ما معنى اسم حسام؟

ما معنى اسم حسام؟

معنى اسم حسام

اسم علم مذكر عربي، ومن معانيه دأب على العمل وحسم الموضوع أي بتَّ فيه أو وجد حلّاً له، ويدل على القطع أو الاستئصال، ومن معانيه أيضاً السيف القاطع، وقد يأتي اسم حسام مركباً؛ حيث يضيف إليه البعض كلمة الدين ليصبح حسام الدين ويعني سيف الإسلام، فالاسم له أصول وجذور عربية قديمة ومنهم الأمير الحسام بن ضرار الكلبي أحد أمراء دولة الأندلس في عام 123هـ، وتجدر الإشارة إلى أنّهُ يُكتب بالإنجليزية (hosam)، أو (Husam)، أو (Hussam) .

السمات التي يحملها صاحب اسم حسام

كما ذكرنا معاني اسم حسام ولاحظنا بأنها تحتوي على معانٍ جميلة؛ فكذلك سماته تحتوي على الحسن منها فيوضح مت يأتي بعض من تلك السمات:

  • يمتاز بأنّهُ هادئ ومطيع وناجح في دراسته خاصةً في مرحلة الطفولة وفي مرحلة الشباب يكون بارّاً بوالديه.
  • يحب الاستقرار ويفضل الهدوء وفعل الخير للجميع.
  • يُعدّ شخصية حنونة؛ فهو أخ وأب حنون جداً وزوج متفهم للمواقف.
  • يحب الرياضة كثيراً لذا يتميز بالنشاط والحيوية.
  • يعشق القراءة ويهوى كتابة الأشعار والقصص.
  • يُعدّ شخص صاحب دين وخلق ويخشى الحق ويهابه.
  • يمتاز بأنّهُ قليل الكلام وكثير الأفعال.
  • يتميز بالجرأة والصراحة ويكره النفاق والكذب.
  • يمكنك الاعتماد عليه حيث أنه يتحمل المسؤولية كاملة ولا يمل منها بل يحاول القيام بالأمور بشكل تام.
  • يتصف بأنّهُ شخصية طموحة وترغب بالنجاح، ودائماً ما يرغب في الارتقاء إلى المناصب العليا.
  • لديه رجاحة العقل و التفكير المنطقي الصائب ويرسم خططه المستقبلية بدقة.

دلع اسم حسام

يُمكن إطلاق عدة أسماء دلع لاسم حسام، ومنها ما يأتي:

• حسوم.

• حسومة.

• سومة.

• سماسم.

• حكومتي.

• حُسامو.

• سمسم.

• سماسيمو.

أبيات شعر ذكر فيها اسم حسام

يعد اسم حسام من الأسماء الرائعة ومن جملة الأشعار التي قيلت في اسم حسام:

قصيدة "إذا الريح هبت من ربى العلم السعدي" للشاعر عنترة بن شداد

قال عنترة بن شداد  :

وَقالَ لَها البَدرُ المُنيرُ أَلا اِسفِري فَإِنَّكِ مِثلي في الكَمالِ وَفي السَعدِ

فَوَلَّت حَياءً ثُمَّ أَرخَت لِثامَه وَقَد نَثَرَت مِن خَدِّها رَطِبَ الوَردِ

وَسَلَّت حُساماً مِن سَواجي جُفونِه كَسَيفِ أَبيها القاطِعِ المُرهَفِ الحَدِّ

تُقاتِلُ عَيناها بِهِ وَهوَ مُغمَدٌ وَمِن عَجَبٍ أَن يَقطَعَ السيفُ في الغِمدِ

قصيدة الشاعر الأحوص الأنصاري

قال الأحوص الأنصاري :

إِنَّ الحُسامَ وَإِن رَثَّت مَضارِبُهُ إِذا ضَرَبتَ بِهِ مَكروهَةً فَصَلا

قصيدة "أَبَى الضَّيْمَ فَاسْتَلَّ الْحُسَامَ وَأَصْحَرَا" للشاعر عنترة بن شداد

قال عنترة بن شداد :

أَبَى الضَّيْمَ فَاسْتَلَّ الْحُسَامَ وَأَصْحَرَا وَذُو الْحِلْمِ إِنْ سِيمَ الْهَوَانَ تَنَمَّرَا

وَطَارَتْ بِهِ فِي مُلْتَقَى الْخَيْلِ عَزْمَةٌ أَعَادَتْ جَبِينَ الصُّبْحِ بِالنَّقْعِ أَكْدَرَا

فَرَدَّ ذُبَابَ الْمَشْرَفيِّ مُثَلَّماً وَغَادَرَ صَدْرَ السَّمْهَرِيِّ مُكَسَّرَا

جِلادُ امْرِئٍ آلَى بِقَائِمِ سَيْفِهِ عَلَى الْمَجْدِ أَنْ يُولِيهِ نَصْرَاً مُؤَزَّرَا

10الأسرة
مزيد من المشاركات
علاقات المجاز المرسل

علاقات المجاز المرسل

السببيّة يشير معنى السببية في المجاز المرسل إلى ذكرِ سبب وقوع الشيء والمراد منه المسبَّب الذي أدَّى إلى وقوعه السبب المذكور، مثل قولهم: "عمَّت أياديه كل الناس"، فقد ذكرَت أياديه نيابة عن المراد الأصلي وهو الفضل ولم تستخدم في معناها الحقيقي، وبما أنَّ اليد هي سبب العطاء والسخاء والجود، وفيما يأتي بعض الأمثلة على السببية في المجاز المرسل: عيون الأمير في كلِّ المدينة وقع المجاز في استخدام كلمة عيون، فقد استخدمت نيابة عن الحراسة وبما أنَّها هي التي تستخدم للنظر من أجل الحراسة فقد استخدمت بدلًا عن
شعر فى حب رسول الله

