ما قيل عن المعلم

ما قيل عن المعلم

أفضل ما قيل عن المعلم

  • المعلم الناجح هو أهم أعمدة بناء التعليم الناجح.
  • من لا يتفوق على معلمه يكن تلميذاً تافهاً.
  • مهمة المعلم الحديث ليست أن يُخلي الأدغال ويمهدها، بل أن يروي الصحاري.
  • المعلم ناسك انقطع لخدمة العلم كما انقطع الناسك لخدمة الدين.
  • التكنولوجيا هي مجرد أداة فيما يخص تحفيز الأطفال وجعلهم يعملون معاً فإنّ المعلم هو الأهم.
  • من معلمي تعلمت الكثير ومن زملائي تعلمت أكثر ومن تلاميذي تعلمت أكثر وأكثر.
  • أفضل المعلمين هم من يدرّسون طلابهم من قلوبهم وليس من الكتب.
  • أسهل على المعلم أن يأمر من أن يعلّم.
  • مهمة المعلم أن يزرع الصحراء، لا أن يقتلع الحشائش الضارة من الحقول.
  • على المعلم، والمرشد، والمفكر ألّا يقتصر على دلالة الناس على ما عليهم أن يفعلوه، بل عليه قبل ذلك أن يقنعهم بأهمية ذلك، ويقنعهم بخطورة تركه، وخطورة التخلي عنه.

قصيدة قم للمعلم وفه التبجيلا

قال الشاعر أحمد شوقي :

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته

وهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ، تـارةً

صديء الحديدِ، وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً

بالفردِ، مخزوماً بـه، مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ

شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة

فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقة جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها

قُتِلَ الغرامُ، كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون َ إذا أُريـدَ قِيادُهـم

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى

ومن الغرور ِ فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

إنّي لأعذركم وأحسـب عبئـكم

من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

وجدَ المساعـدَ غيرُكم وحُرِمتـمُ

في مصرَ عونَ الأمهات جليـلا

وإذا النسـاءُ نشـأنَ في أُمّـيَّةٍ

رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

ليـسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من

هـمِّ الحـياةِ، وخلّفاهُ ذليـلا

فأصـابَ بالدنيـا الحكيمـة منهما

وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

إنَّ اليتيمَ هـوَ الذي تلقـى لَـهُ

أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

مصـرٌ إذا ما راجعـتْ أيّامـها

لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

البرلـمانُ غـداً يـمدّ رواقَـهُ

ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شجـوَهُ

إلاّ يكون َ على البـلاد بخيـلا

قل للشبابِ اليومَ بُورِكَ غرسكم

دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

حَيّـوا من الشهداءِ كلَّ مُغَيّـبٍ

وضعوا على أحجـاره إكليـلا

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم

جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

لا يلمس الدستورُ فيكم روحَـه

حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكيّـةً

لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

فليسألنَّ عن الأرائـكِ سائـلٌ

أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصـاً

لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

فادعوا لها أهلَ الأمانـةِ واجعلوا

لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

إنَّ المُقصِّرَ قد يحول ولن تـرى

لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

فلرُبَّ قولٍ في الرجالِ سمعتُـمُ

ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى

من كان عندكم هو المخـذولا

كَـرَمٌ وصَفْحٌ في الشبـابِ وطالمـا

كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

قوموا اجمعوا شُعَبِ الأُبُوَّةِ وارفعوا

صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

أدّوا إلى العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا

للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

ما أبعـدَ الغايـاتِ إلاّ أنّنـي

أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا

اللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

خواطر عن المعلم

  • إنّ دور المعلم الرئيسي هو تربية وتهذيب الطلاب فهذا هو أساس تلقي العلم، فيجب أن يشرح المعلم للطلاب خواطر حزينة ومؤلمة أهمية العلم ويهذب أخلاقهما ويوضح لهم دوره في حياتهم، لأنّ ذلك ما يهيئ الطلاب إلى استقبال العلم بشكل إيجابي.
  • يأتي الدور الثاني والمهم للمعلم وهو إعطاء الطلاب المعلومات الصحيحة، وذلك من خلال شرح المناهج التي قامت وزارة التعليم بوضعها للطلاب، ودور المعلم يكون في تقريب وتبسيط المعلومات لكي يفهمها الطلاب بشكل جيد.
  • لا يقتصر دور المعلم على المجال الأكاديمي فقط فمن الضروري أن يحرك همتهم ويطبق ما يدرسونه على أرض الواقع لكي ينمي مهاراتهم وقدرتهم على الإبداع ، وذلك من خلال إشراكهم بالمسرحيات التاريخية أو المسابقات الثقافية التي تزيد من فهمهم للمواد.

