ما هي همزة الوصل وهمزة القطع

ما هي همزة الوصل وهمزة القطع

همزة الوصل وهمزة القطع

ما يزال موضوع الهمزة من أكثر موضوعات الإملاء الشائكة بنظر المتعلمين، من حيث كتابتها ولفظها، وأنواعها، فالهمزة تأتي في ثلاثة مواضع من الكلمة: في أول الكلمة، أو في وسطها، أو في آخرها، والهمزة التي تأتي في أول الكلمة إما أن تكون همزة وصل، وإما أنْ تكون همزة قطع، ولكلٍّ منها قاعدة تحدد طريقة كتابتها، وفيما يلي تفصيل في دراسة همزتي الوصل والقطع.

تأتي همزتا القطع والوصل في بداية الكلمة، وتعتبر كتابة همزتي الوصل والقطع من إحدى القواعد الإملائية الضرورية في اللغة العربية، فالتمييز بين هاتين الهمزتين أمر لا بدّ منه، فما زال الكثير من الناس يجهلون طريقة قراءتها وكتابتها، ومواضع استخدامها، وانتشرت الأخطاء الإملائية في كتابتها.

تعريف همزة الوصل

تُعرّف همزة الوصل بأنها همزة تقع في أول الكلمة يثبت لفظها عند الابتداء بها، ويسقط عند وصل الكلمة بما قبلها، أي تُنطَق نطق همزة القطع في بداية الكلام، ولا يُنطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها، وتُكتب همزة الوصل بهذا الشكل ( ا ) أي بلا رسم الهمزة عليها، وسُمّيت بهمزة الوصل لأنها تصل بين الكلمة وما قبلها، كما في كلمة:استخرجت.

وللتمييز بين الهمزتين يوضع قبل الكلمة المُراد تمييز نوع الهمزة فيها أحد الحرفين (و، فـ) ثم تنطق، فإن أحس القارئ بخروج صوت الهمزة (أَ، أُ، إ) من حلقه أثناء النطق كانت همزة قطع، أمّا إن انتقل من حرف الواو أو الفاء فوراً إلى الحرف الذي يلي الهمزة التي بدأت بها الكلمة دون أن ينطق بصوت الهمزة كانت همزة وصل.

مواضع همزة الوصل

لهمزة الوصل مواضع تأتي بها تميزها عن همزة القطع، ومن هذه المواضع:

الهمزة في ألْ التعريف

وهي همزة الوصل في أول حرف من اللام الشمسية واللام القمرية مثل: السّماء والورد، فلا تُرسم الهمزة.

في الأسماء

وإن أشهر هذه الأسماء التي تبدأ بهمزة وصل هي:

  • اسم، واسمان.
  • امرؤ.
  • امرأة، وامرأتان.
  • ابن، وابنة.
  • اثنان، واثنتان.
  • ابنان، وابنتان.

فأول حرفٍ من الأسماء السابقة هو همزة وصل، ولا تُنطق إن جاءت بين الكلام، أما إذا بدأ بها المتكلم كلامه فإنه يلفظها كما يلفظ همزة القطع مكسورة للتسهيل والتخفيف.

ومن الجمل المتكررة في حياتنا جملة البسملة، فنصل الميم المكسورة في كلمة بسم باللام في كلمة الله، والحقيقة أن أصل (بسم) هو حرف الجر الباء وكلمة اسم (بِاسم) ولكن حذفت منها الهمزة للتسهيل والتخفيف، وهناك من يكتبها، إلّا أنها وردت في القرآن الكريم بهذا الشكل، وإن الكتابتين صحيحتان، ولا خطأ في الأولى أو الثانية فإذا بُدئ بها الكلام تُركَت مكتوبة ولُفِظت كهمزة قطع مكسورة.

في الأفعال

تبدأ بعض الأفعال بهمزة وصل ضمن مواضع معينة وقاعدة محددة، وفيما يلي توضيح لمواضع همزة الوصل:

  • الأمر من الفعل الثلاثي
والفعل الثلاثي هو ما تكوّن من ثلاثة حروف، فإذا جاء بصيغة الأمر وبُدئ بهمزة فإن همزته هي همزة وصل، كفعل الأمر من الفعل الماضي خرج الذي فعل الأمر منه (اخرُج)، وكَتَب الذي فعل الأمر منه (اكتب). 
  • الفعل الخماسي

وهو المكوّن من خمسة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، ومثال ذلك الفعل الماضي اقترَب، فالأمر منه اقترِب، والمصدر اقتراب، والفعل ابتعَد الذي فعل الأمر منها ابتعِد، فالهمزة فيهما همزة وصل.

