كيف يرد يمين الطلاق

كيف يرد يمين الطلاق

الطلاق

جعل الله عزَّ وجلَّ الطلاق بيد الرجل لا بيد المرأة، ويُعزى ذلك إلى أنّ طبيعة الرجل عقلانيّة بعكس المرأة التي تَميل إلى طبعها العاطفيّ في الغالب؛ فالزوج بطبعه أقدر على تحكيم العقل في مثل تلك المواقف؛ حيث يُمكن له أن يُمسك نفسه عن الطلاق في حالاتٍ مُعيَّنة، وهذا من حِكمة الله عزَّ وجل لضمان استمرار الأسرة، فلا ينهار البيت عند أوّل حادثةٍ تقع بين الزوجين؛ بل يبقى مُتماسكاً صلباً.

قد تَحتاج بعض حالات الخلافات التي تحصل بين الزوجين إلى حلٍّ جذري فيكون الطلاق علاجاً لا مشكلة، وربّما يتلفّظ الزوج أحياناً بألفاظٍ تُشير إلى الطلاق بشكل صريح، وربما تلفّظ بكلمات تُشير إلى الطلاق ، ولا تدلّ عليها قطعاً، وهي الألفاظ الكنائية، وتحتاج مثل تلك الألفاظ إلى توضيح وتفسير من الزوج لبيان نيّته وقصده من تلك الألفاظ وإرادته الطلاق من عدمها. في هذا المقال ستورد بعض صيغ وألفاظ الطلاق وكيفية ورودها، مع بيان الألفاظ الكنائية التي يقع بها الطلاق ، والألفاظ التي لا يقع بها.

معنى الطلاق

معنى الطّلاق لغةً: التّسريح، ومن ذلك قيل: أَطْلَقْتُ النَّاقة أطلقها إطلاقاً: أي سَرَّحْتُها، والطّلاق اصطلاحاً يعني: رَفعُ القَيد الثَّابت شَرعاً بالنّكاح. أو أنه كما قال بعض العلماء يعني: رفع قيد النكاح في الحال أو المآل بلفظ مخصوص أو ما يقوم مَقامه من ألفاظ.

أحكام الطلاق

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنّ الأصل في الطلاق الإباحة، وذهب آخرون إلى أنّ الأصل فيه الحظر والمنع، وقد يَخرج عن كلا الحكمين ويأخذ أحد الأحكام التكليفيّة الأخرى وذلك حسب وقت الطلاق وسبب إيقاعه؛ فيكون الطّلاق مُباحاً إذا كان الزوجان بحاجة إلى الخلاص مثلاً، وقد يصبح مَندوباً إليه في حال تَفريط المرأة في حُقوق الله الواجبة عليها وعدم اهتمامها بما يجب عليها مع عجز الزّوج عن إجبارِها، وأمّا الواجب فهو طلاق الحكمين في حالة التّفريق للشّقاق والنّزاع؛ لأنّ حُكمها يقع طلاقاً ويجب الأخذ به إن صدَّقه القاضي، ويكون مكروهاً إذا وقع من غير سببٍ مُعتبرٍ شرعاً أو حاجة إليه حقيقية، ويكون مَحظوراً إذا كان الطلّاق بدعياً، والذي يكون خلال حيض الزوجة، وهذا مَنعته الشّريعة الإسلاميّة مراعاةً للوضع الصحيّ والنفسيّ للزّوجة في تلك المرحلة.

كيف يَرِد يمين الطلاق

قسّم الفقهاء الطلاق باعتبار لفظه أو باعتبار وروده إلى قسمين هما:

الطّلاق الصّريح

يُراد بالطلاق الصريح كل ما اشتقّ من مادة طَلَقَ، كأن يقول الرجل لزوجته: أنت طالق، أو أنت مُطَلَّقة، أو أنت مِطْلاق، أو أنت الطَّلاق، وقد ذكر ذلك فقهاء الحنفيّة في كتبهم ومراجعهم وفتاواهم المعتمدة، كما ذهب إلى ذلك أيضاً علماء المالكية؛ فهذا التعريف للطلاق الصريح إنّما جاء باعتبار اللفظ الصادر من الزوج، وقد ذكر الفُقهاء أيضاً تعريفاً آخر للطلاق الصريح وهو ما ثبت حُكمه الشرعيّ بلا نية، أي إنّه لا ينُظر إلى نيّة الزوج عند تلفّظه بلفظ الطلاق، ولا يوجد فرق حقيقي بين التعريفين بل إن كلّأً منهما يُعدّ مكمّلاً للآخر ومتمّماً له فالتعريف الأول قد اعتُبر لوقوع الطلاق اللفظ الصادر من الزوج وجعله أساساً لإثبات الطلاق، بينما التعريف الثاني اعتبر ذلك بالنظر إلى الأثر الناتج عن تلفّظ الزوج بالطلاق.

