أشعار الحلاج في الحب

أشعار الحلاج في الحب

قصيدة عجبت منك ومني

يقول الشاعر الحلاج في قصيدته عجبت منك ومني:

عجبتُ منك و منـّـي

يا مُنـْيـَةَ المُتـَمَنّـِي

أدنيتـَني منك حتـّـى

ظننتُ أنـّك أنـّــي

وغبتُ في الوجد حتـّى

أفنيتنـَي بك عنـّــي

يا نعمتي في حياتــي

و راحتي بعد دفنـــي

ما لي بغيرك أُنــسٌ

من حيث خوفي وأمنـي

يا من رياض معانيـهْ

قد حّويْـت كل فنـّـي

وإن تمنيْت شيْــــاً

فأنت كل التمنـّـــي

قصيدة وأيّ أرض تخلو منك

يقول الشاعرالحلاج في قصيدة هو أيّ أرض تخلو منك:

و أيّ أرض تخلو منك حتّى

تعالوا يطلبونك في السمـاء

تراهم ينظرون إليك جهـراً

وهم لا يبصرون من العماء

إلى كم أنت في بحر الخطايــا

تبارز من يراك و لا تـــراه

وسمتـُك سمت ذي ورع ٍتـِقّي

و فعْلك فعل متـّبع هـــواه

فيـا من بات يخلو بالمعاصـي

وعين الله شــاهدة تـــراه

أتطمع أن تنــال العفو ممّــا

عصمتَ و أنت لم تطلب رضاه

فـَتـُبْ قبل الممات وقبل يـوم

يلاقي العبد ما كسـبت يــداه

أتفرح بالذنـوب والخطـايــا

و تنسـاه و لا أحد ســـواه

كانـت لقلبي أهواءٌ مفرّقــة

فاستجمعَتْ مـُذْ راءَتـْك العين أهوائي

فصار يحسدني من كنت أحسده

وصرتُ مولى الورى مُذْ صرتَ مولائي

ما لامني فيك أحبابي و أعدائي

إلّـا لغفلتهم عن عظـم بلوائــــي

تركتُ للناس دنياهم و دينهـم

شغلاً بحبـّك يا ديني و دنيائــــي

أشعلتَ في كبدي نارين واحدة

بين الضلوع و أخرى بين أحشائــي

إذا دهمَتـْك خيول البعـــاد

ونادى الاياس بقطع الرجـا

فخُذْ في شمالك ترس الخضوع

و شـُدّ اليمين بسيف البكـا

و نَـفْسَـك نَفْسَك كُنْ خائفـاً

على حذر من كمين الجفـا

فإن جاء الهجر في ظلمـــة

فسِرْ في مشاعل نور لصفا

فقـُلْ للحبيب ترى ذلـّــتي

فجُدْ لي بعفوك قبل اللقــا

فـَوَ الحُبِّ لا تنثنِي راجعــاً

عن الحِبِّ إلّا بِعَوْض ِالمنـا

قصيدة طَلَعَتْ شمس من أحبّ بلَيّلٍ

يقول الشاعر الحلاج في قصيدته طَلَعَتْ شمس من أحبّ بلَيّلٍ:

طَلَعَتْ شمس من أحبّ بلَيّلٍ فـ

ـاستنارت فما عليها من غروب

عن شمس النهار تطلع باليلـ

ـلِ وشمس القلوب ليس تغيـب

رأَيتُ ربّي بعين قلبِ

فقلتُ من أنت قال أنت

فليس للأين منك أينٌ

و ليس أين بحيثُ أنت

و ليس للوهم منك وهمٌ

فيعلم الوهم أين أنت

أنت الذي حُزْتَ كل أين

بنحو لا أينَ فأينَ أنت

و في فنائي فنا فنائي

و في فنائي وجدت أنت

لي حبيبٌ أزور في الخلـوات

حاضر غائب عن اللحظات

ما تراني أصغي إليه بسمــع

كي أعي ما يقول من كلمات

كلمات من غير شكل ولا نطق

و لا مثل نغمة الأصــوات

فكأنّـي مخاطب كنت إيــًّاه

على خاطري بذاتي لذاتــي

حاضـر غائب قريب بعيــدٌ

وهو لم تحوه رسوم الصفات

هو أدل من الضمير إلى الوهم

و أخفى من لائح الخطـرات

سرّ السرائر مَطْــوِيٌّ بـِاثـْبَات

في جانب الأُفْق ِمن نور بـِطيَّات

فكيف والكيف معروف بظاهــره

فالغيب باطنه للذاتِ بالـــذات

تـَاهَ الخلائقُ في عمياءَ مظلمــةٍ

قصدا و لم يعرفوا غير الإشارات

بالظنّ و الوهم نحو الحقّ مطلبهـم

نحوَ الهواء يناجون السمــاوات

و الــربّ بينهم في كـل منقـلب

مُحِلَّ حالاتهم في كل ساعــات

و ما خلوا منه طرف عين لو علموا

و ما خلا منهم في كل أوقــات

قصيدة ما لي بُعْدٌ بَعْدَ بُعْدِكَ

يقول الشاعر الحلاج في قصيدته ما لي بُعْدٌ بَعْدَ بُعْدِكَ:

فما لي بُعْدٌ بَعْدَ بُعْدِكَ بَعْدَمــــــا

تـَيَقـَّنْتُ أنّ القرب والبُعد واحد

وإنّي وإن أُهْجِرتُ فـَالهَجْرُ صاحبـي

وكيف يصحّ الهجر والحُبّ واجد

لك الحمد في التوفيق في محض ِخالصٍ

لعبدٍ زكـّي ٍما لغيرك ساجــد

لا تـَلمنّي فاللوم منـّي بعيـد

وأَجِرْ سيـّدي فإنـّي وحيد

إنّ في الوعد وَعْدك الحقّ حقاً

إنّ في البدء بدء أمري شديد

مَن أراد الكتاب هذا خطابـي

فاقرؤُا وأعلموا بأنّي شهيـد

قد تصبّرتُ و هل يصـ

ـبرُ قلبي عــن فؤادي

مازجَتْ روحُك روحي

في دنـّوٍ وبعــادي

فأنا أنت كمــا أنـّ

ـك أنـّـي و مـــرادي

أنتم ملكتم فؤادي

فهِمْت في كلّ وادي

ودقّ على فؤادي

فقد عدمت رقادي

أنا غريبا وحيدا

بكم يطول إِنفرادي

قصيدة جبلتْ روحك في روحي

الشاعر الحلاج في قصيدته جبلتْ روحك في روحي :

جبلتْ روحك في روحي كما

تجبل العنبر بالمسك الفتقْ

فإذا مسَّـك شيءٌ مسَّـنــي

فإذاً أنت أنا لا نفتــرقْ

دَخَلْتَ بناسوتي لديك على الخلق

ولولاك لاهوتِي خَرجْتُ من الصِدْق

فإنّ لسان العلم للنطق و الهدى

وإنّ لسان الغيب جلّ عن النطــق

ظهرتَ لقوم ٍوالتبستَ لفتيــةٍ

فتاهوا وضلّوا واحتجبتَ عن الخلـق

فتظهر للألباب في الغرب تارة ً

وطورا على الألباب تغرب في الشرق

فيك معنى يدعو النفوسَ إليك

ودليل يدلّ منك عليْـك

لِـيَ قلـبٌ له إليك عيـونٌ

ناظراتٌ وكلُّهُ في يدَيْك

هّمي بـه وَلٌَـه عـليـك

يا من إشارتنا إليك

روحان ضمهما الهَوَى

فيمِدْحَتِك وفي لديـك

دُنْيَا تُخَادِعُنِي كأنّـي

لستُ أعرف حالهـا

ذمّ الِإلـهُ حرامهــا

وأنا اجتنبت حلالهـا

مدَّتْ إلـىَّ يمينهــا

فرددْتها وشمالهــا

ورايتـُها محتاجــة

فوهبتُ جملتها لهـا

ومتى عرفت وصالها

حتـّى أخاف ملالها

قصيدة ألا أبْـلـِغْ أحبّـائي

يقول الشاعرالحلاج في قصيدته ألا أبْـلـِغْ أحبّـائي:

ألا أبْـلـِغْ أحبّـائي بأنّــي

ركبتُ البحر وانكَسرَ السفينةْ

أنا مَن أهوى ومَن أهوى أنا

نحن روحان ِحَلَلْـنا بدنا

فـإذا أبصرتـَني أبصرتـَهُ

و إذا أبصرتـَهُ أبصرتـَنـا

كـذا اجتباني وأَدناني وشرّفنــي

والكـلّ بالكـلّ أوصاني وعرّفني

لم يبق في القلب والأحشاءِ جارحةٌ

إلّا وأعْـرفه فـيـهـا ويعرفنـي
13أشعار حب
مزيد من المشاركات
كيفية رؤية هلال العيد

كيفية رؤية هلال العيد

كيفيّة رؤية هلال العيد اتّفق الفُقهاء على اشتراط رؤية رَجُلين عدلين للهلال ، ونُقِل ذلك أيضاً عن أمير المؤمنين عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- والزُّهريّ، واشترط الفُقهاء فيهما أن يكونا عدْلين عاقلين بالغين، مسلميْن، كما اشترطوا الذكورة والحُرّية، ولكنّ الحنفيّة اشترطوا شُهود جماعة في حال الصّحو؛ أي عند عدم وجود الغيم في السماء، وأمّا في حال الغيم فيُكتفى باثنين، بشرط عدم وُقوع الحد عليهم في القذف؛ لأنّها نوعٌ من الشهادة، وذهب المالكيّة أيضاً إلى اعتبار الرؤية المُستفيضة أو شهادة عدلين فأكثر،
معنى اسم روفان

معنى اسم روفان

ما معنى اسم روفان؟ روفان اسم علم مذكر أصله عربي، ويحمل عدة معانٍ معبرة، ومعناه: الشخص المتفهم، المجتهد، المستقل عن الآخرين، والشخص الذي يحب أن يبحث عن المعلومات بنفسه ويثبت الحقائق، والذي لا يعرف الخوف والجريء في أقواله وأفعاله، والذكي الغامض الذي لا يحب أن يعرف الناس بماذا يفكر. اسم روفان من الأسماء النادرة نسبيًا بين أبناء العرب، رغم أنّ له معنى جميلًا، ويوجد العديد من الأسماء الأجنبية التي تتشابه معه باللفظ، ولها معانٍ مختلفة بحسب البلد ولغته وثقافته، واسم روفان مميز ولطيف، كما أنّه ذا لفظ
كيف مات الإسكندر المقدوني

كيف مات الإسكندر المقدوني

وفاة الإسكندر المقدوني توفي الإسكندر المقدوني أو كما كان يُعرف باسم الإسكندر الأكبر في تاريخ الحادي عشر من شهر حزيران من عام 323 قبل الميلاد، في مدينة بابل في العراق حالياً، وقد كان الإسكندر المقدوني ملكاً لمنطقة مقدونيا التي كانت تقع في شمال شرق اليونان، وقد توفي عن عمر يُناهز الثالثة والثلاثين عاماً، وتُشير بعض الوثائق التاريخية إلى أنّه توفي بسبب إصابته بالملاريا، وقد أنجبت زوجته روكسانا ابناً له بعد بضعة أشهر من وفاته، وبوفاة الإسكندر الأكبر انهارت إمبراطوريته وتقاتلت الأمم من بعده من أجل
نبذة عن كتاب حقوق الإنسان في الإسلام