  • الفعل السداسي

وهو المكون من ستة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، ومثال ذلك الفعل الماضي استخدَم، فالأمر منه استخدِم، والمصدر استخدام، واستبعَد الذي يأتي فعل الأمر منه استبعِد والمصدر استبعاد، فالهمزة هنا همزة وصل تلفظ إذا بُدِئ بها الكلام، ولا تلفظ إذا جاءت بين الكلام ووُصِلت بما قبلها.

مواضع حذف همزة الوصل

تُحذف همزة الوصل إذا وردت في مواضع محددة، ومن هذه المواضع ما يأتي:

  • بين (الواو أو الفاء) والهمزة
 تُحذَف همزة الوصل في هذه الحالة تجنُّبًا لالتقاء ألفين مُتتالين، ومن الأمثلة على ذلك كلمتي؛ فأتِ، وأتِ. 
  • بعد همزة الاستفهام

ومن الأمثلة على ذلك كلمة: أتّخذتم؟؛ وذلك لثقل اجتماع همزتين.

  • بعد لام الابتداء ولام الجرّ في الأسماء المعرفة بأل

ومثال على ذلك كلمتي؛ للدّار، للّذين.

  • عند كتابة بسم الله الرحمن الرحيم

تُحذَف همزة الوصل من كلمة: بِاسْم، في صيغة البسملة عامة، وهي الصيغة المأثورة في فواتح السور القرآنية.

  • همزة الوصل في ابن وابنة محصورة بين اسمين علمين

تُحذَف همزة الوصل في هذا الموضع، ولكن وفق الشروط الآتية:

1. أن تكون كلمة ابن أو ابنة مفردة كقولنا: عيسى بن هشام.

2. أن يكون اسم العلم الذي يسبقها غير منوّن: كقولنا: مروانُ بن الحكم.

  • دخول أحد أحرف المضارعة على الفعل المبدوء بهمزة الوصل
تُحذَف همزة الوصل في هذا الموضع، كما في كلمة "استخرج" التي تصبح "يستخرج" في المضارع. 

تنبيه: همزة القطع لا تحذف مطلقًا حال ورودها فهي بمنزلة الحرف الأصلي في الكلمة.

تعريف همزة القطع

هي همزة أصلية متحركة يُنطَق بها في كل موضع تجيء به في أول الكلمة وعند وصلها، وتُرسم فوقها الهمزة أو تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل، فإذا كانت مضمومة أو مفتوحة رُسِمت الهمزة فوقها مثل أُخت وأَب، أما إذا كانت مكسورة رُسمت الهمزة تحتها مثل إِسلام.

مواضع همزة القطع

لهمزة القطع المواضع الخاصة بها التي تختلف بالتأكيد عن مواضع همزة الوصل، وفي حال تمت معرفة مواضع الهمزتين فيصبح التمييز بينهما أسهل، والتطبيق أدقّ حتى لو كان هناك تشابه بين الهمزتين، ومن أهم مواضع همزة القطع التي تبدأ بها الكلمة ما يلي:

في الأسماء

جميع كلمات اللغة العربية المبدوءة بهمزة هي همزة قطع عدا الأسماء التي ذُكِرت في همزة الوصل، ومن أشهر الكلمات التي تبدأ بهمزة القطع هي: أحمد، أَب، أُخت، إيمان، وغيرها الكثير من الأسماء، وعليه فإنه من الضروري عند كتابة هذه الكلمات مراعاة رسم الهمزة، لأن رسم الهمزة يفرّق بين الهمزتين.

في الأفعال

ومواضع همزة القطع في الأفعال محدودة، ومن أهم هذه المواضع ما يلي:

  • في الفعل الثلاثي ومصدره

حيث تبدأ عدة أفعال ثلاثية بهمزة قطع، وكذلك الأمر بالنسبة إلى مصادرها مثل: الفعل الثلاثي (أمرَ) ومصدره (أمْر)، وأيضاً الفعل الثلاثي (أكلَ) ومصدره (أكْل)، و(أخذَ) ومصدره (أخْذ).

  • الفعل الرباعي
تأتي همزة القطع في الماضي والأمر من الفعل الرباعي ومصدره مثل، أرسلَ الذي فعل الأمر منه أرسِلْ، ومصدره إرسال، وأدخَلَ الذي فعل الأمر منه أدخِل، ومصدره إدخال. 
  • همزة المضارعة
أي الهمزة التي يبدأ بها الفعل المضارع مثل: أَرسمُ، أُمارسُ، أَبدأ. 

