كلمات قصيرة عن الجنة

كلمات قصيرة عن الجنة

الجنة هي النعيم التي أعده الله للمؤمنين به وللمنفذين تعاليمه ودينه، وأعدها لمن أعد واستعد في الحياة الدنيا للحياة الآخرة ومن الكلمات عنها.

أقوال وحكم علي بن أبي طالب

  • صدر العاقل صندوق سره.
  • ما أضمر أحد شيئا إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه.
  • لا تفرح بسقوطك غيرك، فإنك لا تدري ما تضمر لك الأيام.
  • عقول الناس مدونة في أطراف أقلامهم.
  • لسان المؤمن من وراء قلبه، وقلب الكافر من وراء لسانه.
  • المرء باصغريه: قلبه ولسانه.
  • الرغبة إلى الكريم تحركه إلى البذل، وإلى اللئيم تغريه بالطمع.
  • وألق عدوك بالتحية لا تكن.. منه زمانك خائفا تترقب.
  • أجزر المسيء بثواب المحسن.
  • دع الحرص على الدنيا.. وفي العيش فلا تطمع.. ولا تجمع من المال.. فلا تدري لمن تجمع.
  • آلة السياسة سعة الصدر.
  • الناس من خوف الذل في ذل.
  • أعظم الذنوب ما استخف به صاحبه.
  • من كفارات الذنوب العظام إغاثة الملهوف والتنفيس عن المكروب.
  • نعم القرين الرضى.
  • إذا شئت أن تقلى فزر متواتراً.. وإن شئت أن تزداد حباً فزر غباً.
  • كثرة الزيارة تورث الملالة.
  • زيارة الضعفاء من التواضح.
  • ألسنة الحكماء تجود بالعلم، وأفواه الجهال تفيض بالسفه.
  • احصد الشر من صدر غيرك بقلعه من صدرك.
  • فاز من سلم من شر نفسه.
  • الجهاد باب من ابواب الجنة.
  • إن المجاهدين قد باعوا أرواحهم واشتروا الجنة.
  • ذهب الشباب فما له من عودة.. أوتى المشيب فغين منه المهروب.
  • كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
  • لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
  • إذا قويت فاقو على طاعة الله، وإذا ضعفت فاضعف في معصيته.
  • عليكم بطاعة من لا تعذرون جهالته.
  • لا رأي لمن لا يطاع.
  • الناس أعداء ما جهلوا.
  • أعداؤك ثلاثة: عدوك، وصديق عدوك، وعدو صديقك.
  • لا يجوز القصاص قبل الجناية.
  • المال في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة.
  • إن صبرت جرت عليك المقادير وأنت مأجورو إن جزعت جرت عليك المقادير وأنت مأزور.
  • إنك إن صبرت جرت عليك المقادير وأنت مأجور، وإن جزعت جرت عليك المقادير وأنت مأزور.
  • إياك ومصادقة الكذاب فإنه يقرب عليك البعيد، ويبعد عليك القريب.
  • صبراً على شدة الأيام إن لها.. عقبى وما الصبر إلا عند ذي حسب.
  • صديقك من صَدَقَكَ لا من صَدَّقَك.
  • عدم الأدب سبب لكل شر.
  • غضب العاقل في فعلهوغضب الجاهل في قوله.
  • لا ترغب فيمن زهد فيك.
  • من كانت له ذمتنا فدمه كدمنا وديته كديتنا.
  • ولربما ابتسم الوقور من الأذى وفؤاده من حِرِّهِ يَتَأوَّه.
  • اعرف الحق تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله.
  • لا تستح من إعطاء القليل، فالحرمان أقلّ منه.
  • من ضيع الأمانة ورضي بالخيانة فقد تبرأ من الديانة.
  • أداء الأمانة مفتاح الرزق.
  • من أطال الأمل أساء العمل.
  • من جرى في عنان أمله عثر بأجله.
  • كل الحادثات إذا تناهت فموصول بها الفرج.
  • البخل أن يرى الرجل ما أنفقه تلفا وما أمسكه شرفا.
  • من جاد ساد، ومن بخل رذل.و إن أجود الناس من أعطى من لا يرجوه.
  • الرفق يمن والأناة سعادة.. فتأن في أمر تلاق نجاحا.
  • إياك والعجلة بالأمور قبل أوانها، أو التثبط فيها عند إمكانها.
  • من تكبر على الناس ذل.
  • عجبت لابن آدم يتكبر، وأوله نطفة وآخره جيفة.
  • حقيقٌ بالتواضعِ من يَموتُ.. ويكفي المرءَ من دُنْياهُ قوتُ
فيا هذا سترحلُ عن قريبٍ.. إِلى قومٍ كلامُهمُ سكوتُ.
  • ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك، فإن عليه ممرك.
