ما هي أهمية الحديث النبوي في الإسلام

ما هي أهمية الحديث النبوي في الإسلام

أهمية الحديث النبوي كمصدر لتفسير القرآن

يَتمُّ تفسير القرآن الكريم بطرقٍ عديدةٍ، ومن أهمِّ هذه الطُّرق بعد تفسير القرآن بالقرآن، هو أن يتمَّ تفسيره بالسُّنة النَّبويَّة، حيث يتمُّ تفسير الآيات بما ورد من أحاديث عن الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وهنا قد يُورد بعض المُفسِّرين الأحاديث باختلاف درجة صِحَّتها، فيضع الحديث الصَّحيح والحَسن والضَّعيف منها، وأحياناً المَوضُوعة.

وإنّ من الأمثلة المَشهورة على تفسير القرآن بالسُّنة، تفسير قوله -تعالى-: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)، حيث قال جمهور العُلماء من المُفسِّرين أنَّ "المَغضوب عليهم": هم اليهود، وأنَّ "الضَّالين": هم النَّصارى، وذلك من خلال الخَبر الذي ورد عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (إنَّ المَغضوبَ عليهم اليهودُ، وإنَّ الضَّالِّينَ النَّصارى)، وفي قوله -تعالى-: (قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)، فُسِّرت الآية بقول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما سُئل أيُّ الكلام أفضل، فقال: (ما اصْطَفَى اللَّهُ لِمَلَائِكَتِهِ، أَوْ لِعِبَادِهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ).

وتَفسير القرآن بالسُّنة له عدَّة أنواعٍ، منها:

  • أن يبدأ النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في تفسير القرآن للصَّحابة.
  • أن يَسأل الصَّحابة النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن آيةٍ استُشكلت عليهم فيقومُ بتفسيرها لهم.
  • أن يذكر النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- في كلامه ما يَصلح أن يكون تفسيراً للقرآن.
  • أن يُفسِّر النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- القرآن من خلال العَمل بما جاء فيه.

أهمية الحديث النبوي كمصدر للسيرة النبوية

تُعدُّ السُّنة النَّبوية المصدر الثَّاني من مصادر التَّشريع في الإسلام، وهي: كُل ما وَرد عن النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- من قولٍ، أو فعلٍ، أو تقريرٍ، أو صِفةٍ خَلقيَّة أو خُلقيَّة، مِمَّا رواه النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن نفسه، أو ممَّا رواه الصَّحابة عنه -رِضوان الله عليهم-، وهناك علاقةٌ وَطيدةٌ بين السُّنة النَّبوية والسِّيرة النَّبوية ، بسبب وجود العديد من الأحاديث في السُّنة النَّبوية والتي تهتم بذكر سِيرة النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- وكل ما يتعلَّق بحياته، ومَغازيه، وخصائصه، وصِفاته -عليه الصَّلاة والسَّلام-. حيث قامت هذه الأحاديث بتوضيح ما يِجب على النَّاس القيام به في حياتهم اليوميَّة من خلال الاقتداء بالرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حياته، وقامت أيضاً بتوضيح العقائد، والآداب الإسلاميَّة، والكثير من الأحكام التَّعبُديَّة، والتَّشريعيَّة، والأخلاقيَّة؛ لينعكس هذا الاقتداء على جميع جوانب الحياة الاقتصاديَّة، والاجتماعيَّة، والدِّينية، والثَّقافية، والإداريَّة وغيرها.

