قصائد عنتره بن شداد

قصائد عنتره بن شداد

قصيدة لا يحملُ الحِقدَ

لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتَبُ

ولا ينالُ العلى من طبعهُ الغضبُ

ومن يكنْ عبد قومٍ لا يخالفهمْ

إذا جفوهُ ويسترضى إذا عتبوا

قدْ كُنْتُ فِيما مَضَى أَرْعَى جِمَالَهُمُ

واليَوْمَ أَحْمي حِمَاهُمْ كلَّما نُكِبُوا

لله دَرُّ بَني عَبْسٍ لَقَدْ نَسَلُوا

منَ الأكارمِ ما قد تنسلُ العربُ

لئنْ يعيبوا سوادي فهوَ لي نسبٌ

يَوْمَ النِّزَالِ إذا مَا فَاتَني النَسبُ

إِن كُنتَ تَعلَمُ يا نُعمانُ أَنَّ يَدي

قَصيرَةٌ عَنكَ فَالأَيّامُ تَنقَلِبُ

اليَومَ تَعلَمُ يا نُعمانُ أَيَّ فَتىً

يَلقى أَخاكَ الَّذي قَد غَرَّهُ العُصَبُ

إِنَّ الأَفاعي وَإِن لانَت مَلامِسُها

عِندَ التَقَلُّبِ في أَنيابِها العَطَبُ

فَتًى يَخُوضُ غِمَارَ الحرْبِ مُبْتَسِماً

وَيَنْثَنِي وَسِنَانُ الرُّمْحِ مُخْتَضِبُ

إنْ سلَّ صارمهُ سالتَ مضاربهُ

وأَشْرَقَ الجَوُّ وانْشَقَّتْ لَهُ الحُجُبُ

والخَيْلُ تَشْهَدُ لي أَنِّي أُكَفْكِفُهَا

والطّعن مثلُ شرارِ النَّار يلتهبُ

إذا التقيتُ الأعادي يومَ معركةٍ

تَركْتُ جَمْعَهُمُ المَغْرُور يُنْتَهَبُ

لي النفوسُ وللطّيرِ اللحومُ ولل

وحْشِ العِظَامُ وَلِلخَيَّالَة السَّلَبُ

لا أبعدَ الله عن عيني غطارفةً

إنْساً إذَا نَزَلُوا جِنَّا إذَا رَكِبُوا

أسودُ غابٍ ولكنْ لا نيوبَ لهم

إلاَّ الأَسِنَّةُ والهِنْدِيَّةُ القُضْبُ

تعدو بهمْ أعوجيِّاتٌ مضَّمرةٌ

مِثْلُ السَّرَاحِينِ في أعناقها القَببُ

ما زلْتُ ألقى صُدُورَ الخَيْلِ منْدَفِقاً

بالطَّعن حتى يضجَّ السَّرجُ واللَّببُ

فالعميْ لو كانَ في أجفانهمْ نظروا

والخُرْسُ لوْ كَانَ في أَفْوَاهِهمْ خَطَبُوا

والنَّقْعُ يَوْمَ طِرَادِ الخَيْل يشْهَدُ لي

والضَّرْبُ والطَّعْنُ والأَقْلامُ والكُتُبُ

قصيدة أُعاتِبُ دَهراً

أُعاتِبُ دَهراً لاَ يلِينُ لعاتبِ

وأطْلُبُ أَمْناً من صُرُوفِ النَّوائِبِ

وتُوعِدُني الأَيَّامُ وعْداً تَغُرُّني

وأعلمُ حقاً أنهُ وعدُ كاذبِ

خَدَمْتُ أُناساً وَاتَّخَذْتُ أقارباً

لِعَوْنِي وَلَكِنْ أصْبَحُوا كالعَقارِبِ

يُنادُونني في السِّلم يا بْنَ زَبيبةٍ

وعندَ صدامِ الخيلِ يا ابنَ الأطايبِ

ولولا الهوى ما ذَلَّ مثلي لمثلهم

ولا خَضعتْ أُسدُ الفَلا للثَّعالبِ

ستذكرني قومي إذا الخيلُ أصبحتْ

تجولُ بها الفرسانُ بينَ المضاربِ