رسائل عن المعلم

فيما يأتي مجموعة من الرسائل عن المعلم:

الرسالة الأولى

المعلم المتواضع يخبرنا..

والمعلم الجيد يشرح لنا..

والمعلم المتميز يبرهن لنا..

أمّا المعلم العظيم فهو الذي يلهمنا..

الرسالة الثانية

إذا اعتمد الإنسان على نفسه يسد حاجته

وإذا نظر إلى من عمل واجتهد ونفع نفسه

وأهله فإنّه يصبح قدوة لأبنائه فيحذون حذوه

لأنّ أفضل معلم للأبناء هو الوالد.

اقتباسات عن المعلم

  • بيل غيتس : التّكنولوجيا هي مجرد أداة فيما يخصّ تحفيز الأطفالِ وجعلهم يعملون معًا فإنّ المعلمَ هو الأهمّ.
  • أحمد رفيق المهدوي: فما قدروا حق المعلم قدره، ومن حقّه كالوالدين يعظمُ.
  • الأديب أحمد أمين : المعلم ناسك انقطع لخدمة العلم كما انقطع الناسك لخدمة الدين.
  • غازي عبد الرحمن القصيبي: يمكن تلخيص أسلوبي في التدريس على النحو التالي: لا يمكن للمادة أن تكون مفيدة ما لم تكن مشوقة، ولا يمكن أن تكون مشوقة ما لم تكن مبسطة، ولا يمكن أن تكون مفيدةً ومشوّقةً ومبسطة ما لم يبذل المعلمُ أضعافَ الجُهد الذي يبذله الطالب.
  • صنع الله إبراهيم: دخل حكيمٌ على حكيمٍ في منزله وهو متوحّد فقال له: أيها الحكيم إنك لصبور على الوحدة ، فقال: ما أنا وحدي فمعي جماعةٌ من الحكماء والأدباء يخاطبونني وأخاطبهم، وضربَ بيده على رصّة كتبٍ بجانبه وقال: هذا جالينوس حاضر، وهذا بقراط يناظر، وسقراط واعظ، وأفلاطون لاقط وهذا داوود المعلم.
  • غسان كنفاني : إننا نتعلم من الجماهير ونعلمها، ومع ذلك فإنّه يبدو لي يقينًا أنّنا لم نتخرّج بعد من مدارسِ الجماهير، المعلمُ الحقيقيّ الدائم والذي في صفاء رؤياه تكون الثورة جزءًا لا ينفصم عن الخبز والماء وأكف الكدح ونبض القلب.
  • سلامة موسى: المعلمُ الممتازُ هو ذلك الذي لا يقتصر على إيصالِ المعارفِ إلى أذهانِ تلاميذه، بل يضعُ لهم الخططَ للدّراسة بحيث يمكّنهم أن يستغنوا عنه وأن يعلموا أنفسهم مستقلين مدى حياتهم.
  • علي عبد الحميد محمود: التّربية لكي تكون إسلامية يجب أن تقدر الإنسان حقّ قدره وأن تكفل له سائر حقوقه وحرياته، وأن تعينه على أداء واجباته، وذلك يتطلّب أن يكون منهج التّربية الإسلامية من حيث المعلم والكتاب والوسيلة والخطة قادرًا على تحقيق احترام الإنسان واحترام حقوقه كلها.
  • عبد الرزاق الجبران: المعلمُ لا يبحثُ عن إيمانٍ به بل لا يبحثُ عن إيمانٍ بحكمته لأنّها أنانيةٌ بشكل ما، بقدر ما يريدُ أن يصبح تلميذه حكيمًا، أو لنقل إنّ الحلم الأوّل للمعلم هو أن يصبح تلميذه معلمًا، وإلا لن يستحقّ صفة المعلم وصفة مثالية جمعت النبي والثائر تمامًا كما هي الخصلة الوجودية الأهم للأنبياء جميعا مع الناس، المتمثلة بـ "لا نريد جزاءً ولا شكورًا"، لا يبحثون عن مريدين ولا صحابة ولا جماعة يحمونهم أو يمجدونهم لاكتفائهم بمجد الله.
  • يوسف القرضاوي: إنّ المشتغلين بالتّربية والتّعليم يقولون بعد دراسة خبرة ومعاناة، إنّ المعلم هو العمود الفقري في عملية التربية وهو الذي ينفخ فيها الروح، ويُجري في عروقها دمُ الحياة مع أنّ في مجال التعليم والتربية عوامل شتى ومؤثرات أخرى كثيرة من المنهج إلى الكتاب إلى الإدارة إلى الجو المدرسي إلى التوجيه أو التفتيش، وكلها تشارك في التوجيه والتأثير بنسب متفاوتة ولكن يظل المعلم هو العصب الحي للتعليم.
  • عبد الرحمن الكواكبي: أجمع علماء الاجتماع والأخلاق والتربية على أنّ الإقناع خيرٌ من التّرغيب فضلًا عن التّرهيب، وأنّ التّعليم مع الحرّية بين المعلمِ والمتعلمِ أفضلُ من التّعليم مع الوقار، وأنّ التّعليم عن رغبةٍ في التّكمل أرسخ من العلم الحاصل طمعا في المكافأة أو غيرة من الأقران.
  • قال بعض أهل العلم: لا تصحب إلّا أحد الرجلين: رجلًا تتعلَّم منه شيئًا في أمر دينِكَ فينفعكَ، أو رجلًا تُعَلِّمهُ شيئًا في أمر دينِهِ فَيَقْبَلُ مِنْكَ، وأما الثالث: فَاهْرُبْ مِنهُ.
مزيد من المشاركات
أشهر قصائد ابن خفاجة