كما أنَّ العديد من كتب الحديث تحتوي على أقسامٍ مُستقلَّة ومُتعلِّقة بحياة النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- ومغازيه، والعديد من جوانب حياته، ولا تكادُ تجد كتاباً من كتب الحديث إلا وقد احتوى أبواباً متخصِّصة بالسِّيرة النَّبوية، غير أنَّها غير مُرتَّبة حسب التَّسلسُل الزَّمني للأحداث، وبقي هذا النَّهج في تخصيص أبواب للسِّيرة النَّبوية في كتب الأحاديث عند المُحدِّثين حتى بعد انفصال السِّيرة النَّبويّة عن علم الحديث، ولكنّ تركيز المُحدِّثين في إيراد أحاديث السِّيرة النَّيوبة كان مُنصبّاً على الأحكام الفقهيِّة الواردة فيها وليس على التَّسلسل الزَّمني لها، ولذلك لم تُورِد كتب الأحاديث التَّفاصيل المُتعلِّقة بحياة النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بل اقتصرت على ذكر بعض الأخبار والوقائع بدون التَّعرض لتفصيلاتها، ويُعدُّ مُوطَّأ الإمام مالك من أشهر وأقدم كتب الحديث التي احتوت على العديد من أخبار السُّنة النَّبوية، وكتاب صحيح البُخاري لصاحبه الإمام الشهير أبو عبد الله البخاري، ومن بعده الإمام مُسلم بن الحجاج في صحيحه.

وفي السِّيرة النَّبوية يتم اعتماد الرِّوايات الصَّحيحة أولاً ثمَّ الحَسنة وما يَعضُدها من الضَّعيف، وعند التَّعارض يُقدَّم الأقوى دائماً، ولا يتمُّ الأخذ بالرِّوايات الضَّعيفة إلا في اثبات الحوادث التَّاريخية والتي لا تتعلَّق بالجوانب العَقديَّة، ولا التي يُبنى عليها أحكامٌ شرعيَّة، حيث إنَّ هذان النَّوعان لا يتمُّ اثباتُهما إلا بالأحاديث الصَّحيحة، وكقاعدةٍ عامَّة في استسقاء الأحاديث المُتعلِّقة بالسِّيرة النَّبوية، تُقدَّم كتب الأحاديث على كتب المغازي والسِّيَر؛ نظراً لدقَّة المُحدِّثين في كتب الأحاديث واعتنائهم بصحَّة الحديث متناً وسنداً، كما يتمُّ اشتراط الإسناد في قبول الرِّواية التَّاريخية وخاصَّة في روايات السِّيرة النَّبوية. وتجدر الإشارة إلى أنَّ للسِّيرة النَّبوية العديد من المَصادر، وهي:

  • المصدر الأول: القرآن الكريم.
  • المصدر الثاني: كُتب الحديث، ومن الكتب المُصنَّفة في الحديث الكُتب السِّتة، ثمَّ يليها كُتب المَسانيد.
  • المصدر الثالث: كتب المَغازي، ومعظم ما فيها ذِكرٌ للغَزوات النَّبوية.
  • المصدر الرَّابع: كُتب التَّاريخ الإسلامي.
  • المصدر الخامس: كُتب الدَّلائل، وهي الكتب التي أُلّفت في المُعجزات ودلائل النُّبوَّة.

أهمية الحديث النبوي كمصدر للأخلاق

يُعدُّ الحديث النَّبوي المصدر الثَّاني للأخلاق الإسلاميَّة -بعد القرآن الكريم-، ويُعدُّ الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- أول من تخلَّق بأخلاق القرآن الكريم وألزم نَفسه بآدابه، حيث صحّ عن عائشة -رضي الله عنها- في وصف النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (كان خُلُقُه القرآنَ)، لذا بات الحديث النَّبوي والذي يحتوي على أقوال النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأفعاله، وتقريراته، مصدراً غزيراً للأخلاق في الإسلام، وقد قال الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- في معرض الحديث عن الأخلاق: (إنما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مكارمَ و في روايةٍ -صالحَ- الأخلاقِ)؛ لذا اهتمّ الصَّحابة -رضوان الله عليهم- بالاقتداء بالرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- والتخلُّق بأخلاقه والتَّأدُّب بآدابه، لقول الله -تعالى-: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا).

