلماء إن سؤال الملَكين في القبر هو لكلَّ الأمم السّابقة، فإذا كانت هذه الأُمّة وهي خيرُ الأُمم ستُسأل، فكذلك غيرها من الأُمم ستُسأل من باب أولى، ويكون السؤال للميّتِ بعد دفنه، فيُسأل الإنسان عن ربّه ودينه ونبيّه كما جاء في عددٍ من الأحاديث، والآثار المرويّة عن الصّحابة الكِرام، وقد جاء عن الإمام ابن تيمية أنَّ الأحاديث الصحيحة المُتواترة تدُلّ على أنَّ السؤال يكون بعد عودة الرّوح إلى الجسم عند السؤال، وهذا ما يُسمّى بفتنةِ القبر. وقد ذكر ابنُ كثير العديد من الأحاديث التي تُثبت سؤال الإنسان في قبرِه عن ربّه ودينه ونبيّه، وأنَّ المؤمن يكون قبره روضة من رياضِ الجنةّ، والكافر يكون قبره حفرة من حفر النّار.

أصناف الذين لا يسألهم الملكان في القبر

توجد العديد من الأصناف الذين لا يُسألون في قُبورهم، وهم:

  • الأنبياء والشُّهداء: فأمّا الشُّهداء فقد أخبر النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- أنَّهُ يَكفيهم فتنة القتال، وبريق السّيوف الّذي يواجهوهُ في المعركة، فيُرفع عنهم ذلك السؤال في قُبورهم: لِقوله -عليه الصلاة والسّلام-: (كَفَى بِبارِقَةِ السُّيُوفِ على رأسِهِ فِتْنَةً)، وأمّا الأنبياء فهم أعلى منزلةً وفضلاً من الشُّهداء، فيكون إعفائهم من السّؤال في القبر من باب أولى، وهذا من باب العِصمةِ لهم، وقيل: أنَّ الأنبياء يُسألون عن طريق الوحيّ جبريل -عليه السّلام- .
  • الأطفال، وهو ما جزم به الإمام جلال السيوطيّ.

عذاب القبر ونعيمه

ذكر ابنُ القيم أنَّ الله -تعالى- جعل لِكُل إنسانٍ ثلاثة من الدّور؛ منها دار البرزخ وهي الحياة في القبر، فهيَ إمّا أن تكون عذاباً أو نعيماً لِصاحبها، لِقول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام- في حقّ المؤمن: (فينادي منادٍ منَ السَّماءِ: أن قَد صدقَ عَبدي، فأفرِشوهُ منَ الجنَّةِ، وافتَحوا لَهُ بابًا إلى الجنَّةِ، وألبسوهُ منَ الجنَّةِ قالَ: فيأتيهِ من رَوحِها وطيبِها قالَ: ويُفتَحُ لَهُ فيها مدَّ بصرِهِ)، وأمّا في حقّ الكافر: (فُينادي منادٍ منَ السَّماءِ: أن كذَبَ، فأفرشوهُ منَ النَّارِ، وألبِسوهُ منَ النَّارِ، وافتَحوا لَهُ بابًا إلى النَّارِ قالَ: فيأتيهِ من حرِّها وسمومِها قالَ: ويضيَّقُ عليْهِ قبرُهُ حتَّى تختلِفَ فيهِ أضلاعُهُ).

نعيم القبر

يُنعَّم المؤمن في قبره حتى وإن عُذّب في بداية دفنه، وهذا النعيم يكون للرّوح والجسد معاً حتى وإن صار الشخص تُراباً، ومن أصناف النّعيم: توسيع القبر عليهم، وفتح طاقةٍ لهم من الجنّة، وأمّا الكافرين فيأتيهم من حرّ جهنّم في قبورهم، وتضيق عليهم قبورهم، وجاء عن ابن القيم أنّ المؤمنون الصالحون يُنعّمون في قُبورهم وتمتلئ قُبورهم بالرّيحان، ويُنوّر عليهم فيه، ويدلّ على نعيم القبر من القرآن قول الله -تعالى-: (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ).

عذاب القبر

جاء في شرح العقيدة الطحّاويّة ثُبوت نعيم القبر وعذابه بالتّواتر من الأحاديث عن النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-، وهذا كُلّه دون وقوف العقل على كيفيتهما؛ حيثُ لا عهد للإنسان بهما في الدُّنيا، وقد وضع البُخاري في كتابه الجنائز باباً عن عذاب القبر، واستدلّ على وقوعه من قولهِ -تعالى-: (سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ)؛ فهُناك عذابان يُصيبان المُنافق قبل يوم القيامة؛ فالأول في الدُّنيا، إمّا بعقاب من الله -تعالى-، أو من المؤمنين، والثّاني في القبر، وقال الحسن البصريّ عن الآية: عذابٌ في الدُّنيا، والآخر في القبر، وقال الطبريّ: إنَّ أحدُهما عذابٌ في القبر.