شعر فى حب رسول الله

ولد الهدى فالكائنات ضياء يقول أحمد شوقي: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ
نبذة عن كتاب الفرق بين الفِرق

نبذة عن كتاب الفرق بين الفِرق

نبذة عن كتاب الفرق بين الفِرق كتاب الفرق بين الفِرق للمؤلف عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي الإسفراييني التميمي، وقد ألفه استجابة لطلب تلاميذه في شرح حديث افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة؛ وليوضح لهم معالم الفرقة الناجية؛ حيث نجد المؤلف يتحدث في الكتاب عن الأمة الإسلامية وأصولها وعقائدها، وعن أهل السنة والجماعة؛ الذين يلتزمون بتعاليم الإسلام من مصادرها ومنابعها الأصلية. منهج المؤلف كما صنف المؤلف الفرق الأخرى، ومن اختلف منهم، وبيّن كيف بدأ الاختلاف والخروج عن الطريق عندهم أولاً، ثم تكلم عن
مدينة إيفيان

مدينة إيفيان

مدينة إيفيان واحدةٌ من المدن الواقعة في قارّة أوروبا، وتحديداً في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ لجمهورية فرنسا، وتوجد في الجزء الشّماليّ من هاوت سافوي ضمن منطقة روب ألب، كما أنّها تُطلُّ على أكبر البُحيرات الأوروبيّة ليمان، وتصل مساحتُها الإجماليةُ إلى (4.3) كيلومترٍ مربّع، ويعيش عليها ما يقارب تسعةَ آلاف نسمة، ومن النّاحية الجغرافيّة يتراوح ارتفاع المدينة بين (372) وحتى (739) متراً فوق مستوى سطح البحر. زار الكثير من الملوك والقادة هذه المدينة، ومن أبرزهم: الملك إدوارد السّابع، وجورج الخامس من
مفهوم جغرافية السكان وأهميتها

مفهوم جغرافية السكان وأهميتها

جغرافيّة السكّان جغرافيّة السكّان هي فرع من فروع الجغرافيّة البشريّة تقوم على دراسة العلاقة بين السكّان والبيئة، وتدرس توزيع السكّان في مكانٍ وتفسير هذا التوزيع، كما تهتم بدراسة الاختلافات والعوامل المؤثرة في توزيع السكّان على الأرض، وتعتمد الجغرافيّة السكانيّة على البيانات التي يتم الحصول عليها من دراسة المجتمع السكّاني، وكلما كانت هذه البيانات دقيقة ومنتظمة ومتوفرة كانت دراسة المجتمع أدق وكانت هذه الدولة أصدق وأقرب للواقع في التخطيط لمستقبلها الاجتماعيّ والاقتصاديّ، وتساعد هذه البيانات
كيف جاءت لغات العالم

كيف جاءت لغات العالم

اللغة ما زالت اللغة قضيّةً قائمةً للنقاش والتفسير منذ القرون القديمة حتى يومنا الحالي، وعلى الرّغم من كلّ ما تمّ جمعه من أدلة وبراهين عن أصل اللغة إلاّ أنّ الاختلاف في الآراء كان هو المسيطر الوحيد على هذه القضية، ولم تكن هناك أيٌّ من الأدلة القاطعة والبراهين عن كيفية وصول اللغة ومصدرها وأصلها، لأنّها شيء غير ملموس كما هو الحال عند البحث عن تاريخ أيٍّ من الكائنات الحية التي تواجدت على سطح الأرض، وما تمّ جمعه هو عبارة عن استنتاجات ودراسات تمّ الحصول عليها عبر التاريخ، أمّا ما أجمع عليه المؤرّخون
آيا صوفيا

آيا صوفيا

آيا صوفيا تُمثِّل آيا صوفيا التي تعني باللغة اليونانيّة: الحكمة المُقدَّسة، صَرحاً معماريّاً دينيّاً تُركيّاً بيزنطيّاً مذهلاً، وضخماً، حيث يقعُ هذا الصَّرح في الجزء الأوروبّي من مدينة إسطنبول ، وتحديداً في منطقة السُّلطان أحمدَ، ومن الجدير بالذكر أنّ الرحّالة الشهير ابن بطّوطة كان قد زارها، ووصفَها بأنّها: "من أعظم كنائس الروم، وعليها سورٌ يطيف بها، فكأنّها مدينة وأبوابها ثلاثة عشر باباً، ولها حَرَم هو نحو ميل، عليه باب كبير لا يُمنَع أحد من دخوله...، وهو شبه مشور مُسطَّح بالرُّخام، وتشقُّه
من هم الكنعانيون

من هم الكنعانيون

من هم الكنعانيون؟ يُشير مصطلح الكنعانيون إلى الناس الذين عاشوا قديماً في أرض كنعان، ووفقاً للسجلات يُعتقد أنّ أرض كنعان تضم أجزاء من فلسطين، ولبنان، وسوريا، والأردن، وتُعدّ سجلات تل العمارنة في مصر والتناخ أكثر السجلات التاريخية تفصيلاً بما يتعلق بذلك، كما تُشير الآثار الموجودة في المواقع التي عاش فيها الكنعانيون إلى أنّهم كانوا ينتمون إلى أعراق مختلفة وتوحدّوا سياسياً في مملكة واحدة. عُرِفت أرض كنعان بالأرض التي تتدفّق بالحليب والعسل، وعاش فيها الكنعانيون حتى لعدة عصور من عبر التاريخ، ولكن