وتحتوي الأحاديث النَّبويّة على العديد من الأخلاق المُتعلِّقة بأمورٌ متنوِّعة، فمنها ما هو متعلِّقٌ بالعقيدة ، ومنها ما هو متعلِّقٌ بالعبادات، ومنها ما هو مُتعلِّقٌ بالمعاملات سواءً أكانت مع الخالق -سبحانه-، أو مع المخلوقين، أو حتى مع النَّفس، بل إنَّ الأخلاق في الإسلام ولشُموليَّتها جاءت حتى في معرض الذبح أو القتل، حيث قال الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- :(إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ)، ومن القواعد الأخلاقيَّة المُهمَّة والتي وردت في الأحاديث النَّبوية، والمُتعلِّقة بالأخلاق وكيفيَّة اكتسابها وطُرق تغيرها حديث النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (ومَن يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللَّهُ، ومَن يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ، ومَن يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ)، حيث بيَّن الحديث أنَّ إرادة الإنسان للتَّغيّر واكتساب الأخلاق الحميدة ومُباشرته لذلك هي الخطوة الأولى للتَّغيّر الحقيقي ولإصلاح النَّفس وضبطها.

ومن الأحاديث من قام بتغيير المفاهيم الأخلاقيَّة لدى النَّاس، مثل حديث: (ليسَ الشَّدِيدُ بالصُّرَعَةِ، إنَّما الشَّدِيدُ الذي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ)، حيث بدَّل المفهوم الذي كان سائداً حول خُلق الشَّجاعة والقوَّة على أنَّها ضبطٌ للنَّفس من الدَّاخل وليست في القوَّة الخارجيَّة. ولا يَخفى على أحدٍ أهميَّة الأخلاق في الإسلام، سواءً كان ذلك في الحياة الدُّنيا أو في الحياة الآخرة، حيث ورد في الحديث: (ما مِن شيءٍ يوضَعُ في الميزانِ أثقلُ من حُسنِ الخلقِ، وإنَّ صاحبَ حُسنِ الخلقِ ليبلُغُ بِهِ درجةَ صاحبِ الصَّومِ والصَّلاةِ)، والتَّخلُّق بالأخلاق الحميدة دليلٌ على اكتمال الإيمان، وفيه قربٌ من الله -سبحانه وتعالى-، والزِّيادة في الخُلق زيادةٌ في الخير، وفيها إصلاحٌ للعلاقات، وكسبٌ للقلوب.

أهمية الحديث النبوي كمصدر للتشريع

تُعدُّ السُّنة النَّبوية المصدر الثاني للتَّشريع في الإسلام بعد القرآن الكريم، حيث تأتي السُّنة النَّبوية مُبيِّنةً لما جاء في القرآن الكريم بشكلٍ مُجمل ومُوضِّحةً له، وقد تأتي مُقيِّدة لما جاء مُطلقاً في القرآن الكريم، حيث يقول الله -تعالى-: (وَأَنزَلنا إِلَيكَ الذِّكرَ لِتُبَيِّنَ لِلنّاسِ ما نُزِّلَ إِلَيهِم)، لكن هذا لا يعني عدم استقلاليَّة السُّنة النَّبوية في التَّشريع، حيث تُعدُّ السُّنة النَّبوية مصدراً مُستقلاً للتَّشريع في الإسلام، وقد تُشرِّع من الأحكام ما لم يأتِ ذكره في القرآن الكريم لا بشكلٍ إجماليٍَ ولا تفصيلي، كزكاة الفِطر ، وصَلاة الوتر، وحدُّ الزَّاني المُحصن، إذ إنَّ كل هذه الأحكام ثَبتت بالأحاديث النَّبوية، فالسُّنة كالقرآن يَثبت بها تَحليل الحلال وتَحريم الحرام.

وبشكلٍ عام فإن الحديث النَّبوي في علاقته مع القرآن الكريم يأخذُ ثلاثة أشكال:

  • أن يأتي الحديث مُؤكداً لما ورد في القرآن الكريم.
  • أن يأتي الحديث النَّبوي مُفسِّراً لما جاء في القرآن الكريم ومُبيِّناً المراد منه، ومقيداً لمُطلقه، ومُخصِّصا لعامِّه، ومثاله الحديث الصَّحيح الذي بيَّن أنَّ المُراد بالظُلم في الآية: (الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ)، هو الشِّرك ، وأنَّ المُراد بالخيط الأبيض والأسود في الآية الكريمة: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ)، هما بياض النَّهار وسواد اللَّيل.
  • أن يأتي الحديث بحكمٍ سَكت عنه القرآن؛ أي لم يُذكر فيه، مثل الحكم بالشَّاهد واليمين، وتحريم الرضاع وما يَحرم من النَّسب، وميراث الجدَّة.

