تعريف الطلاق في الإسلام فيما يأتي توضيح لمفهوم الطلاق: الطلاق في اللغة هو التخلية. في الاصطلاح: هو حل عقد النكاح أو بعضه؛ فإذا طلقها ثلاثاً فقد حل عقد النكاح كله، وإذا طلقها واحدة أو اثنتين فقد حل بعضه. اللجوء إلى إثبات الطلاق قضائياً يحدث أن يتلفظ الزوج بلفظ الطلاق على زوجته، ثم يأبى أن يتوجه إلى أصحاب الاختصاص من المفتيين؛ لبيان إذا ما كان هذا الطلاق قد وقع بداية بالفعل أم لا، ومنهم من قد يحرص على إصدار فتوى من الجهة الرسمية كدائرة الإفتاء. ولكنه يرفض بعد التوجه إلى تسجيل هذه الطلقة لدى
شرح حديث (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إِليه من والده) ثبت في صحيح البخاري عن أنس بن مالك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى أكُونَ أحَبَّ إلَيْهِ مِن والِدِهِ ووَلَدِهِ والنَّاسِ أجْمَعِينَ)، وذات اللفظ في رواية أخرى عن أبي هريرة -رضي الله عنه- إلا أنه أقسم في بداية الحديث بالذي نفس النبي -صلى الله عليه وسلم- بيده وهو الله -عز وجل- فقال: (فَوَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ). وهذا الحديث يتضمن عدداً من الأمور الهامة، ومنها ما يأتي: تقديم محبة الرسول الكريم على كل
أحكام المد الطبيعي المد الطبيعي هو المد الذي لا يتوقف على سبب، والذي لا تقوم ذات الحرف إلا فيه، ومقداره حركتين، وحروف المد هي: الألف والواو الساكنة بعد ضم، والياء الساكنة بعد كسر، وسنذكر أمثلة للمد الطبيعي من سورة النساء فيما يأتي: الموضع الملاحظة (وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا) . مد العوض، وهو ثابت في الوقف فقط. (وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ) . مد طبيعي ثابت في الوقف، ويحذف في الوصل منعا لالتقاء الساكنين. (إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا) . مد العوض. (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم) .
حكم في الصمت عندما يعجز اللسان عن الحديث، وتعجز الجوارح عن التعبير، يكون الصمت هو المعبر الوحيد عما يشعر به الإنسان، فهو رسالة إنصات للوجود، وهو شعور فريد لا يتقنه الكثيرون، وفي بعض الأحيان يكون الصمت خيرٌ من الكلام، لقول الرسول صَلَّى الله عَليه وَسلم:"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت". حكم في الصمت عندما نبكي من الداخل وقناع الابتسامة على وجوهنا سيكون أيضاً لحظات الصمت هي الفارق بين البكاء والابتسامة حتى لا يفضح أمرنا. عندما نرى أن من كانوا أقرب الناس إلينا قد ألفوا البعد
وصف القرآن الكريم والمؤمنين قال الله -تعالى-: (الم* تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ* هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ* الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ). بدأت الآيات الكريمة في سورة لقمان بالتحدث عن معجزة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- الخالدة -القرآن الكريم-، ودلت على عظمة آياته، فإنَّ آياته محكمةٌ صدرت من حكيم، وجاءت بأبلغ الألفاظ وأفصحها، وجمعت في آياتها
الدّجاج يُعدّ الدّجاج من اللحوم البيضاء التي لا غنى عنها في إعداد الكثير من الوصفات الشهيّة؛ إذ يعتبرالدّجاج بديلاً أمثل للأشخاص الذين لا يفضلون اللحوم الحمراء، حيث تتعدد طرق تحضيره بوصفاتٍ لا تعدّ ولا تحصى، كما يتميّز أيضاً بأنّه سهلُ الهضم، وسريع التحضير، ولا يُسبّب أيّة مشاكل للأمعاء إذا طُبِخ بشكلٍ صحيٍّ ومناسب. فيما يأتي نقدّم طريقة تحضير أصابع الدّجاج المقرمشة بالبقسماط بخطواتٍ بسيطة ومكوّناتٍ متوفرة في كل منزل. مدّة التحضير 15 دقيقة الكمية 4 أشخاص المستوى سهل إعداد أصابع الدّجاج
تعريف الفراسة وتحليل الشخصيـّة يمكن تعريف علم الفراسة وتحليل الشخصيـّة بـأنهما وضع تصوّرٍ شاملٍ للإلمام بكافّة الأمور النفسيّة من خلال تحليلٍ مدروسٍ لبعض التّصرفات والقرارات التي يمكن أن يتّخذها شخص معيّن بناءً على تفاعله مع ظروفٍ معينةٍ بغضّ النظر عمّا يظهره أو يكتمه من مشاعر وأحاسيس، وقد عمل الإنسان منذ القِدَم على دراسة الشخصيّات على اختلافها، وكشف مكنوناتها بوسائل بدائيّة، مثل التتبع والمراقبة لتحقيق هذه الغاية. علم الفراسة وتحليل الشخصيّة قديماً تمّ ذكر بعض الصّفات الشخصية في بعض المؤلفات
التحليل الموضوعي ل قصيدة تعلق قلبي طفلة لامرئ القيس القصيدة التي يذكر فيها امرؤ القيس عبارة "تعلق قلبي طفلة عربية" هي من القصائد الطوال المُختَلَف في نسبتها لامرئ القيس، وفيما يأتي تحليل لها: تحليل المقطع الأول من القصيدة يقول امرؤ القيس في قصيدته المشهورة: لِمَن طَلَلٌ بَينَ الجُدَيَّةِ والجبَل مَحَلٌ قَدِيمُ العَهدِ طَالَت بِهِ الطِّيَل عَفَا غَيرَ مُرتَادٍ ومَرَّ كَسَرحَب ومُنخَفَضٍ طام تَنَكَّرَ واضمَحَل بِرِيحٍ وبَرقٍ لَاحَ بَينَ سَحَائِبٍ ورَعدٍ إِذَا ما هَبَّ هَاتِفهُ هَطَل فَأَنبَتَ