فإنْ هُمْ نَسَوْني فالصَّوَارمُ والقَنا

تذكرهمْ فعلي ووقعَ مضاربيِ

فيَا لَيْتَ أَنَّ الدَّهْرَ يُدني أَحبَّتي

إليَّ كما يدني إليَّ مصائبيِ

ولَيْتَ خيالاً مِنكِ يا عبلَ طارقاً

يرى فيضَ جفني بالدموعِ السواكبِ

سأَصْبِرُ حَتَّى تَطَّرِحْني عَواذِلي

وحتى يضجَّ الصبرُ بين جوانبيِ

مقامكِ في جوِّ السماء مكانهُ

وَباعِي قَصيرٌ عَنْ نوالِ الكَواكِبِ

قصيدة رمتِ الفؤادَ مليحة

رمتِ الفؤادَ مليحةٌ عذراءُ

بسهامِ لحظٍ ما لهنَّ دواءُ

مَرَّتْ أوَانَ العِيدِ بَيْنَ نَوَاهِدٍ

مِثْلِ الشُّمُوسِ لِحَاظُهُنَّ ظِبَاءُ

فاغتالني سَقمي الَّذي في باطني

أخفيتهُ فأذاعهُ الإخفاءُ

خطرتْ فقلتُ قضيبُ بانٍ حركت

أعْطَافَهُ بَعْدَ الجَنُوبِ صَبَاءُ

ورنتْ فقلتُ غزالةٌ مذعورةٌ

قدْ راعهَا وسطَ الفلاة بلاءُ

وَبَدَتْ فَقُلْتُ البَدْرُ ليْلَة تِمِّهِ

قدْ قلَّدَتْهُ نُجُومَهَا الجَوْزَاءُ

بسمتْ فلاحَ ضياءُ لؤلؤ ثغرِها

فِيهِ لِدَاءِ العَاشِقِينَ شِفَاءُ

سَجَدَتْ تُعَظِّمُ رَبَّها فَتَمايلَتْ

لجلالهِا أربابنا العظماءُ

يَا عَبْلَ مِثْلُ هَواكِ أَوْ أَضْعَافُهُ

عندي إذا وقعَ الإياسُ رجاءُ

إن كَانَ يُسْعِدُنِي الزَّمَانُ فإنَّني

في هَّمتي لصروفهِ أرزاءُ

قصيدة دهتْني صروفُ الدّهر

دهتْني صروفُ الدّهر وانْتَشب الغَدْرُ

ومنْ ذا الذي في الناس يصفو له الدهر

وكم طرقتني نكبة ٌبعد نكبةٍ

ففَرّجتُها عنِّي ومَا مسَّني ضرُّ

ولولا سناني والحسامُ وهمتي

لما ذكرتْ عبسٌ ولا نالها فخرُ

بَنَيْتُ لهم بيْتاً رفيعاً منَ العلى

تخرُّ له الجوْزاءُ والفرغ والغَفْرُ

وها قد رَحَلْتُ اليَوْمَ عنهمْ وأمرُنا

إلى منْ له في خلقهِ النهى والأمر

سيذْكُرني قَومي إذا الخيْلُ أقْبلت

وفي الليلة الظلماءِ يفتقدُ البدر

يعيبون لوني بالسواد جهالة

ولولا سواد الليل ما طلع الفجر

وإن كانَ لوني أسوداً فخصائلي

بياضٌ ومن كَفيَّ يُستنزل القطْر

محوتُ بذكري في الورى ذكر من مضى

وسدتُ فلا زيدٌ يقالُ ولا عمرو

قصيدة إذا كشفَ الزَّمانُ

إذا كشفَ الزَّمانُ لك القِناعا

ومَدَّ إليْكَ صَرْفُ الدَّهر باعا

فلا تخشَ المنية واقتحمها

ودافع ما استطعتَ لها دفاعاً

ولا تخترْ فراشاً من حريرٍ

ولا تبكِ المنازلَ والبقاعا

وحَوْلَكَ نِسْوَة ٌ ينْدُبْنَ حزْناً

ويهتكنَ البراقعَ واللقاعا

يقولُ لكَ الطبيبُ دواك عندي

إذا ما جسَّ كفكَ والذراعا

ولو عرَفَ الطَّبيبُ دواءَ داء