ويجبُ الاعتقاد بعذاب القبر، ويتوقّف العذاب عن المؤمن في حال خفّت معاصيه، ويُرفع عنه العذاب بالدُّعاء ، أو الصدقة، فقد كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يستعيذُ من عذابِ القبر في آخر كلّ صلاة. وثبت ذلك في نُصوص القرآن الكريم والسنّة النبويّة، فقال -تعالى-: (وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آَيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ).

واستدلّ ابنُ عباس -رضيَ الله عنه- على عذاب القبر بقولهِ -تعالى-: (وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)، فالعذاب الأدنى هو العذاب الذي يكون بعد الموت، وكذلك ممَّا يُثبت عذاب القبر قول النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (استعيذوا باللهِ من عذابِ القبرِ، إنَّهم يُعذَّبون في قبورِهم عذابًا تسمعُه البهائمُ)، فالقبر أوّل منازل الآخرة، وهو أوّل دارٍ للجزاءِ، وقال النبيّ -عليه الصّلاةُ والسّلام-: (أنَّهُ مَرَّ بقَبْرَيْنِ يُعَذَّبَانِ، فَقَالَ: إنَّهُما لَيُعَذَّبَانِ، وما يُعَذَّبَانِ في كَبِيرٍ، أمَّا أحَدُهُما فَكانَ لا يَسْتَتِرُ مِنَ البَوْلِ، وأَمَّا الآخَرُ فَكانَ يَمْشِي بالنَّمِيمَةِ)، وهذا الحديث يُثبت أنّ بعض المعاصي قد تكون سبباً لِلعذاب في القبر؛ كعدم التطهر الطّهارة الكاملة للصلاة، والظُلم، والإفساد بين الناس.

مزيد من المشاركات
كلام عن ذكريات المدرسة

كلام عن ذكريات المدرسة

الذكريات كلّما مر الزمن، زادت الذكريات في المخيلة وتدفعنا الذكرى لاستحضار المزيد من المشاهد التي تبقينا على عتبة الحلم، عتبة الأمل، حتى ولو كنا نتجرع الألم، إن الحياة عبارة عن محطات كثيرة بكل محطة نترك بضعاً منا ونمضي مُخلفين وراءنا ذكرى لن نعود لها، ليسّ لأننا مللناها أو لم تعد فينا رغبة لها، بل لأنّ الزمن دائماً يعلمنا أن نمضي ولا نلتفت للوراء. ذكريات المدرسة تزوير إمضاء ولي الأمر. الذهاب مبكراً إلى المدرسة والخروج منها متأخراً. حل الواجبات المدرسية بآخر لحظة. المكافآت التي تأتي على شكل رحلة
موضوع تعبير عن استقلال تونس

موضوع تعبير عن استقلال تونس

استقلال تونس إرادة شعب في العشرين من آذار من عام 1956م تم الإعلان عن استقلال تونس، وقد حُفر هذا اليوم التاريخي في ذاكرة كل تونسي حر وشريف سعى للحصول على استقلال بلده من يد الاحتلال الفرنسي ، ويوم الاستقلال إنجازٌ رائع وتاريخي يُضاف إلى سجلات هذا الوطن الصغير بمساحته، الكبير بتضحياته وعروبته وقدراته وعزمه وإصراره على الوصول إلى أعظم درجات الرقي والتقدم. استقلال تونس مكنه من الحصول على سيادته الكاملة واستعادة حريته وقراراته وقدرته على أن يكون وطنًا كاملًا قادرًا على التحكم بمصيره، وبهذا ستبقى
أين تقع سورينام

أين تقع سورينام

موقع سورينام تقع سورينام في قارة أمريكا الجنوبية، وتحتل الرقم الثاني والتسعين من حيث المساحة بين جميع دول العالم؛ حيث تبلغ مساحة الأراضي التي تمتلكها 156,000 كيلو متر مربع، ومساحة المياة التابعة لها 7,820 كيلو متر مربع، وبذلك تكون مساحتها الإجمالية من اليابسة والمياه 163,820 كيلو متر مربع، وقد بلغ عدد سكان سورينام لعام 2012م حوالي 560,157 نسمة، أي ما يقارب أربعة أشخاص لكل كيلومتر مربع من مساحتها، وحصلت سورينام على الاستقلال عام 1975م عندما تخلصت من السيادة الهولندية عليها،ويحد سورينام من الشرق
أقوال وحكم عن الحرية