  • المرأة شر كلها وشر ما فيها أنه لا بد منها.
  • المرأة عقرب حلوة اللمسة.
  • وليس كثيراً ألفُ خِلٍ وصاحبٍ.. وإِن عدواً واحداً لكثيرُ.
  • إذا تم العقل نقص الكلام.
  • بكثرة الصمت تكون الهيبة.
  • إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ.. فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ.
  • إِن القليلَ من الكلامِ بأهلهِ.. حَسَنٌ وإِن كثيرَهُ ممقوتُ.
  • نضرة الوجه في الصدق.
  • الموتُ خيرٌ من رُكوبِ العارِ.. والعارُ خيرٌ من دُخولِ النارِ.
  • موت الصالح راحة لنفسه، وموت الطالح راحة للناس.
  • المال يستر رذيلة الأغنياء، والفقر يغطي فضيلة الفقراء.
  • لا مال لمن لا تدبير له.
  • إثنان لا يشبعان : طالب علم وطالب مال.
  • أدِّ الأمانةَ والخيانةَ فاجتنبْ.. واعدلْ ولا تظلمْ يطيبُ المكسبُ.
  • بركة العمر حسن العمل.
  • من قصر بالعمل ابتلي بالهم.
  • وليس كثيراً ألفُ خِلٍ وصاحبٍ.. وإِن عدواً واحداً لكثيرُ.
  • إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ.. فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ.
  • لا أعاقب على الظنة.
  • من نظر في عيب نفسه اشتغل عن عيب غيره.
  • شر عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس.
  • أكبر العيب أن تعيب ما فيك مثله.
  • من نظر في عيوب الناس فأمركها ثم رضيها لنفسه، فذلك هو الأحمق بعينه.
  • عيبك مستور ما أسعدك جدك.
  • لا تفش سراً ما استطعت إلى امرئ.. يفشي إليك سرائر يستودع.. فكما تراه بسير غيرك صانعاً.. فكذا بسيرك لا محالة يصنع.
  • من أراد الغنى بغير مال، والكثرة بلا عشيرة، فليتحول من ذل المعصية إلى هز الطاعة إلى الله، إلا أن يذل من عصاه.
  • لا غنى كالعقل، ولا فقر كالجهل، ولا ميراث كالأدب.
  • تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها.. من الحرام ويبقى الإثم والعار.. تبقى عواقب سوء في حقيبتها.. لا خير في لذة من بعدها نار.
  • النار أهون من ركوب العار.. والعار يدخل أهله في النار.. والعار في رجل يبيت وجاره.. طاوي الحشا متمزق الأطمار.
  • واحذر ذوي الخلق اللئام فإنهم.. في النائبات عليك ممن يخطب.. يسعون حول المرء ما طعموا به.. وإذا نبا دهر جفول وتغيبوا.
  • لاتكن بما نلت من دنياك فرحا ولا لما فاتك منها ترحا ولا تكن ممن يرجو الأخرة بغير عمل ويؤخر التوبة لطول الأمل من شغلته دنياه خسر آخرته.
  • لا تأمننَّ على النساءِ ولو أخا.. ما في الرجالِ على النساءِ أمينُ إِن الأمينَ وإِن تَعَفَّفَ جُهْدَهُ.. لا بُدَّ أن بنظرةٍ سيخونُ القَبْرُ أو في من وَثِقْتَ بعَهْدِهِ.. ما للنساءِ سوى القُبورِ حُصونُ.
  • فعليك تقوى الله فألزمها تفز.. إن التقي هو البهي الأهيب.. واعمل لطاعته تنل منه الرضى.. إن المطيع لربه لمقرب.
  • إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.
  • لا تُعاشِر نفساً شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل، وعاشر نفساً جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل.
  • لا يكن أفضل ما نلت في نفسك من دنياك بلوغ لذة أو شفاء غيظ، ولكن إطفاء باطل أو إحياء حق.
  • قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الزهد في الدنيا.. قال: (أما غنه ماهو بتحريم الحلال ولا إضاعة المال، ولكن الزهد في الدنيا أن تكون بما في يد الله اغنى منك عما في يدك).. كان رسول االله صلى الله عليه وسلم يوزع المسلمين بيادر الدراهم والدنانيز ثم يدخل بينه وليس فيه طعام حتى أن عائشة (رض) كانت تقول: كنا نمكث الشهر والشهرين لا يوقد في بيتنا نار (للطبخ) إنما هو الأسودان: التمر والماء.. أفضل الزهد إخفاء الزهد.
مزيد من المشاركات
أفضل شهر لزيارة تركيا