يَرُدّ المَوْتَ ما قَاسَى النّزَاعا

وفي يوْم المَصانع قد تَركنا

لنا بفعالنا خبراً مشاعاً

أقمنا بالذوابل سُوق حربٍ

وصيَّرنا النفوس لها متاعاً

حصاني كانَ دلاّل المنايا

فخاض غُبارها وشَرى وباعاً

وسَيفي كان في الهيْجا طَبيباً

يداوي رأسَ من يشكو الصداع

أَنا العبْدُ الَّذي خُبّرْتَ عَنْهُ

وقد عاينْتَني فدعِ السَّماعا

ولو أرْسلْتُ رُمحي معْ جَبانٍ

لكانَ بهيْبتي يلْقى السِّباعا

ملأْتُ الأَرضْ خوْفاً منْ حُسامِي

وخصمي لم يجدْ فيها اتساعاً

إذا الأَبْطالُ فَرَّت خوْفَ بأْسي

ترى الأقطار باعاً أو ذراعاً
مزيد من المشاركات
وصفة طبخ سريعة

وصفة طبخ سريعة

وصفات طبخ سريعة كثيرا ما ينشغل الناس ويضطرون لإعداد بعض الأكلات والأطباق السريعة، بحيثُ لا تأخذ وقتاً طويلاً لإعدادها بمكوّناتٍ متوفرة في كل منزل وبخطوات سهلة وبسيطة، وفيما يلي نبيّن لكم عدة وصفات سهلة وسريعة يمكن تحضيرها بكل سهولة. سلطة المعكرونة السريعة المكوّنات ثلاثة أكواب من المعكرونة المسلوقة. علبتان من الذرة المسلوقة. كوبان من الفلفل الرومي المقطّع. كوب من المايونيز. كوب من الزبادي . رشّة من الملح. طريقة التحضير نضع المعكرونة المسلوقة في وعاء. نضيف الذرة والفلفل الرومي ونقلب. نخلط اللبن
أدعية بعد الانتهاء من الامتحان

أدعية بعد الانتهاء من الامتحان

أدعية عند الامتحان هناك الكثير من الأدعية في القرآن والسنة والتي يمكن للمسلم الدعاء بها عند الامتحان منها ما يأتي: (وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ). (رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا). (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي). (اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ
ما هي لغة الجافا

ما هي لغة الجافا

ما هي لغة الجافا؟ تُعرّف لغة جافا بأنّها لغة برمجة متقدّمة ومتطوّرة وآمنة في الآن نفسه، ويعود تاريخ إطلاق هذه اللغة إلى عام 1995م بواسطة شركة صن مايكروسيستمز (Sun Microsystems) والمعروفة الآن بشركة أوراكل (Oracle)، وتُستخدم هذه اللغة في تطوير تطبيقات أجهزة الحاسوب والأجهزة المحمولة ومعالجة البيانات الضخمة وصناعة الألعاب وإنشاء الموقع الإلكترونيّة. تعدّ لُغة الجافا من أكثر لغات البرمجة شيوعًا إذا يزيد عدد أجهزة الحاسوب التي تستخدم هذه اللغة في العالم عن 3 مليارات جهاز حسب ما صرّحت به الشركة،
طريقة البحث في الوورد