أشهر قصائد ابن خفاجة

أشهر قصائد ابن خفاجة ابن خفاجة واحد من أشهر شعراء الأندلس ، ولد في عام 450 للهجرة، وردت عنه مجموعة من القصائد عرفت أنّها من أجمل ما كتبه ابن خفاجة خلال مسيرة حياته، منها: قصيدة: وخميلة قد أخملت سربالها قال ابن خفاجة في هذه القصيدة التي بلغ عدد أبياتها ستة أبيات: وَخَميلَةٍ قَد أَخمَلَت سِربالَها كَفّا صَناعٍ تَستَهِلُّ هَتونِ طَوَتِ السُرى وَالبَرقُ سَوطٌ خافِقٌ بِيَدِ الدُجى وَالريحُ ظَهرُ أَمونِ بُشرى تَهادى في وِشاحٍ مُذهَبٍ قَلِقٍ وَتَسحَبُ مِن ذُيولٍ جونِ طَبَعَت عَلى النُوّارِ بيضَ
أحلى عبارات عيد الأم

أحلى عبارات عيد الأم

أحلى عبارات عيد الأم إليكم أحلى عبارات عيد الأم فيما يأتي: إذا أهديتك الذهب أنتِ أثمن، وإذا أهديتك الورد فأنتِ أحلى أما إذا أهديتك عمري فأنت أغلى. يا أغلى ما في الكون يومك أحلى وأجمل يوم، أحبك أمي. أمي، إن سألوني عن أي وطن أنتمي فأقول: إن أمي هي موطني الوحيد الذي أنا أنتمي إليه، ولا أريد أن أنتمي لغيره، وأحببت أن أكون أول من أقول لكِ، كل عام وأنتِ طيبة وأنتِ تمثلي لي الحياة. أمي من لي بهذه الدنيا غيرك، أشكي له، وأبث له همومي، كثر الله خيرك، تملئين أفراحي بيومي كل عام وأنت بألف خير يا أمي. أمي
طريقة إنشاء حساب في بنك الراجحي

طريقة إنشاء حساب في بنك الراجحي

طريقة إنشاء حساب في بنك الراجحي عن طريق الموقع الإلكتروني يمكنك إنشاء حساب في بنك الراجحي إلكترونيًا من الموقع الإلكتروني الخاص ببنك الراجحي، وذلك من خلال اتّباع الخطوات الآتية: افتح موقع بنك الراجحي على شبكة الإنترنت باستخدام أحد متصفحات الويب واختر خيار فتح حساب.  عبّئ النموذج الإلكتروني الخاص بإنشاء الحساب. تحقق من رقم هاتفك الجوّال الّذي قمت بإدخاله ضمن البيانات الخاصة بالعميل. عند إنهاء الخطوات السابقة ستصلك رسالة نصية تحتوي على معلومات الحساب الخاص بك. يمكنك الاستفادة من خدمات البنك
تأثير الرعي الجائر على التربة