ذهب فقهاء وعلماء الشّافعية وفقهاء الحنابلة وعلماؤهم إلى أنَّ ألفاظ الطّلاق الصّريح ثلاثة ألفاظ فقط، وهي ما اشتُقّ من كلمات: الطّلاق، والفراق ، والسّراح ، كأن يقول الزوج لزوجته: (أنت طالق أو سرّحتك أو فارقتك)، ودليل ما ذهب إليه أصحاب هذا الفريق أنَّ القرآن الكريم قد استخدَم هذه الألفاظ الثلاثة فقط ولم يَستخدم غيرها في إيقاع الطلاق، وذلك في قول الله عزَّ وجلّ: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَٰلِكَ أَمْرًا*فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا). وقول الله عزَّ وجلّ: ( الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ) فالآيتان الكريمتان ذكرتا الألفاظ الثلاثة التي تُعبّر عن الطلاق صراحةً والتي يرى الفريق الثاني أنّها محصورة بها فقط، وعليه فإنَّ الطلاق يقع بهذه الالفاظ عندهم ولا يقع بغيرها، إن لم ينوِ الزوج إيقاع الطلاق.

الطّلاق الكنائي

يُقصد به ما كان يَحتمل وقوع الطّلاق ويحتمل غيره من الألفاظ، غير أنّ الزّوج عند تلفّظه به ذهبت نيته لإيقاع الطّلاق؛ كأن يقول الزوج لزوجته: (حبلك على غاربه، أو الحقي بأهلك)، أو أن يقول لها: (أنت حلّ للأزواج)، إلى غير ذلك من الألفاظ التي تختلف باختلاف الأعراف والعادات والمناطق، ويُنظر هنا بالدرجة الأولى إلى نيّة الزوج وقصده هل أراد إيقاع الطّلاق أم أن المقصود من اللفظ الصادر من الزوج التهديد أو التوبيخ أو الطرد لحالة الخلاف التي مرّا بها دون الطلاق، وهذه النيّة لا يَكشِف عنها إلا الزّوج نفسه بالإقرار فإن أقرّ أنه نوى إيقاع الطلاق وقع عليه وحسبت طلقة، وإلا فإنّه يُعدّ لغواً وليس عليه شيء إلا إن كان قد حلف بشيء فيدفع كفارةً عن يمينه.

مزيد من المشاركات
أول من يدخل الجنة

أول من يدخل الجنة

أول من يدخل الجنة روى أنس بن مالك -رضيَ الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (آتي بابَ الجَنَّةِ يَومَ القِيامَةِ فأسْتفْتِحُ، فيَقولُ الخازِنُ: مَن أنْتَ؟ فأقُولُ: مُحَمَّدٌ، فيَقولُ: بكَ أُمِرْتُ لا أفْتَحُ لأَحَدٍ قَبْلَكَ)، وقال: (أنا أكْثَرُ الأنْبِياءِ تَبَعًا يَومَ القِيامَةِ، وأنا أوَّلُ مَن يَقْرَعُ بابَ الجَنَّةِ). والرسول الأمين هو أوّل مَن يدخل الجنّة، ويأخذ ما أعدّ الله له ولأمته من النعيم فيها، ثمّ يعود إلى أرض المحشر ليشفع لأمته، ويشهد معهم مشاهد القيامة. أول من
أين يقع مجمع البحرين

أين يقع مجمع البحرين

مجمع البحرين في القرآن وردت الجملة (مجمع البحرين) في القرآن الكريم في رحلة سيّدنا موسى عليه السلام للبحث عن شخص يُدعى الخضر عليه السلام (اختلف العلماء في كونه نبيّاً أوعبداً صالح أو ولياً من أولياء الله)، وسبب بحثه عنه أمرٌ من الله نزل على سيّدنا موسى عندما كان يخطب ببني إسرائيل، فسأله أحد الحضور فيما إذا كان هناك من هو أعلم منه (يعني سيّدنا موسى)، فأجاب موسى عليه السلام:لا، حسب ظنّه بأنّ لا أحد أعلم منه. أوحى الله تعالى لسيّدنا موسى بأنّ عبداً صالحاً يدعى الخضر لديه من العلم ما هو أكثر من
تفسير سورة الملك

تفسير سورة الملك

تفسير آيات مظاهر عظمة ملك الله وخلقه قال -تعالى-: (تَبارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَياةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ* الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَماواتٍ طِباقاً مَا تَرى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرى مِنْ فُطُورٍ* ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ* وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّماءَ الدُّنْيا بِمَصابِيحَ
أهم المهارات الاجتماعية في السيرة الذاتية

