أشعار دينية قصيرة

أشعار دينية قصيرة

قصيدة إن الذين استحلوا كل فاحشة

يقول الفرزدق :

إِنَّ الَّذينَ اِستَحَلّوا كُلَّ فاحِشَةٍ

مِنَ المَحارِمِ بَعدَ النَقضِ لِلذِمَمِ

قَومٍ أَتَوا مِن سَجِستانٍ عَلى عَجَلٍ

مُنافِقونَ بِلا حِلٍّ وَلا حَرَمِ

ما كانَ فيهِم وَقَد هُمَّت أُمورُهُمُ

مَن يُستَجارُ عَلى الإِسلامِ وَالحُرَمِ

يَستَفتِحونَ بِمَن لَم تَسمُ سورَتُهُ

بَينَ الطَوالِعِ بِالأَيدي إِلى الكَرَمِ

قصيدة يا هلال الصيام

يقول أحمد شوقي :

يا هلال الصيام مثلك في السا

مين للعز من طوى الأفلاكا

مرحبا بالثواب منك وأهلاً

بليال جمالها لقياكما

كل عال أو كابر أو نبيل

أو وجيه من النجوم فداكا

كيف يبلغن ما بلغت وما حا

ولن شأواً ولا سرين سراكا

أنت مهد الشهور والحسن والإشـ

ـراق مهد الوجود منذ صباكا

فوق هام الظلام ضوء جبين الـ

ـكون تاج للكائنات ضياكا

غرة الليل والركاب إذا أد

همه قام سابحاً في سناكا

وإذا ما أناف يُظهر أحجاً

لا ويبدي أطواقه كنت ذاكا

ورقيب على الدياجي إذا ألـ

ـقت عصاها صدّعتِها بعصاكا

وجناح لطائر صاده الليـ

ـل فأمسى يعالج الأشراكا

أيها الطائر المريد فما تقـ

ـدر نفس عما يريد فكاكا

تُقسم الكائنات منك بنون

قلم النور خطها فحلاكا

في كتاب جُعلت قفلاً عليه

من يمين ما أومأت بسواكا

قصيدة الحمد لله على ما نرى

يقول أبو العتاهية :

الحَمدُ لِلَّهِ عَلى ما نَرى

كُلُّ مَنِ احتيجَ إِلَيهِ زَها

يا أَيُّها المُبتَكِرُ الرائِحُ الـ

ـمُشتَغِلُ القَلبِ الطَويلُ العَنا

نِعمَ الفِراشُ الأَرضُ فَاقنَع بِهِ

وَكُن عَنِ الشَرِّ قَصيرَ الخُطا

ما أَكرَمَ الصَبرَ وَما أَحسَنَ الـ

ـصِدقَ وَما أَزيَنَهُ بِالفَتى

الخُرقُ شُؤمٌ وَالتُقى جُنَّةٌ

وَالرِفقُ يُمنٌ وَالقُنوعُ الغِنى

نافِس إِذا نافَستَ في حِكمَةٍ

آخِ إِذا آخَيتَ أَهلُ التُقى

ما خَيرُ مَن لايُرتَجى نَفعُهُ

يَوماً وَلا يُؤمَنُ مِنهُ الأَذى

وَاللَهُ لِلناسِ بِأَعمالِهِم

وَكُلُّ ناوٍ فَلَهُ ما نَوى

وَطالِبَ الدُنيا المُسامي بِها

في فاقَةٍ لَيسَ لَها مُنتَهى

قصيدة العز للإسلام

يقول أحمد شوقي:

العز للإسلام

منارة الوجود

هداية الإمام

ومطلع السعود

عصابة الصدِّيق

وراية الفاروق

والحق والوسيلة

والسمحة الظليلة

ومعقل الفضيلة

وغابة الأسود

الفُرس في لوائه

والهند في ضيائه

في الأرض صار كالعلم

بعزة تمحو الظلم

بين الكتاب والقلم

مظفّر الجنود

الشام من أسِرَّته

ومصر نور غرته

من هالة لهالة

يمزق الجهالة

ويهزم الضلالة

ويحطِم القيود

علاقة القلوب

وعروة الشعوب

مشى هدى ورحمة

بينهم وذمه

فليس بين أمّه

وأختها حدود

قصيدة يا الله

يقول عبد الرحمن العشماوي:

سبحان ربي لا إله سواه

هتفت بها بعد القلوب شفاه

سبحانه متفردٌ بجلاله

وكماله متفردٌ بعلاه

في سورة الإخلاص نبع جلاله

كم ظامئٍ متعطشٍ روّاه

وبآية الكرسي سرّ كماله

في لفظها وحروفها نلاقاه

في الكون في ذرّاته في أرضه

وسمائه في الكائنات نراه

يا من يصرّف كيف شاء قلوبنا

وإليه تعنوا بالخشوع جباه

الله يا الله أنت حبيبُنا

بك يبلغ الحب العظيم مداه

الله يا الله أنت معيننا

ومُجيرنا من كل ما نخشاه

الله يا الله أنت ملاذنا

بك يستغيث المرء في بلواه

بعبارة الإخلاص حين نقولها

يصفو لنا روض الهدى وشذاه

الله نورٌ في السموات العُلى

والأرض جلّ سناءه وسناه

المانح المعطي الكريم إذا دعا

داعٍ وأخلص قلبه أعطاه

ما قيمة الدنيا ومن فيها وما

فيها وما احتفلوا بها لولاه

الله يكفي أننا في بؤسنا

ونعيمنا ندعوه يا الله

قصيدة ألا إن كتب الأنبياء عليهم

يقول اللواح:

أَلا إن كتب الأنبياء عليهم

صلاة من الرحمن دائمة تترى

فأربعة جاءت على إثر ماية

مفسّرة بطناً ومشروحة ظهرا

فخمسون منها كتب شيث بن آدم

وإدريس منها بالثلاثين قد بُرّا

وعشرون منها للخليل بن آزر

فذي ماية جاءت مبينة زهرا

فتوراة موسى ثم إنجيل مريم

زبور لداود أَتَت كلها زبرا

وفرقان مولانا النبي محمد

عليه صلاة اللَه والأَنبيا طرا

وهم ماية عشرون أَلفاً عدادهم

وأربع آلاف وثالثة عشرا

ثلاث مئين من تمام حسابهم

ختامهم الهادي الورى المصطفى الطهرا

ثلاث مئين ثالث العشر أُرسلوا

وباقيهم قد وُفّقوا الفضل والأَجرا

وأَربعة عُربا وعُجما جَميعهم

فهذي جَميع الأَنبياء أَتَت تَتَرى

فهود شعيب صالح ثم كفلهم

محمد مولانا فذي العرب الزَهرا

قصيدة سهل علي يا إله العالمين

يقول ابن زاكور:

سَهِّلْ عَلَيَّ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينْ

وَأَوْلِنِي مِنْكَ نَوَالَ الْفَاضِلِينْ

وَاغْفِرْ لِعَبْدِكَ أَخَسِّ الْمُجْرِمِينْ

وَانْجِيَنْهُ مِنْ عَدُوِّ الْمُؤْمِنِينْ

وَأَلْحِقَنْهُ سَيِّدِي بِالصَّالِحِينْ

إِنِّي سَأَلْتُكَ بِأَزْكَى الْمُرْسَلِينْ

مُحَمَّدٍ نَبِيِّكَ الْهَادِي الأَمِينْ

أَزْكَى صَلاَتِكَ عَلَيْهِ كُلَّ حِينْ

وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَالتَّابِعِينْ

وَتَابِعِيهِمْ لِقِيَامِ الْهَامِدِينْ

قصيدة أعد لله يوم يلقاه

يقول دعبل الخزاعي:

أَعَدَّ لِلَّهِ يَومَ يَلقاهُ

دِعبِلٌ أَن لا إِلَهَ إِلّا هو

يَقولُها مُخلِصاً عَساهُ

بِها يَرحَمُهُ في القِيامَةِ اللَهُ

اللَهُ مَولاهُ وَالرَسولُ وَمِن

بَعدِهِما فَالوَصِيُّ مَولاهُ

وَفاطِمٌ بَضعَةُ النَبِيِّ وَنَجلا

ها مِنَ المُرتَضى وَسِبطاهُ

خَمسَةُ رَهطٍ دَعا الاِلَهَ بِهِم

آدَمُ مِن ذَنبِهِ فَأَرضاهُ

قصيدة بموقف ذلي دون عزتك العظمى

يقول الإمام الشافعي :

