أشعار عن الصباح

أشعار عن الصباح

شعر هذا الصباح صباح الشيب قد وضحا

يقول الشاعر ابن زمرك بشعره عن الصباح :

هذا الصباح صباح الشيب قد وضحا

سرعان ما كان ليلا فاستنار ضحى

للدهر لونان من نور ومن غسق

هذا يعاقب هذا كلما برحا

وتلك صبغته أعدى بنيه بها

إذا تراخى مجال العمر وانفسحا

ما ينكر المرء من نور جلا غسقا

ما لم يكن لأماني النفس مطرحا

إذا رايت بروق الشيب قد بسمت

بمفرق فمحيا العيش قد كلحا

يلقى المشيب بإجلال وتكرمة

من قد أعد من الأعمال ما صلحا

أما ومثلي لم يبرح يعلله

من النسيم عليل كلما نفحا

والبرق ما لاح في الظلماء مبتسما

من جانب السفح إلا دمعه سفحا

فما له برقيب الشيب من قبل

من بعد ما لام في شان الهوى ولحا

يأبى وفائي أن أصغي للأئمة

وأن أطيع عذولي غش أو نصحا

يا أهل نجد سقى الوسمي ربعكم

غيثا ينيل غليل الترب ما اقترحا

ما للفؤاد إذا هبت يمانية

تهديه أنفاسها الأشجان والبرحا

يا حبذا نسمة من ارضكم نفحت

وحبذا ربرب من جوكم سنحا

يا جيرة تعرف الأحياء جودهم

ما ضر من ضن بالإحسان لو سمحا

ما شمت بارقة من جو كاظمة

إلا وبت لزند الشوق مقتدحا

في ذمة الله قلبي ما أعلله

بالقرب إلا وعاد القرب منتزحا

كم ليلة والدجى راعت جوانبها

قلب الجبان فما ينفك مطرحا

سريتها ونجوم الأفق فيه طفت

جواهرا وعباب الليل قد طفحا

بسابح أهتدي ليلا بغرته

والبدر في لجة الظلماء قد سبحا

والسحب تنثر در الدمع من فرق

والجو يخلع من برق الدجى وشحا

ما طالبت همتي دهري بمعلوة

إلا بلغت من الأيام مقترحا

ولا أدرت كؤوس العزم مغتبقا

إلا أدرت كؤوس العز مصطبحا.

شعر فتحت شباكي لشمس الصبـاح

يقول صلاح جاهين:

فتحت شباكي لشمس الصباح

ما دخلش منه غير عويل الرياح

و فتحت قلبي عشان ابوح بالألم

ما خرجش منه غير محبة و سماح .

شعر الصّباح الجديد

يقول أبو القاسم الشابي:

أُسْكُني يا جرَاحْ

وأسكُتي يا شُجُونْ

ماتَ عهد النُّواحْ

وَزَمانُ الجُنُونْ

وَأَطَلَّ الصَّبَاحْ

مِنْ وراءِ القُرُونْ

في فِجاجِ الرّدى

قد دفنتُ الألَمْ

ونثرتُ الدُّموعْ

لرياحِ العَدَمْ

واتّخذتُ الحياة

مِعزفاً للنّغمْ

أتغنَّى عليه

في رحابِ الزّمانْ

وأذبتُ الأسَى

في جمال الوجودْ

ودحوتُ الفؤادْ

واحة ً للنّشيدْ

والضِّيا والظِّلالْ

والشَّذَى والورودْ

والهوى والشَّبابَّ

والمنى والحَنانْ

اسكُني يا جراحْ

وأسكُتي يا شجونْ

ماتَ عهدُ النّواحْ

وزَمانُ الجنونْ

وَأَطَلَ الصَّباحْ

مِنْ وراءِ القُرونْ

في فؤادي الرحيبْ

مَعْبِدٌ للجَمَالْ

شيَّدتْه الحياة

بالرّؤى ، والخيال

فَتَلَوتُ الصَّلاة

في خشوع الظّلالْ

وَحَرقْتُ البخور

وأضأتُ الشُّموع

إن سِحْرَ الحياة ْ

خالدٌ لا يزولْ

فَعَلامَ الشَّكَاة ْ

مِنْ ظَلامٍ يَحُولْ

ثمَ يأتي الصبَّاح

وتمُرُّ الفصولْ..؟

سوف يأتي رَبِيعْ

إن تقضَّى رَبِيعْ

کسكُنِي يا جراحْ

وأسكتي يا شجونْ

ماتَ عهدُ النّواح

وَزَمانُ الجنونْ

وأطلَّ الصَّباحْ

مِن وراءِ القُروُنْ

من وراءِ الظَّلامْ

وهديرِ المياهْ

قد دعاني الصَّباحْ

وَرَبيعُ الحَيَاهْ

يا لهُ مِنْ دُعاءُ

هزّ قلبي صَداهْ

لَمْ يَعُد لي بَقاء

فوق هذي البقاعْ

الودَاعَ! الودَاعَ!

يا جبالَ الهمومْ

يا هضَبابَ الأسى !

يا فِجَاجَ الجحيمْ

قد جرى زوْرَقِي

في الخضمِّ العظيمْ

ونشرتُ الشراعْ

فالوَداعَ! الوَداعْ.

شعر نهضَ الصباحُ على فمكْ

يقول أيمن اللبدي:

نهضَ الصباحُ على فمكْ

واشتقَّ جملتهُ الوحيدةَ

وانتشى

لا ليلَ يفترسُ الجوارْ

لا شوكَ ينتزعُ الجدارْ

لا وحشَ يخترعُ الحصارْ

لا شكَّ يفترشُ السوارْ

فسبا الخيولْ

ونما بهياً في يدكْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

فدعيهِ منتحراً هناكََ إذا ترجَّلَ في الختام ْ

ودعي التماهيَ في الإطارْ

وخذي من العمرِ الفنارْ

مسكونتان بوهجه ِ منذُ القيام ْ

شفة ُ الذبيح ِ على السؤال ِ

وحارة ُ العشق ِ معك ْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

هل يُتعبُ الشوقُ اللقاءَ إذا ترنَّحَ في الفلكْ ؟

وإذا استقرَّ من الغيابِ على الحجاب ْ ؟

وإذا تمادى في التوحُّد ِ

مثلَ جرح ٍ مشتبكْ ؟!

من رحلة ٍ بينَ النوارس ِكانَ رمشاً في المكاحل ِ

واحتمالاً في المراحلِ

إنما كانَ الحكاية ْ

وافتتاحاً في دمكْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

نهضَ الصباحُ على فمكْ

لا تصمتي حذرَ االسفوح ِ

ولا تشقّي في المرايا ما استراحت من ظنون ْ

ليسَ الولوجُ سوى لجرح ٍ محترق ْ

فإذا كفرتِ بما تنفَّس َ في الحجاب ِ

تذكّري أنَّ الجوابَ إذا تمادى

كانَ جزءاً من سؤالٍ مرتبك ْ

نهضَ الصباحُ على فمكْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

يا ساحة َ البحر ِالوحيدة ِ

منذ ُ أن كانت له الشطآنُ غاية ْ

منكِ الوصولُ إليك ِ آية ْ

أيُّ شيءٍ نازعك ْ ؟!

