كيف تصبح فصيح اللسان

كيف تصبح فصيح اللسان

فصاحة اللسان

تُعدّ فصاحة اللسان من الصّفات التي يتمتّع بها العرب منذ القدم؛ فهي توضّح المعنى، وتزيد اللفظ قيمةً وجمالاً، وقد جمع الجاحظ قيمة الفصاحة في قوله: (إنّه ليس في الأرض كلام هو أمتع، ولا آنق، ولا ألذّ في الأسماع، ولا أشدّ اتّصالاً للعقول السليمة، من طول استماع حديث الأعراب العُقَلاء الفُصَحاء والعُلَماء البُلَغاء). والفصاحة صفة مهمّة عند العرب، وهي ذات وجهين: عضويّ يتمثّل في طلاقة اللسان، ووضوح النُّطق عند المتكلّم، وتواصليّ يتحقّق في البيان ، والفهم بين المتكلّم والمُستمِع.

ومن حكمة الله -تعالى- أن أرسل كلّ نبيٍّ بلسان قومه، كما قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)، وقال تعالى: (الرَّحْمَٰنُ*عَلَّمَ الْقُرْآنَ*خَلَقَ الْإِنسَانَ*عَلَّمَهُ الْبَيَانَ )، وإنّ ما جاء في القرآن الكريم على لسان موسى عليه السّلام: (وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا)، ليُشير إلى أنّ موسى -عليه السّلام- سأل ربه فصاحة اللسان؛ ليفهم قومه لهجته، فتصلهم رسالته؛ إذ قال -تعالى- على لسانه:(قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي*وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي*يَفْقَهُوا قَوْلِي).

إنّ من يقرأ التراث العربي يلاحظ شدّة اهتمام العرب بالفصاحة، والبلاغة ، والبيان، وأنّ اللسان عندهم كلّما كان أكثر بياناً كان أفضل؛ فقد تحدّوا بعضهم بعضاً، وتباروا في إلقاء الشعر والخُطَب؛ لمعرفة من منهم أفصح لساناً، وقد كانوا يقيمون دُوراً وأماكن في الأسواق لتلك الغاية؛ خاصّةً في مكة المكرّمة. ومن يُريد تعلّم الفصاحة، أو بمعنىً آخر يريد أن يكون طليق اللسان فعليه بقراءة القرآن الكريم أوّلاً، ثمّ الشعر العربيّ، والأدب العربي القديم والحديث.

مفهوم الفصاحة

يُقال في اللُّغة: فَصُحَ الرَّجُل؛ أي: انطلق لسانه، فكان كلامه صحيحاً واضحاً، وفَصُحَ الأعجميّ ؛ أي: تكلّم بلغة عربيّة سليمة، ورجل فصيح وكلام فصيح؛ أي: بليغ، والفصاحة هي البيان، وهي نوعان:

  • فصاحة اللفظ: أي خلوّ الكلام من اللفظ الغريب أو الصّعب.
  • فصاحة المعنى: أي وضوح المعنى، وخلوّه من التعقيد، ممّا يسهّل الفهم.

كيفيّة اكتساب فصاحة اللسان

يتطلّب اكتساب فصاحة اللسان الصّبر والإصرار على الاستمرار في التعلّم، والتدريب والمتابعة حتّى في حالة فشل الشخص في المراحل الأولى من تعلّمه، كما يتطلّب التحدث في مختلف المواقف والمواضيع بثقة وفصاحة دون تردّد أو خجل، وعدم نسيان الأفكار، وللتحدُّث بفصاحة وطلاقة فإنّ على الشخص أن يهتمّ ببعض الأمور، منها:

  • القراءة: حتّى يتمكّن الشخص من التحدّث بفصاحة فعليه بقراءة القرآن؛ ففيه من الإيجاز والإعجاز والبيان ما عجِز بشر عن الإتيان بمثله، فكان بذلك أبلغ كتاب في اللغة العربية، بالإضافة إلى قراءة الحديث النبوي الشريف أيضاً؛ فقد اتّصفت أحاديث النبيّ محمّد -عليه الصّلاة والسّلام- بالألفاظ القليلة ذات المعاني الوجيزة، حيث قال: (فُضِّلتُ على الأنبياءِ بسِتٍّ: أُعطِيتُ جَوامِعَ الكَلِمِ)، ثمّ قراءة بعض الأشعار والخطب العربيّة وحفظها؛ إذ قال عليّ بن أبي طالب: (الشِّعر ميزان القول)، بالإضافة إلى الاطّلاع على الأدب الحديث؛ حيث إنّ القراءة تزيد من الحصيلة اللغوية؛ ومن ثَمَّ تساعد على تجنُّب التلعثم أو فقدان المعنى، فغاية الفصاحة لدى العرب هي إيصال المعنى الصحيح، ويروي الجاحظ أنّ أبا بكر مرّ برجل يبيع الثياب في السوق، فقال له: أتبيع الثوب؟ قال: لا، عافاك الله. فقال أبو بكر: لقد عُلِّمتم لو كنتم تعلمون، ألا قلت: لا، وعافاك الله؟ يُشير إلى موضع الوصل بين الجملتين.
  • اختيار نموذج أو قدوة للاقتداء بها: يكون ذلك باختيار إحدى الشخصيّات المعروفة بفصاحتها وقدرتها على التعبير، وقد كانت بعض قبائل مكّة ترسل أبناءها إلى البادية؛ كي ينشأ أطفالهم فُصحاء اللسان.
  • التواصل الاجتماعيّ: هو التواصل مع الناس في المناسبات والأفراح وغيرها؛ لتطوير مهارات التواصل والكلام، بالإضافة إلى محاولة التميّز في الدراسة أو في مجال العمل، وعدم تجنّب الناس؛ لأن ذلك يضعف المهارات الاجتماعيّة، ومن ثمّ يُضعف مهارات التواصل، وذلك يتطلّب التدريب والممارسة، فمواصلة التدريب تؤدّي إلى تحقيق الهدف؛ وهو النقاش والحوار بفصاحة، حتّى تصبح الفصاحة ملَكةً عند صاحبها؛ فمهارة التواصل من أهمّ المهارات التي يجب أن يكتسبها أيّ إنسان؛ فهي تساعد على إيصال وجهة النظر، وإقناع الطرف الآخر بها.
  • مخاطبة الناس بما يفهمون حسب لهجاتهم: أي أن يُخاطبهم بما يفهمون، وإن تطلّب ذلك مخاطبتهم بلغتهم أو لهجتهم الخاصّة، ويُروى أنّ رجلاً دخل على أحد ملوك حمير وهو جالس في مكان مرتفع، فقال له الملك: ثَبْ؛ أي اجلس بلهجته، فقفز الرّجل من الجبل فمات، استغرب الملك تصرُّفه، فشرحوا له أن الوثب في لغة الرجل يعني القفز، في حين أنّ الملك كان يريده أن يجلس. وبهذا تكون كلّ لغة ولهجة هي الفصحى لدى من يتواصلون بها.
  • تطوير المهارات: هو الأمر الذي يتطلّب المثابرة على تطوير تلك المهارات وصقلها، فبمواصلة العمل يتمّ تحقيق الغاية المنشودة، وهي القدرة على النقاش والحوار بفصاحة، إلى أن تصير الفصاحة طبعاً وصفةً عند صاحبها، قال ابن خلدون: (والمَلَكات لا تحصل إلا بتكرار الأفعال).

أسباب ضعف الفصاحة

تتعرّض اللغات عبر الزمن إلى تغيّرات في ألفاظها، وبُناها، وحتّى قواعدها، من هذه التغييرات ما يكون حميداً، ومنها ما يصيب اللغة بضعف، وقد أصاب اللسانَ العربيَّ ضعفٌ واضحٌ، فضعفت فصاحته؛ ويعود ضعف الفصاحة إلى أسباب عديدة، منها ما كان بسبب هذا الاختلاط، ومنها ما كان بسبب خلل لدى المتكلّم، ومن هذه الأسباب:

  • التّرجمة: ما من لُغة -منها اللغة العربيّة- إلا كانت عُرضةً للتبادل اللغويّ؛ بسبب اختلاط الشعوب، الأمر الذي أدّى إلى دخول مصطلحات جديدة أضعفت فصاحة العربيّ عند نقله للفكرة، من حيث استخدامه لألفاظ أعجميّة، أو دخيلة على العربية، أو مُترجَمة، بالإضافة إلى سطحيّة التعبير عن مضمون الفكرة، وضعف الأسلوب في نقلها.
  • الصعوبة: هي صفة توجد في تأليف المتكلم لكلامه، وتكرار اللفظة، ويُروى أنّ أبا تمّام أنشد أحمد بن أبي داود قوله:
فالمجد لا يرضى بأن ترضى بأن
يرضى المؤمِّل منك إلا بالرِّضى
فقال له إسحاق بن أبي إبراهيم الموصلي: (لقد شققتَ على نفسك يا أبا تمام، والشِّعر أسهل من هذا).
  • اللثغة : وللجاحظ كلام في هذا الشأن؛ إذ يقول: (الذي يعتري اللسان ممّا يمنع البيان أمور، منها: اللثغة التي تعتري الصبيان غالباً إلى أن ينشؤوا، كنطق الراء ياءً)، فلا شكّ أنّها تؤثّر على فصاحة الكلام؛ لأنها تجعل الكلام غير واضح وغير سليم.
  • وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعيّ: فقد تسبّبت وسائل الإعلام المُتعدّدة بإهمال اللغة إهمالاً بالغاً، ممّا أضعف فصاحة اللسان العربيّ، كما أدّى انتشار مواقع التواصل الاجتماعي إلى ضعف الألفاظ، ورداءة المعاني، وانتشار اللهجات المحليّة العاميّة بدلاً من اللفظ الفصيح.
مزيد من المشاركات
كيف عالج الإسلام مشكلة الغضب عند الإنسان

كيف عالج الإسلام مشكلة الغضب عند الإنسان

علاج مشكلة الغضب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم دعت تعاليم الإسلام الحنيف المسلمَ الغاضبَ إلى الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ؛ تخلّصاً من غضبه، وذلك بأن يقول: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، وقد دلّ على ذلك ما ثبت عن سليمان بن صرد -رضي الله عنه- قال: (اسْتَبَّ رَجُلَانِ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ونَحْنُ عِنْدَهُ جُلُوسٌ، وأَحَدُهُما يَسُبُّ صَاحِبَهُ، مُغْضَبًا قَدِ احْمَرَّ وجْهُهُ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى
أفضل زيت للمساج

أفضل زيت للمساج

زيت الجوجوبا يُستخرج زيت الجوجوبا من بذرة نبات الجوجوبا، ويتميز بطول مدة تخزينه، وسرعة امتصاصه بالجلد، ويُعد فعالاً للأشخاص المعرضين للإصابة بحب الشباب؛ لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا، فهو يعتر أحد أفضل زيوت التدليك؛ حيث يُمتصه الجلد بسهولة، ويفضل مزجه مع أي من الزيوت الناقلة الأخرى، لأن زيت الجوجوبا ليس له رائحة. زيت اللوز الحلو يعتبر أحد أكثر زيوت المساج شعبية، وهو عبارة عن زيت ذو لونٍ أصفر باهت، ويتميّز بسرعة امتصاصه في البشرة بشكلٍ سريع، ولكنه لا يحتاج إلى إعادة تطبيقه مرة أخرى، كما أنه
العملات القديمة الثمينة

العملات القديمة الثمينة

العملات القديمة الثمينة في فترة ما قبل الميلاد فيما يلي توضيح لأبرز العملات القديمة الثمينة في فترة ما قبل الميلاد: عملة التترادراخما تُعرف (بالإنجليزيّة: Tetradrachm) بأنها من العملات الأثينية التي تعود للفترة الزمنيّة من 400-390 قبل الميلاد كما أنّها تُعد من أفضل الأمثلة على صنع العملات اليونانية القديمة حيثُ أنّها فريدة في تفاصيلها، وفي وصف شكلها؛ فهي مصنوعة من زوج من القوالب المنحوتة، وفي الحديث عن تاريخ هذه العملة يتبيّن أنّها استحدثت لإحياء ذكرى أقدم مستعمرة يونانية تأسست في جزيرة صقلية
كيف قتلت شجرة الدر