وللحديث النَّبوي منزلةٌ عظيمةٌ في الفقه الإسلامي ، وقد تمَّ الاعتناء بعلم الحديث عنايةً هائلةً، وهو من أجلِّ العلوم على الإطلاق بعد العلم بالقرآن الكريم، ولهذه الأهميَّة بذلَ المسلمون أقصى طاقاتهم من أجل حفظ الحَديث النَّبوي الشَّريف، واهتموا بمذاكرة الحديث ومُدارسته من أجل إتقان حفظه، وأَفنوا أعمارهم في تتبُّع طُرق الحديث، ونقدها، ودراستها، وتميَّزوا في التَّدقيق والتَّحري للرِّوايات وطُرقها وعِللها، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الحديث النَّبوي لم يُدوَّن تدويناً رسمياً في عهد الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ولا في عهد الخلفاء الرَّاشدين، لذا تمَّ بذل جهد هائل من المُحدِّثين للتَّأكد من عدم إضافة أيّ شي لم يرد عن الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فنشأ بجانب علم الرِّواية ما يُعرف بعلم الحديث دِرايةً.

12أحاديث
مزيد من المشاركات
بعض فوائد النوم المبكر

بعض فوائد النوم المبكر

النوم المبكر يعدّ النوم أحد الأمور الأساسيّة الصحيّة التي يجب على الإنسان أن يهتمّ بها؛ فهو كما الضحك يُصنف كوسيلةٍ لعلاج كثيرٍ من الاضطرابات العصبيّة كالتوتر، والقلق، والاكتئاب، ولكن معظم الناس يتخذونه بشكلٍ تقليدي ووراثيّ من الأجداد دون أن يدركوا مدى صحته، وكيفية تأثيره، خاصّة على الذين ينامون مبكراً، فالبعض منهم يعتبره عادةً تحدث بمجرد الصدفة، والبعض كوسيلةٍ تنظيميةٍ للوقت؛ لذلك سوف نذكر في هذا المقال فوائد النوم المبكر. فوائد النوم مبكراً التخفيف من الشعور بالإجهاد: فالنوم لساعةٍ واحدةٍ
العلاقة التعويضية بعد الانفصال

العلاقة التعويضية بعد الانفصال

العلاقة التعويضية بعد الانفصال يعتبر إنهاء العلاقة من أصعب الأشياء التي يمر بها الشخص، خاصة عندما تأخذ هذه العلاقة الكثير من الوقت والجهد والمشاعر من قبله، حيث يمكن أن يستغرق الشخص وقتًا للتعافي من الانفصال، ولا يوجد زمن محدد للتعافي من العلاقات السابقة وتختلف مدة التعافي من شخص لآخر، فقد يستغرق الأمر بالنسبة للبعض أشهرًا للبدء بعلاقة جديدة والبعض الآخر يستغرق سنوات من أجل التغلب والتعافي من العلاقة السابقة، والعلاقة التعويضية هي علاقة يدخل بها الشخص بعد انتهائه للتو من علاقة رومانسية أو علاقة
طريقة عمل البشاميل الجاهز

طريقة عمل البشاميل الجاهز

صلصة البشاميل وهي معروفة بالصلصة البيضاء وتتكون بشكلٍ رئيسي من الزبدة والطحين والحليب، وهي فرنسية الأصل ويتم استخدامها كأساس للعديد من الصلصات الأخرى، وتتميز بخفتها وطعمها اللذيذ، وهي سهلة التحضير، وتقدم بجانب العديد من الوجبات والوصفات الرئيسية، وسيتم في هذا المقال عرض طريقة تحضير صلصة البشاميل، وطريقة تحضير كريب الدجاج بالبشاميل. تحضير البشاميل المكونات ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من الطحين الأبيض. كوب وربع من الحليب السائل الدافئ. ملح حسب الرغبة. فلفل أسود مطحون طازج، ويوضع
مدن سوهاج

