قصيدة الشيخ علي القرني

قصيدة الشيخ علي القرني

الشيخ علي القرني

يعد الشيخ علي القرني من الشيوخ الذين وقفوا في وجه من حاول الاعتداء وتشويه صورة الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سنقدم بعض القصائد التي ردّ بها الشيخ على من اعتدى على الرسول صلى الله عليه وسلم.

قصيدة للرسول عليه الصلاة والسلام

فحماتها وبهم يتم خرابها

وعلى يديهم بيعها وشراؤها

فيُنيلون بأقل ثغر قس

ويعرون ماجراً جود حاتم

فإن لبس العمامة كان قرداً

وخنزيراً إذا خلع العمامة
عادوا بخيبتهم والأرض تلفظهم 
والريح والصخر والأشجار والغار

فكل إفك وبهتان يُراد به

محو الحقيقة لا ينجو من العطب

كناطح صخرة يوماً ليوهنها

من البلاهة قطع الصلب بالخشب

كم من عدي عدى نحوي لينطحني

فعاد من صخرتي والقرن مكسور

فلست أرى مؤثراً ما حييت

عليه نديماً إلى المحشري

فريحانتي طيب أخلاقه

وعندي هي الورد والعبهر 
وجدت خصال الخير في الناس فُرقت 
وقد جمعت فيه الخصال المفرَّقة

وقد أصبحت في كل مغرب ومشرق

مغربة أخلاقه ومشرقه

إذا ما جرى في محفل طيب ذكره

حسبت به ثارات مس مفتقة

سأترك نعت الناس إلا نعوته

وإلا فأم الشعر مني مطلقة

واملأ فؤادك رحمة لذوي الأسى

لا يرحم الرحمن من لا يرحم
من خالفت أقواله أفعاله 
تحولت أفعاله أفعى له

هجاء من تطاول على رسول الله

خسأ خزيت خزاية لا تنفد

إلى تُبرق يا زنيم وتُرعد
أتريد أن تضع الحبيب محمداً 
عن قدره فاخسأ فذلك يصعب

أحقير شأن واضعاً من قدر من

وصل السماء فكلمته ترحب

يا ابن الخبيثة من أهجو فأفضحه

إذا هجوت وما تعزى إلى أحد

هل رمحك المهزوز إلا إبرة

أمن الطعين بها من الإدماء

خذ مهر بكرك لا أريد سفاحها

::::ليس السفاح بشيمة الكرماء 

والله لو قام النصارى كلهم

طمعاً لحجب الشمس ليست تـُحجب

والله لو جاؤوا بكل عتادهم

ليشوّهوا وجه الجمال لخيبوا

والله ما خلق الإله ولا برى

خلقاً ولا خُلُقاً كأحمد في الورى

فعليه صلى الله ما قلم جرى

أو لاح برق في الأباطح أو قبا

هجاء من رسم الكاريكاتير المسيء للرسول

نعال نبينا والله أبهى

وأجمل من وجوه الكافرينا

أخسأ رقيع فما أراك مؤهلاً

لتكون نعلاً للنبي الأشرف

نعال نبينا والله أغلى

من الكفار طُرا أجمعينا

كم قد قتلتك بالهجاء ولم تمت

إن الكلاب طويلة الأعمار

والمحيط العظيم ماذا عليه

من سفيه إذا السفيه رماه

ما ضرّ نهر الفرات يوماً

أن خاض بعض الكلاب فيه

قصيدة للشيخ علي القرني

انزع الجبن من فؤادك نزعاً

ثم ألقه واسحقه تحت الحذاء

لن تطيح الثمار قبل إناها

إن فوق الردى كتاب القضاء

وما دام فوق هامتنا

جبان فكل عدو شجاع

والحق مر فامضغوه فإنما

تحلو الحياة إذا أسيغ العلقم
أنخ أيها الظامي الشديد ظماؤه 
ورد منهلاً أحلى من الشهد ماؤه

هذه ذكرى لأرباب النهى

إنما الذكرى تفيد المؤمنين

فلو أنني بجميع البحور

وصفت لكنت على الشاطئ

ما رام حصر معاليه أخو لسنٍ

إلا وأصبح بادي العي صمِّيتا
له الشمس خدن والنجوم ولائد 
له الدر لفظ والدراري قلائد

له من براهين القرآن شواهد

له الفضل ورد والمعالي موارد

فجوده الجود لا جود يـُقاس به

ومن يقيس بنشر المسك حلتيتا

لو فاخرته الطباق السبع لانتكست

وعاد كوكبها الذري مبكوتا

تطرب الأنفس من ذكر نداه

طرب الإبل على لحن الحداء

عطاياه أشباه السحاب تسوقها

مواعيد صدق كالرياح اللواقح

فمعروفه يسري إلى كل طالب

وفيه انطوى شهد لذيذ المشارب

قد صاغه الرحمن من كرم

فلو مسته راحة باخل أغناه

أقام لأهل الجود سوقاً غلت به

مدائحهم وانحط سعر المنابح
جُبل الأنام على الخلاف ولا أرى 
رجلين يختلفان في علياه
والله لن أرد الأجاج 
فموردي عذب زلال