ليسَ في النورِ الغواية ْ

فاستريحي ما انتهك ْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

أبقيه ِ حيثُ أرادَ مشتعلَ الجنون ِ

ومستفزَّاً للضحك ْ

أشقى من الحبِّ الكسولِ

حجارة ٌ في الذاكرة ْ

فاتركيها حاضرة ْ

هي ومضة ُالحبِّ الفريدِ

وجوقة ُالسحرِ العنيد ِ

وباحة ُ الخطوِ الوئيد ِ

بما تيسَّرَ من وفاءٍ منهمك ْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ

وما تلوَّن خافقاهُ سوى بطيبٍ من يدك ْ

يا واحة َ الروح ِالنبيلة ِ

كم أحبُّك ِ من جديد ٍ كلَّما

شاخَ الكلامُ

تجدَّدَ الوهجُ العجيبُ

وسارَ يحبو من جديدٍ في سماكِ

إذا استفزَّ مضرَّجاً عندَ الوثوبِ

محمَّلاً نسكَ الوجوبِ

ومزهراً لا يشتهي ناراً سوى في معبدك ْ

الآنَ أعلنُ ما تيقَّنَ ْ

ما تمترسَ

ما استقرَّ على الوريد ْ

إني أحبُّك ِ من جديد ْ

نهضَ الصباحُ على فمك ْ.

مزيد من المشاركات
طريقة تدريس الأطفال

طريقة تدريس الأطفال

تدريس الأطفال إن ّعملية تدريس الأطفال هي مسؤولية ثقيلة وكبيرة تقع على عاتق المدرسة وأهل البيت معاً، فلا يمكن الاعتماد على المدرسة كلياً في ذلك دون تدخّل العائلة في ذلك خاصّةً الأم التي هي أقرب طرفٍ للطفل ويمكنها متابعته في كل أموره ومنها الدراسة، وهناك عدّة أمورٍ يمكن للمدرسة وللأم القيام بها تجاه أطفالهم وتدريسهم بطريقةٍ صحيحةٍ وسليمةٍ تجعل من الطفل طالباً ناجحاً وبارعاً في مدرسته. توجيهات لتدريس المدرسة للأطفال هذه بعض التوجيهات لتدريس المدرسة للأطفال: على المعلم أن يدرك أنّ عملية تدريس
ما هي العولمة

ما هي العولمة

مفهوم العَوْلَمة إنّ العولمة مصطلح جديد يعبّر عن ظاهرة قديمة ، أدّت إلى جعل العالم قرية إلكترونيّة صغيرة تترابط أجزاؤها عن طريق الأقمار الصناعيّة والاتصالات الفضائيّة والقنوات التلفزيونيّة، وقد ورد عن علماء التاريخ أنّ العولمة ليست ظاهرة جديدة بل قديمة ترجع في أصلها وبداياتها إلى نهاية القرن السادس عشر الميلادي، حيث ظهرت مع بداية الاستعمار الغربي لآسيا وأوروبا والأمريكيتين، ثمّ ارتبطت بتطور النظام التجاري الحديث في أوروبا، مما أدى إلى ظهور نظام عالمي معقد اتصف بالعالميّة ثمّ أُطلق عليه اسم
كيف نحافظ على الغابة

كيف نحافظ على الغابة

كيف نحافظ على الغابة هناك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها من أجل الحفاظ على الغابات وحمايتها، وسنبين فيما يلي بعض الممارسات البسيطة التي يمكن للمرء القيام بها سواء في العمل أو حتى المنزل بهدف المحافظة على الغابات، ومن هذه الممارسات ما يلي: تقليل التسوق: حيث أنّه يتم القيام بقطع الكثير من الأشجار بهدف صنع منتجات جديدة، فيمكن الإسهام في المحافظة على الغابات من خلال تقليل شراء المنتجات الجديدة وبذل الجهد في تصليح أية منتجات يمكن إصلاحها بدلاً من اللجوء إلى شراء أخرى جديدة. تقليل استخدام
بحث عن التعاون في الإسلام

بحث عن التعاون في الإسلام

تعريف التعاون لغة واصطلاحاً يعود أصل كلمة "التعاون" في اللغة العربية إلى: "العون"، والعرب تقصد بالعَون على الشيء: المُظاهرة على ذاك الشّيء، يقال: "فلان عوني": أي مُعيني وقد أعنته، كذلك تقول العرب: "استعنت به فأعانني"، كما تقول: "تعاوُنُ الأعوان": إعانة بعضهم بعضاً، وعاونه معاونة وعوناً، وبذلك يصبح معنى: "لقد تعاونَّا"، أي، أعان بعضنا بعضاً. وحين نتتبع التراكيب المتعلقة بلفظ "العَون" -بفتح العين- وما يُشتق منه في كل القرآن الكريم، سنجده يقصد به: الظهير الذي يُقوِّي بأن يمُد بالقوة. ومن هنا من
فراق