نبذة عن كتاب حقوق الإنسان في الإسلام

نبذة عن كتاب حقوق الإنسان في الإسلام كتاب حقوق الإنسان في الإسلام هو كتاب من تأليف عبد الله بن عبد المحسن التركي ويصنف هذا الكتاب ضمن كتب الفقه الإسلامي حيث يتحدث حول رعاية الإسلام لحقوق الإنسان وينضوي هذا الكتاب تحت الموضوعات الفقهية فهو بذلك يقع في دائرة اهتمام الدارسين والباحثين في الفقه الإسلامي والمعاملات. والكتاب يقع في مجلد واحد بواقع مئة وخمسة عشرة صفحة، والكتاب صدر عن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد. أبرز موضوعات كتاب حقوق الإنسان في الإسلام تحدث هذا الكتاب عن موضوعات
طريقة عمل حلى سريع

طريقة عمل حلى سريع

طريقة عمل حلى سريع جميع السيدات يرغبن بتعلم وصفات حلى سريعة وسهلة ولا تحتاج إلى وقت وعناء لتحضيرها، فهناك الكثير من وصفات الحلى البسيطة والتي يمكن تقديمها بجانب كوب من الشاي أو القهوة، والمطبخ العربي يزخر بمختلف الوصفات والتي ترضي جميع الأذواق، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكِ سيدتي عدداً من وصفات الحلى البسيطة والسريعة. رقائق الشوكولاته بالمايكروويف المكونات ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة غير مملحة. ربع كوب من رقائق الشوكولاتة. ربع كوب من السكر البني. ربع ملعقة صغيرة من الفانيلا. صفار بيضة. ست
ألم في الثدي من علامات الحمل

ألم في الثدي من علامات الحمل

ألم الثدي كأحد علامات الحمل يُعدّ ألم الثدي أحد علامات الحمل الشائعة والأوليّة لدى المرأة الحامل والذي قد يبدأ منذ الأسبوع الأول من الحمل، وقد يكون مصحوبأ بألم الثدي عند اللمس، والوخز، وحساسيّة حلمة الثدي أو الألم عند لمسها، وفي بعض الحالات تؤدي شدّة الألم إلى عدم إمكانيّة المرأة ارتداء حمالة الصدر الاعتياديّة، وعدم الرغبة بلمس الثديين، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الألم قد يشابه ألم الثديين السابق للدورة الشهريّة إلّا أنّ شدّة الألم في حال الحمل قد تكون أكبر في هذه الحالة، كما قد تختلف شدّة
مفهوم لعبة البلوت

مفهوم لعبة البلوت

لعبة البلوت لعبة "البلوت" أو "BALOOT"، هي لعبة تهدف إلى ربح الحيل؛ لتسجيل النقاط، وعدد لاعبيها 4 أفراد في فريقين، ويحاول فيها اللاعبون تحديد قواعد الجولة والنقاط، ثم يبدأ التنافس، ولاحقًا تُجمع نتائج الجولة، والفريق الذي يسجّل 152 نقطة، أو يفوز بجولة تسمى "القهوة"، يفوز بالمباراة. ومن الجدير بالذكر أنّ تحضير اللعبة يتطلّب إزالة مجموعة من 52 بطاقة، فيتبقى 32 بطاقة من المجموعة للعب بها، ثم على الشركاء الجلوس مقابل بعضهم البعض مباشرةً، ويبدأ اللعب في عكس اتجاه عقارب الساعة، وخلال ذلك يُخلط ورق
معلومات عن كتاب الجبل السحري

معلومات عن كتاب الجبل السحري

كتاب الجبل السحري يعد كتاب الجبل السحري (بالإنجليزية: The Magic Mountain) أحد كتب توماس مان، ونشر هذا الكتاب لأول مرة باللغة الألمانية في عام 1924م، حيث نشر تحت عنوان (Der Zauberberg)، وجدير بالذكر أن كتاب الجبل السحري هو رواية للأفكار تتحدث بشكل رئيسي عن مراحل تكوين الشخصية الرئيسية هانز كاستورب في الكتاب. الأفكار الرئيسية في كتاب الجبل السحري تناول كتاب الجبل السحري مجموعة من الأفكار الرئيسية، وهي على النحو الآتي: الوقت يعد الوقت أحد أهم العناصر التي كتب على أساسها كتاب الجبل السحري، حيث