ونادى الناس بعضهم لبعض

لفرط الجود حي على الفلاح

لألزمن لزوم الظل سنته

عقدت عهدي على هذا وميثاقي

يبني الرجال وغيره يبني القرى

شتان بين قرى وبين رجال

يرى أن الغنى الجود بالغنى

وأن ادّخار الفانيات مـُعاب

وأن الغنى فقر إذا فاته الندى

وكل سحاب لا يسح ضباب

فإن رمت أن تلقى نظيراً لجوده

عجزت ورب الناس عن عد واحد
ما قال لا مذ كان إلا قوله 
عند الشهادة لا إله سواه

وإذا تصرف فعله في جامد

ما خاف بعد تصرف أن يجمدا

تلك الصفات لغيره لم تُذكر

وهي الشفاء لسامع ولمبصر

لما اعتلى شرفاً توالى سيفه

والمزن ما لم يرتفع لم يمطر

أزاهيره مؤمنات العبير

وأطياره قانتات الزجل
ذاك الحبيب له حبي أقرّ به 
لحمي وعظمي وأعرافي وأعصابي

ولو لم يكن في كفه غير روحه

لجاد بها فليتقي الله سائله

يا صاحِ مهلاً أقل اللوم يا صاحي

ولا تكونن لي باللائم اللاحي
يهفو لها قلب ويصغي مسمع 
والله يعلم ما حوته الأضلع

فإلى جوار الأكرمين يحفهم

ويحفه الرضوان والإستبرق

لو أن بعضاً من سماحة كفه

بيمين قارون لأصبح معدما

تهتز من طرب عطاياه فلو

غنّى الجماد لكاد أن يترنما

شهدت له آي الكتاب بأنه

منذ الولادة طاهـراً بل قبلما

أبيات عن الرسول

نبي صدق هدت أنوار شرعته

بعد الهدى للعمى من كان عمِّتا 

أحيا به الله قوماً قام سعدهم

كما أمات به قوماً طواغيتا 

وأصبح سبل الدين الحنيف به

عوامراً بعد أن كانت أماريتا 
مزيد من المشاركات
عمل الحمص بطحينة

عمل الحمص بطحينة

طريقة الحمص بالطحينية يعتبر الحمص بالطحينية من أشهى المقبلات التي يمكن تقديمها مع العديد من الوجبات الرئيسية أو الأطعمة الخفيفة، وهي سهلة التحضير ويمكن تجهيزها في المنزل دون بذل أي جهد، ومكوّناتها سهلة وخفيفة، وسيتمّ في هذا المقال عرض طريقة تحضير الحمص بالطحينيّة بجانب كفتة الدجاج. المكونات علبة واحدة من الحمص المسلوق. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الحامض. ملعقتان كبيرتان من الطحينية. ربع ملعقة صغيرة من الملح. طريقة التحضير ضعي الحمّص في وعاء الخلاط الكهربائي. أضيفي كل من عصير الليمون
أكبر مدينة سويسرية سكاناً

أكبر مدينة سويسرية سكاناً

مدينة زيورخ تُعتبر مدينة زيورخ (بالإنجليزية: Zurich) أكبر المدن السويسرية اكتظاظاً واحتواءً للسكّان في منطقة جبال الألب السويسرية، إذ يبلُغ تعدادها السكّاني حوالي 366,445 نسمة، كما تبلُغ مساحة المدينة حوالي 87.93 كيلومتر مربع مع كثافة سكّانية تُقدّر بحوالي 4700 نسمة لكلّ كيلومتر مربع، وتقع المدينة بين سلسلتين من التلال الحُرجية، وتبعُد 60 كيلومتراً عن سفوح جبال الألب الشمالية، كما يمرّ عبرها نهرين هما نهر ليمات (بالإنجليزية: Limmat) ونهر سيهل (بالإنجليزية: Sihl). النمو السكاني لمدينة زيورخ
مشروع عن البيئة

مشروع عن البيئة

المشاريع البيئية يُعدّ سكان الأرض البالغ عددهم أكثر من 7.5 مليار نسمة جزءاً من النظام البيئي على كوكب الأرض ومؤثراً فاعلاً فيه، لذلك تُعدّ المشاريع البيئية التي يقوم بها الأفراد والمجموعات عاملاً مهماً في التأثير بشكل إيجابيّ على البيئة، وتهدف المشاريع البيئية إلى تحسين جودة الماء، والهواء على الأرض، وتسعى إلى إيجاد الحلول للمشاكل البيئية كالاحتباس الحراري ، ومن أبرز المشاريع البيئية التي تساهم في حماية الماء والهواء من التلوث مشاريع إعادة التدوير، ومشاريع التوعية بأهمية المصادر الطبيعية،
شعر أبي نواس في الغزل