بِمَوقِفِ ذُلّي دونَ عِزَّتِكَ العُظمى

بِمَخفِيِّ سِرٍّ لا أُحيطُ بِهِ علِما

بِإِطراقِ رَأسي بِاِعتِرافي بِذِلَّتي

بِمَدِّ يَدي أَستَمطِرُ الجودَ وَالرُحمى

بِأَسمائِكَ الحُسنى الَّتي بَعضُ وَصفِها

لِعِزَّتِها يَستَغرِقُ النَثرَ وَالنَظما

بِعَهدٍ قَديمٍ مِن أَلَستُ بِرَبِّكُم

بِمَن كانَ مَجهولاً فَعُرِّفَ بِالأَسما

أَذِقنا شَرابَ الأُنسِ يا مَن إِذا سَقى

مُحِبّاً شَراباً لا يُضامُ وَلا يَظما
مزيد من المشاركات
ما هي أعراض خشونة الركبة

ما هي أعراض خشونة الركبة

خشونة الركبة خُشونة الركبة أو التهاب مفصل الركبة هي أحد الأمراض التي تصيب مفاصل الركبة، حيث إنه يتم تآكل الغضاريف التي تحيط بها وتحميها من الاحتكاك المباشر مع بعضها البعض، ونتيجةً لذلك يحدث ضعف وعدم تماسك بالغضاريف، ممّا يعمل على تشقّق سطحها ويصبح عارياً من الغضاريف. يتعرّض العديد من الأشخاص لخشونة الركبة، وهي من الأمراض الشائعة بين نسبة كبيرة من السيدات دون الرجال، وذلك لطبيعة العوامل والأسباب التي تؤدي لحدوث مثل هذا المرض المتوفّرة عند السيدات، كما وتتم الإصابة بهذه الحالة من عمر الخمسين
أين توضع اليدان في الصلاة

أين توضع اليدان في الصلاة

صفة وضع اليدين أثناء القراءة تُوضع اليدان أثناء القراءة في الصّلاة بحيث تكون اليد اليُمنى على اليُسرى، فقد جاءَ عن ابن المُنذر أنّ النبيَّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام- كان يأخُذُ شمالهُ بيمينه أثناءَ الصّلاة، وهو قولُ الشافعيّ، ومالك، وأحمد، وأبو حنيفة، لِقول النبيّ -عليه الصَّلاةُ والسَّلام-: (كانَ النَّاسُ يُؤْمَرُونَ أنْ يَضَعَ الرَّجُلُ اليَدَ اليُمْنَى علَى ذِرَاعِهِ اليُسْرَى في الصَّلَاةِ)، ورُويَ عن بعضِ أهل العلم إرسالُ اليدين في الصلاة، ونقل ذلك الترمذي وابن المنذر وغيرهم، وذهب
أين تقع غدة البارثولين

أين تقع غدة البارثولين

غدّة البارثولين غدّة البارثولين أو غدّة البارتولين، وتسمى أيضاً الغدد الدهنية الكبيرة، عبارة عن غدتين صغيرتين لا يمكن ملاحظتهما في الوضع الطبيعي، تتواجد عند الإناث، وتعتبر من الجهاز التناسلي، وتشبهان إلى حدّ كبير الغدد البصلية الإحليليلة عند الذكور، لكن الفرق بأن غدد البارثولين تتواجد على السطح الخارجي للجيبة العجانية، أما الغدد البصلية الإحليلية فتوجد عميقاً في الجيبة العجانية. موقعها ووظيفتها تقع غدتي البارثولين على جانبي فتحة المهبل، في المنطقة السفلية، وخلف الأشفار، على السطح الخارجي
عمل فني للأطفال