أفضل شهر لزيارة تركيا

تركيا يطلق عليها اسم جمهورية تركيا، وهي من دول الشرق الأوسط، يحدّها من الجهة الشمالية البحر الأسود، وجورجيا، ومن الجهة الشرقية أرمينيا، وإيران، ومن الجهة الجنوبية سوريا، والعراق، والبحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الغربية بحر إيجة، وبلغاريا، واليونان، وهي عضو في منطقة التعان الاقتصادي التابعة للبحر الأسود. تعتبر تركيا من الدول العلمانية الديمقراطية، وهي ديمقراطية دستورية تتمتع بتراث ثقافي، وقد أصبحت تركيا على علاقة جيدة مع الغرب من خلال عضويتها في منظمات عالمية، مثل حلف شمال الأطلسي، ومجلس
الأشخاص الذين لا تُصرف لهم الزكاة

الأشخاص الذين لا تُصرف لهم الزكاة

الأشخاص الذين لا تصرف لهم الزكاة مصارف الزكاة تعني الجهات التي شرع الإسلام صرف أموال الزكاة لها وهي ثمانية؛ الفقراء والمساكين والعاملين على جمع الزكاة من أهلها، وصرفها لمن يستحقّها، وكذلك المؤلفة قلوبهم ممن يرجى إسلامهم، وفي الرقاب والغارمين ؛ وهم من لحقهم الإلزام بالمال، وفي سبيل الله وهم متطوعو الجهاد، وابن السبيل الذي انقطع به الطريق أثناء انتقاله من بلد لبلد. وتجملهم الآية الكريمة في سورة التوبة من قوله -سبحانه وتعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ
نبذة عن مسرحية شمس النهار

نبذة عن مسرحية شمس النهار

نبذة عن مسرحية شمس النهار تعد هذه الرواية واحدة من روايات الكاتب المصري توفيق الحكيم ، وقد نشرت أول مرة في عام 1965م، وهي من الروايات التعليمية كما في قصص كليلة ودمنة وحكايات لافونتين وغيرها، وقد هدفت تلك الأعمال كما في هذه المسرحية إلى توجيه سلوك الأفراد والمجتمع، وغالبًا لا تخفي هذه الأعمال مقاصدها عن القراء والمشاهدين. ملخص مسرحية شمس النهار تدور مسرحية شمس النهار حول الأميرة شمس النهار والتي ترغب بالزواج وفق الطريقة التي تراها مناسبة، وفيما يأتي تلخيص مسرحية شمس النهار: الأميرة شمس النهار
كيفية عمل سجق اسكندراني