شعر أبي نواس في الغزل

شعر أبي نواس في الغزل شعر أبي نواس في الغزل فيما يأتي: قصيدة وَقائِلَةٍ لي كَيفَ كُنتَ تُريدُ قال أبو نواس : وَقائِلَةٍ لي كَيفَ كُنتَ تُريدُ :::فَقُلتُ لَها أَن لا يَكونَ حَسودُ لَقَد عاجَلَت قَلبي جِنانُ بِهَجرِها وَقَد كانَ يَكفيني بِذاكَ وَعيدُ لَعَلَّ جِناناً سائَها أَن أُحِبُّها فَقُل لِجِنانٍ ثابِتٌ وَيَزيدُ فَسُخطَكَ في هَذا عَلى النَفسِ هَيِنٌ وَلَكِنَّهُ فيما سِواهُ شَديدُ رَأَيتُ دُنوَّ الدارِ لَيسَ بِنافِعٍ إِذا كانَ ما بَينَ القُلوبِ بَعيدُ قصيدة ما هوَى إلا له سببُ قال أبو نواس:
من أقوال الشعراء

من أقوال الشعراء

من أقوال الشعراء ما قيل من الشاعر أبو القاسم الشابي صل يا قلبي إلى الله، فإن الموت آت، صل فالنازع لا تبقى له غير الصلاة. إذا الشعب يومًا أراد الحياة، فلا بدّ أن يستجيب القدر، ولا بدّ لليل أن ينجلي، ولا بدّ للقيد أن ينكسر. ومن يتهيب صعود الجبال، يعش أبد الدهر بين الحفر. ليت لي قوة العواصف يا شعبي، فألقي إليك ثورة نفي، ليت لي قوة الأعاصير إن ضجت، ف أدعوك للحياة بنفسي. الويل للحساس في دنياهم، ماذا يلاقي من أسى وعذاب. سأعيش رغم الداء والأعداء، كالنسر فوق القمة الشماء. قلبي تردى من على صهات، خيل
قصة آدم وحواء للأطفال

قصة آدم وحواء للأطفال

من هما آدم وحواء؟ لمّا أراد الله جعل خليفة في الأرض ليعمرها؛ خلق آدم -عليه السلام-، فهو خليفة الله تعالى في الأرض، أي هو الذي سيمضي في تحقيق الشريعة التي أرادها الله تعالى في أرضه، وهو الذي يحكم بأحكامه، وينهى عن نواهيه، وهو أول رسول أرسله الله -تعالى- إلى الأرض، وأول الخلائق من البشر، ومنه تناسل البشر وتكاثروا. وزوجته هي حواء؛ وهو أول من سماها بهذا الاسم، وقد خلقها الله -تعالى- من ضلع آدم، لتكون له زوجةً فتؤنس وحشته، ولتكون سكن له، وآدم وحواء هما أول زوج وزوجة، وأول أسرة وُجدت في هذه الأرض.
اسم أول رائد فضاء هبط على سطح القمر

اسم أول رائد فضاء هبط على سطح القمر

أوّل رائد فضاء هبط على سطح القمر في العالم كان نيل أرمسترونغ رائد فضاء ناسا الأمريكي الأكثر شهرة أول شخص هبط على سطح القمر في العالم في 20 يوليو عام 1969م، وقبلها كان أرمسترونغ قد ذهب في مهمة (Gemini 89) التابعة لناسا في سنة 1966م. تقاعد أرمسترونغ من ناسا في سنة 1971م وبقي فعّالًا في عالم الفضاء، بالرغم من أنه قرر الابتعاد عن الأضواء، وقد تميز بالتحفظ على إنجازاته، وركّز على متابعة وتدريب الفريق الذي عمل على وصوله إلى القمر. نشأة وتعليم نيل أرمسترونغ وُلد نيل أرمسترونغ في عام 1930م في ولاية
العصر الحجري القديم

العصر الحجري القديم

العصر الحجري القديم العصر الحجري القديم أو ما يُطلق عليه أيضًا باسم (Paleolithic Period) تلك الفترة التي تميزت باستخدام أدوات حجرية بدائية، تزامن بداية العصر الحجري القديم مع أول دليل تاريخي قديم يدُل على استعمال الأدوات البدائية واستخدامها من قبل الإنسان البدائي أي منذ حوالي 2.58 مليون سنة، وذلك بالقرب من بداية العصر البليستوسيني (حوالي 2.58 مليون إلى 11700 سنة مضت). في عام 2015 ميلادي، اكتشف الباحثون الذين قاموا بالتنقيب في مجرى نهر جاف بالقرب من بحيرة توركانا في كينيا أدوات بدائية قديمة