في الحروف

كل الحروف المبدوءة بهمزة هي همزة قطع، ومن أمثلة ذلك حرف الجرّ (إلى)، وبعض حروف النصب مثل (إنّ) و(أنّ)، وأيضاً حرف العطف (أو)، وغيرها من الحروف.

أمثلة على همزة الوصل وهمزة القطع

فيما يأتي مجموعة أمثلة على همزة الوصل وهمزة القطع:

الكلمة نوع الهمزة موضع الهمزة
إن همزة قطع حرف
ارتحل همزة وصل بداية الفعل
الولد همزة وصل أل التعريف
أَبَى همزة قطع بداية الفعل
ادرس همزة وصل بداية فعل الأمر
امرؤ همرة وصل بداية الاسم
إبراهيم همزة قطع بداية الاسم
أنا همزة قطع ضمير
أسرعَ همزة قطع بداية الفعل
الرحمن همزة وصل بداية الاسم
أولئك همزة قطع اسم الإشارة

تدريبات على همزة الوصل وهمزة القطع

سندرج هنا بعض التدريبات التي تساعدك في التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع.

استخراج نوع الهمزات

 استخرج نوع الهمزة في الكلمات الآتية، وبيّن موضعها: 
الكلمة نوع الهمزة موضع الهمزة
اثنان
أكل
استخرج
إلى
استسقى
أحمد
إنهاء
امرأة

استخرج الخطأ في الكلمات التالية

حدّد الأخطاء في كتابة همزة الوصل وهمزة القطع:

الكلمة الخطأ
إستخرجَ
ألآن
إسأل
الى
إستجواب
إتَّخذ
اسماعيل
إنهيار
ثنتين
ادّخار
إعتزاز
7تعليم
مزيد من المشاركات
تغير لون الجلد

تغير لون الجلد

يتعرض الإنسان في حياته إلى العديد من المؤثرات التي تسبب تغيير في لون البشرة ، كما أن ليست جميع التغيرات في لون البشرة مخيفة وتسبب ضرراً، إنما أن البعض منها فقط هو من يستدعي الخوف من وجود سرطان الجلد ، كما أن تغير لون البشرة مرهون بالفترة التي تتعرض فيها البشرة لأشعة الشمس الحارقة والتي تكون سبباً في تحول صبغة الميلانين في الجلد ، حيث أن صبغة الميلانين هي المسئولة عن لون البشرة ، وهي التي تتحكم في لون البشرة ، كما أن السبب الرئيسي في تفاوت ألوان الناس هو التفاوت في كمية صبغة الميلانين في الجلد
علاج الخوف من المستقبل

علاج الخوف من المستقبل

طرق علاج الخوف من المستقبل توضح النقاط الآتية بعض الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج الخوف من المستقبل: تمارين التنفس إذ يعد تعلم واستعمال تمارين التنفس أحد أهم الأمور التي يمكن للفرد القيام بها للتخفيف من أي نوع من أنواع القلق، إذ إنَّ الخوف المستمر و القلق يُمكن أن يُسيطر على الجسد ممّا يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس وتعرق اليدين، بالإضافة إلى العديد من ردود الفعل السلبية، لذا يُنصح بممارسة بعض تمارين التنفس عند الشعور بالخوف والقلق من المستقبل. الاسترخاء النفسي إذ يُساهم الاسترخاء في
معلومات عن معركة السبلة

معلومات عن معركة السبلة

معركة السبلة هي معركة وقعت بتاريخ 30 من شهر مارس عام 1929م بين طرفين؛ مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها بقيادة الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، والطرف الثاني قوات الإخوان بقيادة سلطان بن بجاد وفيصل الدرويش، ووقعت مجريات المعركة في منطقة روضة السبلة الواقعة ما بين الأرطاوية والزلفي في السعودية، وانتهت بتسطير قوات مملكة الحجاز انتصاراً على قوات الإخوان وإخراجهم من أرض المعركة . أسباب وقوع معركة السبلة كان سبب وقوع المعركة هو اختلاف الإخوان مع الملك عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – وإصرارهم على
تاريخ أرطغرل