تأثير الرعي الجائر على التربة

يوجد العديد من المشكلات البيئية التي تتعلق بالتربة، والتي تكون بفعل عوامل طبيعية، وأخرى بشرية، حيث أنّ سوء استخدام المصادر الطبيعية، بالإضافة إلى الإساءة للأراضي الزراعية وللتربة قدْ يؤدي إلى مشكلات فادحة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على الرعي الجائر الذي له تأثير مباشر على تدمير الأراضي الزراعية، وحدوث تآكل التربة. الرعي الجائر يمكن تعريف الرعي الجائر (بالإنجليزيّة: Overgrazing) بأنّه ممارسة رعي الكثير من حيوانات الماشية والمجترات ولفترة طويلة جدًا على أرض زراعية، لتصبح غير قادرة على استعادة
كيفية حساب نسبة السكر في الدم

كيفية حساب نسبة السكر في الدم

مرض السكري يُعدّ مرض السكريّ (بالإنجليزية: Diabetes mellitus) مرضاً مزمناً يحدث بسبب نقص وراثيّ أو مكتسب في إنتاج الإنسولين من البنكرياس، أو بسبب مقاومة الخلايا للإنسولين، وتشير تقارير منظمة الصحة العالميّة (بالإنجليزية: World health organization) واختصاراً WHO إلى أنّ عدد الأشخاص المصابين بالسكري بلغ 150 مليون شخص تقريباً في جميع أنحاء العالم، وأنّ هذا العدد قد يتضاعف بحلول عام 2025، وتظهر التقارير أنّ نسبة كبيرة من الزيادة في عدد الأشخاص المصابين بالسكريّ سوف تكون في البلدان النامية، للعديد
مسجات عيد ميلاد مجيد

مسجات عيد ميلاد مجيد

عيد الميلاد المجيد تبدأ الفرحة بعيد الميلاد المجيد في الخامس والعشرين من شهر ديسمبر ومن أهم مظاهر الاحتفال بهذا العيد ظهور الزينة في الشوارع والمحلات التجارية وتركيب شجرة الميلاد وتزيينها، وذهاب المسيحيين إلى الكنائس لإحياء العيد المجيد، وفي هذا المقال سنقدم لكم مسجات جميلة عن عيد الميلاد المجيد. مسجات عن عيد الميلاد المجيد لو جرحنا وانجرحنا خلينا ننسنى أو نتناسى المهم أن نبدأ بالعيد والقلوب فيها متصافية. يا أغلى البشر والأحباب العيد المجيد على الأبواب ودمعي والله على حد الأهداب قررت أنسى
كيف تضيق الحذاء الواسع

كيف تضيق الحذاء الواسع

طرق لتضييق الحذاء يُخطئ المرء أحياناً عند شراء حذاءه، فيكون قياسه أكبر من مقاس قدمه، وقد لا يتمكن من إعادته للمتجر، وبالتالي لا بد من تضييقه وجعله مُناسباً لتجنب مخاطره، وهُنالك عدّة طرق منزليّة قد تساعده على ذلك، منها ما يأتي: تضييق الأحذيّة الجلديّة قد تبدو الأحذيّة الجلديّة الطبيعيّة وأحذيّة الجلد المدبوغ صلبةً وغير قابلةٍ للتضييق، إلا أنّه يُمكن تقليصها من خلال الطريقة الآتية: ارتداء الحذاء وتحديد المنطقة الواجب تقليصها: حيث إنّ تقليص الحذاء لا يعني بالضرورة أن يكون واسعاً من جميع الجوانب،
طرق حل المعادلات التفاضلية غير المتجانسة من الرتبة الأولى

طرق حل المعادلات التفاضلية غير المتجانسة من الرتبة الأولى

حل المعادلات التفاضلية غير المتجانسة من الدرجة الأولى تعرف المعادلات التفاضلية من الدرجة الأولى بأنها عبارة عن معادلة تحتوي على متغيرين (س,ص) حيث يكون فيها المشتقة الأولى (دص/ دس) ولا يوجد أي مشتقة أخرى برتبة أعلى منها في المعادلة، أما الشكل العام للمعادلة التفاضلية غير المتجانسة من الدرجة الأولى هو:دص/ دس ص×ط(س) = ق(س)؛ حيث أن ط(س), ق(س) هي دوال رياضية للمتغير س. وفي حالة إيجاد الحل للمعادلات التفاضلية غير المتجانسة من الدرجة الأولى يتم اللجوء إلى استخدام إحدى هاتين طريقتين وهما: الأولى هي