عمل فني للأطفال

الأعمال الفنية للأطفال يمكن اعتبار الأعمال الفنيّة هي فن يتعامل بمهارة اليد، ويستطيع من خلالها الطفل أن ينمي أفكاره وإبداعاته، وتساعده على التميّز والتحفيز مما يوفر له المتعة والفائدة. أهميّة مشاركة الطفل في الأعمال الفنية تساعد الطفل على الابتكار والإبداع، وتقوي خيالاته وأفكاره. تزيد من التركيز لدى الطفل، حيث من خلال هذه الأعمال يصبح الطفل أكثر تركيزاً. تساعد الطفل على العمل ضمن مجموعات، فهي تقوي علاقاته الاجتماعيّة. تزيد من ثقة الطفل بنفسه، خاصة عندما يمدحه أهله أو معلمه. تساعد الطفل على
ما هو اليمين الغموس

ما هو اليمين الغموس

معنى اليمين الغموس اليمين الغموس هي أن يحلف المرء على أمرٍ في الماضي متعمِّداً الكذب فيه، فيُثبت شيئاً أو ينفيه وهو يعلم أنّه كاذب، كأن يقول: والله لم أفعل ذلك، وهو يعلم في قرارة نفسه أنّه فعله، واليمين الغموس أيضاً هي اليمين التي يقتطع فيها المرء حقّ غيره ظلماً وغدراً، وقد سُمّيت اليمين الغموس بهذا الاسم لأنّها تغمس صاحبها في الإثم والنّار. حكم اليمين الغموس وكفارته اليمين الغموس مُحرَّمة، بل هي من كبائر الذنوب، ومن عظم إثمها فإنّه لا كفّارة لها سِوا التوبة الصادقة وردّ الحقوق لأصحابها، وبذلك
سور قرآنية للإصلاح بين الزوجين

سور قرآنية للإصلاح بين الزوجين

سور وآيات من القرآن للإصلاح بين الزوجين  تحدثت آيات كثيرة في القرآن الكريم عن أحكام الطلاق في حال عدم استقامة الحياة الزوجية، وكثرة الخصومات، وقد كفل الإسلام لكلا الطرفين حق الرجوع، أو الإصرار على الفراق، ضامناً الحياة الكريمة للزوجة، ومهذباً المجتمع الإسلامي بهذه الأحكام. لكن لم يرد في القرآن الكريم سورة بأكملها تتحدث عن الإصلاح بين الزوجين، وإنما هي آيات متفرقة جاءت في عدة سور، نذكر منها ما يأتي بالإضافة إلى عدّة آيات يُستنبط منها الفائدة حول أهمية الإصلاح بين الزوجين: يقول -سبحانه وتعالى-:
تحليل رواية دعاء الكروان

تحليل رواية دعاء الكروان

الكروان تعتبر رواية دعاء الكروان لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين من أهم الروايات الواقعية التي تحدثت عن معاناة الأسر الريفية الفقيرة التي تعاني الجهل ، والفقر، ونظرة المجتمع القاصرة والمتخلفة للمرأة بشكل عام . تحليل الرواية يقوم تحليل الرواية على عناصر متعددة أهمها : الأحداث أو الموضوع. الشخوص. البيئة المكانية. الزمان. العقدة أو الحبكة. المكان البيئة المكانية في الرواية ترتبط بأحداث الرواية بشكل أو بآخر وطبيعتها تنعكس على شخوص الرواية، وفي رواية دعاء الكروان نلاحظ الأمكنة المفتوحة والمغلقة
طرق الاعتناء بالشعر

طرق الاعتناء بالشعر

الاهتمام بنظافة الشَّعر لا بد من الاهتمام بنظافة الشَّعر وغسله أكثر من مرة في الأسبوع لجميع أنواع الشَّعر، ما عدا الشَّعر الدهني الذي يجب غسله بشكل أكبر، ولكن يجب عدم المبالغة في غسل الشَّعر بشكل يومي بشكل عام لأن ذلك يقلل من نسبة الزيوت الضرورية لرطوبة الشَّعر وجماله، وإذا كان دهنياً ويسبب الإزعاج والإحراج فيمكن الحد منه باستخدام أحد الوصفات الطبيعية مثل رَّش فروة الرأس بزيت الليمون أو خل التفاح أو غيرها من الوصفات. التقليل من استخدام المجفف الكهربائي لا بد من تجنب استخدام المجفف الكهربائيّ