مدن سوهاج

مدينة أخميم تقع مدينة أخميم في محافظة سوهاج والتي تُعد إحدى محافظات جمهورية مصر العربية، تحديداُ على الشاطئ الشرقي لنهر النيل، وهي تعتبر من المدن الكبيرة في المحافظة، حيث يبلغ عدد سكانها ما يقارب 2479347 نسمة حسب التعداد السكاني لعام 2001، ومساحتها حوالي 16105كم مربع، تشتهر المدينة بصناعة السكر والنسيج، وهي من الأماكن السياحية الهامة في مصر ، حيث تضم المدينة مجموعة من الأثار التي تعود لمدينة بانوبولبس الإغريقية القديمة التي تميزت بأديرتها، كما تتميز المدينة بوجود مجموعة من المساجد والكنائس مثل
طريقة عمل الكبدة المشوية

طريقة عمل الكبدة المشوية

الكبدة تعدّ الكبدة واحدةً من الأكلات التي اشتهرت بها المنطقة العربيّة وبلاد الشام تحديداً؛ فهي أكلة مفضّلة في هذه المناطق من العالم، وتمتاز بتنوّع طرق طهيها بشكلٍ كبير جداً، هذا ويُقبل العديد من الأفراد على تناول أطباق الكبدة المختلفة والمتنوعة بسبب مذاقها الذي لا يقاوم، إلا أن بعض الناس قد يتناولون الكبدة بسبب نصائح الأطباء لهم، وذلك يعود إلى حجم القيمة الغذائية المرتعة التي تحتوي الكبدة عليها؛ فالكبدة من مصادر الفيتامين د الرئيسيّة في جسم الإنسان. تحتوي الكبدة على نسبةٍ محدودة جداً من
الفرق بين محكمة الصلح والبداية

الفرق بين محكمة الصلح والبداية

الفرق بين محكمة الصلح والبداية فيما يأتي توضيح الفرق بين محكمة الصلح ومحكمة البداية، وذلك عن طريق بيان مفهوم كل منهما وما اختصاصهما، وكيفية تشكل كل محكمة منهما: محكمة الصلح محكمة الصلح هي إحدى المحاكم الابتدائية التي تعمل جنبًا إلى جنب مع المحكمة الابتدائية لأنها محكمة الدرجة أولى، وعلى عكس محكمة الدرجة الثانية، لا توجد شروط خاصة مطلوبة لأمر للاستئناف أمامها. تتمثل مهمة هذه المحكمة في مراعاة وقائع القضايا المعروضة عليها، فيما يتعلق بالقضايا المدنية والجنائية، حدد اختصاصها جزائيا بنظر جميع
الملكة رانيا العبدالله

الملكة رانيا العبدالله

متى ولدت جلالة الملكة رانيا العبد الله؟ ولدت جلالة الملكة رانيا العبد الله في 31 آب من عام 1970 م. أين ولدت جلالة الملكة رانيا العبد الله؟ ولدت جلالة الملكة رانيا في الكويت لأب فلسطيني من طولكرم ووالدة فلسطينية من نابلس. أسماء والدا الملكة رانيا والد الملكة رانيا هو فيصل صدقي الياسين، والدة الملكة رانيا هي إلهام ياسين. ما هي ديانة الملكة رانيا العبد الله؟ ديانة الملكة رانيا العبد الله هي الإسلام. تعليم الملكة رانيا كان والدها يعمل طبيبًا، وتلقت تعليمها في المدرسة الإنجليزية الجديدة في مدينة
طريقة عمل اللحم بالفرن

طريقة عمل اللحم بالفرن

اللحم بالفرن يعتبر اللحم من الأطعمة التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي على العديد من الفوائد، فهو يساعد على تكوين الخلايا والأنسجة، ويمدّ الجسم بالنشاط والطاقة، ويحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون الضروريّة، والأحماض الأمينيّة التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع إنتاجها ذاتياً، وبالإضافة إلى فوائده العديدة، فمذاقه لذيذ جداً، والجميع يرغبه بلا استثناء، ويطهى اللحم بطرق عديدة، وفي هذا المقال سنتحدّث عن طريقة عمل اللحم بالفرن. المكوّنات كيلو من اللحم المقطّع لقطع متساوية الحجم. ثلاث حبّات بصل صغيرة