أشعار حب رومانسية عراقية

أشعار حب رومانسية عراقية

أشعار بدر شاكر السياب في الحب

  • يقول بدر شاكر السياب في قصيدة هل كان حباً:

هل تُسمّينَ الذي ألقى هياماً؟

أَمْ جنوناً بالأماني؟ أم غراماً؟

ما يكون الحبُّ؟ نَوْحاً وابتساماً؟

أم خُفوقَ الأضلعِ الحَرّى، إذا حانَ التلاقي

بين عينينا، فأطرقتُ، فراراً باشتياقي

عن سماءٍ ليس تسقيني، إذا ما؟

جئتُها مستسقياً، إلاّ أواما

العيون الحور، لو أصبحنَ ظلاً في شرابي

جفّتِ الأقداحُ في أيدي صحابي

دون أن يَحْضَينَ حتى بالحبابِ

هيئي، يا كأسُ، من حافاتك السكرى، مكاناً

تتلاقى فيه، يوماً، شفتانا

في خفوقٍ والتهابِ

وابتعادٍ شاعَ في آفاقهِ ظلُّ اقترابِ

كم تَمَنَّى قلبيَ المكلومُ لو لم تستجيبي

من بعيدٍ للهوى، أو من قريبِ

آهِ لو لم تعرفي، قبل التلاقي، من حبيبِ

أيُّ ثغرٍ مَسَّ هاتيك الشفاها

ساكباً شكواهُ آهاً … ثم آها

غير أنّي جاهلٌ معنى سؤالي عن هواها

أهو شيءٌ من هواها … يا هواها

أَحْسدُ الضوءَ الطروبا

مُوشكاً، مما يلاقي، أن يذوبا

في رباطٍ أوسع الشَّعرَ التثاما

السماء البكرُ من ألوانه آناً وآناً

لا يُنيلُ الطرفَ إلاّ أرجواناً

ليتَ قلبي لمحةٌ من ذلك الضوء السجينِ

أهو حبٌّ كلُّ هذا؟! خبّريني

  • قصيدة عينان زرقاوان:

عينان زرقاوان.. ينعس فيهما لون الغدير

أرنو فينساب الخيال وينصب القلب الكسير

و أغيب في نغم يذوب.. و في غمائم من عبير

بيضاء مكسال التلوي تستفيق على خرير

ناء.. يموت وقد تثاءب كوكب الليل الأخير

يمضي على مهل وأسمع همستين.. وأستدير

فأذوب في عينين ينعس فيهما لون الغدير

حسناء يا ظل الربيع مللت أشباح الشتاء

سوداً تطل من النوافذ كلما عبس المساء

حسناء.. ما جدوى شبابي إن تقضى بالشقاء

عيناك.. يا للكوكبين الحالمين بلا انتهاء..

لولاهما ما كنت أعلم أن أضواء الرجاء

زرقاء ساجية.. و أن النور من صنع النساء

هي نظرة من مقلتيك وبسمة تعد اللقاء

و يضيء يومي عن غدي وتفر أشباح الشتاء

عيناك .. أم غاب ينام على وسائد من ظلال

ساج تلثم باليكون فلا حفبف ولا انثيال

إلا صدى واه يسيل على قياثر في الخيال

إني أحس الذكريات يلفها ظل ابتهال..

في مقلتيك مدى تذوب عليه أحلام طوال,

وغفا الزمان.. فلا صباح ..و لا مساء و لا زوال

أني أضيع مع الضباب سوى بقايا من سؤال

عيناك.. أم غاب ينام على وسائد من ظلال

أشعار نازك الملائكة في الحب

  • قصيدة عند العشاق:

ربما كان في حياة المحبين

رجاء أو دفقة من ضياء

ربما كان عندهم ذلك الإكسير

بين الخيال والأهواء

شاطىء الحبّ أيها اللامع الخادع

هات الحديث عن أبنائك

صف مناهم وبشرهم وأساهم

صف لنا ما اختفى وراء صفائك

صف لنا كيف يعصر العاشق الشوق

إلى من ينام عن بلواه

كيف يلهو به الخيال فيمضي

الليل سهران غارقا في مناه

صف حياة الذي استبدّ به الحب

فخال الحياة جّنة سحر

ومضى فاتحا ذراعيه للنور

يصوغ الحياة ديوان شعر

يلثم الزهر في الحقول ويشدو

لليالي الحصاد لحن هواه

راقصا كالفراش للقمر الحلو

خليا من يأسه وأساه

راسما للغد الجميل من الأحلام

ما لا تطيقه الأقدار

سادرا في أوهامه غير دار

أن هذي الحياة هول ونار

في يديه كأس الرحيق يغنيه

على مسمع النهار ويشرب

وعلى ثغره ابتسامة مخدوع

يغّني له الشقاء فيطرب

ثم يخبو الضياء ذات مساء

ويفيق النشوان بالأوهام

فإذا الحقل ذابل لا زهور

لا فراش لا شيء غير الظلام

أين تلك الأحلام؟ كيف ذوى الحب؟

وأين الوجه الحبيب النضير

يا لغدر الأيام لم تحفظ العهد

لقلب جنى عليه الشعور

وتمرّ الحياة والعاشق المهجور

قلب دام ووجه شاحب

أبدا يرجع الخيال إلى الماضي

ويبكي على الغرام الذاهب

أبدا يرمق الحياة كئيبا

من وراء الدموع والأحزان

ويراها الذئب الذي ينهش القلب

ويقسو على الأسى الإنساني

أبدا يسأل الظلام حزيناً

شارد الفكر أين ألحان قلبي

أين زهري وأين بلبلي المنشود

ماذا أضاع أحلام حبّي

أين تلك التي سكبت عليها

من حياتي ومن فؤادي ولحني

أين تلك العيون تلهم أحلامي

وتمحو غشاوة الحزن عنّي

يا لقلب المسكين تلذعه الذكرى

وتحيي غرامه وأساه

هكذا قد قضى عليه كيوبيـد

فماذا تفيده شكواه؟

فليجد في الخيال والشعر والذكرى

دواء لحبّه المصدوم

وليقضّ الحياة بين حقول

الـقمح والقطن تحت ضوء النجوم

وليحبّ الغيوم والفجر والنهـر

ويمضي الأيّام بين التلال

يتغنّى فيعشق الزهر موسيقاه

عند الهوى وفوق الجبال

أشعار محمد مهدي الجواهري

  • قصيدة كل مافي الكون حب وجمال:

ورجعنا منكمُ خِلواً ولو

أكلت منهن آمال هزال

لا تقولوا هجرُنا عن علة

ربما سَرَّ حسوداً ما يقال

أنا من جربتموه ذلك الطاهرُ

الحبِ إذا شِينت خِصـال

شيم هذَّبْنَ طبعي في الهوى

مثلَّما يجلو من السيف الصِّقال

أيها الناعمُ في لذاته

لذةُ النفس على الروح وَبال

شهوة غرَّتك فانقدْتَ لها

ومُنى المرء شعور وكمال
3أشعار حب
مزيد من المشاركات
مدن مغربية سياحية

مدن مغربية سياحية

المغرب عاصمتها هي مدينة الرباط، ورسمياً اسمها المملكة المغربيّة، وتقع في الجهة الغربيّة الشماليّة من قارة أفريقيا، وتبلغ مساحة أراضيها 710.830 كم²، وتقسم إدارياً إلى 62 محافظة، ونظام الحكم فيها ملكيّ دستوريّ، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 33.848.242 نسمةً، ولغتها الرسمية اللغة العربيّة واللغة الأمازيغية، وعملتها الرسمية الدرهم المغربيّ. مدن مغربية سياحية مدينة الرباط هي عاصمة المغرب الإدارية، تأسست في العام 1146م، وتقع على ساحل المحيط الأطلسي، وتبلغ مساحة أراضيها 118 كم²، ومن أبزر
عز الدين المناصرة (شاعر وناقد فلسطيني)

عز الدين المناصرة (شاعر وناقد فلسطيني)

عز الدين المناصرة عز الدين المناصرة هو شاعر وكاتب وناقد فلسطيني، وهو أحد شعراء "الثورة الفلسطينية"، ولد في الحادي عشر من شهر نيسان في عام 1946م في محافظة الخليل في فلسطين، عندما حصلت نكبة 1948م كان المناصرة طفلًا، وعاش فقط لعمر ثمانية عشر عامًا في فلسطين، ثم غادرها في عام 1964م إلى المنافي، وبدأت رحلته بين الدول الأخرى، مثل؛ الأردن، ومصر، وتونس، والجزائر، وبلغاريا، ودرس في كلية دار العلوم في جامعة القاهرة. المؤهلات العلمية للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة غادر الشاعر الفلسطيني عز الدين
راسل براند (ممثل إنجليزي)

راسل براند (ممثل إنجليزي)

راسل براند هو ممثل كوميدي، ومقدم برامج إذاعية، ومؤلف، وناشط بريطاني، قدم العديد من الأعمال الفنية حتى أصبح من ألمع النجوم البريطانيين أشهرها برنامج الأخ الأكبر Big Brother. نشأة راسل براند ولد راسل براند في 4 يونيو 1975 في مدينة غرايز في إنجلترا ، انفصل والداه عندما كان طفلًا رضيعًا، لذا عاش طفولة ومراهقة قاسية وصعبة. المسيرة التعليمية والعملية لراسل براند ظهر براند لأول مرة وعمر 15 عامًا في مسرحية "فات سام"، ثم بدأ العمل كممثل ثانوي، والتحق للدراسة في أكاديمية كونتي للفنون المسرحية في إيطاليا
كلمات عن الورد الأحمر