كيف قتلت شجرة الدر

شجرة الدُر تنحدر ملكة مصر شجرة الدر من سلالة أصولها خوارزمية وقيل بأنّها تركية الأصل، وأُطلق عليها لقب عصمة الدين، وبدأت قصة حكمها لمصر بعد أن أقدم السلطان نجم الدين أيوب على شرائها كجارية له ورافقته خلال سجنه في الكرك، وبعد أن أصبحت تحت ملكه تمكّنت من نيل مكانة عالية عنده حتى تزوّج منها وأنجبت منه ابنها خليل والذي لُقّب بالملك المنصور. من المتعارف عليه بأن شجرة الدر كانت تتولّى الحكم بالنيابة فترة غياب زوجها عن البلاد المصرية، وتوفي زوجها السلطان الصالح أيوب في الثاني من صفر عام ستمئة وثمانٍ
بنود صلح الحديبية

بنود صلح الحديبية

بنود صلح الحديبية لقد عقدَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع قريشٍ صلحًا، وسمِّي هذا الصلحُ بصلحِ الحديبيةِ، واشتملَ الصلحُ على أربعةِ بنودٍ، وفيما يأتي ذكرهنَّ: البند الأول رجوع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته من مكةَ المكرمةَ إلى المدينةِ المنورةِ من غيرِ أداءِ عمرتهم في عامهم الذي كانوا فيه، ورجوعهم في السنةِ المقبلةِ إلى مكةَ المكرمةَ، والإقامة فيها ثلاثة أيامٍ، وأداء عمرتهم من غيرِ أن يعترضَ لهم أحدٌ من قريشٍ، وقد اشتُرط لهذا البندِ خروج قريش من مكةَ، وألَّا يكونَ مع المسلمينَ
أهم مستلزمات السفر

أهم مستلزمات السفر

الإسعافات الأولية يُواجه المسافر أثناء سفره أحياناً بعض الأعراض المرضية البسيطة، مثل الصداع، أو اضطرابات المعدة، أو ارتفاع درجة الحرارة، ويحدث ذلك نتيجة تغيّر المناخ، ولذلك فمن الضروري على المسافر حمل بعض الأدوية التي تعالج مثل هذه الأعراض، حيث يصعب عليه أحياناً شرائها من البلد الذي ينوي السفر إليه؛ وذلك لوجوب وجود وصفة طبية لذلك، ومن الضروري أيضاً تأمين نفسه بأدوية الحساسية والربو إذا كان يعاني من هذه الأمراض قبل سفره. مستلزمات الحمام يجب على المسافر أخذ مستلزمات الحمام ووضعها في حقيبة السفر،
أحمد صلاح السعدني

أحمد صلاح السعدني

أحمد صلاح السعدني أحمد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني هو ممثل مصري شاب، وُلد في السادس عشر من يوليو من عام 1979م في القاهرة، وهو الابن الأكبر للفنان صلاح السعدني الممثل المصري الشهير، حيث حصل على شهادة بكالوريوس تجارة، والتي اتجه بعدها لدراسة فنون التمثيل في معهد الفنون المسرحية. نشأة أحمد صلاح السعدني نشأ أحمد في وسط فني يقدّر التمثيل والمسرح مما ساهم في تعزيز حب هذا النوع من الفن بداخله، ودفعه لخوض رحلته الخاصة في هذا المجال، وذلك بعد أن شارك مع والده في أول أعماله في المسلسل التلفزيوني
التطور الفكري للإنسان

التطور الفكري للإنسان

تعريف التطور الفكري يعرّف التطور الفكري على أنّه نمو قدرة الطفل على التفكير والتعقل؛ إذ يُعنى بكيفية تنظيمهم لعقولهم وأفكارهم ومعتقداتهم، مما يمكنهم من فهم العالم من حولهم. جان بياجيه وعلم التطور الفكري يعتبر جان بياجيه من رواد علم النفس وأهم فلاسفتها، إذ كان مهتماً بدراسة كيفية تشكل المعرفة عند الأطفال، استنتج العالم السويسري بياجيه أنّ التطور الفكري لدى الأطفال ما هو إلا نتيجة تفاعل بين العوامل الوراثية والبيئة التي ينشأ فيها الطفل، فمن خلال نمو الطفل وتفاعله المستمر مع العالم من حوله، يتم