أهم المهارات الاجتماعية في السيرة الذاتية

أهم المهارات الاجتماعية في السيرة الذاتية من أهمّ المهارات الاجتماعية في السيرة الذاتية ما يأتي: مهارة حل المشكلات تُعتبر مهارة حل المشكلات إحدى أهم المهارات الاجتماعية التي تدعم السيرة الذاتية، وهي تعني القدرة على مواجهة المشكلات التي قد تطرأ، وعادة يهتم أصحاب العمل بمعرفة ما إذا كان المتقدم للوظيفة يمتلك هذه المهارة ويمتلك إمكانية التعامل مع المشكلات بذكاء، حيث إن بعض الوظائف تعتمد بشكل أساسي على مثل هذه المهارة مثل وظائف خدمة العملاء أو الوظائف التقنية. مهارة التواصل الفعال تشير هذه المهارة
ما هي عاصمة تركيا

ما هي عاصمة تركيا

أنقرة عاصمة تركيا تتخذ تركيا من مدينة أنقرة عاصمةً رسميّةً لها ، وتعدّ العاصمة السياسية والإداريّة للدولة، وتصنّف بأنّها المدينة الثالثة في تركيا من حيث المساحة، وهي واقعة في الجزء الشماليّ الغربيّ من وسط الأناضول على ارتفاع 850 م، وفي وسط تركيا بين فرعيّ نهري كيزيليرماك وسكاريا، فيحدّها من الغرب مقاطعات أسكي شهير، ومن الشمال كانكيري وبولو، ومن الشرق كيركالي وقرشهير، أما من الجنوب فيحدها قونية وأكساراي. تاريخ العاصمة أنقرة يعود تاريخ العاصمة أنقرة إلى العصر البرونزيّ إذ قامت فيها حضارة
عدد الدول العربية في قارة آسيا

عدد الدول العربية في قارة آسيا

الوطن العربي يتكون الوطن العربي من 22 دولة عربيّة منتشرة في الشّرق الأوسط، وشمال إفريقيا. وتتنوع الدول العربيّة في الأعراق، واللغات، وكذلك الدّيانات، وقد أُطلق لفظ العرب (بالإنجليزية: Arab) على من يتحدّثون اللغة العربيّة والّتي هي لغتهم الأم (الأولى). يمتد الوطن العربي من بحر العرب جنوباً وحتّى تركيا والبحر الأبيض المتوسط من الشّمال ومن المحيط الأطلسي وحتّى الخليج العربي، وتبلغ مساحته 13,487,814 كيلو متراً مربعاً تقريباً. ويتميّز الوطن العربي بثرواته الطّبيعية خصوصاً النّفط إذ يمتلك الوطن
فوائد الكمون للتنحيف

فوائد الكمون للتنحيف

الكمّون هو عبارة عن نبات عشبيّ حوليّ تحديداً، ينمو بشكل محدود بحيث يصل ارتفاعه ما يتراوح بين ثلاثين إلى أربعين سنتيمتراً، وله أوراق مركّبة رفيعة ورقيقة، ذات لون أخضر قاتم، وأزهارها صغيرة ذات لون أبيض، ويتراوح طولها ما بين أربعة أعشار إلى سبعة أعشار من السنتيمترات، ويتراوح قطرها بين اثنين إلى ثلاثة مليمترات، ورائحته عطريّة مميّزة، أمّا طعمها مرّ ولاذع قليلاً. بحسب وزارة الزراعة الأمريكية فإنّ كلّ مئة غرام من الكمّون تمدّ الجسم بسعرات حرارية يصل عدّدها إلى ثلاثمئة وخمس وسبعين سعرة، وبذلك تقدّم
أهمية الإحصاء في البحوث الاجتماعية

أهمية الإحصاء في البحوث الاجتماعية

أهمية علم الإحصاء في البحوث الاجتماعية لعلم الإحصاء أهمية كبيرة في البحوث الاجتماعية، ويمكن تلخيص أهميته بالنقاط الآتية: توفير الإثباتات والبراهين المنطقية يعمل علم الإحصاء عند استخدامه في البحوث الاجتماعية على توفير إثباتات وبراهين منطقية موثوقةٍ اعتماداً على الأرقام الحسابية والنسب المئوية، مما يساهم في تعزيز المحتوى وإثبات مصداقيته. توفير التنبؤات مستقبلية للمجتمعات والأفراد لعلم الإحصاء أهمية كبيرة في تنبؤ سلوك الأفراد في المجتمعات، حيث أن دراسة البيانات الموجودة حالياً والبيانات السابقة