طريقة البحث في الوورد

طريقة البحث الأساسي في الوورد يُمكن للمُستخدمين البحث عن كلمة أو جملة في ملف وورد عن طريق اتّباع الخطوات الآتية: فتح ملف الوورد المطلوب البحث داخله. فتح نافذة البحث من خلال أحد الخيارات الآتية: الضغط على قائمة تحرير (Edit) ثمّ الضغط على خيار بحث (Find) في الإصدارات القديمة. الضغط على خيار بحث (Find) الموجود في تبويب الرئيسيّة (Home) في زاوية الشاشة. الضغط على مفاتيح الاختصار (Ctrl F) في لوحة المفاتيح. إدخال عبارة البحث المطلوبة، وعندها ستظهر مجموعة من النتائج المُظللة التي يُمكن التنقل خلالها
تدريبات على الممنوع من الصرف لسببين

تدريبات على الممنوع من الصرف لسببين

تدريبات على الممنوع من الصرف لسببين التدريب الأول استخرج الاسم الممنوع من الصرف وبيًن سبب منعه فيما يأتي: الرقم الجملة الاسم الممنوع من الصرف سبب المنع 1- التقيتُ بحمزةَ ومريمَ حمزة، مريم علم مؤنث لفظيًا(حمزة) / علم مؤنث تأنيثاً معنويًا(مريم) 2- جاء أخي من حضرموتَ حضرموت علم مركب تركيبًا مزجيًا 3- سلَّمتُ على عمرَ عمر علم معدول على وزن فُعل 4- أطعمتُ فقيرًا جوعانَ جوعان صفة على وزن فعلان التدريب الثاني أعرب ما تحته خط : كتبتُ بقلمٍ أحمرَ. رأيت سليمانَ صباحًا حادثتُ يعقوبَ طويلًا. الإجابة:
تعريف التقنية

تعريف التقنية

التقنية تعتبر التقنية مهمة كونها تُستخدم بجميع مجالات الحياة خاصة العملية، فعندما نتأمل روتين حياتنا اليومية ونحاول أن نحصي أدوات التقنية، عندها سندرك أهمية التقنية في حياتنا، مثل: استخدامنا للسيارات، والحاسوب، والإنترنت، والتلفون، والتلفاز، والآلات الكهربائية وغيرها الكثير. يمكن تعريف التقنية على أنها كل ما يقوم به الإنسان من تغييرات أو تعديلات أضافها إلى الأشياء المتواجدة في الطبيعة، بالإضافة للأدوات بمختلف أنواعها والتي قام بصناعتها لتسهيل الأعمال التي يقوم بها، حيث إنّ التقنية تشمل مناحيَ
مفهوم الاغتراب

مفهوم الاغتراب

الاغتراب يعرّف الاغتراب على أنّه الحالة السيكو اجتماعيّة المسيطرة بشكلٍ تام على الفرد، بحيث تحوّله إلى شخصٍ غريبٍ وبعيد عن بعض النواحي الاجتماعيّة في واقعه. وتسيطر فكرة الاغتراب في الوقت الراهن على تاريخ الفكر الاجتماعي والأدب المعاصر، حيث خمّن (ملفن سيمن) أهميّة هذا الأمر للتحليل الاجتماعي عن طريق مقالة تمّ نشرها في المجلّة الأميركيّة لعلم الاجتماع ، تحت عنوان (حول معنى الاغتراب)، أما البروفسور (آر. نسبت) فقد تطرّق خلال دراسته الفكر الاجتماعي إلى التركيز على الاغتراب في كتابه (تساؤلات عن
كلام رائع عن الحياة

كلام رائع عن الحياة

الحياه تحب من يحبها.. والتعاطف أساس الأخلاق.. والصدق لغة التفاهم. ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا فيها شيئا نناضل من أجله ( سوفاج ) . الحياة بلا فائدة موت مسبق ( غوته ) . بورك من ملأ حياته بعمل الخير لأنه أدرك أنها أقصر من أن يضيعها بعمل الشر ( توفيق الحكيم ) . إذا أردت أن تصمد للحياة فلا تأخذها على أنها مأساة ( توفيق الحكيم ) . عندما نعيش لذواتنا ، تبدو الحياة قصيرة ضئيلة تبدأ من حيث نعي وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود . أما عندما نعيش لغيرنا ، أي عندما نعيش لفكرة ، فإن الحياة تبدو طويلة ، عميقة .