تاريخ أرطغرل

تاريخ أرطغرل أرطغرل هو الأميرُ الغازي القايوي التركمانيُّ، وسُمِّيَ قايوي؛ لأنّه يرجعُ في أصلِه إلى قبيلةِ قايى؛ وهي إحدى قبائلِ الأوغوز الأتراكِ، علماً بأنّه جدُّ الخلفاءِ العثمانيّين، ووالدُ الخليفةِ عُثمانَ بنِ أرطغرل مُؤسِّسِ الدولةِ العثمانيّةِ، أمّا والدُ أرطغرل فقد اختلفت المصادرُ التاريخيّةُ في تحديدِه؛ فهناك مصادرُ تقولُ إنّ والدَه هو سليمان شاه، وهناك مصادرُ أخرى تقولُ إنّ والدَه هو كوندوز ألب؛ حيثُ ذهبت هذه المصادرُ إلى أنّ سليمان شاه ليس والدَه، وإنّما كان بقيّةً من ذكرى الذي فتحَ
حكم ملامسة الكلاب والصلاة

حكم ملامسة الكلاب والصلاة

حكم ملامسة الكلاب والصلاة لا تصحُّ الصَّلاة لمن يُلامس ثوبه أو جسمه نجاسةٌ؛ كنجاسة الكلب، وتصحُّ الصَّلاة في حال لم يُلاقي النَّجاسة ببدنه أو جسمه، كما لا تصحُّ الصَّلاة لمن يقبض أو يحمل النَّجاسة، كمن يحمل قلادةً أو حبلاً متنجّسة بسبب الكلب. وإذا لمس الإنسان شيئاً رطباً من الكلب أو كانت يده رطبةً؛ لا ينتقض وضوؤه، لكن عليه غسل موضع بدنه الذي لامس به الكلب أو عرقه أو لعابه، وإن صلَّى وعليه النَّجاسة؛ ولكنَّه لا يرى نجاستها أو لم يعلم بوجودها؛ فلا يجبُ عليه إعادة الصَّلاة عند المالكيَّة، لأنه
معنى اسم وسيلة

معنى اسم وسيلة

معنى اسم وسيلة فيما يأتي معنى اسم وسيلة: وَسيلة: (اسم) الجمع: وسائلُ ووُسُل الوَسِيلَةُ: الواسعة، كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية. الوَسِيلَةُ: الوُصَلةُ الوسيلة: مطلق سَبَب، حيلة، سبيل للتغلب على عقبة. الوسيلة: واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة. الوسيلة: درجة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، من الجنَّة. أصل التسمية باسم وسيلة من المعروف أن اسم وسيلة من الأسماء العلم التي جاءت من الأصل العربي خاصة أن اللفظ متدارج بيننا في اللغة العربية، ولكن الغير معروف أن الاسم المستخدم كاسم علم مؤنث
أين تقع ليما

أين تقع ليما

ليما تأسست مدينة ليما على يد الإسباني فرانسيسكو بيزارو في اليوم الثامن عشر من شهر يناير لعام ألف وخمسمئة وخمسة وثلاثين، وكانت المدينة في ذلك الوقت واحدةً من أهمّ المدن التي كان الإسبان يعتمدون عليها باعتبارها عاصمةً لهم، وأصبحت عاصمةً لجمهوريّة البيرو بعد حرب الاستقلال، وللمدينة علم يُعرف براية ملوك البيرو، والعلم عبارة عن قطعة من القماش مصنوعة من الحرير ذهبيّة اللون، ويتوسطها طائران يُعرفان بطائري الملك. الموقع تُعتبر مدينة ليما إحدى المدن الموجودة في قارة أمريكا الجنوبيّة، وهي عاصمةً لدولة
مميزات برج العقرب

مميزات برج العقرب

برج العقرب يولد أصحاب برج العقرب بين 23 من شهر تشرين الأول و21 من شهر تشرين الثاني، ويعد أحد الأبراج المائيّة، أما ترتيبه فهو الثامن في دائرة الأبراج الفلكيّة، ويتوافق مواليد هذا البرج بشكل كبير مع برجي الثور والسرطان، وأرقام الحظّ له هي: 8، 18،11، 22، ويحكمه كوكبا بلوتو والمرّيخ، ويتّصف عموماً مواليد برج العقرب بأنّهم شجعان للغاية، ويقدّرون الصداقة الحقيقية، كما أنهم عنيدين للغاية، ويتصفون بالغموض والتكتم، وهم يمتلكون تصورات واضحة حول العالم تجعلهم مستغنيين عن رأي أي شخص آخر، ويعتبر أصحاب هذا