كيفية عمل سجق اسكندراني

السجق السجق أو كما يعرف باسم النقانق هو عبارةٌ عن لحم مفروم من مصدرٍ بقريّ أو من لحوم الدواجن وغيرها، يتمّ تتبيله باستخدام بعض التوابل كالملح، والفلفل الأسود، والفلفل الأحمر، والزنجبيل ، وأحياناً القليل من السكّر، ويضاف له الثوم والبصل والقصعين، وقد يضاف له ملح النترات لإكسابه بعض النكهة واللون، وللتقليل من نموّ البكتيريا . وبعد أن يتمّ تتبيل اللحم وتحضيره يوضع في الأمعاء الدقيقة المأخوذة من الحيوان بعد أن يتمّ تنظيفها كما يجب، ثُمّ تشكيلها على شكلٍ أسطوانيّ، ويمكن الحصول عليه طازجاً أو
أكبر الدول الزراعية في العالم

أكبر الدول الزراعية في العالم

الصين تعد دولة الصين أكبر دول العالم إنتاجاً، وتصديراً، واستهلاكاً للغذاء، ومعظم الأراضي فيها جبلية أو قاحلة للغاية مما يجعلها غير صالحة للزراعة، إلا أنّ إنتاجها الزراعي الكبير يعتمد على وجود التربة الخصبة والغنية في المناطق الشرقية والجنوبية، وتمتلك الصين كذلك أكبر القوى العاملة في مجال الغذاء في العالم؛ حيث يقدّر العاملين فيه بنحو 315 مليون عامل. من المحاصيل الغذائية المهمة المُنتجة في الصين ما يأتي: الأرز، والبطاطس، والقمح، والخس، والبصل، والملفوف، والفاصوليا الخضراء، والباذنجان، والبروكلي،
كيف احفظ الخضار في الثلاجة

كيف احفظ الخضار في الثلاجة

نصائح عامة لحفظ الخضراوات في الثلاجة يجب إزالة جميع النهايات الورقية للخضراوات قبل حفظها في الثلاجة، بالإضافة إلى إزالة الرباط المطاطي المحيط بها، والتأكد من تثقيب الكيس الذي سيتم حفظ الخضراوات فيه؛ للسماح للهواء النظيف بالتدفق خلالها، ثم وضعها على شكل مجموعات متباعدة نسبياً في الثلاجة؛ فكلما كانت الخضراوات أقرب إلى بعضها كان تعرضها للتلف أسرع، ويمكن غسل الخضراوات الورقية قبل تخزينها عن طريق نقعها في حوض ملئ بالمياه، ومن الجدير بالذكر أنه يجب تجنب غسل المشروم إلا قبل استخدامه مباشرة. يفضل حفظ
بحث عن الفلسفة

بحث عن الفلسفة

إنّ كلمة فلسفة هي كلمة يونانيّة الأصل وتعني الحكمة أو حبّ الحكمة وفهم الغموض الواقع خلف الأشياء، وتعتبر من أساسيات فهم الظواهر المحيطة بالإنسان وتفسيرها بأقرب ما يحاكي العقل والمنطق ولهذا السبب يُطلق عليها البعض اسم علم الأسباب الأولى للأشياء، وسنتحدّث في هذا المقال بشكل مفصل وواسع عن المفهوم الدلالي للفلسفة ومدى أهميّتها وقيمتها في الحياة البشريّة. الفلسفة تُعرّف الفلسفة على أنها ذلك المنهج الفكري التفسيري التأملي الذي يشمل كافة عمليات العقل الباحثة في أسباب وجود الأشياء وجوانب الحياة
علامات الانفصال العاطفي بين الزوجين

علامات الانفصال العاطفي بين الزوجين

علامات الانفصال العاطفي بين الزوجين يُعد الانفصال العاطفي من المراحل والتجارب الصعبة التي قد تمر بها العلاقة بين الأزواج بسبب فقدان الانسجام وكثرة المشاكل والخلافات التي تعكر صفو الحياة الزوجية وتفقد القدرة على التواصل من الناحية العاطفية، لكن أحيانًا يجهل أطراف العلاقة حقيقة ما يمرون بها، أو ينتاب أحدهم الشك حول ما إذا كان سيستمر مع الشريك أو أنّ ما يمرون به هو الانفصال العاطفي، والذي يُمكن التنبؤ به من خلال بعض العلامات المميزة التي تظهر على أحد أو كلا الزوجين المنفصلين عاطفيًا، ومنها ما