أقوال وحكم عن الحرية

أقوال وحكم عن الحرية الحرية لا يمكن أن تُعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حرّاً أو لا يكون. المال لن يصنع النجاح، إنما الحريّة لإنتاج المال تصنع النجاح. في شبابي كنت أهتم كثيراً بالحرية، وكنت أقول أنني مستعد أن أموت من أجل حريتي، ولكنني في كهولتي أصبحت أهتم بالنظام قبل الحرية، فقد توصلت إلى أنّ الحرية هي نتاج النظام. القليل جداً من الحرية يجلب الركود، والكثير جداً منها يجلب الفوضى. ثمن الحرية هو اليقظة الدائمة. لا يعني شيئاً أن تعرف كيف تتحرر، فالمهم هو أن تعرف ما بإمكانك فعله بحريتك. مهمة
طريقة تشيز كيك البسبوسة

طريقة تشيز كيك البسبوسة

التشيز كيك يعتبر التشيز كيك نوعاً من أنواع الحلوياتِ التي يرجعُ أصلُها للمطبخ اليونانيّ، ومنها انتشر إلى جميع كافة أنحاء العالم، فأخذ شعبية كبيرة من الناس؛ لمذاقه اللذيذ، وفوائده العديدة، حتى أصبحوا يحضرونه بطرق مختلفة ويضيفون إليه العديد من الإضافات، ويدمجون معه بعض أنواع الحلويات الأخرى مثل البسبوسة وهي من الحلويات الشرقية سهلة التحضير ، ومن هذه الطرق، هي طريقة تشيز كيك البسبوسة، والتي سنوضح كيفية عملها في هذا المقال. طريقة تشيز كيك البسبوسة المكونات مقادير خليط البسكويت: كيس من بسكويت
أضرار عملية تصحيح النظر بالليزر

أضرار عملية تصحيح النظر بالليزر

عملية تصحيح النظر بالليزر تعتبر عملية تصحيح النظر بالليزر من العمليات التي لاقت نجاحاً مبهراً في الأعوام القليلة الماضية، حيث أثبتت قدرتها على إعادة قوة الإبصار الطبيعية للعيون دون استعمال النظارات والعدسات اللاصقة المزعجة والتي تحتاج تعقيماً باستمرار، وهناك الكثير ممن خضع لهذه العملية حول العالم، فحين يقوم بها أطباء أكفاء ماهرون فسيعطون النتيجة المطلوبة بإذن الله، وبالرغم من أن فوائد هذه العملية كثيرةٌ ومحسوسةٌ إلا أنها مثل باقي العمليات؛ تبقى لها بعض الآثار الجانبيّة والأضرار، لكنها لا تشمل
كلمات حزينة عن الحب

كلمات حزينة عن الحب

كلمات حزينة عن الحب فيما يأتي كلمات حزينة عن الحب: أن يطعنك أحدهم في ظهرك أمر طبيعي، لكن أن تلتفت وتجده أقرب الناس إليك.. فهذي هي الكارثة. من المؤسف حقاً أن تبحث عن الصدق ، في عصر الخيانة وتبحث عن الحب.. في قلوب جبانة. إن كان هناك من يحبك فأنت إنسان محظوظ، وإذا كان صادقاً في حبه فأنت أكثر الناس حظاً. أكثر الناس حقارة هو ذلك الذي يعطيك ظهره وأنت في أمس الحاجة إلى قبضة يده. لا يوجد أسوأ من إنسان يسألك عن اسمك الذي طالما كان يقرنه دائماً بكلمة أحبك. لا شك في أنك أغبى الناس إذا كنت تبحث عن الحب في
حكم حب رومانسية

حكم حب رومانسية

حكم حب رومانسية البعض نحبهم لأن مثلهم لا يستحق سوى الحب ، ولا نملك أمامهم سوى أن نحب، نرمم معهم أشياء كثيرة، نعيد طلاء الحياة، ونسعى صادقين كي نمنحهم بعض السعادة. لا أخافك بل أخاف عمراً قد يأتي دونك. الحب هو أن نحب شخصًا رغم أيّ شيء. إن مفهوم الحب هو أن ترى من حولك مئات الأشخاص، ولا تستطيع أن تشعر إلا بشخص واحد فقط من بينهم. الحب هو أن تري مئات الأشخاص ولا تشعر إلا بمن تحب. الحبّ هو اثنان يضحكان للأشياء نفسها، يحزنان في اللحظة نفسها، يشتعلان وينطفئان معاً بعود كبريت واحد. لا يمكن أن يكون الحب