كلمات عن الورد الأحمر

كلام جميل عن الورد الأحمر مَن يقدّمُ لك وردة حمراء هو شخص يقول لك سأجعل الحياة جميلةً من أجلك. يعلمك الورد الأحمر أن تصلح الكون من حولك وتزينه بلمسات من الجمال. جاور من يحبون الورد، ويجعلون قلبكَ يُزهر في كُل مرة. الأزهار والورود تشكّل عالمًا قائماً بذاته، وعندما نقف أمامها يتكشّف لك كلّ ما يضجّ به هذا العالم ويدهشك. الورود هي الطبيعة الصامتة النابضة بكلّ ألوانِ الحياة، ألوان مضيئة تعكس التفاؤل العميق والفرح بالحياة. الورد هو الحياة، يحمل العديد من اللغات الخاصة به، فللورد روح وللورد كبرياء
الصلاة في مسجد قباء

الصلاة في مسجد قباء

فضل المدينة المنورة يصطفي الله -تعالى- من الملائكة ومن الناس رسلاً، وكما يصطفي من الناس، فإنّه يصطفي من الأماكن، فيجعل لها الشأن العظيم، ويقصدها بالزيارة الأولياء من خلقه تعبداً له، ومن تلك الأماكن التي اصطفاها الله تعالى؛ مدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد شرّفها الله -تعالى- على بقاع الدنيا، وقد وقع الخلاف بين العلماء على الأفضلية بين مكة والمدينة، وتتعدّد أسماء المدينة ما بين المدينة، وطيبة، وطابة، ويسنّ قصد المسجد النبوي للزيارة، والسفر إليه للصلاة ، ودليل ذلك قول رسول الله صلّى الله
أسباب ضعف قبضة اليد

أسباب ضعف قبضة اليد

ضعف قبضة اليد قد يعاني بعض الأشخاص من ضعف في قبضة اليد، ممّا يعيقهم عن أداء مهامّهم اليوميّة، بالإضافة إلى تسبّبه بالإحراج والإزعاج لهم، وسنتعرّف من خلال هذا المقال على أعراض ضعف قبضة اليد، وأسبابها، وعلاجها، وتأثيرها على الصحّة العامة، وكيفيّة تقوية هذه العضلة. أعراض ضعف قبضة اليد يشعر المصاب بضعف قبضة اليد بأوجاع وتشنّجات في الإبهام وبقيّة الأصابع، بالإضافة إلى أوجاع في الرسغ، عند القيام بأيّ أنشطة تتطلّب ليونة في الحركة. أسباب ضعف قبضة اليد على الرغم من أنّ هناك عشرات الآلاف من الإصابات
حكم التحاميل المهبلية والصيام

حكم التحاميل المهبلية والصيام

الحكم الشرعي للتحاميل المهبلية والصيام التّّحميلة أو ما يُعرف في كتب الفقه بالحُقنة هي واحدة من المسائل التي أخذت حيِّزاً في الفقه الإسلامي، وقد تمّ بحثها بشكل مفصّل في مسائل متفرِّقة من مسائل الفقه؛ كنقض الصيام، ونقض الوضوء. وكذلك الأمر بالنسبة للحُقنة المهبلية أيضاً، فقد ناقشها الفقهاء وميزوها عن الحقنة الشرجية؛ لأنَّ أحكامها مختلفة عند بعض العلماء، وفيما يتعلق بمسألة الحقنة المهبلية والصيام، فقد تعدّدت آراء العلماء وتنوَّعت أقوالهم في حكمها، مما أثرى المسألة وجعلها أكثر تنوعاً، وفيما يأتي
كيف أصلي خلف الإمام

كيف أصلي خلف الإمام

كيفية الصلاة خلف الإمام الرجل لا تختلف صلاة المأموم عن صلاته المنفردة، حيث تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام، ثمّ قراءة الفاتحة قائماً، ثمّ الرّكوع، ثمّ الرّفع منه، ثمّ السّجود، ثمّ الرّفع منه، ويكرر ذلك مع الإمام في كلّ الرّكعات، وصولاً إلى التشهّد الأخير، ثمّ التّسليم، إلا أنّ هناك بعض الأحكام التي يجب أن يراعيها في صلاة الجماعة، وبيانها على النحو الآتي: يتبع المأموم حركات الإمام جميعها، فلا يتباطأ فيتأخر عن الإمام ولا يسرع بحيث يسبق الإمام، كما لا يزيد ولا ينقص شيئاً. على المأموم قراءة الفاتحة في