فراق

الفراق .. هو الشيء الخارج عن قدراتنا وليس بآرادتنا .. وهو قصة ألفها القدر ومثلها الانسان.. وهو اصعب ما يواجههُ الانسان في حياته .. وهو شيء محزن يبقى داخل قلب الانسان الصادق مدى حياتهِ..و يقتل القلب ببطئ . وهو حزن لا يفارق القلب مدى الحياة, الفراق هو حـزن كلهيب الشمس , يبخر اجمل الذكريات واللحظات من القلب لنسمو بها الى العلياء فتجيبهُ العيون بنثر الدموع , لتطفئ حرقة الذكريات واللغة الوحيدة للفراق هي الدموع , فعند الفراق لا نجيد الكلام ولا ندري كيف نعبر عن ما في قلوبنا ونبقى صامتين , اونجعل
كيفية استرجاع اللون الأبيض للملابس

كيفية استرجاع اللون الأبيض للملابس

كيفية استرجاع اللون الأبيض للملابس غالبًا لا تبقى الملابس البيضاء بنفس إشراقها بعد مرور عدة أشهر على استخدامها، فسرعان ما يبهت لونها نتيجة تعرضها للعرق وللبقع الأخرى المختلفة، ممّا يُغيّر لونها الأبيض الناصع، ومن أبرز الطرق الفعالة في استرجاع اللون الأبيض للملابس ما يأتي: استخدام الليمون لإعادة البياض الناصع إلى الملابس البيضاء، يمكن نقعها في ماء مغلي مضاف إليه عصير الليمون لحوالي ساعة من الزمن، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بإضافة عصير الليمون إلى دورة الغسيل العادية، للحصول على نفس النتيجة. وضع
الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة

الفرق بين الأضحية والهدي والعقيقة

الفرق بين الأضحية والعقيقة والهدي ت ختلف الأُضحية عن الهَدي بالتَّسمية، ويختلف الهدي عن الأضحية بأنّ للهدي أسباب مختلفة -سياتي ذكرها-، وتشترك الأضحية معه في ثلاثة أمور، وهي: كون الذبح في أيام عيد الأضحى. كون الذبيحة من الأنعام؛ من الإبل أو البقر أو الغنم. الهدف من ذبحها التقرُّب إلى الله - تعالى-. أمَّا الفرق بين الأُضحية والعقيقة: فهو أنَّ الأُضحية شُرع ذبحها في أيام عيد الأضحى، بينما العقيقة فتكون عند تجدُّد النِّعمة وحدوث أمر يَسُرُّ المسلم؛ كالذبح في الولائم، والذبح عن المولود الذكر بشاتين
حساسية الجيوب الأنفية

حساسية الجيوب الأنفية

حساسية الجيوب الأنفية هي الالتهاب الذي يصيب التجاويف القريبة من الأنف والموجودة داخل العظام في الجمجمة المحيطة بالأنف والعينين، ويشار إلى أنها تكون مليئةً بالهواء، وترتبط مع الأنف نفسه عن طريق فتحاتٍ صغيرة تلعب دوراً أساسياً في نقل المخاط والإفرازات إلى الأنف، بالإضافة إلى تهويته، ويعاني من هذه المشكلة ملايين الأشخاص حول العالم بشكلٍ سنوي، وذلك نتيجة العديد من الأسباب التي سنعرفكم عليها في هذا المقال، بالإضافة إلى ذكر الأعراض، وطرق العلاج. أنواع حساسية الجيوب الأنفية تنقسم التهابات الجيوب